أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هشام الصباحى - عشاق المقاهي يكتبون الشعر














المزيد.....

عشاق المقاهي يكتبون الشعر


هشام الصباحى

الحوار المتمدن-العدد: 2921 - 2010 / 2 / 18 - 23:23
المحور: الادب والفن
    


هدايا الوحدة تجربة محمد خير الجديدة التي يقدمها إلى خزانة الشعر العربي على شكل ديوان قصيدة نثر بالعربية الفصحى عن دار ميريت بالقاهرة في طبعتها الأولى عام 2010 ..محمد خير كتب من قبل الشعر في هيئة العامية المصرية وقدم ليل خارجي عام 2002,بارانويا عام 2008.. اليوم يخرج علينا مرتديا هدايا وحدته ويقدم نفسه والهدايا بالعربية الفصحى وليس بالعامية المصرية كما اعتدنا أن نراه ويرى نفسه من قبل ..عبر قصيدة نثر مصرية.. وهنا في هذه اللحظة لابد أن ينبت سؤالا تقليديا لماذا فعل محمد خير هذا؟ وهل هذا التغير يمكن أن يُعد تطوراً من العامية إلى الفصحى؟..وهل اكتشف خير أن تجربته الشعرية على هيئتها العربية الفصحى سوف تكون مقروءة أكثر في البلدان العربية التي يذهب إليها كصحافي وكاتب وشاعر؟ ..لذا أراد أن يتواصل أكثر مع بقع متعددة تكون بقعة كبيرة أكثر رحابة وتعددية تدعى تاريخيا الوطن العربي..
في الحقيقة إن الأمر برمته شائك ولابد أن تتوالد على جنباته العديد من الأسئلة و سوف تنبت مثل الأشواك على جانبي الزهور وتجعلنا عندما نتحسس الزهر الشعري تدمى أصابعنا ونتعلم بالدم خيارات جديد في التلقي والتذوق.
سوف يكون السؤال المطروح قديما وجديدا مع هذا الديوان أيهما أكثر استيعابا للتجربة الشعرية وأكثر تواصلا مع الآخر.. العامية المصرية أم العربية الفصحى للشعر المصري خاصة وتجربة شعراءه في اللحظة الراهنة
إن الشرك والخديعة الأولى التي قام بها بكل احتراف الشاعر محمد خير المتآمر علينا كانت في العنوان الذي يصلح بنفس الجودة الفنية أن يكون بداخله أشعار عامية أو فصحى وقد ساعده على هذا التآمر علينا نحن النقاد والقراء الغلاف الرائع للفنان المتآمر دائما حتى على نفسه ليحصل على لوحة فنية وغلاف فريد لكل كتاب على حده و مختلف عن الآخر الفنان احمد اللباد صانع الغلاف ,واحد أهم جنود خديعة القارئ ليسقط في براثن شعر جميل وتجربة رائعة تعبر عن الإنسان فقط ,حتى وإن ظهر على الغلاف أربع أشخاص هم في حقيقة الأمر إنسان واحد..شخص واحد.. يأخذ وضع المشي في اتجاهات مختلفة وبألوان مختلفة .
في الديوان آليات وتقنيات شعرية هي ثمار أصيلة لقصيدة النثر المصرية ونظيرتها العالمية حيث التوازي المتعدد مع تقنيات القصيدة على اختلاف أراضيها الجغرافية أو الثقافية والدينية ومنها تقنية إعادة اكتشاف الكون ومكوناته والأشياء الصغيرة والكبيرة التي تخصنا وإعادة تعريفها من جديد وتقديمها من خلال النص الشعري النثري وهذه التقنية هي واحدة من أهم خلاصات التقنيات الشعرية في قصيدة النثر ومن الأمثلة على هذا عند خير الشرفات التي لم تتذوق طعم المطر,والمزهريات التي أصبحت في قاموس الشاعر والانسانى مقابر للورد,البراويز التي تسجن اللوحات, المسامير التي تدمى البراويز, الجدران التي تبتلع المسامير,الطلاء الذي يخفى الجدران,الشمس التي تفتت الطلاء, وفى ص 42 يتجلى ويكتمل الأمر
بيوتنا
متلاصقة
-رغم الكراهية-
بقوة الأسمنت,,
الشبابيك
تلمع في الواجهات
كدموع معلقة,,
إن الحكى الشعري الذي يتحول إلى سردٍ صافٍ يخص قصيدة النثر فقط تستطيع أن تشعر به وتحسه وتتذوقه ولا تستطيع أن تمسك به أو تكتشف قانونه الخاص الذي يفْرقه عن سرد الرواية والقصة القصيرة وكل الفنون الكتابية الأخرى ,
يتضح هذا ويتجلى في قصيدة "احتفالها السرّى ص 45 "
إن الفلسفة واستخدام المعادلات الرياضية والذهنية الجمالية كانت من أهم التقنيات الجمالية التي نمت وعاشت داخل ديوان قصيدة النثر هدايا الوحدة وربما تكون هي أهم الإضاءات الإنسانية التي سوف يسلمها الديوان إلى أصدقاءه الشعراء وسوف تتجلى في نصوص العديد من القادم, ومن النماذج المهمة لهذا في ديوان خير وهى معادلة تشابه المصائر مع اختلاف الحالات حيث يقول ص49
سعداء
لا حاجة بهم
للأحلام,,

يائسون
لا طاقة بهم
للأحلام,,ا
إن المكاشفات وخلاصة التجارب ومفاتيح الفهم الانسانى في لحظته الراهنة شديدة القتامة والتعاسه احد أروع تقنيات الديوان ويتجلى هذا في قصيدة اضطرار ص 59 حيث يقول ويكشف ويعترف
تأليف الروايات
يحتاج إلى تجارب
يفتقر إليها عشاق المقاهي
فيكتفون بالشعر,,,
إن حالة الديوان تتناقض تماما ظاهريا مع ديوان سيد حجاب الأخير في الصياغة الشعرية حيث أراد سيد أن يكون أكثر صياحا وعاميا وأراد محمد أن يكون بلا صوت وخاص جدا وفصحى ولكن تظل
ترجمة بهاء جاهين الشعرية لشكاوى الفلاح الفصيح واقفة في المنتصف ,حيث التعبير عن عام ومتواصل يبدو من القراءة الأولى خاص ..هذه التجارب تذكرت الرابط بينهم أنهم ثلاث شعراء من قلب مصر ولقلب وروح الإنسان سواء كان مصريا أو لا,والثلاثة لهم ثلاث دواوين عن نفس الدار ميريت,وفى نفس العاصمة العربية ..القاهرة.


المنصورة في
31-1-2010
هشام الصباحي
رئيس تحرير وكالة 18 نوفمبر
www.press.gsmegypt.com



#هشام_الصباحى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فى جزيرة ديامو..الأسماك لا تكذب
- الأسئلة المصلوبة تنمو تحت شجرة أرز ليال نبيل
- السعاة وعمال البوفية يملكون كل مفاتيح مصر
- « ارتكاتا » صورتنا عند الآخر
- مختارات من ديوان -المشى بمحاذاة رجل يشبهني *
- خروج ..سلمى صلاح.. إلى العالم رافعة ابداعها
- مشاعر الكرسي إزاء ما نفعله
- ذات الشاعر عندما تتقاطع مع ذات القارئ
- كيف ترتل القطط القران
- ممدوح رزق يكشف السيئ في الأمر
- قراءة فى رواية فانيليا
- رواية تظل رائحتها عالقة بنا
- عندما تنتج الكتابة فوق الجدران شعرا
- أن ترحل... أن تترك الأوطان لحاكميها
- عيون البنفسج تاريخ جيل التسعينات حيا وطازجا
- الساحرة التي تحقق سعادتها بقصاصات ورق تبعثرها في الهواء
- إيمانٌ غير كافٍ
- الفاعل رواية من وعن هامش المجتمع المصري
- شعر بطعم ورائحة خبز الفقراء المسكر الخارج حالا من الفرن
- التوحد الكامل.. القارئ والبطل يتألمان معا(لابد أن تتأكد انك ...


المزيد.....




- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...
- -مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية ...
- NOOR PLAY .. المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقه 171 مترجمة HD ...
- بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص ...
- بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص ...
- حالا استقبل تردد قناة روتانا سينما Rotana Cinema الجديد 2024 ...
- ممثل أميركي يرفض كوب -ستاربكس- على المسرح ويدعو إلى المقاطعة ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هشام الصباحى - عشاق المقاهي يكتبون الشعر