أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول حضور الفكر الدينى كسبب للتخلف ومقوض لتطور المجتمعات العربية وكأداة للسيطرة الإستعمارية . / سامى لبيب - أرشيف التعليقات - الأصوليون مضطربون نفسيا ساعون لتنفيس العنف - سامى لبيب






الأصوليون مضطربون نفسيا ساعون لتنفيس العنف

سامى لبيب




- الأصوليون مضطربون نفسيا ساعون لتنفيس العنف
العدد: 538167
سامى لبيب 2014 / 3 / 27 - 22:14
التحكم: الكاتب-ة

تحياتى عزيزى نظال الفرشيشى وأهلا بك على صفحتى
لى رؤية فلسفية علمية تعتمد على علم النفس فى توصيف الإيمان وكل ظواهره من الغلو والتطرف والتزمت لأراها تعبير عن حالة نفسية تجد إستقرارها وتوازنها فى هكذا نهج .
فلنعتنى بظاهرة التطرف والتعصب والعنف فى مداخلتنا هذه لنجد أن الأصولى نتيجة لقهر إجتماعى وإغتصاب لكرامته ولقمة عيشه وسحقه وتهميشه وإحباطه أيضا مع حالة فقدان تام للوعى عن سبب هوانه أو إدراكه بسببية هوانه ولكن لعجزه الشديد فى مواجهته يوجه عنفه لهدف سهل .. فمن هذا الغضب على المجتمع تنطلق نزعة العنف الرابضة تحت الجلد لتنطلق تُنفس عن غضبها وعنفها فى هدف لتشفى غليلها وبالطبع عندما يجد مظلة شرعية ترعاه وتمجده على فعله العنيف كحامى للأخلاق والإسلام مثلا فهذا سيمنحة راحة نفسية أكثر والتلذذ بفعل العنف أو كما يسمونه المسلمون الجهاد .
هذا التحليل يسرى على أى أصولى سواء إسلاميا أو يهوديا أو مسيحيا وليس خاص بالمسلمين فالأصولى فى إسرائيل أو أمريكا يعانى نفسيا بعدم التأقلم مع المجتمع فيعاديه بتشدده فى قضايا محددة .
تأكيدا لنظريتى تلك أقول أنه بالرغم أن التراث الدينى العنيف أعتبره مظلة معنوية فقط لدعم العنف وتأكيده ومنحه المتنفس لتفريغ العنف بل تشجيع المرهقين نفسيا إلى الإندفاع إلى هذا المنحى إلا اننى أعتبر النص الدينى ليس سحرا فليس كل من قرأ الآيات إندفع بعدها أتوماتيكيا ليمارس العنف على جيرانه فكثيرون يسمعون النصوص ليل نهار ولا يكونوا أصوليون بل لا يطيقون ذبح قطة أمام عيونهم وهذا يعنى أن هناك بشر مضطربين نفسيا يصلوا لحالة البشاعة فيبحثون عن نصوص بشعة تحتضن بشاعتهم ليفرغوا من خلالها غضبهم وعنفهم سواء قولا أو فعلا .
تقول ما هو الحل .
الحل يكمن فى تطوير المجتمعات والتوعيه لقتل حالات الإحباط الأسود بإيجاد وعى للإنسان وكيف ينتزع حقوقه من مغتصبيه الفعليين وتحويل دفة الصراع لمكانها الطبيعى بنضال المقهور ضد من يقهره .
هناك أساليب أخرى حضارية لتفريغ العنف وتهذيبه وذلك من خلال الرياضة كصراع تنافسى برئ .
قبل أختم مداخلتى أريد تأكيد نظريتى فى قضية العنف الكامن تحت الجلد كنزعة بشرية بمشهد مصارعة المحترفين والملاكمة لترى حجم الإثارة والمتعة التى تلهب جماهير غفيرة تشاهد هذا العنف المفرط فى الإستاد والملايين التى تشاهده فى التلفاز فما تفسيره سوى أن فى داخلنا نزعة للعنف فإذا كنت الحضارة والإنسانية قللت من منسوبه فلتبقى اللذة فى مشاهدته وهذا كان حاضرا فى حلبات الأولمبياد الرومانية والأغريقية وكذلك فى الحدود الإسلامية التى تجد من يهلل ويكبر لقطع رأس إنسان أو يده أو رجمه حتى الموت .
على الإنسانية أن تبحث فى الخلل الإجتماعى لتحاول أن تبدع وسائل للتقليل من منسوبه أو ترويضه .


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول حضور الفكر الدينى كسبب للتخلف ومقوض لتطور المجتمعات العربية وكأداة للسيطرة الإستعمارية . / سامى لبيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - الثورة عنوان هذا الزمن… وستبقى / جلبير الأشقر
- فلاسفةُ الثورات / حيدر كامل
- تأريخ ما أهمله التاريخ رواية( ليون الإفريقي) لأمين المعلوف / شكيب كاظم
- وواللهِ ما بَعدَ الحمى للفتى عِرْضُ / مصطفى حسين السنجاري
- ميزان المواطنة المختل في الصراع بين شيعة المتن وشيعة الهامش. / كامل الدلفي
- لِتَكُن مَلحَمة الشعب العظيم / ليث سمير


المزيد..... - أردوغان يرد انتقاد -زملاء روحاني- لعملية تركيا بسوريا
- بالصور.. القوات الأمريكية بقاعدة الأمير سلطان في السعودية
- فاينانشال تايمز: غضب الشباب العربي وصل إلى درجة الغليان
- -لا حاجة لعملية جديدة-.. واشنطن تبلغ أنقرة باكتمال انسحاب ال ...
- -لا تخشى السرطان-... ثمرة فاكهة ومشروب لديهما الحل لهذا المر ...
- ناسا تدعو الروس للقيام برحلات فضائية على متن المركبات الأمري ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول حضور الفكر الدينى كسبب للتخلف ومقوض لتطور المجتمعات العربية وكأداة للسيطرة الإستعمارية . / سامى لبيب - أرشيف التعليقات - الأصوليون مضطربون نفسيا ساعون لتنفيس العنف - سامى لبيب