أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - زهير الخويلدي - حوار مع ميشال أونفراي حول تدخل الفلسفة في الشأن العام















المزيد.....

حوار مع ميشال أونفراي حول تدخل الفلسفة في الشأن العام


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7670 - 2023 / 7 / 12 - 04:50
المحور: مقابلات و حوارات
    


الترجمة
" م.ج: كيف اكتشفت الفلسفة؟
ميشيل أونفراي: في السوق ، في أرجينتان ، حيث أعيش. لقد تسللت يوم الثلاثاء للذهاب لشراء كتب مستعملة وأدركت في وقت مبكر جدًا أن نيتشه وماركس وفرويد أجابوا على الأسئلة التي كنت أطرحها على نفسي. لم يكن لدي إيمان. لم أكن أعتقد أن المسيحية يمكن الدفاع عنها. لذلك وجدت في نيتشه تحريض على الله ، وانتقاد للمسيحية ، وقد أدهشني ذلك. تحدث فرويد معي عني منذ أن تحدث إلى المراهق بأنني كنت أتحدث عن العادة ، عن النشاط العاطفي للطفولة. بالنسبة لماركس ، كان والدي عاملًا زراعيًا ، وأمي عاملة تنظيف ، والمزرعة ، في المنزل ، كنا نعرف ، وكان هناك فيلسوف أخبرني أنه غير مقبول ، يمكننا أن نفعل بخلاف ذلك.
م.ج: بمجرد حصولك على أطروحتك ، لماذا لم تدرس في الجامعة؟
ميشيل أونفراي: لقد رأيت أن الجامعة مكان لا تفكر فيه ، حيث يتعين عليك إعادة إنتاج النظام الاجتماعي. كان لدي بالفعل حساسية تحررية. لا أحب أن أطلب أو أطيع ولا أن أرشد.
م.ج: إذن أنت تستقيل. قررت إنشاء جامعة الشعب. لماذا ؟ بعد كل شيء ، هل توجد بالفعل مقاهي فلسفية؟
ميشيل أونفراي: أردت الاحتفاظ بما هو أفضل في الجامعة وما هو الأفضل في مقهى فلسفي. أفضل شيء عن الكلية هو المحتوى. ما هو أقل إثارة للاهتمام هو نقل المعرفة الرسمية، غالبًا ما يكون مثاليًا، وغالبًا ما يكون روحانيًا ، وغالبًا ما يكون مسيحيًا ، وغالبًا ما يكون علمانيًا بالمعنى المسيحي الجديد. تم نسيان عدد معين من المؤلفين. أجد أنه من الجيد جدًا تدريس أفلاطون وديكارت وكانط، لكنني أجد أنه من الجيد تعليم المتشائمين ، هيلفيتيوس ، ودولباخ ، وفيورباخ. لن يضر، في هذه الفترة من عودة المتدينين، أن نقرأ "العدوى المقدسة". مقاهي الفلسفة، أردت الاحتفاظ بغياب دبلوم عند المدخل؛ عند الخروج، وغياب السيطرة على المعرفة، والمكافأة المالية. ولكن أيضًا حقيقة أننا أتينا إذا أردنا، كيف نريد، عندما نريد.
م.ج: في باريس ، تقدم المعهد الفرنسي أيضًا دورات مجانية.
ميشيل أونفراي: نعم. لدي صديق أخبرني أن ما أفعله هو كلية دي فرانس من الأسفل. كان كوليج دو فرانس ، عندما أنشأه فرانسوا الأول ، موازياً لجامعة السوربون. اليوم ، بالنسبة إلى بورديو ، وهذا أمر جيد ، فهم ما زالوا يرفضون دولوز ، ولم يقدموا أي شيء لدريدا!
م.ج: وبعد ذلك ، ما هو الصدى الذي التقت به الجامعة الشعبية؟
ميشيل أونفراي: حضر ستمائة شخص الدرس الأول الذي جرى في مدرج مدرسة الفنون الجميلة. لقد كانت الشغب. كان غير متوقع. قضينا العام 350. سجلت فرنسا الثقافية جميع الدروس وبثتها وحطمت جميع سجلات جمهورها الصيفية.
م.ج .: فكرة الجامعة الشعبية كانت عزيزة على اليوتوبيا في القرن التاسع عشر. هل تعتقد أنه بعد انفجار تصويت لوبان ، حان الوقت للوصول إلى الجماهير لتثقيفهم؟
ميشيل أونفراي: هذا بالضبط. اضطررت إلى الكفاح من أجل فرض كلمة "شعبية". قيل لي "الجامعة الشعبية يسارية ، إنها شيوعية ، إنها ديماغوجية ، إنها إعلانات. سيكون لديك صعوبة في العثور على الأموال ". قلت "سيء للغاية! ". أقترح كلمة شعبية بالمعنى الذي أعطته لها ميشليه ، وهي تتحدث عن مصير الناس ، أي أولئك الذين يمارسون السلطة في أقلية في المجتمع. أريد إعادة تنشيط الجامعات الشعبية من وقت قضية دريفوس. العصرين متشابهان تمامًا. أظهر لوبان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية أننا لسنا بعيدين جدًا عن معاداة السامية عنيفة مثل تلك التي كانت سائدة في وقت قضية دريفوس.
م.ج: هل يدفع الفقراء والعاطلون عن العمل من مولينكس وتريفيميتو باب المدرج؟
ميشيل أونفراي: في الأسبوع الماضي ، جاء رجل في نهاية الدورة وأخبرني أنه عامل عاطل عن العمل ، وأنه كافح كثيرًا. هناك شاب أيضا ، يتابع الدرس كله وخوذته على رأسه ، واستغرق سنة ليطرح سؤالا. علاوة على ذلك ، كان من الجيد جدًا أنه تجرأ على فعل ذلك ، لدرجة أنه خاطر بفضح نفسه أمام 500 شخص! في الوقت نفسه ، أفهم أن الشخص الذي يقضي يومه في المصنع لا يريد أن يأتي ويمارس الفلسفة في الساعة 6 مساءً. انا لست عاملا يجب أن نتوقف عن القول: "جامعتك تحظى بشعبية زائفة لأنه لا يوجد بور ولا سود ولا عمال".
م.ج: هذا ليس ما أقوله ...
ميشيل أونفراي: نعم قليلا. يحدث أن البروليتاريا ليست هناك. انا لا استطيع ان افعل شيئا. حتى النقابيين ، المتحمسين للغاية في البداية ، لم يأتوا لرؤيتي ويقولون لي: "إنه يعمل ، ماذا يمكننا أن نفعل معًا؟ "
م.ج: لكن الطبقة العاملة هي الأكثر تضررا بشكل خاص في المنطقة ...
ميشيل أونفراي: لا يقتصر الأمر على كاين أن يعتقد العمال أنهم سيخرجون منها بالتصويت لوبان. لقد جربوا كل شيء: اليمين ، اليسار الجمع ، الحزب الشيوعي الذي ، في صيغة الجمع اليسرى ، ابتلع كل ثعابين جوسبان. اليوم يقولون: "كفى!" وهم يعلمون أنهم لن يفلتوا من درس عن الأبيقوري كريستيان لورينزو فالا.
م.ج: إذن ، هل تأتي الطبقات الوسطى؟
ميشيل أونفراي: نعم. وليس سيئًا بما يكفي لإعادة الاتصال بهم ، في حين أن الثقافة عادة ما تكون محجوزة للبرجوازية ...
م.ج: من مصنع ألبان الجبن الأرجنتيني إلى جامعة الشعب ، مروراً بالمدرسة الثانوية الفنية ، في النهاية لم تخون صفك أبدًا؟
ميشيل أونفراي: نعم. وأنا لم أصوت أبدا لليمين ، بما في ذلك في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. لم أفعل في حياتي أي شيء يمكن أن يجلب شيراك ولوبان إلى الدور الثاني. كما تعلم ، هناك فئتان من المثقفين في فرنسا: أولئك الذين يتعاملون مع البؤس "الصحيح" ، وبؤس العالم الثالث ، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، والشيشان ... ثم هناك البؤس "القذر" للمشردين ، الفقر ، البؤس الجنسي والعاطفي ، آثار الليبرالية على أساس يومي ، ما تعامل معه بورديو. عندما يتعامل المثقف فقط مع الأسئلة الكبرى للعالم، عندما لا يكون له أي علاقة بالأشخاص الذين يصوتون لوبان بنسبة 20٪ ، أشعر بالوحدة قليلاً ، لكنني لا أهتم.
م.ج: ألا تعتقد أن هذا الجزء من جمهورك يأتي لمتابعة دورتك الدراسية كما لو كانوا يخضعون للعلاج النفسي؟
ميشيل أونفراي: بالتأكيد. ما زلت فرويدو ماركسي. لا توجد فلسفة بدون سياسة وبدون تحليل نفسي. سيرفان شرايبر يود مني كتابة أعمدة في علم النفس. أجبته: "لا. لأنه، في مجلتك، لا يوجد مكان للتواصل الاجتماعي أبدًا. الفلسفة هي أولاً وقبل كل شيء فن العيش والعيش بشكل أفضل. يسمح لك بالتخلص من الأوهام. يأتي الناس إلى جامعة بيبولز لأنهم يرون تأثير ذلك على حياتهم اليومية. يمكن أن تكون الفلسفة علاجًا. كان ذلك أفضل بكثير إذا كان لدينا معنى هناك، إذا قمنا بإنشاء روابط اجتماعية هناك ، إذا التقينا بأشخاص لا يأس!"
مقابلة أجراها م.ج. وتم نشرها في مجلة الانسانية عدد 4 فبراير 2004
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مراجعة كتاب التخيل وفقا لبول ريكور
- خصائص الثقافة الأخلاقية في عالم متعدد
- القرية العالمية ونظرية الوسائط عند مارشال ماكلوهان
- التربية على المواطنة بين القانون الجمهوري والديمقراطية الحوا ...
- ايريك فروم من استلاب التملك الخاص إلى تحرر الكينونة المشتركة
- مفهوم الوطنية الدستورية عند يورغن هابرماس
- الازدواجية الذاتية والمعاناة الأصلية
- أعداء الديمقراطية المقربون حسب تزيفيتان تودوروف
- نص الفيديو وما بعد الحداثة، القراءة دون تأويل
- المشروع الفلسفي لتوماس هوبز من خلال كتاب التنين
- أهمية وحدود العقل النفعي ، من خلال منظور بول ريكور
- الفاعل السياسي والمعطى الاقتصادي
- التجديد الفلسفي للتفكير الأخلاقي من كانط الى سارتر
- باولو فريري بين تربية المستضعفين والتعليم الشعبي
- حدود الفلسفة
- فكر جان جاك روسو بين الحداثة والتنوير
- مستقبل البشرية بحسب يورغن هابرماس
- المبادئ الأساسية للفلسفة حسب جورج بوليتزير
- مفهوم الفوضى بين اللانظام واللاسطوية
- السياسة عند كورنيليوس كاستورياديس بين شمولية النظرية وبيروقر ...


المزيد.....




- خبير بريطاني: تصريحات ماكرون حول إرسال قوات إلى أوكرانيا تظه ...
- سيناتور أمريكي ينتقد تصرفات إسرائيل في غزة ويحذرها من تقويض ...
- مأساة -ريان المنيا- تتكرر.. مصرع شاب وعمه إثر سقوطهما في بئر ...
- مصرع أكثر من 29 شخصا في فيضانات البرازيل (فيديو)
- العراق.. مقتل طبيب معروف بطريقة مروعة في محافظة النجف (صورة) ...
- الجزائر تجلي أطفالا جرحى من غزة
- نائب أمريكي: الحفاظ على ما لديها الآن سيكون نجاحا لأوكرانيا ...
- قوات روسية تدخل قاعدة في النيجر تتمركز فيها قوات أميركية
- تأكيد مقتل أحد الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة
- وزراء إسرائيليون يجتمعون بشأن الرهائن وخطة رفح


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - زهير الخويلدي - حوار مع ميشال أونفراي حول تدخل الفلسفة في الشأن العام