أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - نادر قريط في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الديني والدنيوي والنهضة العربية المبتورة / نادر قريط - أرشيف التعليقات - رد الى: ابو اسلام - نادر قريط










رد الى: ابو اسلام - نادر قريط

- رد الى: ابو اسلام
العدد: 166709
نادر قريط 2010 / 9 / 25 - 09:52
التحكم: الكاتب-ة


أستاذ أبو سلام:
من الطبيعي أن نتعرف على السياق العام لنصوص ماركس، وهي بالتأكيد معارضة لمنطق الدين وسدنته، وإحتكاره للحقيقة. وتتناسب مع عقلانية وعلمية (وعلموية) القرن 19 التي طبعت أوروبا آنذاك، حاليا تميل ما بعد الحداثة إلى التخفيف من العداء المفرط بين التراث والعقل، ما يعني أن إعتدال ماركس قياسا بغيره، كان محقا وهنا إسمح لي أن أتفق وأخالف قليلا:
فالعيب ليس في الدين لذاته (وبنيته اللاعقلانية) بل بالشروط التاريخية التي أنتجته


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
نادر قريط في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الديني والدنيوي والنهضة العربية المبتورة / نادر قريط




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - هواجس لَجوجَة (2) / يحيى علوان
- دكاكين الانتفاع السياسي / كاظم فنجان الحمامي
- الطبقة الوسطى العراقية وأوهام وعيها الطبقي / ثامر عباس
- الأعلام والحضارة. / اسطيفان هرمز
- هى ماشية ازاى ؟ / ويصا البنا
- قصيدة الجمال / إلياس شتواني


المزيد..... - كونشيرتو الكَمان لمَندِلسون الذي ألهَم الرَحابِنة
- التهافت على الضلال
- أحمد الطيبي: حياة الأسير مروان البرغوثي في خطر..(فيديو)
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- العب واتسلي .. تحميل لعبة جراند ثيفت أوتو 5 للأندرويد والأيف ...
- بزيادة 467500 ألف دينار عراقي.. وزارة المالية العراقية رواتب ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - نادر قريط في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الديني والدنيوي والنهضة العربية المبتورة / نادر قريط - أرشيف التعليقات - رد الى: ابو اسلام - نادر قريط