أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول حضور الفكر الدينى كسبب للتخلف ومقوض لتطور المجتمعات العربية وكأداة للسيطرة الإستعمارية . / سامى لبيب - أرشيف التعليقات - هو غزو وإستعمار بكل المقاييس ياشاهر وليس فتح - سامى لبيب






هو غزو وإستعمار بكل المقاييس ياشاهر وليس فتح

سامى لبيب




- هو غزو وإستعمار بكل المقاييس ياشاهر وليس فتح
العدد: 538155
سامى لبيب 2014 / 3 / 27 - 21:23
التحكم: الكاتب-ة

تبدأ مداخلتك عزيزى شاهر بقولك(بمعاداة الدين والايمان لا تنتظروا اى اصلاح مطلقا فى الوطن العربى والدول الاسلامية) ثم تكمل(الامل فى المسلمين التنويرين والازهر الشريف بعد ان يصحح من مساره ويجدد الخطاب الدينى ويعد دعاة بصورة عصرية تتواكب مع مفاهيم العصر دون الخروج عن قواعد واسس الاخلاق )
دعنى اكرر للمرة المليون اننا لا نعادى إيمانات وأديان إلا عندما يكون هذا الدين حاضر متصادما منتهكا لإنسانيتنا مصيبا للتخلف معضدا للرجعية فإذا كان الدين غير ذلك فما الداعى لعداء أمزجة البشر.
لا أريد أن نتكأ على مؤسسات دينية كالأزهر بعد إصلاحها كما تقول فهذا شئ تقديرى فهناك من يرى أنها صالحة وهناك السلفيون يرونها متخاذلة والتراث حمال أوجه لذا فلما نتبع قول محمد بأنكم أعلم بشئون دنياكم وإذا كنت تعتنى بالأخلاق فمن يقف ضد الأخلاق النبيلة هذا إذا إعتبرنا أن الأخلاق منتج دينى ولكننا لن نتناول هذه القضية الجدلية هنا .. لا توجد ثقافة تزال من على وجه الأرض مهما كانت سيئة فالمكون الحضارى الغربى ذو بعد مسيحى بالرغم من هيمنة الثقافة الغربية العلمانية وماتحمله من فكر وجودى .
انا معك فى عدم الإستهزاء بالموروث الدينى ليس من منطلق عدم التعرض للمقدس بهكذا النهج ولكن لأنه أسلوب منفر ومقزز ويمكن أن يضر النقد ولا يأتى بنتائج جيدة كما أنا من أنصار احترام مشاعر البشر وعدم صفعها فليذهب النقد للجحيم إذا كان يجرح ويمتهن مشاعر إنسان .
بالنسبة لقضية الغزو الإسلامى لمصر فهو مشهد تاريخى مثل أى مشهد إستعمارى حينها وإن كنت أراه الأكثر قسوة حيث مسخ ومحا بأستيكة لسان وهوية وتاريخ وحضارة شعب مصر فماذا تعرف عن تاريخ المصريين القدماء المجيد يا شاهر؟!!
أتفق معك بالطبع فى أنك يا شاهر حفيد لجد مسيحى لم يستطع أن يدفع الجزية فدخل الإسلام وحتى لا تزعل فيمكن جدك إقتنع بالإسلام ولكن للموضوعية فمن دخل الإسلام فى مصر كان نتيجة عدم القدرة على دفع الجزية.
نأتى لقضية تقييم الغزو الإسلامى طالما نحن أمام تاريخ نستفيد من دروسه وطالما يعشق المسلمين وصفه بالفتح المبين لذا لابد أن نتحلى بالمصداقية بديلا عن إزدواجية المعايير والكيل بمكيالين فأنت تقول بأن الغزو العربى جاء لتحرير المصريين من سطوة الرومان فهل لك أى مصدر تاريخى يقول لك بأن المصريين طالبوا العرب بالمجئ لتحريرهم مثلما دعى أهل الكويت الأمريكان لتحريرهم .
الغزو الإسلامى هو إستعمار بديل لإستعمار فى كل تمظهراته فبدلا ان يذهب خراج مصر لروما ذهب لدار الخلافة أليس كذلك .
لو إعتمدنا قصة الفارس العربى مخلص المصريين من ظلم الرومان فبنفس هذا المنطق نبيح لأمريكا أن تغزو العراق فهى خلصته بالفعل من ظلم ووحشية صدام بالرغم أنها لم تمكث على صدر العراقيين إلى الأبد ,كذلك نعتبر الحملات الصليبية مشروعة ولا يستطيع أحد أن ينقدها على نهجها فهى جاءت لتحرير بيت المقدس ومهد المسيح والمقدسات المسيحية من أيدى الغزاة العرب .
عندما نقيم تاريخ فليكن معنا مسطرة واحدة للتقييم لننصرف عن ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين فكلهم مستعمرين وإمبراطوربات تسعى للتمدد والنهب


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول حضور الفكر الدينى كسبب للتخلف ومقوض لتطور المجتمعات العربية وكأداة للسيطرة الإستعمارية . / سامى لبيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - ماذا وجدت مصورة كويتية داخل بيوت مهجورة في بيروت؟
- انتخابات أوروبا.. تقدم اليمين المتشدد والأحزاب المعادية للات ...
- العثور على نقش تاريخي يعود لأكثر من ألف عام بالسعودية.. ما ا ...
- ثالث إنتاج عربي لنتفليكس..-ما وراء الطبيعة- للراحل أحمد خالد ...
- العراق: الحكم بالإعدام على فرنسي رابع متهم بالانتماء لـ«داعش ...
- قصة رسام الكاريكاتير الإيراني الذي أنقذته لوحاته
- قيادة البوليساريو متخوفة من الملاحقات بعد متابعة كبار المسؤو ...
- الشرطة الفرنسية تعتقل مشتبها به ثان بتنفيذ تفجير مدينة ليون ...
- شاهد: امرأة بزي الرجال الشرعي أثناء العمرة في السعودية
- الفائزون والخاسرون في انتخابات البرلمان الأوروبي
- عامر حلال: هل يتحول لبنان إلى -دولة بوليسية-؟ سؤال يشعل تويت ...
- صحفية خليجية: ماذا يعني لي فوز جوخة الحارثي بجائزة مان بوكر؟ ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول حضور الفكر الدينى كسبب للتخلف ومقوض لتطور المجتمعات العربية وكأداة للسيطرة الإستعمارية . / سامى لبيب - أرشيف التعليقات - هو غزو وإستعمار بكل المقاييس ياشاهر وليس فتح - سامى لبيب