أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل




أرشيف التعليقات



- عرض من - 1 - الى - 25 -
(1)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
ياجوج وماجوج 2!!
التاريخ Friday, June 7, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

الرئيس شيراك لم يصدق أذنيه وهو يسمع صوت بوش في الهاتف يقول له بالضبط إنه تلقى وحيا من السماء لإعلان الحرب على العراق لأن ياجوج وماجوج انبعثا في الشرق الأوسط للقضاء على الغرب المسيحي!-
أسرار غريبة حول حرب بوش على العراق يكشفها شيراك
https://arabi21.com/story/1211692/%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%AD%D8%B1%D8%A8-%D8%A8%D9%88%D8%B4-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81%D9%87%D8%A7-%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%83






(2)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
ياجوج وماجوج 1!
التاريخ Friday, June 7, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

ونحن نستفسر من الاستاذ ايليا عن اخلاقية الكرم المسيحي فوق العادة لجورج بوش الابن.
ففي كتاب عن مواقف الرئيس شيراك وهو يرحل عن عالمنا، يوضح الكتاب الصادر عام 2003 ملف الحرب المدمرة التي شنها الرئيس بوش الابن على العراق وخلفت حوالي المليون ضحية . ثم وقف الرئيس بوش قبيل مغادرته البيت الأبيض ليعترف بأن المعلومات التي توفرت لديه عن العراق كانت مغلوطة وبأن العراق لم يكن يملك أسلحة دمار شامل! .
الكتاب الذي صدر في مكتبات فرنسا بعنوان (سوف أنشر تكذيبا لو كررتم الخبر) بقلم الصحفي الفرنسي جون كلود موريس مدير تحرير الأسبوعية الأكثر رواجا (جورنال دي ديمانش)، والكتاب صادر عن مؤسسة (بلون) للنشر في 300 صفحة. وفيه نقل أمين لأحاديث مطولة أجراها الصحفي مع الرئيس الفرنسي السابق السيد جاك شيراك أثناء عشرة لقاءات جمعته به خلال سنة 2003 أي سنة الحرب الأمريكية على العراق والتي رفض الرئيس شيراك الانخراط أو المشاركة فيها.






(3)  الاسم و موضوع التعليق سهيل منصور السائح
واضح وجلي ولا يحتاج الى شهود
التاريخ Friday, June 7, 2024
 الموضوع والكاتب فلسطين ليست السبب الرئيس في (صراع) ايران واسرائيل - إبراهيم ابراش تاريخ النشر Wednesday, June 5, 2024

ايران لا علاقة لها بالحرب الدائرة بين الغزيين واسرآئيل الا ربما بتزويد السلاح والعتب كل العتب لا يقع على ايران بل على الدول العربية والاسلامية والمنظمات الجهادية التي تدعي الدفاع عن الاسلام والمسلمين وكان الامر لا يهمها ولكن للانصاف لا بد من تقييم المواقف قبل الولوج في التعرف على من هو الجاني الاول. طبعا ما حدث في 7 اكتوبر من احداث بما تسمى طوفان الاقصى والتي قامت به حماس حتى بدون مشورة اولي الامر من الفلسطينيين والذي ادى الى هذا الدمار الهآئل يبرئ عزوف الدول العربية الا من جهة انسانية لا غير. هل كان هناك اجماع فلسطيني ام انه قرار فردي حماسي؟؟.قال الله في محكم كتابه (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) وهذا ما حدث .





(4)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
متى غيرت المسيحية واقع الناس بالمحبة!!
التاريخ Friday, June 7, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

تحية للزميلين العزيزين
يقول السيد نعيم إيليا { ولكأن الدكتور حسين أدرك أن القيم الثورية من كراهية ونقمة وعنف وسفك دماء، لا تصلح لبناء مجتمع سعيد.}

إذا كانت القيم الثورية هي الكراهية والنقمة وعنف وسفك الدماء ، فإن تاريخ الإنسان ليس سوى كراهية ونقمة وعنف وسفك دماء.
قد يعترض قائل ، لا، المسيحية استثناء ، لأنها تعتمد المحبة ،أسلوبا للتغيير.
وردنا ، متى غيرت المسيحية واقع الناس ،اعتمادا على المحبة ؟
ألم يكن تاريخها ،تاريخ كراهية ونقمة وعنف وسفك دماء؟ سواء ، تجاه غير المسيحيين ، أو بين المسيحيين أنفسهم. لنتذكر مثالا واحدا يشهد على هذا ، حروب الكاثوليك والبروتستانت. أين اختفت المحبة؟
ونضيف حملات الإستيطان ،في كل أرجاء المعمورة ،بداية من مرحلة الإكتشافات الجغرافية ، وما تلاها من قتل واستعباد ونهب وسبي وووو.








(5)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
هكذا تفهم الأخلاق .
التاريخ Friday, June 7, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 4 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Friday, May 31, 2024

كتب، د. طلال الربيعي في التعليق33
{الجنس له اخلاقيته ننيجة اعراف اجتماعية او دينية وليست نابعة من الجنس نفسه. راجع الموسوعة العالمية.}

نعم ، هكذا تفهم الأخلاق، وليس مثلما يحب الأستاذ نعيم .
فقد كتب نعيم ، يرد علي في الجزء3 يقول {من يعتبر الربا والعري والثياب والأكل من دون غسل اليدين وتعدد الزوجات أخلاقاً، لن تكون لغته كلغة من يتحدث عن الصدق والمروءة والحب والرأفة والتسامح والتضحية ونكران الذات والكذب والقتل والخيانة...إلخ التي هي الأخلاق.}

على هذا الأساس أرد وبنفس منطق السيد طلال الربيعي ، فأقول : الربا والعري والثياب والأكل من دون غسل اليدين وتعدد الزوجات ،لها اخلاقياتها ننيجة اعراف اجتماعية او دينية وليست نابعة منها نفسها.

ولكن السيد نعيم ،يحسن الهروب ، فحينما سألني { هل العري أو ارتداء الملابس من الأخلاق؟}
سألته بدوري ، إذا لم يكن العري من الأخلاق ، فهل تستطيع الخروج عاريا؟
لكنه سكت ، فعلام يدل هذا السكوت ؟ أليس على أنه يقر بأن العري أمام الناس ، يدخل في منظومة الأخلاق. وقس على ذلك باقي الأخلاق.







(6)  الاسم و موضوع التعليق حسين علوان حسين
ولهذا فإنه يرفض تعريف مفهوم الأخلاق
التاريخ Friday, June 7, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم
تحية متجددة
أحسنتم ، أستاذنا الفاضل. فيورباخ نسف الدين المسيحي من الجذور، ولكن الأستاذ نعيم ايليا يعتبره مسيحيا!
أما قوله
-الاغتصاب الجنسي خلق ذميم مدان في شرائعنا، ولكنه ليس كذلك في شرع الطبيعة-
فهو الطامة الكبرى !
نتكلم عن الاغتصاب في المجتمعات البشرية كجريمة كبرى ولكن الأستاذ يسوغها بشريعة الغاب كما لو كان البشر حيوانات؛ وهذا ما تؤمن به الرأسمالية ومن قبلها الكولونيالية التي أبادت مئات الشعوب في الامريكتين واستراليا وافريقيا واوقيانوسيا وآسيا وفق شريعة الغاب بحجة التنشير بالمسيحية. وقتها أصدر أحد البابوات فتوى فاتيكانية تقضي بان استعباد غير الاوربيين يتوافق مع الطبيعة الجوهرية لهؤلاء المظلومين، وذلك بالاستناد الى التبرير الارسطي الكارثي للعبودية باعتبارها تصب في مصلحة العبد لكون طبيعته لا تتوائم مع أي وضع آخر غير العبودية! ومن 1870 فما فوق انشأت أولى حدائق الحيوان للبشر غير الاوربيين في باريس ولندن وهامبورغ وميلان ونيويورك وشيكاغو للتغنم من عرض (وضعهم الطبيعي البدائي) واستمرت هذه الى منتصف القرن العشرين. هذا هو الموضوع القادم






(7)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
فيورباخ, الأمير شارلز, الاغتصاب, والسحر 4
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

ولكن ان نقول ان هذا هو شرع أو شريعة الطبيعة فهو اسقاط لمشاعرنا ورغباتنا على الطبيعة ويسمى
anthropomorphism
- التجسيم أو الأنسنة-
فنحن نقول مثلا:
-غضبت الطبيعة فصبت جام غضبها بحمم بركانية... -
الطبيعة بالطبع لا تغضب ولا تقلق ولا تفرح او تصاب بالذعر. اننا نسميه غضبا بسبب الدمار الذي يلحقه البركان بنا.
-وقد اتفق معظم المفكرين منذ زمن الفيلسوف الإنجليزي (ورائد العلم الحديث. ط.ا) فرانسيس بيكون (1561-1626) على أن الميل إلى التجسيم يعيق فهم العالم، لكنه عميق الجذور ومستمر (وخصوصا في الأديان. ط.ا)-
anthropomorphism
https://www.britannica.com/topic/anthropomorphism
مع فائق المودة والاحترام






(8)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
فويرباخ, الأمير شارلز, الاغتصاب, والسحر 3
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

بخصوص شرع أو شريعة الطبيعة, سمعت مرة من المرات ان الأمير وقتها والملك حاليا شارلز الثاني كان يتكلم مع النباتات (لا اعتقد انه من حزب الخضر لأن الحزبية محظورة عليه قانونيا), ولكننا لم نسمع منه يوما قوله ان مصدر الأخلاق هي الطبيعة, ولا ادري هل ان سبب ذلك لأن الطبيعة لم تفشي له أسرارها لأسباب لا نعلمها ولن نعلمها, أم لأنه رئيس الكنيسة الإنكليزية وقول كهذا كان سيعتبر هرطقة تكلفه ليس فقط رعايته للكنيسة ولكن تاجه أيضا.
اني, في الواقع, لا اعرف كيف يتواصل الناس مع الطبيعة لجعلها تتحدث لهم وتفشي لهم أسرارها وشرعها. قد يستطيع البعض لربما ذلك لأمتلاكهم قوى سحرية او ما وراءية او الزعم بهذا (؟). وهو امر لا يمكننا ان نقول فيه كلمة الفصل لأن حيزه, وهو نفس حيز أطروحة أستاذنا العزيز ايليا, هو خارج العلم والمنطق وقد يطلب البعض اثباتات امبريقية لا نمتلكها لحد الآن. ونحن مستعدون لسماع أي نوع من الدلائل او الاثباتات من قبل الاستاذ ايليا, علمية-امبريقية أو منطقية او خلافه, سيقدمها الاستاذ ايليا اذا توفرت
لديه.






(9)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
فويرباخ, الأمير شارلز, الاغتصاب, والسحر 3
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

بخصوص شرع أو شريعة الطبيعة, سمعت مرة من المرات ان الأمير وقتها والملك حاليا شارلز الثاني كان يتكلم مع النباتات (لا اعتقد انه من حزب الخضر لأن الحزبية محظورة عليه قانونيا), ولكننا لم نسمع منه يوما قوله ان مصدر الأخلاق هي الطبيعة, ولا ادري هل ان سبب ذلك لأن الطبيعة لم تفشي له أسرارها لأسباب لا نعلمها ولن نعلمها, أم لأنه رئيس الكنيسة الإنكليزية وقول كهذا كان سيعتبر هرطقة تكلفه ليس فقط رعايته للكنيسة ولكن تاجه أيضا.
اني, في الواقع, لا اعرف كيف يتواصل الناس مع الطبيعة لجعلها تتحدث لهم وتفشي لهم أسرارها وشرعها. قد يستطيع البعض لربما ذلك لأمتلاكهم قوى سحرية او ما وراءية او الزعم بهذا (؟). وهو امر لا يمكننا ان نقول فيه كلمة الفصل لأن حيزه, وهو نفس حيز أطروحة أستاذنا العزيز ايليا, هو خارج العلم والمنطق وقد يطلب البعض اثباتات امبريقية لا نمتلكها لحد الآن. ونحن مستعدون لسماع أي نوع من الدلائل او الاثباتات من قبل الاستاذ ايليا, علمية-امبريقية أو منطقية او خلافه, سيقدمها الاستاذ ايليا اذا توفرت
لديه.






(10)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
فيورباخ, الأمير شارلز, الاغتصاب, والسحر 2
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024


مع ذلك، فإن قوة هذا الانجذاب إلى الدين، التي تعطي الألوهية لشخصية مثل الله، يفسرها فيورباخ على أن الله كائن يتصرف من خلال الإنسان بجميع أشكاله.
اي الاستاذ ايليا, كما قلت من قبل, يقلب فيورباخ رأسا على عقب (ولا يعفي انجلز من هكذا نصيب). أي ان الانسان, وليس ألآلهة او الطبيعة (الاسم الآخر للرب كبدبل لاسباغ العلمية على الدين), بعرف فيورباخ هو مصدر الاخلاق.
يقول الاستاذ ايليا أيضا في تعليق 29
-الاغتصاب الجنسي خلق ذميم مدان في شرائعنا، ولكنه ليس كذلك في شرع الطبيعة-
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=831455
ونحن لا نعلم كيف يعلم الأستاذ ايليا ان الأغتصاب من شريعة الطبيعة! فاذا اتفقنا مع الأستاذ ايليا, فان الاغلبية الساحقة من الناس سيكونون غير طبيعيين لأنهم لا يمارسون الاغتصاب. أما النساء فسيكن كلهن غير طبيعيات لأن المرأة لا تستطيع اغتصاب الرجل (أو المرأة) لأسباب بيولوجية معروفة.






(11)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
فيورباخ, الأمير شارلز, الاغتصاب, والسحر1
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 5 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور حسين علوان حسين المحترم
بمناسبة الحديث عن المسيحية, فنحن نعلم ان اهم عمل لفيورباخ هو كتابه -جوهر المسيحية-. ويمكن قراءته بالكامل في الأرشيف الماركسي
Ludwig Feuerbach
The Essence of Christianity
https://www.marxists.org/reference/archive/feuerbach/works/essence/
يُظهر فيورباخ أن الله يتوافق في كل جانب من جوانبه مع بعض سمات الطبيعة البشرية أو احتياجاتها. يكتب: -إذا أراد الإنسان أن يجد الرضا عن الله، عليه أن يجد نفسه في الله-
وهكذا فإن الله ليس سوى الإنسان: فهو، إذا جاز التعبير، الإسقاط الخارجي لطبيعة الإنسان الداخلية. أطلق فيورباخ على هذا الإسقاط اسم الوهم، حيث يعتمد الله وفكرة الكائن الأعلى على جانب الخير. يقول فيورباخ أن -الإله الذي ليس خيرًا، وليس عادلاً، وليس حكيمًا، ليس إلهًا-، ثم يقول إن الصفات لا تُشار إليها فجأة على أنها إلهية بسبب ارتباطها الإلهي. الصفات نفسها إلهية وبالتالي تجعل الله إلهيًا، مما يشير إلى أن الإنسان قادر على فهم وتطبيق معاني الألوهية على الدين وليس أن الدين يجعل الإنسان إله.






(12)  الاسم و موضوع التعليق ادم عربي
الكاتب المحترم
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب بين الحقيقة وظلالها - ثائر أبوصالح تاريخ النشر Wednesday, June 5, 2024

أول مرة اسمع هكذا تحليل في ان الحقيقة قمة المثلث ، هكذا هي دينيا ، أما الحقيقة الموضوعية فهي وحدة النقيضان اتحاد لا إنفصام فيه ، مثل الليل والنهار ، الحياة والموت ، ....الخ





(13)  الاسم و موضوع التعليق حسين علوان حسين
لا يوجد شيء ثابت في الكون
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 4 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Friday, May 31, 2024

الاستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
تحية حارة
لا يوجد شيء ثابت في الكون، بضمنها الأخلاق، لذا تعلمنا من ماركس مقولة كون الثابت الوحيد في الكون هو عدم وجود ما هو ثابت.
في الأخلاق، عرفت المجتمعات تقديم الأضاحي البشرية والبغاء المعبدي ووأد البنات والزواج بالأخوات والأمهات والجنس الجماعي وتملك الزوج لكل أموال زوجته وصكوك الغفران ..ثم تغيرت هذه وحل محلها مساكنة البويفريند بلا زواج في الغرب وزواج المثليين وواجب بحث الأب عمن يرقص مع ابنته في عيد ميلادها او الكرسمس، وجهاد النكاح الداعشي.. الخ.
معلوم أن فيويرباخ لعب دورا ثورياً عند الهيغليين الشباب وبفضله انتقل ماركس وانجلز من المثالية الهيغلية للمادية، ولكنه أغفل قوة الديالكتيك خلال الاعوام 1850-1844 وذلك لانعزاله بعيدا في الريف الالماني بعد طرد السلطات الالمانية له من وظيفته الجامعية. في أواخر عمره، وبعد قراءته لكتاب رأس المال لماركس، أصبح اشتراكياً وانتمى لحزب العمال الاشتراكي الديمقراطي. وعندما توفي عام 1872 شيعه آلاف العمال الرافعين للأعلام الحمر الى مقبرته.
الأستاذ نعيم ايليا يتصيد بالماء العكر ، مع الأسف.
كل الحب والتقدير والاعتزاز






(14)  الاسم و موضوع التعليق سهيل منصور السائح
هذا رايي ولا ادعي الصواب!!!
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب آثار التدمير الصهيوني لقطاع غزة وتكاليف الإعمار - غازي الصوراني تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

ان سبب كل هذا الدمار هو ما قامت به حماس بقرار فدري وبدون مشاورة لؤلي الشان. فاذا كانت نتآئج كل هذا الدمام هو قيام دولة للفلسطينين فان الجرح وان اندمل فستكون ذكراه ثابتتة في الوجدان الانساني واذا كانت النتآئح سلبية فما قامت به حماس لا يغفر وبهذه المناسية الا ان نتذكر قول الامام علي السلام.
من استبد برايه هلك ومن شاور الرجال شاركها في عقولها. الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى والمعوقين. سلام عليكم اجمعين.






(15)  الاسم و موضوع التعليق سعدية الياسري
لا راس ولا رباط
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب إيران والعراق ما بعد خامنئي والسيستاني - كرم نعمة تاريخ النشر Thursday, May 30, 2024

مقال كرم نعمة ينز بالطائفية لا له رأس ولا له رباط! يمس بايات الله الكرام السيد الخامنئي والسيد الخميني والسيد السيستاني قدس الله سرهم تيجان الشيعة!





(16)  الاسم و موضوع التعليق حاتم كريم
التيّار الوطني الشّيعي سُنّة الله في خلقه
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب البصرة: معالجات سياسية متأخرة - كاظم فنجان الحمامي تاريخ النشر Thursday, June 6, 2024

مُخطَّط المخاض البياني المُؤلِم العسير عمليّة قيصريّة أقسى الشُّهور نيسان 2003م، بلغ سنّ العقل 21 ربيعاً بانسجام وسهولة هارموني مقامي موسيقا دشت وكُرد و نشيد الفرح الظّافر Triumphalist المُقترح للاتحاد الأُورُبي أورده Beethoven في الحركة 4 سُلَّم ري مِن سيمفونيته 9 أعظم قطعة موسيقيّة كُتبت أنهاها عام 1824م: http://www.youtube.com/watch?v=64irDDFRteM






(17)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
مهما كان الأمر فالتناقض الإختلاف موجود في الطبيعة
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب هل الديالكتيك الماركسي مفيد في التقدم العلمي؟ - عبدالرحمن مصطفى تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

أستاذ عبد الرحمان المحترم
مهما يكن الأمر ، فالتناقض/الإختلاف ، موجود في الطبيعة، وعلى هذا الأساس يحدث التفاعل بين عناصرها. وهو تفاعل طبيعي موضوعي، وليس بفعل قوة خارجية .
هنا يلتقي العلم بالفلسفة المادية الديالكتيكية، ضدا على كل الأفكار الميتافزيقية اللاعلمية .
هذه الفلسفة ،تساعد العلماء على فهم الطبيعة، من حيث أنها توجههم الى الطريق الصحيح، لأنها تقطع حبل التفكير الميتافزيقي. ولكنها لا تدعي استعاضة العلم التجربة بالفلسفة، وإلا لفقدت ميزتها كتفكير مادي. وعلى هذا الأساس يتطور العلم ، لأنه بطبيعته مادي.
إنجلز ، لم يطلب من العلماء عدم(سبر أغوار كل مبحث علمي واكتشاف قوانينه بالاعتماد على الدراسة الموضوعية لخصائصه) وإلا لكان إنجلز غير مادي.
كثيرا ما تكلم عن إكتشافات وانجازات العلماء في حقول معرفية مختلفة ، الكمياء ، الفزياء البيولوجيا وغيرها، وأشاد بها، ولم يسائلهم ، هل طبقتم مبادئ الديالكتيك في أبحاثكم أم لا؟.
أيعقل أن يطلب إنجلز من عالم فزياء مثلا ، أن ينطلق في دراسة موضوعه ،من الفلسفة الماركسية ومنهجها الديالكتيكي، بدلا من التجربة؟ أين ماديته إذن،التي تقضي أن يكون الواقع أسبق من الفكر!






(18)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
2 تميت الاحياء وتجعلهم عبيدا للموت
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 4 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Friday, May 31, 2024

السبب انا نحتكم الى شرع الانسان لان الطبيعة ليس لها شرعا والا اذكر رجاء اين كتبت الطبيعة شريعتها وكيف تعلم ان هذه شريعة الطبيعة؟ وهي نفسها غير مكتملة وتسبب امراضا وراثية وزلازل الخ.
مع وافر المودة والاحترام






(19)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
1 تميت الاحياء وتجعلهم عبيدا للموت
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 4 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Friday, May 31, 2024

فقط
الاستاذ المحترم نعيم ابليا
تقول
-الأخلاق ليست مرادفة لحفظ النوع، الأخلاق غايتها حفظ النوع.-
هذا تلاعب بالكلمات يا استاذ ابليا.
تقول هدف الاخلاق هو حفظ النوع. ما هي براهينك؟ وانت لا تعرف ماهية الاخلاق بل غايتها برأيك. طبعا ستقول لي كلاما من نوع الأخلاق خير وصدق. لكن هذا توصيف ولن يقرر ما هي الاخلاق وبالنسبة لمن؟
الجنس له اخلاقيته ننيجة اعراف اجتماعية او دينية وليست نابعة من الجنس نفسه. راجع الموسوعة العالمية.
ضربت لك مثل العبودية. والمشكلة هي ليست في الامثال بل في معاملة الاخلاق وهي من صنع البشر من قبلكم ككتلة صماء تميت الاحياء وتجعلهم عبيدا للموتى-انه مفهوم ديني- سماوي-رُجْعِيّ يرفض التغيير-الثورة بحجة سرمدية الطبيعة البشرية. وهذا مخالف لكل الوقائع الامبريقية للتاريخ.
لماذا يملك الانسان اخلاقا لا يمتلكها الحيوان, وحفظ النوع موجود في الاثنين؟
تقول
- الاغتصاب الجنسي خلق ذميم مدان في شرائعنا، ولكنه ليس كذلك في شرع الطبيعة-
السبب انا نحتكم الى شرع الانسان لان الطبيعة ليس لها شرعا والا اذكر رجاء اين كتبت الطببعة شريعتها وكيف تعلم ان هذه شريعة الطبيعة؟ وهي نفسها غير مكتملة






(20)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
مصر وفلسطين
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب الدم العربى رخيص - مصطفى راشد تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

يبدو لي أن المسمى متابع ، يعيش في ثقب أسود ، لا يستطيع الفكاك منه ، بسبب كثافة جاذبية لا نهائية ،إسمها التضليل الصهيوني.

أما الشيخ مصطفى ،الذي كتب {ولأن مصر اكثر وأكبر دولة عربية وإسلامية ضحت حتي افتقرت من أجل الفلسطينيين؛ فمصر قدمت من أبنائها مئة الف شهيد وايضا أكثر من 500 الف مصاب ؛ وصرفت علي هذه الحروب مليارات الدولارات حتي افتقرت}

نقول له ، مصر ، فعلت كل هذا ليس لأجل الفلسطينيين خصيصا ، بل لأجلها تحديدا.
فوجود دولة إستعمارية إحلالية مثل إسرائيل ،كان وسيكون دائما خطرا على المنطقة .
فمن حاربها في 56 ، بسبب قرار سيادي، لتأمين مصالحها الوطنية ، ألم تكن إسرائيل واحدة من الثلاثي العدواني (بريطانيا ، فرنسا ، إسرائيل؟)






(21)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
الانسان والطبيعة
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب هل الديالكتيك الماركسي مفيد في التقدم العلمي؟ - عبدالرحمن مصطفى تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

الاخ نعيم ايليا تحياتي

نعم كلامك صحيح ،لكن العنصر الفاعل هنا هو الإنسان فليس هناك صراع بين الحيوانات والطبيعة مثلا لأن المؤثر من طرف واحد أي الطبيعة

بخصوص كلام فؤاد زكريا هو يقصد أن ديالكتيك الطبيعة فكرة مقحمة مسبقا على علم الطبيعة وبهذا يناقض الماركسيون أحد بديهاتهم






(22)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
أين يجب على المرء أن يضع قدمه ، هذا هو السؤال؟
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب علم الأخلاق الماركسي ونعيم أيليا/ 4 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Friday, May 31, 2024

أستاذ حسين علوان حسين
لو أن السيد إنجلز قال إن الأخلاق ثابتة ، فهل سيكون حينها منسجما مع منهجه الديالكتيكي؟
وعلى العكس فإن السيد فيورباخ ، لأنه غير ديالكتيكي ، هل كان ليرى الأخلاق منظومة متحركة متغيرة ؟
السؤال ، أين يجب على المرء أن يضع قدمه ، أمع إنجلز الديالكتيكي التاريخي التطوري ، أم مع فيورباخ الميتافزيقي الميثالي؟






(23)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
الاختلاف و مفهوم التناقض
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب هل الديالكتيك الماركسي مفيد في التقدم العلمي؟ - عبدالرحمن مصطفى تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

مفهوم الاختلاف مفهوم واسع وعام جدا..فكرة التناقض عند أرسطو مثلا كانت أقل عمومية من الاختلاف ،ولعرض هذه الفكرة على علم الطبيعة لن يكون هناك أي تقدم علمي فهذه أشبه بالبديهة أي أن نقول أن الأشياء متناقضة بمعنى أنها مختلفة
فمثلا عندما تقول أن هناك جسيمات وجسيمات مضادة وأنها متناقضة فذلك يرجع الى أنها تفني بعضها بعضا ..لكن عندما يتفاعل الالكترون مع البروتون تتشكل جسيمات جديدة ولاتنتج طاقة بهذا التفاعل وكذلك التفاعل بين العناصر الكيميائية ينتج مركبات جديدة وهناك عناصر لاتتحد مع بعضها لماذا سميت المادة المضادة بهذا الاسم ؟ لأنها عند اصدامها بالجسيمات العادية سيفنى كليهما وينتج من هذا الاصطدام طاقة لكن لايمكن أن يقال أن البروتون مضاد أو نقيض للالكترون لهذا فكرة الفيزياء عن التضاد والتناقض مختلفة

الخلاصة أن طرح مفهوم التناقض على الفيزياء لايقدم ولايؤخر ومايبقى هو جدل ميتافيزيقي حول مفهوم فكرة التناقض ..






(24)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
الكون يتشكل من المادة العادية
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب هل الديالكتيك الماركسي مفيد في التقدم العلمي؟ - عبدالرحمن مصطفى تاريخ النشر Tuesday, June 4, 2024

الأخ حميد فكري تحياتي ..

ربما نيغلس تايسون يقصد أن التناظر كان في بداية تشكل الكون مع الانفجار العظيم ،لكن أنا أتحدث عن مادة الكون حاليا ..اليك هذا اقتباس من تقرير فيزيائي عن أن الكون يتشكل فعليا من المادة العادية وأن المادة المضادة لاوجود لها أو قليلة لدرجة أنها بلا قيمة
Instead, it contains enough matter to make about two trillion galaxies and, as far as we can tell, no antimatter.
https://www.sciencefocus.com/space/antimatter-where-did-it-go
بحسب النظرية أن تساوي عدد المادة العادية مع المادة المضادة
سيتحول الكون الى طاقة ولن تتشكل المجرات لهذا الكون متشكل من المادة العادية ولو كان الأمر على نحو مانقلته من نيغلس تايسون فلن نكون حاليا على قيد الحياة ولن يكون هناك أي وجود للكواكب والمجرات
https://www.forbes.com/sites/startswithabang/2015/12/31/why-are-we-made-of-matter-and-not-antimatter/?sh=6d2cc8a6aad1
وهذه مشكلة في الفيزياء الحديثة






(25)  الاسم و موضوع التعليق Magdi
2 الفيلم المصرى الفائز بالجائزة الذهبية
التاريخ Thursday, June 6, 2024
 الموضوع والكاتب السينما و رجال الدين - محمد حسين يونس تاريخ النشر Wednesday, June 5, 2024

الفيلم المصرى الفائز بالجائزة الذهبية 2

لأول مرة فيلم مصري يفوز بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان صناعه زوجين مصريين
https://www.youtube.com/watch?v=RF5ukYYCDj4

مهرجان كان السينمائي: فيلم -رفعت عيني للسما- وثائقي نسوي يسرد أحلام فتيات مصريات
https://www.youtube.com/watch?v=XJkaoVRrveQ
___

مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki