أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد جميل محمد - الحاجة إلى -الحقيقيّ- احترازاً من الخلط مع -الزائف-‏














المزيد.....


الحاجة إلى -الحقيقيّ- احترازاً من الخلط مع -الزائف-‏


خالد جميل محمد
كاتب وباحث


الحوار المتمدن-العدد: 6553 - 2020 / 5 / 3 - 11:15
المحور: الادب والفن
    


استغراقُ مجتمعنا في شِراك الزيف وأسقام الادّعاء التي نخرَت سلامة التفكير والمقاييس والموازين، يُجبرُ أحدَنا ‏أن يُرقِّع كلامَه بنوافل المفردات التي ما كان لها أن تَرِدَ في كلِّ سياقٍ ومقامٍ، لضرورةٍ أو دونَها، لولا هذه الحالُ، ‏حيث صِرْنا عندما نقول "المبدع" نحتاج إلى تعقيبه بصفة "الحقيقي" وعندما نذكر "المناضل" نُضطرّ إلى ربطه ‏بالصفة ذاتها أو بأي صفة تنتمي إلى ذلك الحقل الدَّلاليّ، في مسعى إلى تمييز إبهامٍ فرضَه الخلطُ بين المفاهيم ‏إبّان احتلال الزائفِ الرديءِ الصَّدِئِ القبيح مَحلَّ الحقيقيِّ السَّويِّ السليمِ الجميلِ الجليل النبيل، احتلالاً يكاد يكون في كلِّ شيء ‏ويشملُ كلَّ مجالٍ، في الإبداع، العِلْم، السياسة، العلاقات، الإعلام، التربية، التعليم وغيرها.



#خالد_جميل_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهاوية.. وما أدرى مجتمعاتنا ما هي؟!
- المؤسسات التي تشعر بالهناءة وهي تمارس وتشهد الإبادة الجماعية ...
- عبثية البحث عن تنظيمات جديدة
- هُويّة السَّرد في رواية نساء المدن البعيدة ل شيرين خليل خطيب
- محاضرات في منهجية البحث العلمي
- من قصائد الشاعر الكردي جگرخوين
- تقنية العتبات في رواية -مترو حلب- لمها حسن


المزيد.....




- الفيلم العراقي (آخر السعاة): أفضل ممثل وأفضل سيناريو
- تحدث عن إنجازاته خلال عام.. أحمد نجم فنان شاب أعاد الحياة لل ...
- افتتاحية العدد الثاني من مجلة “أصوات الكوكب الأخرى” باللغة ا ...
- الممثلة السورية يارا صبري تحتفي بعودتها إلى دمشق بعد غياب 12 ...
- زمن الخوف انتهى.. ماذا قيل في أول ستاند-أب كوميدي سوري بعد إ ...
- أفضل أفلام الرعب عام 2024 علم النفس يخبرنا أسباب نجاحها
- موسيقى من أصوات البيئة
- ” هنا” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2024 على النايل سات وعرب ...
- القضاء الأمريكي يسقط دعوى القتل الخطأ عن الممثل أليك بالدوين ...
- فنان مصري يطالب عبر RT بحل لأزمة عقار يقطنه


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد جميل محمد - الحاجة إلى -الحقيقيّ- احترازاً من الخلط مع -الزائف-‏