أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل




أرشيف التعليقات



- عرض من - 1 - الى - 25 -
(1)  الاسم و موضوع التعليق كامل سعد
لماذا تنشر عبر من تنتقد؟
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

رفيق رزكار قرأت الكتاب ولاحظت ان فيه نقد واضح ومتكرر لشركة امازون وفضح لممارساتها المعروفة تجاه العمال وهذا شيء اتفق معه تماما
لكن بنفس الوقت الكتاب منشور حاليا على منصة امازون نفسها وهذا الشيء يطرح تساؤل كبير كيف ممكن ننتقد الشركة ونستخدمها لنشر نفس الخطاب اللي يفضحها مش هالشيء يعتبر تناقض او ازدواجية او حتى تنازل باسم الضرورة وين نرسم الخط بين التكتيك وبين التماهي مع بنية نرفضها من الاساس






(2)  الاسم و موضوع التعليق غازي الصوراني
مولودك المعرفي المعاصر
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025


أجمل التهاني صديقي رفيقي العزيز رزكار على مولودك المعرفي المعاصر عبر تميزك بهذا النص الحامل للترابط العلمي الجدلي بين الفكر الماركسي وبين التقدم التكنولوجي في ذروته التي جسدها الذكاء الصناعي.....محبتي محمولة بمشاعر الفخر والاعتزاز






(3)  الاسم و موضوع التعليق نادين
مجموعة اسئلة
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

اشكرك على الكتاب استاذ رزكار، فهو عمل مهم ويفتح أبوابا واسعة للنقاش.
لكن استوقفني غياب الإشارة إلى الجيل الجديد من الحركات الرقمية القاعدية، التي لا تستخدم التكنولوجيا فقط كأداة احتجاج، بل كوسيلة لبناء ذاتي وتنظيم أفقي.
هل تعتبر هذه المبادرات هامشية فعلا، ام انها قد تشكل نواة لأشكال جديدة من المقاومة؟
كما لفتني ان العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والمجال الثقافي لم تأخذ حيزا كافيا.
كيف تعمل الخوارزميات على إعادة تشكيل الذوق الفني والمعايير الجمالية؟
وهل يمكن القول إن هناك احتكارا رأسماليا جديدا للخيال والابداع، وليس فقط للمعرفة والعمل؟






(4)  الاسم و موضوع التعليق عبد الواحد عبدالله عبد الرحمان
لماذا الغزو المسيحي مقبول والإسلامي مرفوض ؟
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب الاسلام فقط !!! - مدحت قلادة تاريخ النشر Thursday, March 27, 2025

اوكي وفق هذا المنطق المتهافت نحن نسألك يا سمير اليأس ايش اللي ودى المسيحيين الأوروبيين على قارات العالم الجديد امريكا الشمالية والجنوبية واستراليا ، غزو استيطاني رافقه تطهير عرقي و ابادة للشعوب الأصلية لتلك القارات تصل إلى اكثر من تسعين بالمئة من السكان ومن بقي ارغم على المسيحية وتبدلت أسماؤهم وازياءهم وتم قطعهم عن ثقافتهم الخاصة بينما انتم في المشرق بعد الغزو العربي بالملايين ولكم آلاف الكنائس والأديرة وفي نسيج الامة الاسلامية شكلاً ومضموناً ،علماً انكم لم تكونوا مستقلين بل تحت احتلال الدولة الرومانية الغربية التي كانت تحتل الشرق القديم من الشام إلى المغرب ،،





(5)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: عمر ياسين الحجازي
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

الرفيق العزيز عمر ياسين الحجازي

مداخلتك تطرح اسئلة دقيقة، حادة، ومشروعة، وانا اقدرها تماما، لانها تضع اليد على جوهر التناقض بين التحولات الرقمية وبين شروط الواقع الطبقي والاجتماعي والسياسي، خصوصا في بلدان العالم الثالث او الجنوب العالمي التي تعاني من الفقر، والحجب، والقمع، وضعف او انقطاع الكهرباء.

نعم، هناك فجوة رقمية كبيرة، وهناك طبقات مهمشة لا تملك اتصالا مستقرا بالانترنت، لكن هذا لا يعني ان نغلق الباب على الفضاء الرقمي، بل ان نحاول استخدامه بطريقة تقدمية، ومن موقع يساري واضح، كجزء من معركة اوسع. لا يمكننا ترك هذه الساحات للرأسمال، واليمين، والشركات، ونعلم ان الانترنت سيصل الى كافة أنحاء المعمورة خلال سنوات.

حيث توظف المبادرات -الخيرية- و-الانسانية- التي تقودها بعض الدول وشركات التكنولوجيا الكبرى لتعميق السيطرة الرأسمالية على دول العالم الثالث، حيث تعمل هذه الشركات بجد على ايصال الانترنت الى كل ركن من العالم، وخصوصا الدول النامية، حتى قبل توفير الكهرباء والمياه النقية والخدمات الاساسية. وبدلا من تمكين المستخدمين والمستخدمات، سيُجرى تحويلهم الى مستهلكين ومستهلكات محتجزين داخل بيئة رقمية مغلقة، تُراقب فيها تفاعلاتهم باستمرار وتُستغل لتعظيم الارباح. الهدف الحقيقي لن يكون تحسين مستوى المعيشة، بل الترويج التجاري، وتعزيز السيطرة الفكرية، وتحويل كل فرد الى مستهلك دائم، ومصدر مستمر للبيانات والارباح.

لا اتفق معك في ان ما نطرحه خطابا دعائيا تقنيا لصالح الرأسمالية، بل بالعكس هو محاولة لفضح هذه اليات السيطرة الجديدة للرأسمالية، واعادة بناء خطابنا وادواتنا التقدمية واليسارية لمواجهة الهيمنة المتطورة الحالية للراسمالية، لا التواطؤ معها. المشروع اليساري الرقمي يجب ان يبنى على اسس نقدية واضحة، تربط بين مقاومة الاستغلال الطبقي، ومقاومة الرقابة والسيطرة الرقمية، والتحكم بالعقول، وغسل وعي الجماهير.

الفكرة في الكتاب لم تكن ابدا ان اليسار الالكتروني هو الطريق الوحيد، او انه بديل مكتمل لليسار، بل هو تيار مكمل له، يحاول ان يتعامل مع تحولات عميقة فرضتها الثورة الرقمية على اشكال التواصل، والتنظيم، والتعبئة. لم اطرح بديلا فوقيا، بل دعوة مفتوحة للتفكير بكيفية تطوير اليسار نفسه، وتجديد خطابه وادواته كي لا يبقى محصورا في هياكل جامدة او خطابات أصبح من الصعب ان تقبل وتصل من الاجيال الجديدة.

احترام رايك في ان خطاب الكتاب في جوهره يخدم الرأسمالية اكثر مما يواجهها، ولكن اتمنى ان تُعطى امثلة او توضح الفكرة اكثر لكي اعيد النظر في افكاري واستفيد منك.

مرة اخرى اشكرك على هذا النقد العميق، الذي أغنى النقاش حول الكتاب.

كل الاحترام والتقدير






(6)  الاسم و موضوع التعليق رمضان الحكيم
تناقض المسلم
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب آية السيف ورفيقتها : كشف المستور: التسامح منسوخاً والسيف ناسخاً - عبد الحسين سلمان تاريخ النشر Wednesday, March 26, 2025

إلى الأخ عبدالله عبدالرحمن
يقول المثل المصرى الحكيم: أسمع كلامك أصدقك، لكن أشوف أمورك أستعجب!!!
طبعاً معنى المثل واضح وهو أن المسلم يتكلم وكأنه مضطهد ومكروه ومحتل من الآخرين والحكومة تعامله كأن مواطن او إنسان من المرتبة الثانية، لكن أشوف أمورك يعنى أشاهد اعمالك وسلوكياتك أستعجب لأن المسلمين بنص القرآن مأمور بان يعامل الكفار كأنه من الدرجة الثانية أى ليسوا متساويين فى الحقوق والواجبات مع أهل البلد بل أقل درجة يعنى من الدرجة الثانية، ويأمره القرآن بكراهية الكفار ويأمره بأنه لا ولاية لكافر على مسلم فى بلده، يعنى عدل الله مائة فى المائة لا غبار على نزاهة المسلم فى معاملاته السلمية والمحبة التى يظهرها للكفار!!
مشاهد وفتاوى وأعمال تدل على العجب بالفعل لكن الإنسان بهوس الدين والتدّين يمكنه الكذب والنفاق لأن الله علمه أنه يضل من يشاء ويهدى من يشاء وأنه لا وجود لحرية اديان لأنها منسوخة كلها والدين الوحيد هو الإسلام، فأرجو أن يتأمل المؤمن فى كلامه ويراجعه ليرى مدى توافقه مع الحقيقة أم ينافق ذاته التى سيكون من الخاسرين!!






(7)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: شادي نواف
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

الزميل العزيز شادي
سؤالك مشروع تماما واشكرك كثيرا عليه، وفهمي لحساسيته نابع من احترامي العميق للتجربة النضالية التي خاضها الكثير من القادة اليساريين، الذين دفعوا اثمانا باهظة من اعمارهم وسنواتهم في السجون والمنافي والنضال من اجل قضايا العدالة والحرية والتغيير الاشتراكي. لم يكن اختيار مصطلح محو الامية الرقمية بهدف الانتقاص او الاهانة ابدا، بل كان محاولة لتسمية واقع صعب و ملموس نعيشه جميعا، يتمثل في الفجوة التكنولوجية التي تفصل اجيالا من المناضلين والمناضلات عن أدوات العصر الرقمي، والتي باتت جزءا مركزيا من ساحات الصراع السياسي والطبقي المعاصر.

وهنا من المفيد الإشارة الى أجيال الثورة الرقمية، والتي غالبا ما يتم تقسيمها الى جيل الثورة الرقمية الأولى المرتبط بظهور الحواسيب والانترنت، ثم جيل الثورة الرقمية الثانية المرتبط بالتفاعل الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي، وصولا الى جيل الثورة الرقمية الثالثة المرتبط بالذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والواقع الافتراضي. هذه التحولات خلقت فجوات معرفية وسلوكية بين الأجيال، بما فيها داخل التيارات اليسارية.

المصطلح لا يقيس الوعي السياسي او الثقافي او النضالي، بل يشير الى فجوة تقنية يمكن ردمها بالتعلم والانفتاح والتطوير، وهي فجوة لا تقتصر على الرفاق والرفيقات الاكبر سنا، بل تشمل الكثيرين، وانا منهم. مثلا انا درست علوم الكومبيوتر واعمل منذ اكثر من ربع قرن في هذا المجال، ومع ذلك ما زلت اعتبر نفسي اميا في الكثير من الامور التقنية مقارنة بالاجيال الشابة وكيفية استخدامها لتقنيات المعلومات، وغالبا ما الجأ الى بناتي، بل أحيانا الى الجيل الأصغر منهم، في كثير من التفاصيل التقنية وكيفية استخدام تطبيقات مختلفة، ولا ارى في ذلك اساءة، بل اعتبره دعوة مفتوحة للتطوير والتعلم المستمر.

الاحترام لتاريخ الرفاق والرفيقات لا يتناقض مع الدعوة لتجديد الأدوات النضالية، بل هو امتداد فعلي لها. ومحو الامية الرقمية لا يعني التجهيل، بل يعني التمكين والتطوير، وتحويل التحدي الرقمي إلى فرصة لمزيد من الفاعلية والتأثير لليسار في مجتمعاتنا.

اذا تم فهم الامر بشكل خاطئ، او بدا وكأنه ينتقص من نضال وتاريخ الرفيقات والرفاق او من شخصيتهم، فانا اعتذر بصدق، فهذه لم تكن النية أبدا. كل التقدير لك على التنبيه، وانا منفتح تماما على اي اقتراحات لغوية بديلة طالما لا تغيب جوهر الفكرة ولا تجمل الواقع على حساب حاجتنا للتطوير.

مع كل الاحترام والمودة.






(8)  الاسم و موضوع التعليق احمد صالح سلوم
تصحيح
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب عصابات الشاباك الفتحاوية بغزة..الفاشي جعجع واجندته الصهيونية..تفويض شعبي للمقاومة لسحب نتنياهو إلى الحظيرة - احمد صالح سلوم تاريخ النشر Saturday, March 29, 2025

تحمل شعارات تتماهى مع الأجندة الصهيونية، تطالب بإسقاط المقاومة المسلحة للعدو الصهيوني النازي
بينما كان المفترض أن تطالب المظاهرات بتصفية سلطة العمالة والخيانة الفتحاوية في رام الله —تلك السلطة التي حولت الضفة إلى معازل عرقية جاهزة للتطهير العرقي، حيث






(9)  الاسم و موضوع التعليق احمد صالح سلوم
تنويه
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب هزيمةٌ أمريكية تاريخية قادمة في اليمن والمصير المحتوم لبيدق البنوك الصهيو امريكية أردوغان - احمد صالح سلوم تاريخ النشر Friday, March 28, 2025

بالاستفادة من توثيق الذكاء الاصطناعي
شاعر وكاتب شيوعي بلجيكي من أصول روسية وفلسطينية

ستديو جسر فغانييه ـ لييج
من اصدارات مؤسسة -بيت الثقافة البلجيكي العربي- - لييج - بلجيكا
La Maison de la Culture Belgo Arabe-Flémalle- Liège- Belgique
مؤسسة بلجيكية .. علمانية ..مستقلة
مواقع المؤسسة على اليوتوب:
https://www.youtube.com/channel/UCXKwEXrjOXf8vazfgfYobqA
https://www.youtube.com/channel/UCxEjaQPr2nZNbt2ZrE7cRBg
شعارنا -البديل نحو عالم اشتراكي-
– بلجيكا..آذار مارس 2025








(10)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: ربى حسن القادري
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

الزميلة العزيزة ربى

مداخلتك تسلط الضوء على ثغرة مهمة وتستحق الوقوف عندها بجدية، واشكرك كثيرا عليها.
رغم التأكيد في الكتاب على العدالة الجندرية واستخدام لغة شاملة قدر الامكان، الا ان حضور قضايا النساء من الممكن قد لا يكون بالمستوى المطلوب، لا من حيث التحليل العميق لدور النساء كفاعلات في مقاومة النظام التقني الراسمالي، ولا في ابراز مساهماتهن في انتاج بدائل تقنية تقدمية. هذا لا يعود الى تجاهل مقصود، بل الى قصور عام ما زال يعاني منه الخطاب اليساري، الذي ورث مركزية ذكورية تتسلل حتى الى اكثر مقولاته راديكالية، ولا انفي انه من الممكن ان اكون ايضا ما زلت تحت تاثيراتها وبدرجات مختلفة.

النقد للنظام الابوي لا يكفي فعلا ما لم يترافق مع تفكيك جدي لبنى التفكير والسلوك داخل التيارات اليسارية ذاتها، بما فيها التيارات التي تتبنى خطابا تقدميا حول التكنولوجيا. النضال النسوي لا يجب ان يُختزل في المطالبة بالحقوق او كشف الاستغلال، بل عليه ان يتجه نحو زعزعة الاسس الثقافية التي تعيد انتاج الاضطهاد، سواء في المجتمع او داخل التنظيمات نفسها.

تعد مكانة المرأة داخل التنظيمات اليسارية وفي قيادتها مؤشرا واضحا على التزامها الحقيقي بمبادئ المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة، وليس مجرد شعارات تطرح للاستهلاك السياسي.
التنظيم اليساري الذي يضمن للمرأة دورا مركزيا في كافة المستويات، من القاعدة الى القيادة، طبعا حسب درجة التطور الاجتماعي لكل بلد، يُظهر فهما عميقا لحقيقة المساواة، حيث يتم تطبيقها داخل هياكله التنظيمية كجزء من ممارسة يومية، وليست مجرد فكرة نظرية. تمثيل المرأة في اللجان، والمجالس القيادية، والمشاركة في صياغة السياسات والبرامج، يعكس رغبة التنظيم في بناء نموذج ديمقراطي متكامل يُقدم رؤية عملية للمجتمع حول كيفية تحقيق المساواة.
عندما تكون المرأة شريكة مساوية وحقيقية في اتخاذ القرار، فان ذلك يبرز مصداقية التنظيم اليساري في هذا المجال ويعزز من صدقه ودوره في النضال من اجل قضايا المرأة على مستوى المجتمع.

اشرت في فصول من الكتاب الى اشكال الاستغلال الجندري داخل منظومات الذكاء الاصطناعي، لكن من الضروري، كما تفضلت، الانتقال من عرض المرأة كضحية الى تمثيلها كفاعل مركزي في المقاومة، وفي صياغة خطاب يساري نسوي تقني بديل. هذا يتطلب ايضا توسيع التحالف بين الحركات النسوية والتيارات اليسارية والتقدمية، لخلق مقاربة تقاطعية لا تفصل بين الجندر والطبقة، ولا تساوم مع الثقافة الذكورية، سواء في مؤسسات الدولة او في تنظيمات اليسار.

اشكرك على التنبيه، وساحمل هذه الملاحظة بجدية في اعادة التفكير والتوسيع في كتاباتي القادمة.
مع كل التقدير والاحترام.






(11)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: هدى جابر
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

الزميلة العزيزة هدى

سؤالك مهم وجوهري، ويطرح اشكالية مركزية يواجهها اليسار الالكتروني وكل اشكال التنظيم الجديدة المرتبطة بالثورة الرقمية. فعلا، لا يمكننا الا ان نعترف ان هذا التيار ما زال في طور التشكل، وليس هناك صيغ او تنظيمات متبلورة تحت تلك التسمية، ولم يصل بعد الى بناء بدائل تنظيمية وسياسية متكاملة، لكن من الخطأ ايضا اختزاله في كونه مجرد رؤى نظرية.

وكما نرى خلال السنوات الماضية، وفي العديد من الثورات والاحتجاجات الجماهيرية، لعب هذا التيار الغير متبلور و رغم عدم تأطيره في صيغ تنظيمية معروفة، دورا فاعلا في التعبئة والتحشيد وصياغة خطاب تقدمي بديل متعدد المنابر. قدم ادوات جديدة للحوار والتفاعل السياسي، خاصة بين جيل الشباب، وابتكر وسائل غير تقليدية للتنظيم والقيادة، مستفيدا من منجزات الثورة الرقمية في تطوير آليات الاتصال والعمل الجماهيري.

نعم، هناك حاجة ملحة لربط هذه الطاقة الرقمية بالنضال على الارض، ولا يمكن لاي يسار يريد التغيير الجذري ان يكتفي بالعمل عبر المنصات. لكن في الوقت نفسه، لا يمكن تجاهل دور هذا التيار في خلق شبكات حوار وتحفيز الوعي السياسي، واسهامه في انتفاضات شعبية، سواء في المنطقة او في العالم، مثل انتفاضات العراق ولبنان، واحتجاجات المناخ في اوروبا، وحركات احتلوا وغيرها.

التحدي اليوم هو كيفية الانتقال من هذا الشكل المرن والسريع الى بناء بدائل اكثر تماسكا، وربط الافق الرقمي بالواقع لملموس، ضمن تحالفات يسارية ديمقراطية تقود مشروع التغيير نحو الاشتراكية.
شكرا لسؤالك، ومع كل التقدير.






(12)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: Raad Almishaan
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

الزميل العزيز رعد

شكرا على المداخلة. المسألة ليست شعورا فرديا بالارتياح في العيش داخل مجتمع رأسمالي، بل تتعلق بفهم اعمق لبنية هذا النظام نفسه، الذي، رغم قدرته على تقديم بعض الضمانات الاجتماعية تحت ضغط النضال العمالي والجماهيري، يبقى نظاما قائما على الاستغلال، والربح، والتفاوت الطبقي البنيوي. وجود بعض الحريات النسبية او تحسينات حياتية لا يعني نهاية التناقضات، ولا يلغي الحاجة الى بدائل يسارية تقدمية.

اغتراب البشر عن اوطانهم في المنفى لا يعني ان الراسمالية جنة، بل يكشف عن حجم ما صنعه التحالف بين النخب الاستبدادية الفاسدة الحاكمة في الشرق الاوسط، وبالاخص في بلداننا، والراسمال العالمي، من خراب وتهجير وتبعية وظلم وفساد، واضطر الكثير من الناس للهجرة والعيش في المنافي من اجل حياة اكثر امنا واستقرارا.

اليسار لا يقاس فقط من خلال موقف آن، بل من خلال قدرته على النقد الذاتي ومواصلة النضال من اجل عالم اكثر عدالة ومساواة.

اما ما طرحته حول بعض تيارات اليسار الغربي ودورها في تبرير قوى الاسلام السياسي، فهو موضوع فعلا يستحق النقاش والنقد، واتفق معك في الكثير مما اشرت اليه، لكنه لا يمكن تعميمه على كامل اليسار في الغرب، الذي يضم طيفا واسعا من المواقف والتيارات، وفيه ايضا من يرفض بوضوح التحالف مع قوى دينية رجعية او معادية للديمقراطية والمدنية.

النقد اليساري يجب ان يظل جذريا، شجاعا، لا يساوم مع الاستبداد باي شكل، ولا يغفل جوهر الصراع الطبقي، سواء في الشرق او الغرب.

كل التقدير وتحياتي.






(13)  الاسم و موضوع التعليق ادم عربي
ردود
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب وحدة الفلسفة والعلم أمر ممكن! - ادم عربي تاريخ النشر Friday, March 28, 2025

السيد عبد الرحمن مصطفى
ان كنت تشير إلى المادية الجدلية في دراسة التاريخ اتفق معك رغم أن الموضوع كله اي المقال لا يخرج عن الجدل الماركسي
الدكتور لبيب سلطان:
احد القوانين العامة لهذا الكون يقول :
كل شيء يعتريه التغيير؛ وما التغيّر إلاّ تحوّل الشيء إلى نقيضه. فهل لك أن تنفي وجود هذا القانون الفلسفي الموضوعي العام؟ هل لك أن تأتي ولو بمثال واحد تثبت فيه أنَّ التغير لا يعني تحول الشيء إلى نقيضه؟ مثال واحد فقط. وشكراً






(14)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: حمدي المصري
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

الرفيق العزيز حمدي

شكرا جزيلا على هذه المداخلة الدافئة، التي تحمل تقديرا كبيرا لشعب شكل النضال اليساري جزءا من بنيته الاجتماعية والثقافية. نعم، اسم رزكار يعني المحرر، وهذا ليس مجرد دلالة لغوية، بل تعبير عن روح تحررية كامنة في الثقافة الكردية و ثقافة عموم شعوب المنطقة، روح رفض الظلم والسعي الدائم نحو التحرر والعدالة.

شكرا لك مرة اخرى على هذا التذكير، الذي يربط بين الاسم والمعنى، بين الانتماء والالتزام.

مع كل التقدير والاحترام.






(15)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: حسن عجمي
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

الزميل العزيز د. حسن

كل الشكر والتقدير على كلماتك المشجعة، وتهنئتك التي اعتز بها كثيرا.
طرحك العميق حول الذكاء الاصطناعي السوبر مستقبلي يفتح افقا فلسفيا بالغ الاهمية، ويتقاطع بشكل مباشر مع واحدة من اهم افكار الكتاب، وهي ان العلاقة مع التكنولوجيا، بما فيها الذكاء الاصطناعي، ليست علاقة تلق محايد، بل علاقة مشروطة بالبنية الطبقية والفكرية السائدة. التكنولوجيا ليست كيانا خارج التاريخ، بل هي امتداد مادي وفكري لصراعات اجتماعية واقتصادية وثقافية، ولذلك فان اعادة تشكيلها بما يخدم حاجات الانسان وتحرره لا تتم الا من خلال فاعلية جماعية واعية، ومن خلال تحويل المستخدمين والمستخدمات من موقع التبعية واللافعالية الى موقع الفعل النقدي والمشاركة الواعية في رسم ملامح هذا المستقبل.

الذكاء الاصطناعي السوبر مستقبلي، كما تفضلت، لا ينبغي ان يفهم فقط كتطور تقني، بل كافق نضالي وفلسفي، يتطلب تمكينا معرفيا للمجتمعات، وقدرة على تفكيك منطق الخوارزميات الذي يخضع اليوم لمصالح الشركات الكبرى، وتحويله الى مجال تدخل شعبي وديمقراطي. ومن هنا، فان اليسار والقوى التقدمية، اذا ارادت ان تبقى قوة تغيير فعلية، لا بد له ان يتعامل مع الذكاء الاصطناعي لا كاداة تقنية فقط، بل كبنية ايديولوجية ومعرفية تستدعي الاشتباك والتأثير فيها من موقع نقدي وتحرري. وهذا ما حاولت التأكيد عليه في الكتاب، عبر الدعوة لمحو الامية الرقمية داخل اليسار، وبناء وعي تكنولوجي كجزء من مشروع الوعي الطبقي الشامل.

يسعدني جدا فتح حوار اوسع حول هذه الاتجاهات، وخاصة مع كاتب قدير مثلك يحمل هذا العمق الفلسفي الكبير والالتزام التحرري، وآمل ان تتاح لنا فرصة اوسع للتفاعل مستقبلا، سواء من خلال الكتابة او النقاشات المباشرة.
مع كل المودة والتقدير.






(16)  الاسم و موضوع التعليق حميد كشكولي
نمو الاقتصاد الصيني المذهل 2
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب الصين تزيح الولايات المتحدة عن عرشها كقائد عالمي في البحث العلمي - حميد كشكولي تاريخ النشر Friday, March 28, 2025

صديقي العزيز د. آدم
لا يمكننا إغفال الدور الحاسم الذي لعبته الصين في تعزيز مسار العولمة الاقتصادية من خلال السياسة الاقتصادية المنفتحة، والتي جذبت الاستثمارات الأجنبية بشكل كبير وساهمت في نشر المنتجات الصينية حول العالم. ومع استمرار الصين في تحقيق معدلات نمو ملحوظة، يبدو أنها مرشحة وبقوة لقيادة الاقتصاد العالمي خلال السنوات المقبلة.
يرتبط هذا الطموح بقوة بمفهوم -الحلم الصيني-، الذي تبناه الرئيس شي جين بينغ، والذي يُعبر عن تطلعات الصين نحو تحقيق التجديد الوطني ورفع مستوى الازدهار الاقتصادي للشعب الصيني.
ومع ذلك، وبرغم الإنجازات اللافتة، لا يخلو الاقتصاد الصيني من تحديات جدية، بدءًا من تراكم الديون وتباطؤ قطاع العقارات، مرورًا بالتوترات التجارية مع بعض الدول، وصولًا إلى المشكلات الديموغرافية الناجمة عن انخفاض معدلات الولادة. كيف ستتعامل الصين مع هذه العقبات؟ يبقى ذلك محط تساؤل، لكني على ثقة بأن الذكاء والطموح الصيني قادران على مواجهة تلك التحديات والتغلب عليها.
مع التقدير






(17)  الاسم و موضوع التعليق حميد كشكولي
االنمو المذهل للاقتصاد الصيني1
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب الصين تزيح الولايات المتحدة عن عرشها كقائد عالمي في البحث العلمي - حميد كشكولي تاريخ النشر Friday, March 28, 2025

عزيزي د. آدم،
أقدر إضافتك التي تسلط الضوء على التحول الكبير الذي شهدته الصين، حيث انتقلت من حالة اقتصادية متواضعة في الخمسينيات إلى واحدة من القوى الاقتصادية البارزة عالميًا. يمكننا رؤية هذا التحول كنتاج لاعتماد الصين نموذجًا اقتصاديًا متميزًا يجمع بين مبادئ الرأسمالية وعناصر الاقتصاد الموجه.
أتفق تمامًا مع رؤيتك حول اعتماد الناتج المحلي الإجمالي للصين بالدرجة الأولى على قطاعات الإنتاج مثل الصناعة والزراعة، مما يميزها عن الدول التي يسيطر فيها قطاع الخدمات. إن التركيز على الاقتصاد الواقعي هو بلا شك أحد الأسس الراسخة التي جعلت الاقتصاد الصيني يتسم بالصلابة والقدرة على الاستمرارية.
يتبع






(18)  الاسم و موضوع التعليق ثائر ابو رغيف
لكي لا نلق مصير ألديناصور
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي أبو ذكاء إصطناعي ؟ لو أبو استعلاء تقني؟ - جاسم سلام عادل تاريخ النشر Thursday, March 27, 2025


لم كل هذه ألحساسية من طرح منطقي, فعجلة ألدنيا لاتقف لإحد وان كنت مصرا على عدم تعلم التقنيات ألجديدة سواء ذكاء إصطناعي أو حتى هاتف نقال جديد فاعلم رفيق جاسم أن عجلة ألدنيا لاتتوقف لأحد ما طرحه ألرفيق رزگار طرح عملي بخصوص اليسار وضرورة التركيز اهمية ألذكاء الاصطناعي لمواكبة التطور لكي لا نلقى مصير الديناصور ولم أجد في طرحه أي إنتقاص لرقاقنا الكبار وأنت منهم






(19)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: Ahmad Saleh Saloum
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

الزميل العزيز احمد،
في البداية احب ان اوضح ان الكتاب يعبر عن رأيي الشخصي، وليس له علاقة بالحوار المتمدن كمؤسسة يسارية متعددة المنابر.
شكرا جزيلا على مداخلتك القيمة، التي تفتح افقا ضروريا لتوسيع دائرة تأثير المادة والفكر اليساري عربيا ودوليا.
فعلا، محدودية التلقي في الفضاء العربي الراهن، الواقع بشكل عام تحت سطوة اعلام رأسمالي-استبدادي، تفرض علينا كيساريين ويساريات التفكير جديا في تجاوز الحواجز اللغوية.
استخدام الترجمات عبر الذكاء الاصطناعي بات امرا ممكنا وفعالا، ويدعم انتشار الافكار التقدمية في الاوساط الجماهيرية والاكاديمية وغيرها. اقتراحك حول تخصيص قسم للترجمة وتحويل المقالات الى نسخ الكترونية قابلة للنشر والترويج الدولي هو اقتراح مهم جدا، وسنناقشه مع الزميلات والزملاء في الحوار المتمدن، سعيا لفتح هذه الجبهة الثقافية الجديدة التي تعزز من حضور اليسار عالميا، وتوصل افكاره النيرة الى اوسع عدد ممكن وباللغات المختلفة.

مع كل المودة والتقدير.






(20)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: صباح كنجي
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

الرفيق العزيز صباح كنجي

شكرا جزيلا على كلماتك المشجعة والمفعمة بالامل، وسعيد جدا ان هذا العمل نال اهتمامك، خصوصا في ظل هذه التحولات المتسارعة التي وصفتها بدقة. فعلا نحن امام واقع جديد يعيد تشكيل كل شيء من مفاهيم واساليب كفاح ونضال، الامر الذي يحتم علينا كقوى يسارية وتقدمية ان نعيد التفكير والابتكار باستمرار، وان نضع التجديد كاداة يومية في مشروعنا اليساري.

المستقبل الافضل لن يمنح بل ينتزع، ولن يتحقق الا بوعي يساري علمي، وتنظيم صبور، ومثابرة تواكب ايقاع العصر وتحولاته.

كل التقدير لك ولمساهمتك الغنية، ولدورك المهم والداعي الى تطوير اليسار العراقي بشكل خاص وعموم اليسار، من خلال تجربتك النضالية والفكرية الكبيرة.







(21)  الاسم و موضوع التعليق Max Aln
ادوات شبه محايدة
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025


الموضوع الاهم برايي هو ان الراسمالية تنتج وسائل التواصل الاجتماعي وهي ادوات شبه محايدة - وقد تمكن اليسار الالماني من استغلال تلك الوسائل كما هو حزب البديل في الترويج لافكاره وانتزاع انتصارات مهمة.






(22)  الاسم و موضوع التعليق عامر سليم
ترف فكري برجوازي
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025


خطورة الرأسمالية تكمن في مرونتها في احتواء مشاكلها واستمرار دوران عجلتها , وتكمن كذلك في استثمار واستغلال نزعة الانسان الفطرية للترف والرفاهية والاستهلاك المادي والفكري . هنا تكمن المصيدة التي تقع فيها معظم الايديولوجيات التي تحارب النهج الرأسمالي وثقافته!.
اليسار الالكتروني والذكاء الاصطناعي الرأسمالي والاشتراكي وغيرها من الاهتمامات والافكار هي مجرد ترف فكري برجوازي يخدم بنية الراسماليه اكثر مما يدينها لأنها تبقي هذه القوى مشغولة بترفها الفكري وثرثراتها ونقاشاتها وبطولاتها على الورق والمواقع الالكترونية التي لا تحقق شيئاً على الارض ذلك لانها غالبا ما تكون بين النخب وصالوناتها الثقافية وبعيده عن الانسان المستَغَل والمقهور ……
يقول تشيخوف على لسان تروفيموف احدى شخصيات مسرحيته بستان الكرز :
“There is nothing more vulgar than a petty bourgeois life with its halfpence, its victuals, its futile talk, and its useless conventional virtue-;- my heart aches from the consciousness that I am working for money, and money is the centre of all I do.”
لا يوجد شيء أكثر ابتذالاً من حياة البرجوازية الصغيرة بنصف بنساتها، ومؤنها، وأحاديثها العبثية، وفضائلها التقليدية عديمة الفائدة؛ إن قلبي يؤلمني من إدراكي أنني أعمل من أجل المال، والمال هو كل اهتمامي !
كان تروفيموف يرى ان الظروف المعيشية السيئة للفلاحين الروس وبؤسهم هو نتيجة لخمول المثقفين الروس!.
والحال ان الترف والخمول الفكري البرجوازي للمثقفين هو المسؤول الاول عن بؤس شعوب بلاد مابين الخليج والمحيط وربما كذا الحال في العالم كله!؟.






(23)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
رد الى: جاسم سلام عادل
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول كتابه: الذكاء الاصطناعي الرأسمالي، تحديات اليسار والبدائل الممكنة: التكنولوجيا في خدمة رأس المال أم أداة للتحرر؟ - رزكار عقراوي تاريخ النشر Tuesday, March 25, 2025

توضيح، بما ان الموضوع نشر كمقال وتعليق في موقع الحوار المتمدن، ولان الرد على التعليق نشر ضمن النص الأصلي في المقال المنشور، لم يراع التسلسل الزمني او الترتيب المباشر للردود على التعليقات
******************************

الرفيق العزيز جاسم
شكرا جزيلا على المساهمة في الحوار، والأسلوب الهجائي المعبر الذي يحمل صدقا وغضبا يستحقان الاحترام، والمداخلة الغنية، والنقد الذي اقدره عاليا، وانا دوما اعتبر من يوجه لي النقد من اقرب الأصدقاء.
تابعت ما تكتب، وللاسف أراك تستخدم اسلوبا حادا واقصائيا في نقد القوى اليسارية الأخرى، بينما من المفترض في هذه المرحلة ان نركز على نقاط الالتقاء بين هذه القوى، ونخوض حوارا حضاريا وبناء حول الاختلافات القائمة. وارى ان اسمك مرتبط بتاريخ نضالي كبير في اليسار العراقي، وبقائد اسطوري - سلام عادل- كان له دور محوري في تجميع فصائل اليسار العراقي في حزب موحد خلال خمسينات القرن الماضي، والذي تحول لاحقا الى احد اقوى الاحزاب على الساحة السياسية العراقية انذاك.
للاسف رفيقي العزيز، يبدو من طرحك انك لم تطلع على الكتاب كاملا، بل توقفت عند بعض المصطلحات وعبّرت عن آرائك القيمة بغض النظر عن الاتفاق او الاختلاف معها.

انا درست علوم الكومبيوتر واعمل منذ اكثر من ربع قرن في هذا المجال، ومع ذلك ما زلت اعتبر نفسي اميا في الكثير من الامور التقنية مقارنة بالاجيال الشابة وكيفية استخدامها لتقنيات المعلومات، وغالبا ما الجأ الى بناتي في كثير من التفاصيل التقنية، ولا ارى في ذلك اساءة، بل اعتبره دعوة مفتوحة للتطوير والتعلم المستمر.

مفهوم محو الامية الرقمية داخل اليسار طرحته في الكتاب بالشكل الاتي، ولا اراه اهانة او الغاء لاحد، بل دعوة لتطوير ادوات النضال اليساري وعدم تجميده في آليات لم تعد صالحة لمواجهة تعقيدات الواقع الراهن، ولا بد من مواجهة أعدائنا الطبقيين بادواتهم المطورة. لذلك، يجب ان يكون محو الامية الرقمية داخل التنظيمات اليسارية اولوية قصوى، بحيث يصبح الرفاق والرفيقات، سواء في مواقع القيادة او التنسيق او ضمن القواعد الحزبية والجماهيرية، قادرين ليس فقط على استخدام الادوات الرقمية، بل ايضا على فهم بنيتها التقنية بوعي نقدي عميق، والتحكم بها، وتوظيفها بشكل فاعل وهادف.

اكدت ايضا ان الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي وعموم التكنولوجيا قد يضعف البعد الانساني في النضال، حيث يشكل العقل البشري، والتضامن، والعمل المباشر، والخطاب الميداني، والتنظيم على الارض ادوات جوهرية لا يمكن الاستغناء عنها. لذلك فان التحدي الاكبر يكمن في دمج هذه التقنيات كادوات داعمة يمكن الاستفادة منها، دون ان تكون بديلا عن التنظيم على الارض.

فالقوة الحقيقية لاي حركة يسارية تقدمية لا تكمن في الادوات المستخدمة، رغم تأثيرها الكبير، بل في الانسان المنظم القادر على توظيفها لخدمة مشروعه التحرري. قد يكون الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وسيلة فعالة في تعزيز امكانيات التنظيم والتحشيد، لكنه لا يمكن ان يغني عن التضامن، والتنظيم السياسي والجماهيري، والعمل الميداني، التي تظل المحرك الاساسي لاي تغيير جذري على الارض. لا ينبغي ان يتحول الاعتماد على الادوات التكنولوجية الى استبدال النضال السياسي المباشر بالعمل الرقمي، لان النضال الفعلي يتم في الميدان وبين الجماهير، بينما يظل الفضاء الرقمي ساحة داعمة وفعالة ومكملة، لا بديلا عنه.

اليسار الالكتروني لا يدعي القطيعة مع اليسار التقليدي، بل يمثل تيارا تطويريا مكملا وداعما له، لا بديلا عنه. لا يسعى لالغاء الاسس الفكرية والمبادئ الجوهرية التي قام عليها اليسار تاريخيا، بل يعمل على تحديثها واعادة صياغتها بما ينسجم مع التحولات الجذرية في البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية التي فرضتها الثورة الرقمية. كما يعمل على تطوير آليات تنظيمية متجددة تجعل من اليسار الالكتروني امتدادا تطوريا لليسار التقليدي، لا قطيعة معه، بما يمكنه من التعامل مع التحديات الراهنة بمرونة وفاعلية اكبر.
اكرر شكري الجزيل لك، ورفيقي العزيز اقول لك، اعداء اليسار كثر، ولابد ان نشترك معا في مواجهتهم، ونوحد جبهتنا، ولابد ان نوجه طاقاتنا ضدهم، وليس ضد بعضنا الآخر.
كل الاحترام والتقدير






(24)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
4 الرفيق العزيز جاسم
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي أبو ذكاء إصطناعي ؟ لو أبو استعلاء تقني؟ - جاسم سلام عادل تاريخ النشر Thursday, March 27, 2025

اليسار الالكتروني لا يدعي القطيعة مع اليسار التقليدي، بل يمثل تيارا تطويريا مكملا وداعما له، لا بديلا عنه. لا يسعى لالغاء الاسس الفكرية والمبادئ الجوهرية التي قام عليها اليسار تاريخيا، بل يعمل على تحديثها واعادة صياغتها بما ينسجم مع التحولات الجذرية في البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية التي فرضتها الثورة الرقمية. كما يعمل على تطوير آليات تنظيمية متجددة تجعل من اليسار الالكتروني امتدادا تطوريا لليسار التقليدي، لا قطيعة معه، بما يمكنه من التعامل مع التحديات الراهنة بمرونة وفاعلية اكبر.

اكرر شكري الجزيل لك، ورفيقي العزيز اقول لك، اعداء اليسار كثر، ولابد ان نشترك معا في مواجهتهم، ونوحد جبهتنا، ولابد ان نوجه طاقاتنا ضدهم، وليس ضد بعضنا الآخر.






(25)  الاسم و موضوع التعليق رزكار عقراوي
3 الرفيق العزيز جاسم
التاريخ Saturday, March 29, 2025
 الموضوع والكاتب رزكار عقراوي أبو ذكاء إصطناعي ؟ لو أبو استعلاء تقني؟ - جاسم سلام عادل تاريخ النشر Thursday, March 27, 2025


اكدت ايضا ان الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي وعموم التكنولوجيا قد يضعف البعد الانساني في النضال، حيث يشكل العقل البشري، والتضامن، والعمل المباشر، والخطاب الميداني، والتنظيم على الارض ادوات جوهرية لا يمكن الاستغناء عنها. لذلك فان التحدي الاكبر يكمن في دمج هذه التقنيات كادوات داعمة يمكن الاستفادة منها، دون ان تكون بديلا عن التنظيم على الارض.
فالقوة الحقيقية لاي حركة يسارية تقدمية لا تكمن في الادوات المستخدمة، رغم تأثيرها الكبير، بل في الانسان المنظم القادر على توظيفها لخدمة مشروعه التحرري. قد يكون الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وسيلة فعالة في تعزيز امكانيات التنظيم والتحشيد، لكنه لا يمكن ان يغني عن التضامن، والتنظيم السياسي والجماهيري، والعمل الميداني، التي تظل المحرك الاساسي لاي تغيير جذري على الارض. لا ينبغي ان يتحول الاعتماد على الادوات التكنولوجية الى استبدال النضال السياسي المباشر بالعمل الرقمي، لان النضال الفعلي يتم في الميدان وبين الجماهير، بينما يظل الفضاء الرقمي ساحة داعمة وفعالة ومكملة، لا بديلا عنه.