أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - عبد الرضا حمد جاسم - الدقة...الدقة...الدقة















المزيد.....



الدقة...الدقة...الدقة


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 3831 - 2012 / 8 / 26 - 14:29
المحور: التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية
    


الدقة...الدقة...الدقة
(هنا يجب ان اكشف عن هوسي (جنوني) الثاني: الدقة ثم الدقة ثم الدقة).يعقوب ابراهامي في10/11/2010
اما عن الدقة في الرد فاسمح لي ان افشي لك سراً. انا اعاني منذ زمن طويل من مرضٍ مزمن قال الأطباء ان اسمه هو: الدقة ثم الدقة ثم الدقة. لا تفشي هذا السر الى احد
.يعقوب ابراهامي في04/05/2011
في موضوع يعقوب المعنون(لم يفهموا كارل ماركس في يوم من الايام)المنشور في 07/08/2012 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=318967
*يقول:.
"كل رأيٍ يستند إلى نقدٍ علمي سأقابله بالترحيب. أما الأفكار المسبقة لما يسمى بالرأي العام، الذي لم أتنازل له في يومٍ من الأيام، فأن شعار رجل فلورنسا العظيم كان وما زال شعاري أنا:
“Segui il tuo corso, e lascia dir le genti.”
" سر في طريقك أنت، وليقل الناس ما يشاؤون"
(كارل ماركس، في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى لكتاب "رأس المال"، 25 يوليو 1867.
"رجل فلورنسا العظيم" الذي يشير إليه كارل ماركس هو دانتي أليغييري، 1265- 1321، شاعر القرون الوسطى الإيطالي وصاحب "الكوميديا الإلهية")
**ثم يقول:
(وهذا في ظني هو ما اختاره أغلب القراء) أو أن يستسلم بلا قيدٍ ولا شرط (وهذا ما كدت أن أفعله أنا لولا ذرةً من الكبرياء والإعتداد بالنفس ولولا أنني تذكرت في اللحظة الأخيرة أن النزاهة الفكرية والشجاعة الأدبية هي كل ما تملكه "الشلة" في هذه الحياة الدنيا. وكيف يمكن أن نسمح بالنيل من "الشلة"
***ثم يقول:
القراء يريدون منه أن يتأكد من صحة النصوص قبل أن يأتي بها لمواجهة خصومه الفكريين (وبالمناسبة هذا ما أفعله أنا)
****ثم يقول:
أريد أن أكتب اليوم عن واجب الكاتب والمثقف اليساري تجاه القراء وعن الأمانة في النقل. أريد أن أكتب عن النزاهة الفكرية وعن احترام الكلمة المكتوبة. والسيد عذري مازغ في مقاله ضرب لنا مثلاً لا أريد أن أضيعه في كيف يجب أن لا يكتب مفكر ماركسي.
*****و يقول يعقوب:
الزميل (..............................)لفت الأنظار أكثر من مرة واحدة إلى الأضرار التي ألحقتها بالفكر العربي الماركسي الترجمات العربية الفاسدة للكلاسيكيات الماركسية (ولكتابات كارل ماركس على وجه الخصوص) ونصح القراء بالابتعاد عنها. إنذاراته لم تجد إذناً صاغية لدى "مبتذلي الماركسية". وأحد هؤلاء هو عذري مازغ) .انتهى الاقتباس.
(سنعود لموضوع الترجمات العربية الفاسدة في موضوع اخر).( حذفنا اسم زميل عزيز ورد في الاقتباس فنعتذر منه).
و في موضوعه المعنون(البارع المطور الذي لا يعتذر)10/11/2010الرابط يقول يعقوب التالي:( لم اكن لأغضب لو ان عبد المطلب اكتفى بذلك. لكن عبد المطلب لم يكتف بذلك بل اضاف اليه غلطة فظيعة: اتهمني بعدم الدقة، بسرد انصاف الحقائق وبتزييف النصف الآخر. وهذا كان اكثر مما استطيع ان اتحمله.
هنا يجب ان اكشف عن هوسي (جنوني) الثاني: الدقة ثم الدقة ثم الدقة)
ويقول(رأيت في كلام عبد المطلب طعنة في الصميم واهانة لا تغتفر)انتهى الاقتباس.(اشرنا الى ذلك في بداية الموضوع).
و يعود يعقوب ليقول عن الدقة في الرد الذي حمل رقم 17 على تعليق لي على موضوعه المعنون(يوم انحرفت الثورة المصرية عن مسارها)المنشور بتاريخ05/04/2011 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=254816
حيث يقول
انا اعاني منذ زمن طويل من مرضٍ مزمن قال الأطباء ان اسمه هو: الدقة ثم الدقة ثم الدقة. لا تفشي هذا السر الى احد
(اشرنا الى ذلك في بداية الموضوع).انتهت الاقتباسات.
جاء الدور لأقــــــــــــــــــــــول:
هنا يعقوب يؤكد على الدقة ويكرر ذلك واليكم دقة يعقوب وامانته و واجب الكاتب اتجاه القراء واحترامه للكلمة المكتوبة.
هنا في هذا الموضوع نطرح بعض من دقة يعقوب وامانته فيما يختار ويقول و ينشر!!!!
في موضوعه المعنون(البيان الختامي الذي لم يصدر بعد) بتاريخ 24/11/2010الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=236150
14 - الى 13
2010 / 11 / 25 - 13:54
التحكم: الكاتب-ة يعقوب ابراهامي


كارل ماركس انهى المقدمة الأولى لكتاب الرأسمال بالجملة التالية لدانتي في الكوميديا الألهية
Segui il tuo corso, e lascia dir le genti
سر في طريقك انت ودع الآخرين يقولون ما يشاؤون



ويقول يعقوب في موضوعه المعنون(من اجل مصالحه تاريخية كبرى)المنشور بتاريخ 27/12/2010الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=239776
26 -: شكراً واعتذاراً
2010 / 12 / 28 - 15:25
التحكم: الكاتب-ة يعقوب ابراهامي

شكراً لك عزيزي.
شعاري دائماً، كما قلت مرة لصديقي رعد الحافظ، هو الجملة التي انهى بها كارل ماركس مقدمة الطبعة الأولى لكتاب الرأسمال، مقتبساً دانتي من الكوميديا الألهية:
سرْ في طريقكَ انتَ , ودع الآخرين يقولون ما يشاؤون!

اقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
(....سر في طريقك انت ودع الاخرين يقولون ما يشاؤون)ماركس كما اقتبس منه يعقوب
هذا القول:
اول مرة استعمله يعقوب في ما نشره في الحوار المتمدن يوم25/11/2010 الساعة13.54 في رده الذي اخذ الرقم14 على تعليق رقم 13 في موضوعه المعنون(البيان الختامي الذي لم يصدر)المنشور بتاريخ24/11/2010الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=236150
كارل ماركس انهى المقدمة الأولى لكتاب الرأسمال بالجملة التالية لدانتي في الكوميديا الألهية
Segui il tuo corso, e lascia dir le genti
سر في طريقك انت ودع الآخرين يقولون ما يشاؤون
وكرره كما في اعلاه يوم28/12/2010في موضوعه المعنون(من اجل مصالحه تاريخيه كبرى)
وعاد وكرره في 20/03/2011 في موضوعه المعنون( الصهيونية ليست كما تظنون) المنشور في 20/03/2011الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=251400
19 - 6: شكراً
2011 / 3 / 20 - 20:51
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي

شكراً لك سيدي.
مبدأي في الحياة هو شعار كارل ماركس الذي كتبت عنه مرة لصديقنا (المشترك؟) رعد: سر في طريقك ودع الناس يقولون ما يشاؤون
الى ان اعاده في موضوعه المعنون( بيان الشلة) المنشور بتاريخ28/05/2012 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=309533
في هذا( بيان الشلة) استعان او استخدم او كتب يعقوب القول المبتور من قول ماركس لأخر مره وكما يلي:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=309533
(أعضاء الشلة لا يخافون الإفصاح عن آرائهم. شعارهم سيكون دائماً الشعار الذي أنهى به كارل ماركس مقدمة الطبعة الأولى لكتاب "رأس المال" في اللغة الألمانية:
"Segui il tuo corso, e lascia dir le genti."
"سر في طريقك أنت ودع الآخرين يقولون ما يشاؤون".)انتهى الاقتباس.
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
اقول من تدقيق اعلاه نرى ان يعقوب يقول ان ذلك القول المبتور هو شعاره وفي مره اخرى يقول انه مبدئه و في ثالثة يقول انه شعار الشلة...هنا يعقوب يضع نفسه هو القائد للشلة ويختار لها شعارها.:
ان الشلة التي تدعي العقل والتنوير لم ينتبه فيها احد منهم الى سوء وعيب ذلك الجزء من القول الذي اعتبروه شعاراً لهم(لأنهم لم يعترضوا على قول يعقوب) والتي اساء فيها يعقوب الى ماركس على حد قوله...فأين قراء ماركس الدقيقين من اعضاء الشلة التي جعل يعقوب ذلك القول المسيء لماركس شعارا لها ولهم....انا لا اعتب على من لم يقرا ماركس من اعضاء الشلة ولكن العتب على الماركسيين والمجندين انفسهم للتصدي لكل من يحاول الإساءة الى ماركس... ان اعتماد يعقوب ذلك القول المسيء لماركس حسب قوله هو اساءه له و للمدافعين عن ماركس..
وقد اشرنا في موضوعنا المعنون(مناقشة بيان الشلة )الى ذلك ولم ينتبه منهم احد ...حيث قلنا التالي:
(هل اعتمادا قول ماركس هذا نابعا من عبودية لماركس يا يعقوب...ثم من منعك من السير في طريقك الذي اخترته لنفسك بالتحريف والدس والنفاق والتعصب والذم والتشهير والسفسطة...ولما انك تؤمن بقول ماركس(دع الأخرين يقولون ما يشاؤون) اذن لماذا تتهجم على من يقول غير قولك وتعترض وتسيء الم يكن ذلك ضرباً للشعار الذي تؤمن به بعرض الحائط او تدوس عليه )انتهى الاقتباس.

ان هذه العبارة(سر في طريقك انت ودع الاخرين يقولون ما يشاؤون)... يا يعقوب تعني ان من يؤمن بها و يرددها ويستخدمها انسان غير متمكن لغويا وسياسيا .
لأنه يرفض سماع الغير ولا يحترم آرائهم ولا يناقش و لا يتقبل النقد و لا يحترم خصم سياسي او راي اخر انما هو مستبد بما يقول ويتجاهل المنطق والحق وهذا يتعارض من النقاط التي تطرحها الشلة لمن يرغب بالانتماء اليها.(اكرر ان ذكر الشلة لان يعقوب اعتمد لهم شعار يسيء لها ولم ينتبه اليه احد او يعترض عليه).
و نود ان نقول ان اول من اشار الى الاقتباس غير الدقيق لهذا القول هو الزميل الاستاذ اكو كركوكي في تعليقه المرقم57على موضوع يعقوب المعنون(بيان الشلة)في28/05/2012 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=309533

57 - اقتباسات
2012 / 5 / 30 - 18:49
التحكم: الحوار المتمدن آكو كركوكي



مقتبس من المقالة وحسب ماركس:
-Segui il tuo corso, e lascia dir le genti.-
...-سر في طريقك أنت ودع الآخرين يقولون ما يشاؤون-.
أقول: وماذا لو كان مايقولوه الآخرين نقداً موضوعياً...فهل إستمرارنا بالمسيرة في الطريق الخطأ حينها ليس بجمود فكري؟

ليجيبه يعقوب في الرد المرقم58 بالتالي:
58 - الى ......57: سر في طريقك
2012 / 5 / 30 - 19:25
التحكم: الكاتب-ة يعقوب ابراهامي

أنت محق جداً. أكثر من ذلك، الصورة التي اقتبس فيها كاتب البيان (من هو؟) الجملة من المقدمة لكتاب رأس المال فيها إساءة لكارل ماركس لم أنتبه إليها إلاّ بعد أن قرأت تعليقك. فيما يلي كامل الفقرة التي ينهي فيها ماركس المقدمة
كل رأي يقوم على الإنتقاد العلمي أرحب به. أما التحيّز المسبق لما يدعى بالرأي العام، الذي لم أتنازل له في يومٍ من الأيام، فإن شعاري اليوم كما كان في السابق هو شعار رجل البندقية العظيم
Segui il tuo corso, e lascia dir le genti
سر في طريقك أنت ودع الآخرين يقولون ما يشاؤون
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
ان عذر يعقوب هذا يثير علامات استفهام حول امانته الفكرية وقدرته اللغوية ودقته في الاقتباس والاستعارة وهو عذر اقبح من الفعل كما يقول المثل.
ان يعقوب يعترف ان في اقتباسه المتجزئ إساءه الى ماركس(دققوا رد يعقوب حيث يقول:....فيها إساءه لكارل ماركس لم انتبه لها))...ويؤكد انه لم ينتبه لها الا بعد ان قراء تعليق الاستاذ اكو كركوكي
اي ان يعقوب كان غير دقيق كل تلك الفترة الممتدة من 25/11/2010 الى 28/05/2012 اي مدة(حوالي سنه و نصف) وكانت ستستمر لو لا ان نَبَهَهُ الزميل الاستاذ اكو كركوكي.
وهي ضمن الفترة التي كشف عليه الطبيب وشخص مرضه انه مصاب بمرض مزمن هو الدقة... الدقة ...الدقة...وكما قال نصاً:
( انا اعاني منذ زمن طويل من مرضٍ مزمن قال الأطباء ان اسمه هو: الدقة ثم الدقة ثم الدقة. لا تفشي هذا السر الى احد)انتهى الاقتباس((الرابط وعنوان الموضوع مذكور اعلاه))
و نفس الفترة التي قال فيها التالي:
:( لم اكن لأغضب لو ان عبد المطلب اكتفى بذلك. لكن عبد المطلب لم يكتف بذلك بل اضاف اليه غلطة فظيعة: اتهمني بعدم الدقة، بسرد انصاف الحقائق وبتزييف النصف الآخر. وهذا كان اكثر مما استطيع ان اتحمله.
هنا يجب ان اكشف عن هوسي (جنوني) الثاني: الدقة ثم الدقة ثم الدقة)انتهى الاقتباس((الرابط وعنوان الموضوع مذكور اعلاه))
اقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
انت تعاني يا يعقوب من عدم الوضوح.... والا كيف يقبل لنفسه من يدعي انه مدافع عن ماركس واحسن من ترجم له واحسن من فهم ماركس ان يتخذ عباره مسيئة لماركس باعترافه هو شعارا له ومبدا. أي جريمة اقترفها يعقوب بحق ماركس والماركسية...واي ضعف ثقافي و لغوي هذا.
انا هنا لا اناقش اعتراف يعقوب بالخطاء وانما اناقش او اطرح عن الدقة التي يدعيها.
سنقول لحد الان انها عدم دقه و ليست تعمد واساءه الى كارل ماركس...
حيث يمكن ان يقول من يقرء ذلك القول ان ماركس انسان غبي ومنحرف ليطلق مثل هذا القول. وسيكون محقاً في ذلك وبالذات اذا كان معتمداً على ماركسي مخضرم مثل يعقوب ومترجم يعترف هو بتميز ترجماته بالدقة الثلاثية(اي الكلمات وما فهمه عن ماركس كما يكرر و والامانة الفكرية) .
نستمر في كشف المغلف عند وعن يعقوب:.
وفي تعليق ليعقوب على موضوع الاستاذ محمد نفاع المعنون(نحن حزب ثوري لا جمعية خيريه) المنشور بتاريخ12/10/2011 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=279215
حيث قال الاستاذ محمد نفاع التالي:( إن جوهر البيان الشيوعي هو النضال ضد الرأسمالية والاستعمار)انتهى الاقتباس
كتب يعقوب في موضوعه المعنون(محامي الشيطان عمن يدافع)المنشور بتاريخ23/11/2011 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=284601
محمد نفاع يطور "البيان الشيوعي":
في مقالٍ بعنوان: "نحن حزب ثوري ولسنا جمعية خيرية" يقول محمد نفاع: "إن جوهر البيان الشيوعي هو النضال ضد الرأسمالية والاستعمار".
سؤال الى القراء (وإلى الزميل جاسم الزيرجاوي بصورةٍ خاصة): في أيّة صفحة، وفي أيّ سطر، وردت كلمة "الاستعمار" في "البيان الشيوعي"؟ )انتهى الاقتباس
أقـــــــــــــــــــول:
و قبل ان انقل لكم رد الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي لان يعقوب طلب رايه في ذلك... اقول ليعقوب التالي:
ايها الضليع باللغة العربية ان الاستاذ محمد نفاع قال(ان جوهر)ولم يقول ورد في البيان الشيوعي لو كان اعتراضك على تفسير محمد نفاع للبيان وجوهره لقبلنا ذلك على انه اختلاف ترجمات او تفسيرات او انه اجتهاد...
تقول يا يعقوب موجها كلامك الى العزيز جاسم الزيرجاوي التالي:
(في أي صفحه واي سطر وردت كلمة الاستعمار في البيان الشيوعي) وكنت اتمنى من العزيز جاسم وهو القارئ الجيد ان يقول ان محمد نفاع ما قال ذلك وانما قال ان جوهر البيان الشيوعي...
الان اليكم جزء من رد الغالي جاسم الزيرجاوي الورد الذي ورد في ت11 علما ان الرد اخذ تسلسل10و11:
كان يرى ماركس ان الاستعمار هو جزء من النمو الرأسمالي وملازم له بسبب التراكم البدائي
وللعودة الى السيد نفاع وغيره ممن يدافع عن الانظمة الديكتاتورية الفاشية
فأن الموقف يعود لسنة 1920 زمن انعقاد المؤتمر الثاني الاممية الشيوعية والتي اعتبرت قوى التحرر من الاستعمار هي حركات وطنية ثوري)
انظروا كيف يحرف يعقوب الكلام وكيف يستهزئ بالغير...فهل في ما اورده يعقوب فهم لماركس او دقه او امانة.
يقول يعقوب المقطع التالي في موضوعه المعنون(فهد والقضية الفلسطينية: ملاحظات نقديه) المنشور في 25/04/2011الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=256481
(ما أعرفه انا هو ان كلمة "الصهيونية" لم يرد ذكرها في اي من كتابات كارل ماركس، سواء كانت كتابات ماركس المبكرة أو كتاباته المتأخرة. لذلك يبدو غريباً ان يأتي حمدان يوسف ويزعم ان الرفيق فهد استفاد من "مواقف ماركس ضد الصهيونية". انا طبعاً قد اكون مخطئاً. قد يكون ماركس كتب عن الصهيونية، او ذكر كلمة "الصهيونية" في احد كتبه او مقالاته او رسائله العديدة. انا لم اجد اشارة الى ذلك، ولكني لم اقراً كل ما كتبه كارل ماركس)انتهى
أقــــــــــــــــول:
انظروا ان يعقوب يقول انه لم يقرا كل ما كتبه ماركس هل يعقل ان من يدعي انه من الفاهمين القلائل لماركس وربما الوحيد كما يوحي عنوان مقاله الاخير المعنون(لم يفهموا كارل ماركس في يوم من الايام)المنشور في 07/06/2012 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=318967
اقول هل يعقل ان يكتب تلك العبارة مَنْ فَهِمَ ماركس جيداً.... يعقوب وبعد هذا العمر السياسي الذي يدعيه وادعاءه انه لم يكن هناك من فهم ماركس وهو في هذه الظروف من المتابعة من القراء والكتاب و بالذات عن موضوع الصهيونية وتفسيراته لها و تحليلاته لم يقرا لماركس ما يختص بالصهيونية...!!!اعتقد هذا يثير العجب والسؤال.
يقول اعلاه عبارات يمكن ان تُفَسَرْ انها مرتبكه وغير مفهومه و تعطي انطباع ان قائلها يتهرب او يراوغ او اي شيء عدى الدقة...من تلك العبارات التالي:
:( انا طبعا قد اكون مخطئاً)...,(قد يكون ماركس كتب عن الصهيونية)...او( ذكر كلمة الصهيونية)....(انا لم اجد اشاره.)...(لكني لم اقراء كل ما كتب كارل ماركس)
هل هذا كلام موزون او كلام شخص مطلع او قارئ او مترجم ...يتحدى ويناقش ويدافع ويسفه ويستهزئ بالغير....
اذن يا يعقوب كل تلك الشكوك وتدعي الدقة(بالثلاثة...الدقة الدقة الدقة) وان الطبيب شَّخَصَ عندك المرض(الدقة...الدقة...الدقة) يعني انت ثلاثي الدقة. اعتقد ان هذه الملازمة الثلاثية في الدقة تعني الدقة في الاستماع والقراءة والجواب.
يقول يعقوب في موضوعه المعنون(عودة الى خرافة الاشتراكية العلمية)المنشور في 15/06/2011 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=263399
( كتبت: تعبير "الاشتراكية العلمية" لن تجده في أي كتاب أو مقالة أو رسالة كتبها كارل ماركس، لا كارل ماركس الشاب ولا كارل ماركس المتقدم في السن)انتهى الاقتباس
وفي مقاله الاول في الحوار المتمدن المعنون (حسقيل قوجمان ـ يؤمن بماركسية بلا كارل ماركس/1)المنشور في 27/06/2009يقول الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=176424
التالي:
(أنا أتحدى حسقيل قوجمان أن يجد في كل كتابات كارل ماركس إشارة واحدة , واحدة فقط , إلى مصطلح "الأشتراكية العلمية" . فمن أين اخترع ذلك؟)انتهى الاقتباس.
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
اقول: لطفاً لاحظوا عبارة(واحده فقط) اعلاه...وانتبهوا الى الفرق في تاريخ النشر يعني بعد سنتين واثنا عشر يوما يعيد يعقوب نفس الطرح وبأسلوب مقارب من حيث الاطلاق...
وتمعنوا بالتالي لتتأكدوا ان يعقوب جامد على الغرور والخطاء و غير مدرك وغير واعي لما يقول وسبق ان اعترض عندما قلت له ان يمينك لا تعرف ما تكتب شمالك....او العكس.

حيث يقول:
(اريد ان اقول ما يلي:
كان هذا خطأً من جانبي، دون شك، ان أؤكد على ان ماركس لم يستخدم تعبير "الأستراكية العلمية" مرة واحدة في كل حياته، في حين أنني أعرف انني لم أقرأ كل (بل وحتى أغلب) ما كتبه كارل ماركس. من يطلب الدقة من الآخرين يجب ان يلتزم الدقة في كتابته.)انتهى الاقتباس
أقـــــــــــــــــــــــــــــول:
أساتذتي زملائي الكرام اسمحوا لي ان اقول: يعقوب يقول انه لم يقرء كل(بل وحتى اغلب)ما كتبة ماركس ...يعترف مره اخرى انه مخطئ...ويقول انني اعرف اني لم اقراء كل(بل حتى اغلب) ما كتبه ماركس)...
هل هكذا يقول من يفهم ماركس يا يعقوب...وتستمر بالتبجح بانك خير من فهم ماركس بدون ان يقرأه...
يا يعقوب كيف تقول بانك تفهم ماركس وغيرك لم يفهمه...ثم ما مقدار ما قراته لماركس فلا كل و لا اغلب فماذا اذن؟ هل قرات قصاصات او ما يكتب في الصحف او خطابات من تحب
ثم تؤكد يا يعقوب على الدقة ...اين انت منها هنا او قبل ذلك او بعده
يجزم يعقوب اولاً في عدم ورود عبارة الاشتراكية العلمية في كل ما كتبه كارل ماركس شاباً وشيخاً هذا يوحي للبعض انه قراء ماركس مذ كان ماركس يكتب في المرحلة الدراسية الاولى له...لو لم يفند الاستاذ حسين علوان حسين ما قاله يعقوب لضاعت الجملة في (هوسة المطبلين له)...
واليكم ما يقوله يعقوب و بغرور وهو الذي يؤكد انه لم يقرء كل او اغلب ما كتبه ماركس..
يقول يعقوب في نفس الموضوع(عوده الى خرافة الاشتراكية العلمية)التالي:
(أنا لم أحاول، كما قد يفهم من يقرأ ال"رد على الأخ يعقوب إيراهامي"، أن "أثبت خطل المئات من مقولات كارل ماركس المبثوثة في كتابه "رأس المال" و غيره من مؤلفاته حول الصراع الطبقي ، وعلاقات الإنتاج الرأسمالية ، و فائض القيمة ، و صنمية البضاعة ، والتنبؤ بالأزمات الدورية للنظام الرأسمالي كمرض ملازم لهذا النمط من الإنتاج".
أنا لم أفعل ذلك لسبب بسيط واحد هو انني لم أرد ان أثبت خطل هذه النظريات الماركسية، ولأنني اعتقد ان كارل ماركس هو خير من حلل المجتمع الرأسمالي وكشف تناقضاته (وهو أول من تنبأ بالعولمة) ولا أحتاج الى حسين علوان أو إلى كارل بوبر لكي يخبروني ان كارل ماركس كان "مفكراً أصيلاً و مناصراً للإنسانية وأحد محرري البشرية". )انتهى الاقتباس
اقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
اذن هكذا يهدد يعقوب بفضح كارل ماركس لكنه (راعى الجورة والزمالة والزاد والملح كأن ماركس عضو بالشلة)
وفي نفس الموضوع(حسقيل قوجمان ـ يؤمن بماركسية بلا ماركس/1)يقول يعقوب التالي
2. يقول حسقيل قوجمان : " لاحظ كارل ماركس إن هذه القوانين الديالكتيكية تسري على تطور الطبيعة والمجتمع فاقتبسها من هيغل وطبقها على المجتمع والمادة . "
ليس في الجملة السابقة كلمة صحيحة واحدة )انتهى الاقتباس
أقـــــــــــــــــــــــــــــول:
ان فيها يا يعقوب كلمة واحده صحيحه هي (الطبيعة) هل تستطيع ان تعترض يا يعقوب...لو ان كارل ماركس كتب هذه العبارة(ليس في الجملة السابقة كلمة صحيحة واحده)لقال يعقوب ان كارل ماركس مخرف ومغرور وغبي.
ثم اليكم المقطع التالي:
(لا أستطيع أن أجزم أن ماركس لم يستخدم أبداً مصطلح "قوانين الديالكتيك" في كتاباته . أنا شخصياً لم أقرأ له ذلك في أي من كتاباته. ولكني لم أقرأ كل كتابات كارل ماركس . وعلى حسقيل قوجمان , الذي ينسب هذا إلى كارل ماركس أن يقول لنا , إذا كان يريد أن نصدقه , أين ومتى استخدم ماركس عبارة "قوانين الديالكتيك" . أعتقد إن هذا ليس بعسير على "مفكر ماركسي" قرأ كارل ماركس .
وعلى كل حال , إذا كان ماركس قد استخدم أحياناً عبارة "قوانين الديالكتيك" (وهذا كما قلت مشكوك فيه ) فإنه , على أغلب الظن , لم يستخدمها بالشكل الذي يستخدمها فيه قوجمان. (في المقدمة ل-"الرأسمال" يتحدث ماركس عن طريقة التحليل الديالكتي لا عن "قوانين الديالكتيك" ) انتهى الاقتياس.
أقــــــــــــــــــــــــــــــــول:
اقول انظروا ما قاله يعقوب ...(انا شخصيا لم اقرأ له )و عبارة( لكني لم اقراء كل كتابات كارل ماركس)(وعلى كل حال اذا كان ماركس قد استخدم احياناً...)(...على اغلب الظن)...
انظروا ما قاله يعقوب عن قوانين الديالكتيك اعلاه وقارنوه بالتالي الذي قاله في موضوعه المعنون(حسقيل قوجمان يؤمن بماركسية بلا ماركس2)الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=176679
حيث يقول التالي:
. (انتبهوا إلى كلمة "بعض" المستعملة مرتين في جملة صغيرة واحدة . نسى فؤاد النمري , واعجباه , "قانوناً ديالكتيكياً" يقول إن "الكم" إذا تراكم يتحول إلى "كيف" ). انتهى الاقتباس.
أقـــــــــــــــــــــــــــــول:
يعني يعقوب يقول بقوانين الديالكتيك مره وينفيها مره
وحتى افوت عليه الفرصة التي يتحجج بها دائما حيث سيقول انه وضع قوانين الديالكتيك بين قويسين.... اقول له انت وضعت ايضا كلمتي الكم والكيف بين قويسين. و ما ادراك ما القويسين يا يعقوب و نتمنى الى لا نعود اليها فانت كثير الاستفادة منها فيما تكتب وربما اكثر من يستخدمها او يستعملها في الكتابة.(راجعوا أي موضوع كتبه يعقوب للتأكد.
انظروا الى عبارات يعقوب التي قالها اعلاه وهو الواثق من نفسة واطلاعه كما يدعي:
(لا استطيع ان اجزم...)(انا شخصيا لم اقراء له ذلك...)(لكني لم اقراء كل كتابات ماركس...)(على اغلب الظن...)...و(على كل حال اذا كان كارل ماركس قد استخدم احياناً"قوانين اليالكتيك"(وهذا كما قلت مشكوك فيه) فانه على اغلب الظن ,لم يستخدمها بالشكل ال استخدمها فيه قوجمان). ملاحظة: لطفاً انتبهوا الى "اذا" التي كتبها يعقوب).
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
هل هذا اسلوب من يريد ان يناقش .او المصاب بمرض الدقة الثلاثية المزمن
لم يخبرنا يعقوب كيف عرف ان ماركس لم يستخدم تلك العبارة كما استخدمها قوجمان
هل يعقوب يضرب بالتخت رمل.

وهنا انسخ لكم ما كتبه يعقوب في موضوعه(عوده الى خرافة الاشتراكية العلمية)في07/05/2011(الرجاء الانتباه الى التاريخ حتى لا يظن البعض ان ردودي على يعقوب هي وليدة اليوم وسنشير الى امور اخرى بهذا الخصوص في مواضيع لاحقه سيكون محورها يعقوب ابراهامي).
(أما عبد الرضا حمد جاسم فهو قصة اخرى. عليه يصدق المثل القائل: "ضربني وبكى، سبقني واشتكى".
فبعد ان قرأ عبد الرضا مقال السيد حسين علوان حسين ولم يفهم منه كلمة واحدة (هذا مؤكد) كتب يقول:
"ويعذرني يعقوب اتمنى عليه ان يترك كلمة لا افهم التي يكررها دائما وفي كل رد".
بودي، عبد الرضا، أن أكشف لك سراً (وبالمناسبة احببت نكتتك حول الكم والكيف، ولكن هذا يتعلق ب"خرافة" أخرى)انتهى الاقتباس.
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
اقول: اولا كيف عرف يعقوب وتأكد اني لم افهم ما قراته للأستاذ الفاضل حسين علوان حسين...هذا غرور الجهل وعدم الثقة بالنفس والانحراف الفكري والاخلاقي الذي يعيشه يعقوب...سؤالي :هو كيف عرف يعقوب اني لم افهم ما قرات ؟هل سأله احدكم؟
اعيد لكم ايها الزملاء نسخ ما قاله يعقوب عن الكم والكيف لتحكموا من يضحك الان انا ام يعقوب المريض بالدقة الثلاثية: يقول يعقوب:
. (انتبهوا إلى كلمة "بعض" المستعملة مرتين في جملة صغيرة واحدة . نسى فؤاد النمري , واعجباه , "قانوناً ديالكتيكياً" يقول إن "الكم" إذا تراكم يتحول إلى "كيف" ).انتهى الاقتباس
وهنا اقول لكم جميعا ما الفرق فيما قلته و قاله يعقوب...
سيقول انا اقصد عبارة (لا افهم...) هل تريد يا يعقوب ان اسجل لك كم مره استعملتها في كتاباتك واجاباتك...سأفعلها لا فضحك يا يعقوب.
و اليكم تعليقي على مقال الاستاذ الفاضل حسين علوان حسين الذي اشار اليه يعقوب:
8 - الفاضل الأستاذ حسين علوان حسين
2011 / 6 / 6 - 18:15
التحكم: الحوار المتمدن عبد الرضا حمد جاسم

.........
وتعذرني ويعذرني يعقوب اتمنى عليه ان يترك كلمة لا افهم التي يكررها دائما وفي كل رد وعلى المتتبع حساب ذلك لانها ان تراكمت كمياًو تنتج نوع وبلأحرى انها تراكمت وانتجت
شكراً ايها المتفضل)انتهى الاقتباس
يا يعقوب انا ما قلت عن نفسي يوما عالما او لغويا او فطحلا او دقيقا او فاهماً لماركس كما تصف نفسك انت وتعيدها و تكررها ...تواضع مع من هم مثلي وخاطبهم مخاطبة (((المعلم الشريف!!!))) لتلاميذه...ولكن من اين لك ذلك او من اين تأتي بها. وقالوا يا يعقوب ان فاقد الشيء لا يعطيه ان كان علم او ذوق او اصول.

(وهذا الموضوع ايها الزملاء الكرام هو ردي المؤجل على يعقوب اقدمه بعد سنه كامله وشهرين فاعتذر عن التأخير.)

في موضوع فائض القيمة كمثال) المنشور بتاريخ31/04/2012 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=301481
يقول يعقوب:
رد الكاتب-ة
العدد: 352192 183 - الى .....179: القيمة العمل وقوة العمل
2012 / 4 / 3 - 08:28
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي

أنا أواصل النقاش لأنني أحب النقاش العقيم الذي لا طائل من ورائه
1. ماركس في كتاباته الإقتصادية عندما يستخدم كلمة (قيمة) دون أن يقرنها بكلمة (استعمالية) أو (تبادلية) فإنه يقصد (قيمة تبادلية). ماركس لا يفرق بين (القيمة) و(القيمة التبادلية). وإذا كان ذلك غير واضح لك فأنك لم تفهم شيئاً على الإطلاق مما كتبه ماركس في الإقتصاد. إذا كانت ذاكرتي لا تخونني فإن ماركس قال بوضوح أنه عندما يكتب كلمة (قيمة) فقط فإنه يقصد القيمة التبادلية
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
انظروا الى علم يعقوب وثقته بنفسه و تواضعه ودقته عندما يقول: (اذا كانت ذاكرتي لا تخونني فأن ماركس قال بوضوح أنه عندما يكتب كلمة(قيمة)فقط فأنه يقصد القيمة التبادلية)
انا لا اعرف دقة القول ولكن هل في مثل ذلك تعتمد على ذاكرتك يا يعقوب اريد في اي سطر و في اي صفحه و في اي كراس او كتاب قال ماركس ذلك...كما تطلب دائما انت ذلك من الغير..
آنت لا تعتمد على ذاكرتك في كتابة مذكراتك التي ربما تخاف من كتاباتها وتعتمد عليها عندما تناقش ما قاله ماركس...ماذا سيكون ردك لو ان احد الاساتذة الأفاضل حسقيل قوجمان او حسين علوان حسين او فؤاد النمري او عذري مازغ او مالوم ابو رغيف او غيرهم قال ما قلت.
ويقول في الرد المرقم211 التالي
ليس هناك في العالم كله من يستطيع أن يثير الشك بنزاهتي الفكرية وبالتأكيد ليست واحدة من وزن زينة محمد

اقــــــــــــــــــــــــــــول :
انظروا لعبارات يعقوب (ليس هناك في العالم كله....)!!!!من يقول مثل هذه العبارة؟ هل الواثق من نفسه؟ ام هل من دخل نقاشات فلسفية او سياسية سابقاً؟ ام من هو مهتم بالتجديد والتطوير؟ ام من يحترم الغير؟...
قد يتصور يعقوب ان تلك العبارة تعني الدقة والثقة بالنفس...لا يا يعقوب هي تعني قلق نفسي حاد تعيشه وعدم ثقه وتعني ارتباك حاد ينتاب مطلقها...هئنذا اشكك بالملموس بنزاهتك الفكرية ما هو جوابك؟.
يقول يعقوب في تعليقه الذي اخذ الرقم27 على موضوع المناضل عذري مازغ (فائض القيمه زوبعة فنجان)المنشور في02/05/2012 الرابط التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=305938
- الى ........22: فائض القيمة
2012 / 5 / 4 - 19:58
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي

أنت تقول: ما هو موجود في (رأس المال) حول سرقة البرجوازي لقوة عمل العامل الأجير لديه
إذا كنت أفهم نظرية كارل ماركس في فائض القيمة بصورة صحيحة (أي كما أراد كارل ماركس أن نفهمها) فإن ماركس لا يمكنه أن يتكلم على الإطلاق عن سرقة البرجوازي لقوة عمل العامل الأجير لديه
كل نظرية كارل ماركس في فائض القيمة، كما أفهمها (ومن المحتمل جداً أنني لا أفهمها بصورة صحيحة)، مبنية على أن الرأسمالي لا يسرق شيئاً من العامل الأجير لديه. العلاقة بين الرأسمالي والعامل هي علاقة تبادل سلع بقيمتها الحقيقية
هل تستطيع أن تقول لي أين وردت هذه الجملة في كتاب (رأس المال)؟ هل تستطيع أن تذكر النص الإنكليزي للجملة التي يتحدث فيها كارل ماركس عن سرقة البرجوازي لقوة عمل العامل الأجير لديه)انتهى الاقتباس.
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
دققوا في عبارات يعقوب التالية
(...ان كنت افهم...)و(أي كما اراد كارل ماركس ان نفهمها) و (كل نظرية كارل ماركس في فائض القيمة كما افهمها (ومن المحتمل جداً انني لا افهمها بصورة صحيحة)...) و (الرسمالي لا يسرق شيء...) و (اين وردت هذه الجملة في كتاب راس المال) و (هل تستطيع ان تذكر النص الانكليزي للجملة التي يتحدث فيها كارل ماركس عن سرقة البرجوازي لقوة عمل العامل الاجير لدية)...

وبعد ان وضع الاستاذ حسين علوان حسين تعليقه الذي اخذ رقم28 ياتي يعقوب ليقول في تعليقه الذي اخذ رقم29 التالي
29 - الى .......28: فائض القيمة والسرقة
2012 / 5 / 5 - 06:38
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي

سأحاول أن أجيبك بالتفصيل بعد أن أقرأ ثانية الفصل المشار إليه من كتاب رأس المال. الآن أريد أن اسجل بسرعة الملاحظات التالية: 1. كان خطأً من جانبي أن أقول أن ماركس لم يستخدم كلمة سرقة أبداً. ربما كان خطأً في التعبير أكثر مما هو خطأ في الفكرة نفسها
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
انظروا الى استعارات يعقوب وتابعوا عباراته المتكررة ...(كان خطاء من جانبي)...و (ربما كان الخطاء في التعبير اكثر من الخطاء في الفكرة نفسها).
...لا اعرف معنى تلك العبارة الاخيرة التي كتبها يعقوب(ربما كان الخطاء في التعبير اكثر من الخطاء في الفكرة نفسها)...عندما نقارنها بما ورد اعلاه حيث قال التالي:
(فأن ماركس لا يمكنه ان يتكلم على الاطلاق عن سرقة البرجوازي لقوة عمل العامل الاجير لديه).انتبهوا لطفاً الى عبارة(على الاطلاق).
انظروا يعقوب حتى عندما يعترف بالخطاء يحاول التبرير وهذه ليست من خصال المثقف او الباحث.
و لم انتبه هل اجاب يعقوب بالتفصيل بعد ذلك كما وعد ام لا. حيث قال(سأحاول ان اجيبك بالتفصيل بعد ان اقرأ ثانية الفصل المشار اليه في كتاب رأس المال).... العلم عند يعقوب.
دققوا معي التالي:
كل نظرية كارل ماركس في فائض القيمة ،كما افهمها(ومن المحتمل جداً انني لا افهمها بصورة صحيحه)
انظروا الى عبارة(ان ماركس لم يستخدم ابداً) التي وردت في رد يعقوب
أذن لماذا هذا الاطلاق وانت لا تتذكر و لم تقراء ولم تفهم

واليكم التالي من مقال يعقوب المعنون(الديالكتيك المستباح)(1) المنشور بتاريخ17/07/2009
(أين هو ال"جدانوف" الستاليني الذي لم "يكتشف" القانون الديالكتي المناسب في الوقت المناسب ؟
وأين هو الطاغية الستاليني الذي لم يبرر افعاله ببهلوانيات "ديالكتيكية" ؟
( لم أجد النص الأصلي. أضطر إلى الأعتماد على الذاكرة ، آملاً أن لا تخذلني هذه المرة : عندما سئل ستالين عن اسباب تعزيز أجهزة القمع في الدولة السوفييتية ، في حين أن لينين تحدث عن "تلاشي" الدولة بعد الثورة الأشتراكية ، أجاب بما معناه : إن هذا يجري وفقاً لقانون "وحدة الأضداد" في الديالكتيك : لكي تتلاشى الدولة يجب أن تقوى أولاً. تقوية الدولة ( أي تعزيز أجهزة القمع والمخابرات السرية ) هو الطريق (الديالكتي) الوحيد لتلاشي الدولة)انتهى الاقتباس.
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
اقول: هنا يعقوب يعتمد على الذاكرة في نقاش حاد حول الديالكتيك ويشكك فيها في نفس المقطع عندما يقول(آملاً ان لا تخذلني هذه المرة) وكأنها خذلته سابقاً...ربما حقه لأنه يجيز لنفسه ما لا يجيزه لغيره ولكن اليوم وبعد سنتين وعدت ايام هل وصل يعقوب الى المصدر الذي لم يتمكن من العثور عليه وقتها أي حصل على النص الاصلي وهو الباحث عن كل جرائم ستالين وكل صغيره وكبيره...ثم من يقول ان معنى تقوية الدولة هو فقط تعزيز اجهزة القمع والمخابرات السرية فربما مع ذلك النهوض بالزراعة والصناعة والثقافة.
هنا يعتمد على الذاكرة التي لم تسعفه او يشك فيها كما يقول عندما يسأله شخص او يتمنى عليه كتابة ذكرياته في العراق .
هنا يقول(أضطر إلى الاعتماد على الذاكرة) وقبلها يقول(إذا كانت ذاكرتي لا تخونني ....)
و في موضوعه لا يفهمون ماركس المنشور بتاريخ07/08/2012المشار اليه اعلاه يقول يعقوب التالي:
109 - إلى .......107: الأمانة الفكرية
2012 / 8 / 10 - 19:22
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي

هل إذا كنت تعتقد ان قوة العمل هي العمل نفسه فإن هذا يعطيك الحق في أن تفرض هذا الرأي على ماركس نفسه؟ من أعطاك الحق في التلاعب بالنصوص؟ يمكنك أن تقول رأيك في محتوى النصوص ولكن ليس لك الحق في تشويه النصوص. عندما يكتب ماركس (قوة عمل) فهو يكتب (قوة عمل) وعندما تقتبسه يجب أن تكتب (قوة عمل) وليس لك أي حق في أن تستبدل عبارة (قوة عمل) بعبارة (عمل) بحجة أنك تعتقد أن لا فرق بين عمل وقوة عمل. من سألك ماذا تعتقد؟ نحن نريد أن نعرف ماذا قال كارل ماركس
اقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
قارنوا هذا المقطع حول قوة العمل والعمل مع المقطع السابق حوال القيمة والقيمة التبادلية لتحكموا على دقة يعقوب
في القيمة والقيمة التبادلية يعتمد يعقوب على ذاكرته وهنا يريد يعقوب نص ما قاله ماركس حين يقول(نحن نريد ان نعرف ماذا قال ماركس).
وانت يا يعقوب من اعطاك الحق بهذا الذي تطرح ماركس به وتناقش ما قاله ماركس على اساس ذاكرتك والذاكرة شيء حساس ومن المؤثرات عليها كثيره.
ملاحظات:
1.انا في كل ما ورد اعلاه لم اتدخل بصحة النصوص... لم ابدي فيها راي وانما الموضوع عن الدقة.
2.حذفنا من الاقتباسات اسماء الزملاء الذي اشار اليهم يعقوب...لمن يريد فهي في اصل المواضيع التي اقتبسنا منها وموجود الرابط لكل موضوع...فنعتذر منهم.
...وسنختم كل جزء بالتالي من اقوال يعقوب الرنانة حيث يقول في موضوعه المعنون(لم يفهموا ماركس في يومٍ من الايام) المنشور في07/08/2012 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=318967
يقول يعقوب التالي:
(عندما يرتدي عذري مازغ قبعة المفكر الماركسي ويحاول أن يقارع أعضاء "الشلة" في عقر دارهم (وهناك بين أعضاء "الشلة" ، مع كل التواضع المصطنع، من يفهم شيئاً أو شيئين في الماركسية) فإنه مسؤول شخصياً أمام القراء عن صحة الاقتباسات التي يأتي بها من ماركس أو من مفكرين آخرين، ولا يستطيع أن يختفي وراء ترجمة خاطئة (أو انقطاع التيار الكهربائي). القراء يريدون منه أن يتأكد من صحة النصوص قبل أن يأتي بها لمواجهة خصومه الفكريين (وبالمناسبة هذا ما أفعله أنا).انتهى الاقتباس
أقـــــــــــــــــــــــــــــــول:
اين فعلت هذا مما تقدم يا يعقوب...اين الدقة...واين النزاهة ...
طبقوا زملائي قول يعقوب هذ على يعقوب...اين ستضعونه؟
. الى اللقاء في التالي.



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اعظم واثمن هدية
- من حجايات كَبل/فائض القيمة
- الى/علي فهد و مثنى حميد
- و يستمر مع يعقوب النقاش/النكبة/2والاخير
- و يستمر مع يعقوب النقاش/-النكبه-/الجزء الاول
- يعقوب ابراهامي والصهيونية
- اعادة/رسالة ثانية الى الاخ بشار الاسد
- 14 تموز الفرنسي
- صعود الجبل
- الى الاستاذ نعيم ايليا
- على ضفاف البحيرة
- فوق السحاب
- مرة اخرى مع يعقوب
- يعقوب وحسني والحوار
- عُمُرْ و عِبَر/الجزء الثاني
- عُمُرْ أو عِبَرْ/الجزء الاول
- الحقيقة/الجزء الثاني
- دمعة وابتسامة عيد الميلاد
- صالات
- مناقشة بيان الشله


المزيد.....




- جورج عبد الله.. الماروني الذي لم يندم على 40 عاما في سجون فر ...
- بيان للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
- «الديمقراطية» ترحب بقرار الجنائية الدولية، وتدعو المجتمع الد ...
- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
- متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
- نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
- اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا ...
- الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
- اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
- مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع ...


المزيد.....

- نَقْد شِعَار المَلَكِيَة البَرْلَمانية 1/2 / عبد الرحمان النوضة
- اللينينية والفوضوية فى التنظيم الحزبى - جدال مع العفيف الأخض ... / سعيد العليمى
- هل يمكن الوثوق في المتطلعين؟... / محمد الحنفي
- عندما نراهن على إقناع المقتنع..... / محمد الحنفي
- في نَظَرِيَّة الدَّوْلَة / عبد الرحمان النوضة
- هل أنجزت 8 ماي كل مهامها؟... / محمد الحنفي
- حزب العمال الشيوعى المصرى والصراع الحزبى الداخلى ( المخطوط ك ... / سعيد العليمى
- نَقْد أَحْزاب اليَسار بالمغرب / عبد الرحمان النوضة
- حزب العمال الشيوعى المصرى فى التأريخ الكورييلى - ضد رفعت الس ... / سعيد العليمى
- نَقد تَعامل الأَحْزاب مَع الجَبْهَة / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - عبد الرضا حمد جاسم - الدقة...الدقة...الدقة