أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل




أرشيف التعليقات



- عرض من - 1 - الى - 25 -
(1)  الاسم و موضوع التعليق جاك عطالله
انت كافر زيي ها ابعتلك تقديسه ر
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب بذكرى الهجرة فين الجملين؟؟؟؟ - جاك عطالله تاريخ النشر Sunday, June 9, 2024

ياسلام لما تصيب عين الحقيقه الموضوع كله فناكيش وهجص و تضليل





(2)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
نظرية الأكوان السابقة
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب هل الديالكتيك الماركسي مفيد في التقدم العلمي؟ - عبدالرحمن مصطفى تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

حميد فكري تحياتي

هناك نظرية للأكوان السابقة والتي لاتكتفي بلحظة الانفجار كبداية للكون بل كان هناك أكوان سابقة وهذه الأكوان تتوسع ثم تنكمش وكوننا حلقة في سلسلة هذه الأكوان https://bigthink.com/starts-with-a-bang/evidence-universe-before-big-bang/

كما ترى هذه الفرضية يمكن أن تنطبق على فلسفة العود الأبدي أو الفلسفة الدورانية ..
نعم حركة الطبيعة وتطور مستوياتها هو حقيقة لايمكن انكارها لكن التفسيرات المتعلقة بالكون قد تختلف ..
اضافة الى هذا أن العديد من مبادئ الديالكتيك هي عامة بحيث يمكن أن نتصور انطباقها على ظواهر طبيعية معينة وعدم انطباقها على ظواهر أخرى كمبدأ وحدة الاضداد كما أشرت انت سابقا ..فهناك بنية واحدة للذرة التي تجمع تفاعلات الالكترونات والبروتونات لكن ليس هناك بنية جامعة لتناقض الالكترونات والالكترونات المضادة او البوزيترون

بالطبع انا لااملك تفسير فلسفي مؤكد للظواهر الطبيعية فانا لست مختصا في العلوم الطبيعية لكن ما اشير اليه هنا الى انطباق مبادئ ديالكتيكية واخر غير ديالكتيكية على نفس الظواهر المراد تفسيرها
تحياتي






(3)  الاسم و موضوع التعليق حسين علوان حسين
الشكر موصول لك، أستاذنا الفاضل
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

عزيزي استاذ نعيم ايليا المحترم
أجدك تسأل تارة عن وجود كتاب لدراسة الاخلاق لدى ماركس وانجلز وتارة كتاب في علم النفس ،ولم يبق سوى ذمك لهما لعدم الكتابة عن ضرب المندل!
عزيزي: كل كتاب انجلز الذي قمت أنت بالاقتباس منه هو عن الأخلاق، وكل كتب ماركس وانجلز تقطر بنظريتهما عن الاخلاق لمن يريد أن ينهل، وستأتيك من كتبهما ما لم تزود في قادم الحلقات. لكي أستطيع اجابتك بدقة، أرجو منك إفهامي قصدك بالتفصيل وبالضبط من: الشعور، العاطفة، المحبة، الحق، الغريزة، الكراهية، السياسة،
بدون تنويري بتعريفاتك ومصادرك المعتمدة عن المفاهيم اعلاه لن أستطيع اجابتك.
لماذا تضرب الحق بالاخلاق وتبني سورا بين العدل والعدالة؟ على أي مصدر اعتمدت في كل هذا؟
تقول أن الأخلاق باب من أبواب علم النفس؟ أعطني مصادرك .
هل الأخلاق تطبيق أم تجريد؟
لماذا تتجاهل حقيقة كون الاخلاق هي وعي وسلوك هادف مشروط اجتماعيا؟
يقول أرسطو:
الانسان انبل الحيوانات ولكنه أسوأها عند فصله عن القانون والعدالة
ويقول:
أسوأ أشكال انعدام المساواة هو محاولة المساواة بين الأشياء غير المتساوية.
هل هذا الكلام هو عن الاخلاق أم الحقوق أم كليهما؟ ولماذا؟
حبي وتقديري.






(4)  الاسم و موضوع التعليق عدلي جندي
امرك عجيب
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب بذكرى الهجرة فين الجملين؟؟؟؟ - جاك عطالله تاريخ النشر Sunday, June 9, 2024

ا دوك
بساط الريح خفيف ومريح
من غير جمال ولا دابة ولا حتى اي أثر
قصص ألف ليلة وليلة
وكليلة ودمنة
فيها الحل لكل تساؤلاتك
هات فلوس العمرة بقى






(5)  الاسم و موضوع التعليق نعيم إيليا
العدالة الاجتماعية
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

طيب عزيزي أبا نورس
هل المحبة حق غريزة أم شعور وعاطفة
هل الكراهية حق غريزة أم شعور وعاطفة؟
وقس على هذا سائر الأخلاق
ليس لدى ماركس وإنجلز أي اهتمام بدراسة الأخلاق، هل لك أن تذكر
كتاباً لهما في دراسة الأخلاق
العدالة الاجتماعية التي جعلتها أساساً لنظرية الأخلاق المضافة
لماركس وإنجلز هي عدالة اجتماعية سياسية تنشد كفكرة وغاية إحقاق حق للإنسان
العدل خلق، لكن العدالة الاجتماعية حق
الاخلاق مشاعر قوى نفسية تتجسد عملياً بالسلوك الإنساني ومجالها المجتمع والطبيعة أيضاً
الأخلاق باب من أبواب علم النفس، أما العدالة الاجتماعية فباب واسع من أبواب السياسة وتدبير المدن
أشكرك وأشكر الجميع جزيل الشكر وإلى اللقاء






(6)  الاسم و موضوع التعليق nasha
الاستاذ محمد حسين يونس المحترم
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب أساطير خلق الكون و البشر - محمد حسين يونس تاريخ النشر Sunday, June 9, 2024

اقتباس ( فالإنسان المعاصر يصبح امامة معضلة ..إذا كانت تلك رؤية الأجداد فماذا سيحكي الأحفاد ردا علي الأسئلة الخالدة التي سبق و تداولها البشر.. عبر سنوات وعيهم)

في هذا العصر يحكي الانسان لاحفاده قصة الخلق الداروينية الدارجة !
لا فارق على الاطلاق بين قصص الخلق القديمة وبين القصة (العلمية) المعاصرة.
في التوراة -وَجَبَلَ (الرَّبُّ الإِلهُ ) آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً- (تك2: 7).
اما اليوم فالقصة تطورت الى:
اعتقد دارون ان الحياة نشأت من الحساء البدائي Primordial soup قبل 4 مليارات سنة وتطورت تلك الحياة (بالصدفة العشوائية) الى ان كونت الانسان المعاصر.
الفرق الوحيد بين القصص القديمة والقصة الحديثة هو ابدال عبارة (الرب الاله) بعبارة (الصدفة العشوائية) !!
تكون الحياة من الحساء البدائي افتراض وإيمان الحادي .
لا يوجد اي اثبات علمي تجربي على نشوء الحياة من المادة الصماء .
بالرغم من التقدم التكنولوجي والمعرفي لم يتمكن الانسان من خلق حياة من المادة الميتة في المختبرات.
ولذلك لا فرق بيننا وبين اسلافنا القدماء.
تحياتي






(7)  الاسم و موضوع التعليق حسين علوان حسين
رأي
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب نَظَرِيَة «الْأَنَا»، و«الْأَنَانِيَة» - عبد الرحمان النوضة تاريخ النشر Friday, June 7, 2024

الأستاذ الفاضل عبد الرحمن النوضة المحترم
تحية متجددة
ما تفضلتم به من وجود صراع بين الأنوات صحيح وكذلك حصول التغيرات التاريخية لأسباب مجتمعية عميقة.
في تصوري أن موضوع تفسير سبب اتخاذ الكثير من الأحداث التاريخية مسارها المحدد الذي حصلت فيه بالذات وليس غيره هو أعقد بكثير من تفاعل المؤثرات الموضوعية بالذاتية فحسب... لاحظت أن تأثير أنوات الزعامات الفاعلة وقناعاتها وصراع القيادات مهم جدا ويتطلب تعميق الدراسة فيه ودراستكم هذه خطوة مهمة على هذا الطريق.
لا يمكن اكتشاف أي سبب مجتمعي عميق ولا ضرورة تاريخية لانهيار .
...الاتحاد السوفيتي ولا للحرب العراقية الايرانية ولا للحرب الأوكرانية
المصالح الخارجية التي يتم تمريرها عبر الزعامات الفاعلة كأنوات محددة بالذات لها تاثيرها الحاسم في هذه الاحداث. مَنْ غير شخصية مثل غورباتشوف يسمح بانهيار الاتحاد السوفيتي ومن غير صدام يقبل خوض حرب طاحنة لثمان سنوات للاشيء، ومن يقبل محاربة روسيا حتى آخر أوكراني ولديه اتفاق سلام مشرف غير زيلنسكي؟
في رأيي أن هذا الموضوع بحاجة الى المزيد من التعمق بالبحث .
جزيل الشكر على التفضل بالرد، مع فائق التقدير والاعتزاز






(8)  الاسم و موضوع التعليق حميد كشكولي
رد على عبد الحق
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب فيكتور هوجو: نجمٌ ساطعٌ لم يخفت بريقه - حميد كشكولي تاريخ النشر Saturday, June 8, 2024

أما بالنسبة للفن التشكيلي، فقد كان لديوان -الشرقيات- لفيكتور هوجو تأثير ملحوظ، حيث ألهم الفنانين بموضوعاته وصوره الشعرية. وعلى الرغم من أن التأثير المباشر لأعمال هوجو على الفن التشكيلي الروسي قد لا يكون واضحًا بشكل كبير، إلا أن الرومانسية كتيار فني كان لها تأثيرها في الفنون التشكيلية الروسية أيضًا.
ومن ناحية أخرى لم يكن هيجو بنفس الشهرة في روسيا كما كان في أوروبا الغربية. وقد انتقد بعض الكتاب الروس، مثل نيكولاي تشيرنيفسكي ، هيجو لتركيزه على الرومانسية الفردية بدلاً من القضايا الاجتماعية. فقد كانت الواقعية الروسية، على سبيل المثال، اتجاهًا أدبيًا أكثر أهمية في روسيا خلال القرن التاسع عشر.
وبشكل عام كان لفيكتور هيجو تأثير محدود على الأدب والثقافة الروسية الكلاسيكية. فبينما ألهم بعض الكتاب الروس وأثّر على الفكر الاجتماعي والسياسي، لم يكن بنفس الشهرة كما كان في أوروبا الغربية. وقد كانت هناك اتجاهات أدبية أخرى أكثر تأثيرًا في روسيا خلال القرن التاسع عشر.

تحياتي وشكرا لاهتمامك






(9)  الاسم و موضوع التعليق حميد كشكولي
رد على جلال عبد الحق حول تأثير 1
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب فيكتور هوجو: نجمٌ ساطعٌ لم يخفت بريقه - حميد كشكولي تاريخ النشر Saturday, June 8, 2024

تأثير فيكتور هيجو على الأدب والثقافة الروسية الكلاسيكية
لا يمكن القول بشكل قاطع أن فيكتور هيجو لم يكن له أي تأثير على الأدب والثقافة الروسية الكلاسيكية. وقد ترجمت أعماله إلى الروسية على نطاق واسع وتم قراءتها من قبل المثقفين الروس. كما تأثر بعض الكتاب الروس الكلاسيكيين، مثل إيفان تورغينيف و دوستويفسكي، بأفكار هيجو ورواياته. وإن أعمال هيجو ناقشت القضايا الاجتماعية والسياسية التي كانت ذات أهمية للروس في القرن التاسع عشر، مما ساعد في تشكيل خطابهم العام. وقد نلمس أثار هيجو في رواية الجريمة والعقاب والآباء والبنون لليرمانتوف والحرب والسلام لتولستوي.
تأثير فيكتور هوجو على المسرح الروسي يمكن ملاحظته من خلال الإلهام الذي وجده الكتاب والمخرجون الروس في أعماله. هوجو كان رائدًا في الحركة الرومانسية وأكد على ضرورة أن تكون المسرحيات اجتماعية وأن تُعنى بالقضايا الاجتماعية. هذا النهج كان له صدى في روسيا، حيث كان المسرح يعتبر وسيلة للتعبير عن القضايا الاجتماعية والسياسية.







(10)  الاسم و موضوع التعليق ماجد فكتور
يكتمل الإسلام بالإيمان بكُلّ الأنبياء
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب باي ذنب قتلت !!؟؟ - مدحت قلادة تاريخ النشر Sunday, June 9, 2024

نوع الايمان..... الخ... انه التجسيد الحقيقي لأماني نبيهم وكتابه... تحياتي.







(11)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
كل ما في الأمر أن منهج الماركسية يتوافق مع العلم
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب هل الديالكتيك الماركسي مفيد في التقدم العلمي؟ - عبدالرحمن مصطفى تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

أرسطو ، كمادي ميكانيكي، نفى الطابع الجدلي عن الكون ، بسبب نظريته ، عن المحرك الأول.
حيث فسر حركة الكون بمبدأ خارجي وليس بفعل جدل داخلي .
ولهذا رأى الحيوانات ، كأنواع ثابتة، وجدت هكذا منذ وجودها.

لا شك أنك لا تنفي التطور ، كقانون عام للطبيعة ، إذن فأنت جدلي. وإذا كنت ترى ضرورة أن يشتغل العلم بالمنهج التجريبي ، ليكتشف القوانين الخاصة بالظواهر فليفعل . فالظواهر في النهاية ، عناصر متفاعلة بفعل قوانينها الداخلية .

{وهي مبادئ قبلية لم يتم اخذها من التجربة في ميدان الطبيعة بل هي مبادئ تم استقاؤها من تجربة البشر الاجتماعية وتم نقل هذه المبادئ الى ميدان الطبيعة} إقتباس من التعليق 25

بالتأكيد أنت تعرف أستاذ عبد الرحمان ، أن داروين ،إكتشف قانون التطور البيولوجي ، في الواقع الطبيعي ، من دراساته الميدانية للحيوانات والنباتات ، وهو قانون ديالكتيكي بامتياز ، وليس من نقله لهذا القانون ومبادئه ، لا من الفلسفة الماركسية ، ولا من تجربة البشر الإجتماعية.
ونفس الشيء في الكمياء .
وهذا لا يعني أن منهج الماركسية مستقل بذاته ، بل فقط يعني أن منهجها يتوافق مع منهج العلم.







(12)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
ومع ذلك فالحركة الديالكتيكية ، دائما موجودة
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب هل الديالكتيك الماركسي مفيد في التقدم العلمي؟ - عبدالرحمن مصطفى تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

أستاذ عبد الرحمان مصطفى
هذه القراءة للمنهج الماركسي ،عرف بها الشهيد مهدي عامل ، وبها نظّر كل كتاباته ، فأبدع أحسن الإبداع.

{أي أننا أمام حركة دائرية وليست ديالكتيكية فلا مركب جديد}

ومع ذلك فالحركة الديالكتيكية ، دائما موجودة ، ولولها لبقي الكون على حالته البدائية الأولى لحظة الإنفجار العظيم ، ولم يتطور الى ما هو عليه اليوم.
ثم من يدري ، كيف سيكون هذا الكون في المستقبل البعيد!!

{اصطدام الجسيمات العادية والجسيمات المضادة يؤدي الى فناء كليهما لكن الطاقة لاتصطدم بشيءتبقى طاقة ومن الصعب أن تتحول الى جسيمات أو أن هذا التحول نادر ولو تحولت فهي ستعود الى ذات الجسيمات التي أنتجته}

ومع ذلك، كان هذا السبب وراء تطور الكون من حالته البدائية الى حالته الراهنة. فهل نستطيع أن ننفي عن الكون تطوره؟
للأسف، تمة من ينفي هذا التطور . حين يعتقد، أن الكون خلق/ وجد هكذا منذ بدايته.
فأين نضع أنفسنا، أمع إنجلز وكل التطوريين ، أم مع هؤلاء؟
لا تنسئ أن الخلقيين الميثاليين ، ومعهم الماديون الميكانيكيون ،هم أنصار فكرة التباث.
أرسطو ، كمادي ميكانيكي، ينفي الطابع الجدلي عن الكون ، فهو صاحب نظرية ، المحرك الأول.






(13)  الاسم و موضوع التعليق جلال عبد الحق سعيد
حول فيكتور هيجو
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب فيكتور هوجو: نجمٌ ساطعٌ لم يخفت بريقه - حميد كشكولي تاريخ النشر Saturday, June 8, 2024

مساء الخير
شكرا على هذه المقالة الممتعة والاحظ ان فيها الكثير من التكرار ولكنها فتحت صندوق ذكرياتي
ولدي تساؤل
من خلال اطلاعاتي على الادب الروسي لاحظت ان الاديب الفرنسي الكبير فيكتور هيجو ليس له تاثير على الادب الروسي الكلاسيكي وعلى الثقافة الروسية الكلاسيكية
ان كان لديك مزيدا من المعلومات بخصوص هذا الموضوع نرجو افادتنا مع الشكر الجزيل






(14)  الاسم و موضوع التعليق بولس اسحق
والقى الشيطان في امنيته
التاريخ Sunday, June 9, 2024
 الموضوع والكاتب باي ذنب قتلت !!؟؟ - مدحت قلادة تاريخ النشر Sunday, June 9, 2024

ما نوع الايمان..... الخ... انه التجسيد الحقيقي لأماني الههم الشيطان المتجسد في نبيهم وكتابه... تحياتي.





(15)  الاسم و موضوع التعليق أمين بن سعيد
السيد الكاتب، بعد التحية،
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب لماذا ينتشر التطرف عبر الإنترنت؟ - سامح عسكر تاريخ النشر Saturday, June 8, 2024

لي مقال قلت فيه أنه حق مشروع أن نشكك في شعارات مجملي الأديان ومدعي -التنوير-، ومقالك دليل على صدق قولي. أنت تضع الملحدين في خانة السلفيين وبذلك تطلق عليهم حكمك أنهم -متطرفون-. الملحد سيقول لك -كل- الأديان لا تصلح للإستعمال، لكنه سيضيف أنه مع حرية العقيدة، لن ينافقك. المغالطة الثانية، تهويل -قوة- الملحدين المزعومة وتأثيرهم بوضعهم أيضا في نفس الخانة مع السلفيين وهذا يفنده ملايين المتابعين لمواقع الدينيين مقارنة ببضعة آلاف لدى الملحدين.
ختاما: اعمل عملك، ودعك من شماعة الملحدين، تستطيع أن تقوم بكل ما تريد دون اللجوء إليها والاصطدام بصرحها العالي، صرح سيهدم كل ما ستقدمه طول عمرك. نصيحة أخيرة: إذا أردت المواصلة ولك كل الحق في ذلك، فضع الملحدين في مكانهم الحقيقي أي هم في صف و-كل- المتدينين مهما كانت أديانهم ومعهم الربوبيين واللاأدريين في صف.






(16)  الاسم و موضوع التعليق شيخ صفوك
المشاجرات بأيام الطفولة
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب بوتن رجل غير محترم ودكتاتور ! - نيسان سمو الهوزي تاريخ النشر Saturday, June 8, 2024

عندما يتشاجر الأطفال في الحي او الدربونة و يري احد المتشاجرين بأن اقربائه خلفه فجأة يتحول الي نينجا او مايك تايسون ويصيح اتركوني لا احد يمسكني سوف أٌمَلخه تمليخ هذا بالضبط ما يفعله ابو البولندا عندما يري أعضاء الناتو خلفه
يتحارش باكبر دولة نووية في العالم و بكلمات و تصريحات لا يتفوه فيها حتي أطفال ألحّي..و في اللحظة التي تبدأ المعركة و يحمي الوطيس..سوف يركض بوطيسه هو لابس حفاظة
وما عسانا ان نقول لبوتين الاّ
الصبر جميل يا ولدي






(17)  الاسم و موضوع التعليق عبد الرحمان النوضة
التطورات التاريخية تحسمها أسباب مُجتمعية
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب نَظَرِيَة «الْأَنَا»، و«الْأَنَانِيَة» - عبد الرحمان النوضة تاريخ النشر Friday, June 7, 2024

حول تـعليق السيد حسين علوان حسين الثاني، أنا لا أوافـق على الـفكرة القائلة: «لولا صعود صدام الى رأس السلطة ما قامت الحرب العراقية الايرانية 1980-8... ولولا صعود بوش الصغير لما احتل الامريكان العراق، ولولا بايدن ما قامت الحرب الاوكرانية ومجازر الابادة الجماعية في غزة، ولولا غورباتشوف ويلتسين ما انهار الاتحاد السوفيتي». قد تـكون هذه التـنبؤات صحيحة، وقد تـكون خاطئة. لكن لا أوافـق على أن الشخص، أو الزعيم، هو الذي يحسم في حُدوث التطورات التاريخية. وبشكل عام، التطورات المُجتمعية، والتطورات التاريخية، لها أسباب أو أسـس مُجتمعية عميـقة، وتتجاوز هذه الأسباب الأشخاص، بما فيهم الـقادة، والزعماء. وستحدث هذه التطورات التاريخية، سواء بحضور أم بغياب الـقادة، أو الزعماء. والـفكرة التي أتى به مقالي، هي أنه تُوجد ظاهرة صراع طبقات المجتمع، وتُوجد أيضًا ظاهرة صراع بين الْأَنَات (الأشخاص الذاتيين). واقتـرح مقالي أطروحة متـكاملة لتوضيح ذلك. مع تحياتي وتقديري.





(18)  الاسم و موضوع التعليق على سالم
تعقيب
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب القرآن محاولة لقراءة مغايرة ١٦٧ - ضياء الشكرجي تاريخ النشر Saturday, June 8, 2024

جذيل الشكر للسيد كاتب المقال , النقاط التى ذكرها اكيد ذكيه ومنطقيه وطبيعيه فى تحليل الظاهره الاسلاميه البدويه وكلام القرأن الغامض , بالفعل انا ارى ان هذا الكتاب الاسلامى يحتوى الكثير من التناقضات والحشو والتكرار الممل والكلام الفارغ وايضا الاخطاء الاملائيه والجغرافيه والعلميه والتاريخيه واهم شئ هو عدم المتابعه فى كلام القرأن ويقفز من ايه الى ايه اخرى بدون سبب ؟ الاشكاليه هنا هى وراثه الدين الاسلامى ابا عن جد والجو الاسلامى المجتمعى الفظ الذى يرهب من يحاول ان يحلل هذا الكلام واستخدام المنطق والتحليل السليم , اهم شئ هو ان السوشيال ميديا سيكون لها اثر كبير مستقبلا فى تغيير الافكار ومراجعه الموروثات





(19)  الاسم و موضوع التعليق موسى فرج
نعم اتفق معك...
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب أم المثقفين - سلوى زكو.... - موسى فرج تاريخ النشر Friday, June 7, 2024

شكراً جزيلاً استاذ أمير العزيز ...اتفق معك ففي العراق كثيرات من أخوات سلوى في كل المجالات قديما وحديثاً لكني خصصت سلوى زكو لبريقها الآخاذ ولسيرتها العطره ومسيرتها الطويلة فإخترتها أماً فخرية لي ولكم ...هي جديرة بكم فكونوا جديرون بها





(20)  الاسم و موضوع التعليق حميد كشكولي
الأخ مجدي سامي زكي
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب فيكتور هوجو: نجمٌ ساطعٌ لم يخفت بريقه - حميد كشكولي تاريخ النشر Saturday, June 8, 2024

شكرا للمعلومات واهتماماتك النيرة وخاصة فحولة فيكتور هيجو
لكن صاحبنا يشيش عشر عشرة من النساء لان لديه قوة 60 حصان
القاك على خير






(21)  الاسم و موضوع التعليق ماجد فكتور
الحوار المتمدن مِن الدنمارك و الأدب
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب بين الأدب وقلة الأدب - كاظم فنجان الحمامي تاريخ النشر Saturday, June 8, 2024

رئيسة حكومة الدنمارك امرأة يساريّة (Mette Frederiksen)، ويضربها رجل في ميدان Kultorvet في العاصمة كوبنهاغن.
الأخلاق الإنسانيّة في غزّة نفاق؛ انحياز الخيار والإقصاء Selection & Exclusion Bias، لوبي الضَّغط لجنة الشُّؤون العامّة الأميركيّة الصِّهيونيّة (اختصاراً The American Israel Public Affairs Committee (AIPAC. ثقافة
عراق الحجّاج الثقفي تمخض عن صدّام يفتك بأصهاره باستدراجهم في عيد الفطر وتحلّ ذكرى إعدامه هذه الأيّام اُضحية لعيد الأضحى!.






(22)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
تفسير كلام فؤاد زكريا
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب هل الديالكتيك الماركسي مفيد في التقدم العلمي؟ - عبدالرحمن مصطفى تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

نعيم ايليا تحياتي مرة اخرى

الراحل فؤاد زكريا يقصد منهجيا عندما يشرع عالم الطبيعة بدراسة الطبيعة لايجوز له أن يقدم الديالكتيك كتفسير قبل أن يعرف موضوعه ويشرع باستخدام التجارب في دراسته وإلا سيكون محملا بأقكار مسبقة كما هو الحال مع اللاهوتي الذي يسعى لفهم العلوم بما يوافق نصوصه دون أن يخوض في تجربتها
أما بالنسبة للعلم ،فهو يأتي كلاحق بعد استكشاف الطبيعة مغزى كلامه أن النظرية لاتبنى الا بعد خوض تجربة استكشاف الواقع والمبادئ الديالكتيكية هي مبادئ فلسفية هي أشبه بالمنطق (أو هي المنطق ذاته) وهي مبادئ قبلية لم يتم اخذها من التجربة في ميدان الطبيعة بل هي مبادئ تم استقاؤها من تجربة البشر الاجتماعية وتم نقل هذه المبادئ الى ميدان الطبيعة بمعنى أن التجربة تأتي أولا ثم النظرية عند تطبيق الديالكتيك تأتي النظرية أولا دون تجربة أو مع تجربة فيما بعد لقولبة هذه التجربة
الميدان الاجتماعي هو ميدان مادي بالمفهوم الماركسي لكن له قوانينه الخاصة ..وهكذا تختلف قوانين الطبيعة عن قوانين المجتمع كما أن الكيمياء لها قوانينها المختلفة عن قوانين الفيزياء






(23)  الاسم و موضوع التعليق أدهم جميل
مقال مرتبك
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب أوروبا المحبطة أمام خطر مميت - كرم نعمة تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

يحتاج الكاتب كرم نعمة التركيز على الأفكار أكثر من اللغة الشعرية في كتابة المقال السياسي، لأنه ليس مقالأ أدبيا أو نقديا في الشعر، المقال السياسي يعتمد على الأفكار وليس بهرجة اللغة والتعبير
المملكة المتحدة والولايات المتحدة توأما هجينا. الرومانسية كما في هذا المقال، وإلا هل يستطيع اعطائنا أي معنى لبائع متجول للترويج






(24)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
تأويل الديالكتيك
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب هل الديالكتيك الماركسي مفيد في التقدم العلمي؟ - عبدالرحمن مصطفى تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

الأخ حميد فكري تحياتي مرة أخرى
أنت قدمت تأويل جميل لتحولات الطبيعة وأنا لا أخالفك بهذا الوصف ،و الملاحظ أن الاصطدام بين جزيئات الذرة يولد جسيمات جديدة (الاصطدام بين الالكترون والبروتون يولد نيترونو مثلا ) بينما الاصطدام بين النيترونو وأي جسيمات اخرى يولد الكترونات ! أي أننا أمام حركة دائرية وليست ديالكتيكية فلا مركب جديد هنا https://sureshemre.wordpress.com/2020/03/28/on-the-transformation-of-neutrino-into-electron/
لهذا كما أن التفسير الديالكتيكي ينطبق على الفيزياء مادون الذرية فمذهب العود الأبدي أو الحركة الدائرية ينطبق عليها ايضا
فضلا عن أن اصطدام الجسيمات العادية والجسيمات المضادة يؤدي الى فناء كليهما لكن الطاقة لاتصطدم بشيءتبقى طاقة ومن الصعب أن تتحول الى جسيمات أو أن هذا التحول نادر ولو تحولت فهي ستعود الى ذات الجسيمات التي أنتجته
لا أعترض على ما تنقله فهو صحيح تماما لكن باستثناء مبدأ الجدل وهو التفاعل بين الأشياء سيصبح الديالكتيك تفسيرا مطاطا وواسعا جدا ويمكن أن نقبل تفسيرات أخرى
وماقصدته في كلامي الأخير أن البروتون لا يناقض الالكترون
فكليهما من الذرة وهما غير متناقضي






(25)  الاسم و موضوع التعليق Magdi
2 فيكتور هيجو فى الأدب والجنس
التاريخ Saturday, June 8, 2024
 الموضوع والكاتب فيكتور هوجو: نجمٌ ساطعٌ لم يخفت بريقه - حميد كشكولي تاريخ النشر Saturday, June 8, 2024

فحولة فيكتور هيجو فى الأدب والجنس 2

6 - فى دروسى للدكتوراه ، جامعه باريس ، تحدثت عن أعلانات الزواج فى الصحف أجملها هذا الأعلان الطريف :
جان فالجان ( بطل البؤساء ) يبحث عن مدام دى فارنس .
هذه السيدة كانت تراعى جان جاك روسو عندما كان عمره 16 عاما وكان يقول لها ماما أثناء ممارسة الحب معها . أنظر أعترافاته.
7 - السينما المصرية حولت القسيس الذى سرق جان فالجان شمعدانه إلى شيخ أزهري !
تحياتى القلبية
مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki