أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - كلمة في مقاصد الشريعة و علم أصول الفقه














المزيد.....

كلمة في مقاصد الشريعة و علم أصول الفقه


حمزة بلحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 5674 - 2017 / 10 / 20 - 16:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هل نبني علوما حديثة بردود الأفعال و التوجسات و تدوير المستهلك القديم و القياس عليه

التراثيون يشتغلون بالسلفية ابناء عمومتهم و نسلهم و مطابقهم ..

ليس الإمام الشاطبي طفرة مغاربية أندلسية تتميز عن المنجز المشرقي أو تتعالى عليه..

بيننا و بين الشاطبي كم من القرون خلت و انقضت و كم تغير العالم و كم تبدل حال المسلمين و كم تداعت إشكالات جديدة تلزم النظر النقدي في أصول الفقه و المقاصد و أعمال العز بن عبد السلام و الشاطبي و الطاهر بن عاشور و الفاسي و حتى مدرسة المغرب و الريسوني و البوشيخي و الوافي و الانصاري و فريدة و غيرهم...

لكن عاهة العقل العربي المسلم أنه تواق للماضي مشدود إليه يكرره و يقيس عليه و يتوهم أنه يفهمه و يجتهد فيه و يقوم بتحيينه و تطويره و تجديده و استيعابه...

ليست المقاصد وحيا و لا علم أصول الفقه الذي بني على المنطق الأرسطي منهجا و مقولة و ارتبط بعلم الكلام في جز كبير من مكوناته هو أيضا مطلق سماوي من عند الله بمنزلة الوحي...

تطورت العلوم اليوم بما يقتاضي منا نظرا للمسافة التي تفصلنا عن زمن و لحظة المقاصد و أصول الفقه ثورة معرفية و منهجية كبيرة و عميقة لا تكتفي بالتحسينات و التعديلات...

نحن على مسافة كم قرن من العز بن عبد السلام و الشاطبي " موافقاته" فماذا عن الغزالي و الامدي و الجويني و غيرهم...

تطورت علوم اللغة و المنطق و الكلام و الحجاج و الجدل و لم تواكب لغتنا كل هذا التطور بمحاسنه و نقائصه

و تطورت و تعقدت بنية المجتمعات و إشكالياتها و مشكلاتها و بات التعقيد و التركيب خاصية النشأة و التشكل و السيرورة و الصيرورة و استدعى البعض المقاربات النسقية و الشاملة في حقول و تخصصات عديدة فهل استفاد من هذه المنجزات الدارسون للتراث و العلوم الاسلامية بعد استيعابها و نقدها...

و لم يعد الطوفي في تقدير المصلحة وثبة كافية و لا الشاطبي يسعفنا و لا غيره من المغاربة مثلا لا حصرا و الذين يعاب على كثير منهم و على أمثالهم من الذين ينتسبون الى تخصصات الشريعة الاسلامية هو اعتقادهم أنهم يجددون العلم و أنه يمكنهم بهذا العلم على حاله و كما ورثناه و في حدود محاولات تجديده تجددا لا تجديدا نعم يعاب عليهم أن اشتغالهم تراثي صرف و لا يجدي لأنه اشتغال ماضوي مهما زعم الراهنية و تنقصه الجرأة و الإستفادة من المنجز الإنساني الواسع....

ليس هم التحديث غير المستلب لازمة و لا التجديد المتيقظ مطلب تقتضيه فقط السلفية و لا هو رد فعل على المشارقة انتصارا للمغاربة فهذا كله هدر طاقة و سراب ...

بل ترويج لاسلام محلي و متميز و خصوصي روجت له جهات غير علمية المنزع و الهدف و الصفة بل لا زال تيار من السلطة و تيار من الجماعات الإسلامية يدعون إليه و يقومون بنشره نضالا لا بحثا أكاديميا عبر أساتذتهم في الجامعات من خلال موضوعات الأطروحات التي يكلف بالبحث فيها طلاب الجامعات ...

و انتشر عبر صفحات الإفتراضي و الفيس بوك تيارا فضفاضا ما بين دول المغرب العربي يزعم التمايز عن المشارقة و يعتبر السلفية من ريح المشرق و هذا تخريف من تخريفات من ينقضون صفة الكونية للإسلام و منجزاته و يمنحان صفة الخصوصية منزلة خيالية و وهمية ...

نحن في حاجة الى إعادة بناء علومنا الإسلامية المرتبطة منهجا و بنية بعلم الكلام و المنطق الأرسطي و لا أتوجس من ذلك الثراء الذي كان و لم يعد لكن أعني الجزء العقيم و المعيق على الاجتهاد من المنطق الأرسطي ...

نحن في حاجة إلى بناء علوم إنسانية تتعلق بإشكالات واقعنا و تحدياته و إكراهات الواقع العالمي و العولمي..

نحن في حاجة للكف عن لغة التخوين و التفسيق و التكفير و الشذوذ و المؤامرة على الإسلام و تطهير موروثنا و تراثنا و معارفنا و عقولنا منها ..

فالفكر كالمعرفة لا يستوعبان خطابا من نوع " خبيث" " فكر هدام" " فكر خطير" " دخيل" " وافد" " غير أصيل " " يستوجب الحذر" " يستوجب اليقظة " " مؤامرة على دين الله "...

فلا يمكن لهذه اللغة أن تتقدم بنا لفهم الاخر و تفكيكه بل تنطلق من لعنة الاخر و الخوف منه و توقع السفه فيه و لا تتقدم بنا إلى فهم عميق لتراثنا بعيدا عن تصنيمه ...

التراثيون و السلفيون ملة واحدة لو تجردوا و تيقظوا و علموا و العيب ليس في التراث بل في من يرددون متونه بلا علم وافر لنصوصه المتنوعة و يزدرون المنجز البشري مع رفض الإنفتاح على طيفه المتنوع ...

الإنفتاح لا يعد اغترابا و نقد التراث ليس مراهم تمرر عى سطوحه و عمليات تجميل له أو هو خوف من و تقديس لغير المقدس بل عملية جراحية عميقة...

لا المقاصد و لا أصول الفقه و لا بقية العلوم هي وحي و إذا نذرنا أنفسنا ندرسها و نجتر مسائلها فلن تكفينا قرونا من الزمن فلن نفعل سوى تعميق هوتنا مع واقعنا و تحدياته للأسف...

أنا لا أقترح هنا رمي التراث و لا تهمني ضحالة عقول البعض في فهم المراد و لا الفقر العلمي و المزاجية و المصالح المادية التي تخفيها هذه الخيارات التي تدعم بقوة رهيبة و مريبة أحيانا و تجد كل التسهيلات ...

لا زلت أقول إن التراث ليس وحيا تأخر يلحق بوحي الرسالة بل هو عمل بشري و محاولة فهم لها و من قدسه فقد قام بتصنيمه و تعطيل سنة التجديد و لو رفعها شعارا و سطحا...

لا زلت أقول إن التراث متكأ لا يجب أن يتحول إلى محطة مكوث و التصاق...

لا زلت أقول بأننا لن نجد حلولنا في قياس الشاهد على الغائب أو في أقوال الطوفي في المصلحة رغم أنها كانت في سياقها جريئة و لا عند موافقات الشاطبي و لا عند من يسمون أنفسهم مدرسة المقاصد و الرشدية هنا و هنالك اليوم..

إن العاجز عن ابتكار حلول لإشكاليات تخلفه هو من يختبىء وراء التراث أو وراء الإغتراب و الإستلاب للاخر تقليدا أعمى في الحالتين يعكس عجز العقل العربي الإسلامي عن الإبداع...



#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في الفهم الأوحدي أو المتعدد داخل المنظومة النصية العربية الإ ...
- الابداع زمنا و شرطا و هوية
- يا شيعة و يا سنة ..نسيت في أي قرن نعيش ذكروني أو دثروني.
- في التاريخ العربي الإسلامي و كتابته
- هل الخلاص في المقاصد و تجديدها
- لا قداسة للغة العربية
- في تجديد علم المقاصد الشرعية ..هل من جدوى
- الإستحواذ الثلاثي على نيتشه في نظر كليمان روسيه
- في بعض أسس الأنطولوجيا الإيمانية و تمايزها عن أنطلوجيا النفي ...
- -مشروع الإناسة العربية الإسلامية يدشن في تونس- --من الميسر ا ...


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - كلمة في مقاصد الشريعة و علم أصول الفقه