على اساس اسر تعني-الوقوع بالاسر او العبودية في اللغات الساميه وايل تعني الاله او الله وبذا يكون اسم دولة اسرائيل الشقيقه- المحسوده والمكروهة- هو دولة عبد الله- وكذالك اسم رئيس وزراء اسرائيل= نتن ياهو هو اسم مركب نتن تعني بالسامية وربما بالعربية القديمه عطا وياهو هو الله فيكون اسم رئيس وزراء اسرائيل عطا اللهاو ربما عطاء الرب تعليقي شويه مرتبط بالتعليق رقم واحد الذي يشكر الكاتب الفاضل على مقالته التي ادخلت تنويعا على الكتابات وهذا يقلل الملل من الكتابات خصوصا ذات الطابع السياسي او خاصة الايديولوجي-تحياتي للكاتب الكريم وللقراء الاعزاء
تعليقك يضع الإصبع تماماً على الجرح التنظيمي والفلسفي، وينقل النقاش من حيز -الممارسة السياسية- إلى حيز الهوية السلوكية والمظهر الثقافي. هذه الإضاءة تكشف كيف أن التداخل بين -العام- و-الخاص- ليس مجرد ترف فكري، بل هو تحدٍّ يومي يمس مصداقية الحزب واستقلاليته الفكرية من جهة، ويمس حرية العضو وإنسانيته من جهة أخرى. إن معركة التنوير والعلمانية داخل الأحزاب التغييرية لا تقل ضراوة عن معركتها ضد قوىالاستغلال والاستبداد. إن صياغة -وعي نقدي عالي- لدى الكوادر تصبح هي الضمانة الوحيدة؛ فإذا كان الحزب مجبراً على منح أعضائه مساحة -الخاص- (في طقوسهم أو أزيائهم) حمايةً للسلم الأهلي وصلتهم بالمجتمع، فإن عليه في الوقت نفسه أن يرفع جداراً فولاذياً حول -العام- (مواقف الحزب، بياناته، وأدبياته الرسمية) لكي لا تتحول المرونة الاجتماعية إلى إفلاس فكري، ولكي لا تذوب الهوية الطليعية في بحر المساومات اليومية. تحياتي وألقاك على خير
في مجتمع محافظ ومرتبط بالصوفية والتدين الشعبي كالمجتمع السوداني، لو تبنى الحزب الماركسية بنسختها السوفيتية الجافة والجامدة (التي كانت تصطدم بالدين بشكل عنيف)، لعُزل الحزب فوراً ووُصم بالزندقة والإلحاد، ولما تجاوزت عضويته بضعة مثقفين في الغرف المغلقة. استطاع الحزب أن يتغلغل في أوساط العمال، المزارعين (مثل مزارعي الجزيرة)، والاتحاد النسائي، ليصبح من أكبر الأحزاب الشيوعية في أفريقيا والشرق الأوسط، لأنه لم يطلب من السوداني البسيط أن يختار بين دينه وبين حقوقه الاقتصادية والاجتماعية. لقد استفاد الشيوعيون السودانيون من هذه المؤالفة الذكية أنهم اشتروا -بقاءهم التاريخي- وجماهيريتهم. وكما قال الأديب الطيب صالح: كان عبد الخالق -سودانياً نابغاً-. لقد أدرك الحزب أن الأممية لا تعني التخلي عن الهوية الوطنية والشعبية، بل تعني تحرير الإنسان السوداني بأدوات يفهمها ويحترمها، ليكون الإسهام السوداني في الفكر الإنساني إسهاماً أصيلاً لا مجرد صدىً للآخرين. تجربة السودان تختلف عن تجربة العراق، الشيوعي السوداني بقي يفرز نفسه عن القوى الرجعية
موضوع ممتع متميز بين المواضيع التي تتابع الشأن الخبري والتحليل السياسي. اسماؤنا قد تصبح أحيانا سببا لتعاستنا، واعرف رجلا مسيحيا من قضاء تلكيف في الموصل، كان اسمه إسرائيل وهو اسم قرآني انجيلي وأصله توراتي، لكن الناس والسلطة خربوا حياته واجبروه على تغيير اسمه، فحوله إلى جبرائيل عله يخلص من شرهم
شكرا للاشارة المهمة إلى موقف يخلق مشكلات كبرى بين الشيوعيين المنتمين للحزب وبين قواعدهم الشعبية، كما يعمّق عداء اليمين وادعاءاته ضد اليسار. المسالة كما أراها تقع دائماً في جوهر المزج بين العام والخاص وصعوبة التفريق بينهما، وهي نفس المسألة في حجاب الشيوعيات، أو الرفيقات المحجبات وهي ظاهرة شديدة الغرابة شاسعة الهجنة مثيرة للريب والتساؤلات...التفريق على مستوى الفرد بين العام والخاص هو تحدٍ مستمر يعصب القفز فوقه، للأسف. شكرا لجهد البحث استاذ حميد.
فى كتابه الديمقراطية في الميزان كتب -المحجوب رئيس الوزراء قبل عهد 25 مايو 1969 -(أقدم نميرى -على ارتكاب تصرف طائش، ينم عن الجحود تجاه القوى السياسية والنقابية التي ساندت حكمه ومنحته أسباب البقاء فى بداية عهده. وأدهى ما فى الأمر أن اعدام عبدالخالق محجوب يمثل نهاية عهد التسامح والوفاق فى الحياة السياسية السودانية. لقد عرفت عبدالخالق لمايزيد عن عشرين عاماً. وقد كان- انساناً عالى القامة وشجاعاً.- وكانت الاخلاق والتقاليد السودانية تأتى فى طليعة مكونات فكره السياسى. وكان اسهامه ملموساً ومقدراً فى المؤالفة بين الخلفية الاسلامية فى السودان وآرائه الماركسية الثورية. وهذا ممكن وصف الحزب الشيوعى السودانى على الدوام بأنه حزب سودانى خالص، لايدين بأى ولاءات لموسكو أو لأى حزب شيوعى آخر) اما الاديب الطيب صالح فقد قال (في الواقع أننى كنت معجباً بعبد الخالق كسودانى نابغة).
إذا كن أوطانا نعم ، والأوطان وطن واحد لكن من منظور مختلف فيتحول إلى أوطان إلتزامها بالأصول يبقيها وطنا واحدا ..
هذه الفكرة جميلة ، لكنها إذا لم تفهم تكون تعددا إسلاميا أو يهوديا .. فتكون فكرة بائسة قذرة لا يمكن إحترام من ورائها ! بين كازانوفا العروبي الإسلامي اليهودي وكازانوفا الأوطان .. حقا مسكين القارئ السطحي ، ولا رأفة به ما لم يتابع ويتذكر كل التوضيحات التي قيلت !
محور السخرية ترك خيارين ، إما الجميل جدا وإما القبيح جدا .. إما - الشذوذ - بكل درجاته وإما مزبلة أولئك الذين كل مكان يتصدرون وبهم لا يزال السذج مفتونين !
عبد الخالق محجوب رحمه الله السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني رفض التبعية للحزب الشيوعي السوفييتي على النقيض من عدد كبير من الأحزاب الشيوعية الأخرى كما كان يرفض الربط بين-- مبدأ حرية العقيدة والإلحاد.-- عارض انقلاب جعفر نميري في 25 مايو 1969 لتعارضه مع مبدأ الديمقراطية الذي ظل يدعو إليه الحزب -كان يصلي ويؤم المصلين في السجن ويرتل القرآن بقراءة صحيحة وصوت جميل
(11) الاسم و موضوع
التعليق
د. لبيب سلطان حان الوقت لفهم الماركسية انها ليست تدين
السيد الكاتب انت تلوم شيوعيين عراقيين انهم يدعون للاحتفال بمناسبة دينية تحمل طابعات فكريا مثل التمرد على حاكم فاسد فاسق بالله عليك كيف تناقض هذه الدعوة الماركسية اني أراك كمن ياخذها دينا وليس من دعا للاحتفال تلومونه انه لايلتزم بالماركسية وكأنك شيخ سلفي يحكم بما لايطاق مع الإسلام والواقع انك لست وحيدا من أعتقد الماركسية دينا بل اسوء انها فرقة باطنية ذات عقاءد خاصة بها وليست فلسفة كبقية الفلسفات الاجتماعية لها نظرة وليست تلمودا حتى انك لاتجد فرقا بين من يردد التلفون والقرآن وبين مارسيليا العرب..كلهم متدينون وكلهم للنص مردونا ون بينما الفكر والفلسفة يفترض ان تخرج من يفكر وليس من يردد حلال وحرام ولبس عمامة التحريم
يقول العراقيون: الف عافيه على اللي يجيب نقش , لازم عدكم مثل مصري مثله استاذ كمال. ايران لعبتها بذكاء وهذا الذكاء لم ياتي من فراغ تاريخ وحضاره عريقه بالرغم من نوع من يحكمهم الآن والكبير كبير والاقزام اقزام واولهم مجرم ابستين ترامب اللعين وحاشية عكل الخليج
هل ستكون وفاء كهناء ؟ كانت هناء جزءين ثم صارت أجزاء حتى تستطيع تكملتها ثم .. ستتواصل مع ملاك وإيمان ولن تكتمل !
وفاء وسارة - أيقونتان - أنهيت وجودهما لكنك أعدتهما هنا .. أعلم أن الرغبة في إبقائهما كبيرة فلماذا لا تفعل ؟ رفض الغياب والموت لا يستثن أحدا ، فإن كان مستحيل التحقيق في الواقع لماذا لا نحقق ذلك خيالا وفنتازيا ؟ أرجو ذلك ..! ستكون تخمة من النساء لن يهضمها إلا من حقا .. يحب النساء !
العلمانية قناع الملاحدة العرب ، وقد روجها ابناء الاقليات الدينية كالمسيحيين و المذهبية من مثل الشيعة والنصيرية وروجوها بين المسلمين السنة لفتنتهم عن دينهم و قام بعض حمير المسلمين من ابناء السنة باعتناقها وترويجها مجاناً او مقابل نقود او نفوذ
مدينة العنبر الذي تستقبلك رائحته قبل ان تصلها بعشرات الكيلو مترات و تودعك به لعشرات الكيلو مترات انها مدينة الطيب المستخلص من طيب عنبرها كنا لا نفضل رز الشتال كما نطلق عليه و نفتخر و نتباها برز العنبر
(17) الاسم و موضوع
التعليق
جواد النمري الشعب الإيراني يميز العدوان الوجودي عن المعارضة
لا يوجد تهديد داخلي للسلطة في طهران لان الشعب الإيراني واع ويميز بين التهديدات الاستعمارية الوجودية وبين حقه في الاعتراض على السياسات وفق المنطق الديمقراطي للمؤسسات بعد التخلص من التهديد الوجودي ..السلطة في إيران تطرح نموذجا لكل شعوب العالم الثالث كي تقتدي به بأن الإرادة الشعبية تفرض نفسها حتى على القوى العظمى الغربية الاستعمارية اذا كان الشعب متوحدا ويقوم بمهماته بإعدام مقترفي الخيانة العظمى في مناخ العدوان الوجودي الأمريكي الصهيوني الخليجي ويستفيد من انتصاراته بفرض تعويضات على العدوان بعد توقيع ترامب على مذكرة التفاهم الإيرانية بكل حروفها دون أي تغيير
فقط لو كلفت نفسك بقراءة الاتفاق المبدئي الذي تباهى به ترامب لعرفت أن من صاغه هو السلطة في طهران ..هذا كاف لمن في رأسه ذرة عقل ليعرف من المنتصر ومن يستحق الحياة إذا استطاع إليها سبيلا ..ههههه
اعترف الأطباء خلال استجوابهم أو خلال تمثيلهم للعملية التي نفذوها، دون إنكار لما قاموا به، ومعظم الاعترافات كانت على لسان الطبيب العميد، اليقظان أحمد حسن، المسؤول المباشر عن عملية سرقة كبد المعتقل. وظهر في الفيديو معه اعترافات للطبيب العميد إبراهيم عباس يزبك، مسؤول عناية جراحة القلب، والطبيب العقيد أحمد محمود الخطيب، رئيس قسم العناية المشددة العامة، وطبيب التخدير العقيد وائل محمد صيوح. وكشف اليقظان عن كامل أعضاء الفريق الطبي وهم إضافة إلى ما سبق، معاونه العقيد الدكتور تيسير صالح، والعميد طبيب الجراحة العامة صالح حسن يوسف، والعقيد الطبيب حيدر سليمان أحمد، وطبيب تخدير جراحة القلب الدكتور علي العلي، وكلهم أطباء عسكريون، إلى جانب الممرضين. وبيّن اليقظان أن الفريق الطبي كُلّف من قبل مدير إدارة الخدمات الطبية اللواء عمار سليمان في وزارة الدفاع السورية، بإجراء عملية زرع كبد لمريض يهمّه، وهو ضابط في الحرس الجمهوري برتبة ملازم أول، وقال إن والد الضابط المريض كان قد زاره في مكتبه ليبلغه عن وجود متبرع جاهز وموجود في المستشفى 601 العسكري في المزة.hujvh وخلال اعترافاته، أوضح العميد يزبك أن مدير إدار
(20) الاسم و موضوع
التعليق
الدكتور صادق الكحلاوي مواصلة تعليقي رقم واحد لعدم تمكني تقنيا من المواصل
لعدم تمكني من المواصله تقنيا لاني غشيم جدا في امور الانترنت فمعذرة اقول توجهت بعيد 14تموز بايام قليله جوا من وارشو- وكانت في حينه لاتوجد خطوط جويه مباشره لبغداد ولا لمشق- فتوجهت من وارشو الى بودابست ومنها بعد ايام قليله الى دمشق- وفي دمشق حيث بقيت بضعة ايام لانه ظهر وجود عشرات من امثالي قادمين من بلدان اوربيه عديده او كانوا موجودين في سوريا بسبب اوضاع الاضطهاد في عراق نوري سعيد- وحينها علمت بوجود الراحل عامر عبدالله في دمشق قادما من القاهرة وينوي ايضا المغادرة لبغداد- فبعثت له رجاء بزيارته فوافق وجلسنا جلسة طويله وكان جل الكلام عن ثورة 4تموز 58 وحينما ساءلته عن اسباب سفره للقاهرة اجابني ان ذالك مرتبط بالثورة واستعداداتنا ليومها ووضح انه ارسل من بغداد من قبل المشاركين بالثوره من اجل اخبار عبد الناصر بالتحضرات وقرب حصول الثوره ومن اجل ان يكون عبد الناصر والقوميين العرب في نصرة الثوره- لذالك استغرب وانتم تذكرون ان الراحل عامر عبدالله كان في حزيران 58 بالقاهره دون اية اشاره لارتباطها بمهمة تتعلق بثورة العراق - حتى انكم لم تذكروا شيئا الثورة نفسها وعودة عامر عبدالله عن طريق دمشق ايضا
(21) الاسم و موضوع
التعليق
الدكتور صادق الكحلاوي يسرني ان اسمي ذكر وايجابيا فيجزء مبكر-وهناعندي مل
وهنا عندي ملاحظتين تتعلقان بسنة 1958 وبشخص الراحلين عامر عبدالله ونوري عبد الرزاق في 14تموز 1958 كنت في وارشو حيث دراستي بجامعتها ولكن ما ان سمعت بالثورة الا واتصلت باستفان اولشوفسكي الذي كان حينها رئيسا لاتحاد الطلبه البولندي وصديقا حميما للعراقيين وبشخص نوري عبد الرزاق منذ صيف 56 حينما كان نوري وانا وطبعا اوشوفسكي مشتركين بمؤتمر اتحاد الطلبه العالمي- فتدخل فزودوني بتذكره لبغداد وبهدايا لي ولاهلي الخ- وهنا الملاحظة الاولى - وكما جاء ايضا ببعض مقالات د عبدالحسين شعبان الذي يؤرخ للقاءنا انا ونوري بدمشق في صيف 56 وسفرنا لبرلغ للمؤتمر العالمي- وبعد المؤتمر بقي نوري ببراغ حيث بداء عمله في الحركة الطلابيه العالمية ورئاسة الاتحاد-اي يو اس- لذالك فما جاء بمقالكم الموقر من ان نوري في عام 58 كان يدرس بالقاهره لايتلاءم مع هذا الواقع- ثانيا حينما توجهت حواليوم16تموز 58 الى دمشق- لعدم وجود خط د
وإن كان قيام الأطباء الضباط بالعملية نتيجة أوامر تلقوها من مدير الإدارة الطبية قد يعفيهم أو يخفف من عقوبتهم، قال الخوجة: إن جميع أصحاب الرتب الدنيا، يتحججون اليوم بأنهم تلقوا أوامر من رؤسائهم، ولكن وحتى لو كان الأمر ملزما وصدر في عهد نظام مجرم لن يرحمك إن لم تنفذه، فإنه وبمجرد أن يتم تنفيذ الأمر والمشاركة في الجريمة إن بإطلاق الرصاص مباشرة أو بالقتل العمد مثل العملية الجراحية السابقة، فإن صاحب الرتبة الأدنى يصبح شريكا في الجريمة وتابع الخوجة، لو كان اتخاذ قرار العقوبة لمن نفذ أوامر القتل، يعود لي، فإني لن اعتبر صدور الأوامر من القيادات سببا لتخفيف العقوبة على المستويات الأدنى المنفذة للجريمة. ولم يعتبر الخوجة نشر الاعترافات السابقة أنه دليل على انتشار مثل تلك الحالات، وأوضح أنه لا يمكن هنا القياس بهذه الطريقة، لأنه لا تتوفر لدينا معلومات موثقة، ولسنا جزء من جسم التحقيق، لكنه أردف: في المقابل كنا نسمع مثل هذه الروايات سابقا، بل وحتى أسوأ من ذلك، حيث سمعنا عن اختفاء أكثر 300 طفل من جمعية قرى الأطفال SOS في سورية التي كانت تعمل على رعاية الأيتام والأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية،
واعتبر الحقوقي والخبير القانوني المحامي فواز الخوجة في تصريح لـ”القدس العربي” أن ما ظهر في مقطع الفيديو يشير إلى أن الأطباء الضباط ارتكبوا مجموعة من الجرائم تصل بهم إلى جريمة القتل العمد، باعتبار أن جميع المشاركين في العملية الجراحية، قاموا باستئصال كبد شخص علموا مسبقا أنه سليم ومعافى، وأن العملية ستؤدي إلى وفاته. وقال الخوجة: لم يلتزموا بالعرف وقسم أبوقراط الطبي، الذي يشدد على حماية الحياة الإنسانية، بحيث أنهم أجروا عملية استئصال لشخص كان يجب ألا يقوموا بها إلا في حالة واحدة وهي أن يكون الشخص متبرعا بعضوه المستأصل بشكل مسبق، وهذا ما لم يكن قد حصل، بل شاركوا في عملية جراحية أدت إلى مقتل إنسان، وبالتالي فإن هؤلاء الأطباء ارتكبوا جريمة جنائية ويجب أن يحاسبوا عليها.
المقطع المصوّر الذي نشرته وزارة العدل على صفحاتها الرسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، احتوى أقوالا لعدد من الضباط الأطباء في مستشفى تشرين العسكري، والذين اعترفوا بعملية سرقة كبد لأحد الموقوفين في الفرع 215 التابع للأمن العسكري وزرعه في جسد ضابط برتبة ملازم أول من الحرس الجمهوري، وكان والده مقربا من رئيس النظام السابق بشار الأسد وشقيقه ماهر الأسد. وأظهر الفيديو جانبا من جلسات التحقيق وتمثيل الأطباء لجريمتهم داخل غرف عمليات المستشفى بعد إلقاء القبض عليهم ونقلهم من المستشفى إلى مكان توقيفهم وهم معصوبو الأعين ومقيّدون. وذكرت وزارة العدل أنها كشفت عن هذا الفيديو، ضمن مسار العدالة ومنع الإفلات من العقاب، مؤكدة أنها تعمل على تقديم المجرمين الذين ارتكبوا مجازر وانتهاكات بحق أبناء الشعب السوري للعدالة، عبر إجراءات قانونية واضحة تقوم على التحقيق وجمع الأدلة وتوثيق الوقائع، تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء المختص وفق الأصول القانونية، بما يضمن محاكمات عادلة ويكرّس سيادة القانون ويحقق العدالة المنشودة.
كشفت وزارة العدل السورية مساء اليوم الأربعاء، وعبر مقطع فيديو، عمّا أسمته “جريمة بشعة مكتملة الأركان ضد الإنسانية والأخلاق قام بها مجموعة من الأطباء الضباط خلال حكم النظام البائد، داخل مستشفى تشرين العسكري”، من خلال سرقة كبد أحد الموقوفين لدى الاستخبارات العسكرية، وزرعه في جسد ضابط من الحرس الجمهوري مقرب من رئيس النظام السابق بشار الأسد. واعتبر الحقوقي والخبير القانوني المحامي فواز الخوجة في تصريح لـ”القدس العربي” أن هؤلاء الأطباء ارتكبوا جريمة القتل العمد، والادعاء بأنهم كانوا ينفذون أوامر مدير إدارة الخدمات الطبية لا يعفيهم في كونهم شركاء في الجريمة، مشيرا إلى أن النظام السابق قام وخلال ستين سنة بخنقنا وذبحنا ولم يترك شيئا إلا وقد جربه علينا، حتى أننا سمعنا عن اختفاء أكثر 300 طفل من جمعية قرى الأطفال السورية قيل إن بعضهم تم بيعه لروسيا كفئران تجارب أو للمتاجرة بأعضائهم.