نهاد كامل محمود
الحوار المتمدن-العدد: 4425 - 2014 / 4 / 15 - 22:05
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تفضل الشاب الكاتب المحترم شوكت جميل بنشر مقاله ذو العنوان (( مهزلة النقد اللغوي للنص الديني )) معترضا بموجبه على من استعمل ( الفتحة ) في اللغة العربية بدل ( الكسرة ) او ( الكسرة ) بدل ( الفتحة ) .
لقد اعتبر كاتبنا شوكت جميل ان هكذا اخطاء هي اساءة للغة العربية وانه يذود عن اللغة التي تهان يوما فيوم .
ويؤيد كاتبنا في مطلع مقاله ان في القران الكريم خروجا على قواعد اللغة .
انني اذ اشجع كاتبنا العزيز على النقد البناء دون الرهبة من اسم او منزلة كاتب او مفكر او سياسي مادام النقد موضوعيا ودقيقا .. فانني اشجعه ايضا ان يتقبل بصدر رحب نقد النقد .. وها انا انتقد نقد كاتبنا العزيز قائلا له :-
ان اللغة العربية بحدود معلوماتي المتواضعة بدأت تتكون قبل ولادة الرسول بحوالي قرن وفق المؤشرات التاريخية .
وان هذه اللغة العربية في زمن الرسول كانت بدون حرف ( الالف ) وبدون ( نقاط ) وبدون ( حركات ) .
وان هذه لغتنا العربية استمر التعامل بها الى ما بعد وفاة الرسول بحوالي قرن ونصف وهي دون قواعد وتمارس على السليقة فقط وبلهجات متعددة .
ثم جاء سيبويه فوضع قواعدها وحده ومن ملاحظاته الخاصة فقط .
ثم بعد سيبويه جاء ابن مالك فالف الفيته الشهيرة بـ (( الفية بن مالك )) عن قواعد اللغة العربية .
استغل فقهاء الدين في ذلك التاريخ قواعد اللغة العربية التي اسسها سيبويه فصاروا يحرفون ما يشاؤون من كلام الله معللين تغييرهم المقصود للمعنى الوارد في القران الكريم بقواعد سيبويه .
ومن المعلوم ايضا ان النقاط وضعت على حروف لغتنا العربية من قبل ابو الاسود الدؤلي في زمن الخليفة الرابع علي بن ابي طالب .. اي بعد ان كان القران قد اكتملت كتابته تماما .
وانا هنا اضيف من عندي للكاتب الكريم .. ان اللغة (( اي لغة دون استثناء )) هدفها ايصال فكرة من شخص لاخر وليست هدفها اختبار الناس في (( الضمة والكسرة والشدة )) .. وعلى سبيل المثال اقدم لكاتبنا العزيز الامثلة التالية :-
1- ماذا تفهم من جملة -- ذهب ابي الى السوقِِ ِ ( بكسر قاف السوق )
2- ماذا تفهم من جملة -- ذهب ابي الى السوقَ ( بفتح قاف السوق )
3- ماذا تفهم من جملة – ذهب ابي الى السوقُ ( بضم قاف السوق )
انا اجيب على هذه الامثلة قائلا .. ان الحالات الثلاثة اعلاه تعطينا نفس الفكرة وهي (( ان ابي ذهب الى السوق )) .. واعتقد انه لا مجال لان يكون لها معنى غير هذا .. وعليه فثلاثتها صح ومن يقول عليها خطأ فانما هو يقصد ان هذا مخالف للقواعد التي وضعها سيبويه وليست القواعد الاصلية لللغة لانه لا قاعدة اصلية لاي لغة لكون كل اللغات وسائل ايصال افكار وليست اهداف بحد ذاتها .
لا يفوتني ان اذكر ان بعض الجمل في لغتنا تتغير معناها بالفتحة والكسرة مثل (( اكلت السمكة حتى راسها )) .. فاذا وضعنا فتحة على سين راسها تختلف معنى الجملة فيما لو وضعنا كسرة تحت سين راسها .. وهذه امور لا خيار لنا بها لو حدثت .
هذه وجهة نظري في لغتنا العربية وكذلك اية لغة اخرى حيث انني اعتبر اللغة وسيلة نسخرها لتحقيق غاية .. وقد يكن لغيري راي اخر قد يثبت فيه ان رايي هذا خطأ .
تحياتي لكاتبنا الشاب ولقرائي الكرام من مؤيدين ومعارضين
نهاد كامل محمود
#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟