|
حقوق الإنسان، و الدين والتنوع الثقافي ، نموذج ايران اضطهاد الشعب العربي الاهوازي - الجزء الثالث
جابر احمد
الحوار المتمدن-العدد: 1938 - 2007 / 6 / 6 - 12:35
المحور:
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
ثالثا الاضطهاد السياسي او التمييز السياسي: ويمارس هذا الاضطهاد على نطاق واسع مع جميع المفكرين وأصحاب الرأي والعقيدة ويخضع هذا الاضطهاد لقوانين الشريعة، لقد نصت المادة 5 من ميثاق حقوق الانسان صراحة على عدم تعريض الانسان للتعذيب او العقوبات او السلوك الظالم" الا إن الاسلام التقليدي والمسيطر الان كليا على زمام الامور في ايران يقوم بمعاقبة خصومه السياسين وفقا لقوانين الشريعة فتهمة ”يحاربون الله ” والتي كثيرا ما توجه لمعارضي النظام عقوبتها الاعدام، ومنذ تولي احمدي نجاد للسلطة وحتى كتابة هذه الدراسة اعدم علنا الكثير من ابناء القوميات ومايقارب 11 مواطنا من ابناء الشعب العربي الاهوازي علنا خلال اقل من عام وجاء ت تهمتهم الاساسية كونهم ممن " يحاربون الله ”، كما إن هناك جرائم يفتي بها هذا الجناح بعدم الرجوع الى القاضي وينفذها كل من كان مكلف شرعيا وتصل حتى الاعدام منها القصاص، الا ارتداد وساب النبي، ورغم إن المادة 38 من دستور الجمهورية الاسلامية الايرانية تنص على انه " يمنع أي نوع من التعذيب، او الحصول على المعلومات، ولا يجوز إجبار الشخص على الشهادة، او القرار، او اليمين، ومثل هذه الشهادة، او الإقرار، او اليمين لا يعتد به، المخالف لهذه المادة يعاقب وفق القانون ” الا الوقائع والأحداث تثبت على الدوام عكس ذلك لان النظام القائم يرتكب اليوم أبشع الجرائم وأحطها بالكرامة الانسانية ضد خصومه السياسين مما جعل النظام واستنادا الى تقارير المنظمات المحايدة و المدافعة عن حقوق الانسان تقول ان ايران من بين أولى الدول التي تمارس التمييز السياسي بحق خصومها السياسين واكثرها انتهاكا لحقوق الانسان، وغالبا ما نرى هذا التمييز في انتخابات مجلس الشورى الاسلامي والمجالس البلدية حيث يفلتر المرشح كما تفلتر الشوائب من الماء.
رابعا: الاضطهاد او التمييز القائم على الاختلاف بين الرجل والمرآة إن التمييز القائم على اساس لاختلاف بين الرجل والمرآة في ايران ناتج عن تمسك رجال الدين التقليدين المتزمتين بتطبيق أحكام الشريعة وعدم التساهل في هذا المجال فاذا كان رجال الدين التقليدين قد اقروا المساواة بين المرأة والرجل من حيث العباداة، الا انهما من جهة ثانية ومن حيث الحقوق المدنية وخاصة العقوبات الجزائية هناك اختلافات كثيرة في هذا المجال يقول الدكتور محسن كديور النفقة تعتبر لصالح للنساء الا انه في المجالات الاخرى يتمتعون الرجال بحقوق اكثر، على سبيل المثال المناصب الخمس المهمة في الدين وهي " مرجعية التقليد ”، " القضاء " الأمارة ” ” الولاية", " امام الجمعة والجماعة " محرمة كليا على النساء ولا تستطيع المرأة تقلد أي منصب من هذه المناصب. كما يظهر عدم التساوي هذا في مسائل اخرى مثل إن دية المرأة نصف دية الرجل، شهادة المرأة غير مقبولة امام المحاكم القضائية وفي بعض الاستثناءات شهادة امرأتين تساوي شهادة رجل واحد، ولا يجوز للمرأة المسلمة اطلاقا الزواج من رجل غير مسلم في حين يجوز للمسلم إن يتزوج مؤقتا من نساء اهل الكتاب " يهود مسيحيين، زرادشت - مجوس ”، كما يستطيع الرجل الزواج باربعة وعدد غير محدد من النساء كزواج مؤقت، والرجل وفقا للشريعة هو راس الأسرة ومسئولها الاول، ولا تستطيع المرأة الخروج من منزلها دون إذن زوجها، وهناك من العلماء من يجوز إباحة الضرب، وهكذا الإرث للذكر مثل حض الأنثيين ( حصتان للرجل وحصة للمرأة ) وفي مجال حقوق الأسرة، الحقوق المدنية تعتبر المرأة في مفهوم مفكري الاسلام التقليدي انسان من الدرجة الثانية، ما يطرحه رجال ألدين التقليدين بشأن حقوق المرأة يتعارض كليا مع الكثير من المواد المندرجة في الميثاق العالمي لرفع التمييز عن النساء الموقع عام 1975 والتى رفضت ايران نظام ولاية الفقيه التوقيع عليه. . (9 ). لمزيد من الاطلاع على المواضيع التي تخص حقوق المرأة راجع مؤلفات محسن كدبور
خامسا: الاضطهاد او التمييز الاقتصادي و الاجتماعي ظل التمييز الاجتماعي في ارتباطه مع جميع الشرائح والفئات الاجتماعية سمة من سمات النظام الحاكم في ايران، ويظهر التمييز بوضوح عند الحديث عن اولئك الذين لا يرتبطون عقائديا بالنظام كما يظهر في التمايز بين الاقاليم الايرانية غير الفارسية وبين طهران والمناطق المركزية الايرانية ذات الأغلبية الفارسية من حيث التنمية الصناعية واستثمار الرأسمال الحكومي وتوزيع الدخل القومي والثروة والاعتناء بالأمور التعليمية والثقافية وان هذا النوع من التمييز لا يمكن تصوره على الإطلاق، ويستمد التمييز الاقتصادي والاجتماعي المبني اسس قومية جذوره من سياسة الاضطهاد القومي الفارسي كما يقول الباحث يوسف عزيزي التي تمت على يد رضا شاه البهلوي التي كرست سلطة القومية الفارسية لوحدها سياسيا واقتصاديا وثقافيا الامر الذي حال دون التطور الطبيعي للتنمية لدى ساير الشعوب غير الفارسية ولعله هو السبب الرئيسي وراء تخلف القوميات غير الفارسية وعدم وجود تجانس وتوازن للتنمية الاقتصادية والثقافية، وفي الحقيقة نحن نشاهد في ايران بنية اقتصادية واجتماعية معقدة تحتل فيها الثغرات والهواة القومية مكانة بارزة. واعلنت جريدة نوروز الايرانية في احد إعدادها ألصار في تموز من عام 2001 انه خلال 8 سنوات من رئاسة هاشمي رفسنجاني بلغ حجم الاستثمارات في محافظة كرمان ( وهي مسقط رأسه ) 300 ضعف اكثر مما هو عليه في محافظتي اذربيجان الشرقية والغربية واردببيل( وهي محافظات تسكنها أغلبية تركية أذرية ). (10) التنمية و المسالة القومية، مصدر سابق.
سادسا: الاضطهاد او التمييز الفئوي يتمثل الاضطهاد او التمييز الفئوي في الفوراق الناتجة عن عدم المساواة بين العوام و الفقهاء، كما إن رجال يحلوا لهم إن يسمون حكومتهم بالحكومة ”الربانية او الإلهية ” وقد سلمت الى " من يمثلونه على الارض ” وقال اية الله مشكيني رئيس مجلس الخبراء وهي السلطة التي لها الحق في تعين وعزل الولي الفقيه او المرشد الأعلى ان "الحكومة الشرعية الوحيدة التي تحظى برضاء الله من بين كل حكومات العالم هي حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية" ولإسناد كلامه قال أيضا "أن نظام الجمهورية الإسلامية هو الوحيد الذي يحظى بمباركة الله والـ14 المنزهين عن الخطأ "أي الرسول (ص) وابنته فاطمة وعلي بن أبي طالب والأئمة الـ11 المنحدرين منه وقد صرح احمدي نجاد رئيس جمهورية ايران امام حشد من مناصريه وهو يرد على نظيره الرئيس الأمريكي، بأنه اي ”جورج بوش "يتلقى الوحي من الشيطان وأنه " اي نجاد" يتلقى الوحي من الله, وأن الله يظهر المعجزات لمن يؤمن حقا به, ثم يضيف نجاد و "لكن الفرق بيني وبينه أني أتلقى الوحي من الله وهو (أي بوش) يتلقى الوحي من الشيطان, وكرر نجادي هذه المقولة عدة مرات أما حشد في مسجد في طهران كما تناقلتها مؤخرا وسائل الأعلام المختلفة. ( 11) راجع مقالة السيد صباح البغدادي المنشورة في شهر أواسط تشرين الاول على موقع عربستان تحت عنوان انا ايضا أتلقى الوحي من الله وهذا يعني ان حكومة رجال الدين لا تستمد شرعيتها من فئات الشعب وانما من ممثلي الله الذين هم رجال الدين وابرز مثال على ذلك إن رجال الدين معفيين من أداء الخدمة العسكرية الإلزامية وهذا الامتياز يحضون به دون سواهم من عامة الشعب، كما إن هناك من بين ممثلي الإسلاميين التقليدين ممن يقبل بالعبودية ويرون إن العبد ذكر كان ام أنثى هو ملك لسيده وفي ظل الامام الغائب لايمكن التفكير في العدالة الاجتماعية مطلقا.
سابعا: اضطهاد الشعب العربي الاهوازي نموذج للاضطهاد و التميز القومي في ايران رغم التضحيات الجسام التي قدمها ابناء الشعب العربي الاهوازي طوال تاريخهم النضالي الا ان قضية شعبنا لم تطرح نفسها كقضية شعب مضطهد ومحروم من كافة حقوقه القومية على الساحة الدولية الا في الربع الساعة الأخيرة من القرن العشرين، وقد ساعد على هذا الطرح جملة من الأسباب والعوامل منها تزايد الوعي القومي، وتزايد الوعي بالنسبة لحقوق الانسان الانتفاضات المستمرة وخاصة تلك التي حدثت في عهد الجمهورية الاسلامية تضارب المصالح الدولية وكذلك الهجرة المتزايد لأبناء الشعب العربي الاهوازي الى امريكا و اروبا وكسب المزيد من التجارب منها الارتباط مع المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان وأخير ثورة المعلومات التي قلصت المسافة بين القوى الوطنية والديمقراطية العاملة في الداخل وبين نظيرتها العاملة في الخارج. ولا نبالغ اذا قلنا انه نتيجة لاستجابة المجتمع الدولي ومنظماته الانسانية للمطالب العادلة للشعب العربي الاهوازي تمكنت القضية الاهوازية كقضية شعب مضطهد ان تفرض نفسها وبصورة غير مسبوقة من قبل، على المجتمع الدولي الذي ما برح يطلب منا المزيد من المعلومات حول الابعاد السياسية و التاريخية والجغرافية والاقتصادية والثقافية و ألأساليب المتعبة من قبل النظام السابق و نظام الجمهورية الايرانية الراهن والرامية الى القضاء على هوية الشعب العربي الاهوازي. وعندما نتحدث عن الاضطهاد القومي يجب علينا ان لا نخلطه مع أنواع الاضطهاد الذي يمارس بحق جميع المواطنين سواء كانوا فرس او قوميات اخرى، فعلى سبيل المثال ان انتهاك حرية التعبير والكتابة والنشر تخضع للرقابة القانونية فان نشر أي كتاب باي لغة كان اذا تعارض مع توجهات آراء الحكم فانه يمنع من النشر، الا ان السياسة المتبعة بحق القوميات الايرانية رقابة من نوع آخر وهي ان إنتاجهم الفكري والأدبي بغلتهم القومية يخضع للرقابة ويمنع من النشر حتى اذا لم يكن نشرهم من حيث المحتوى لا يتعارض مع آراء الحكم وسياسته ولعل السبب الرئيسي في هذا المنع انه كتب بلغة غير اللغة الفارسية. (12) لمزيد من الاطلاع راجع دراسة بعنوان ايران – المسالة القومية وحقوق الانسان – ترجمة جابر احمد وبما اننا قد اتخذنا في بحثنا هذا اضطهاد الشعب العربي الاهوازي كنموذج للاضطهاد القومي، نرى لزاما علينا ان نوضح للسادة اعضاء المؤتمر والى كافة المنظمات والهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان وعن حقوق الشعوب في تقرير مصيرها، الممارسات المنافية للانسانية ولكافة القوانين والمقررات الدولية للحكومة الايرانية التي تتعارض كليا مع الإعلان العالمي لحقوق الانسان لا سيما المادة 1 و 2 و7 وكذلك المادة 19 التي تنص على ان " لكل فرد الحق في حرية التعبير و..الخ" والمادة 26 التي تنص على ان" لكل فر الحق في التعلم...ألخ ” والمادة 27 و المادة 28من الميثاق العالمي للحقوق المدنية والسياسية والتي تؤكد على انه "في البلدان ذات للأقليات القومية و الدينية واللغوية فان الافراد المنتمين لهذه القوميات لايمكن حرمانهم من هذ الحقوق الى اخر المادة" كما نبين لهم لمحة موجزة عن تاريخ هذا الشعب.
الموقع والأهمية الاقتصادية: يحتل اقليم الاهواز او عربستان او خوزستان كما تسميه ايران موقعا هاما في الخارطة السياسية العالمية كما تزداد أهميته بسبب وجود الثروة النفطية الذي يصل احتياطها بما يقارب 40 مليار برميل من النفط و210 مليار قدم من الغاز، و ان نفطها اليوم يشكل 20% من نفط أوبك، كما انها ترتبط عبر المياه واليابسة بكل من الكويت والعربية السعودية والعراق وبقية دول الأمارات مثل الإمارات العربية وقطر والبحرين. كما تمتع بأراض صالحة للزراعة وانهار دائمة الجريان تشكل ما يقارب 35% من كل المياه الجارية في ايران.( 13 ) موسى سيادة تاريخ خوزستان از دوره افشار تا دوره معاصر ج 1 ص 32.
الحدود والمساحة: يقع اقليم الاهواز في الجنوب والجنوب الغربي لإيران، ويحده من الشمال جبال كردستان ومن الشرق جبال زاكرس ومن الغرب العراق ومن الجنوب الخليج العربي،و تقطن المناطق الجبلية الشرقية والشمالية أقليتين غير عربيتين هما "البختيارية واللر " والتي تعرف منطقتهم ب "لرستان " وكانت مساحة عربستان او الاهواز في عهد الحكام والقاجاريين وهي آخر سلالة حكمت ايران 159000 كيلومتر مربع الا انه وفي ظل سياسة التفريس والتي سنبينها في ثنايا هذه البحث قامت السلطات اقتطاع مساحات واسعة منه وألحقتها بالمحافظات الايرانية ذات الأغلبية غير العربية واصبح هذا الإقليم محصور بين محافظة لرستان في الشمال ومحافظة إيلام في الشمال الغربي ومحافظات جهار محال بختيارية وكهيكيلوية وبوير احمد من الشرق ومن الجنوب الشرقي محافظة بوشهر ومن الغرب العراق بمحافظتي البصرة والعمار او ميسان .
تعداد النفوس: في الحقيقة لم تجري حتى الان أي إحصائيات رسمية لتعداد نفوس ايران على اساس قومي الا انه جرت محاولات جادة وذلك بعد انتصار الثورة الايرانية لإجراء إحصاء على اساس قومي الا ان هذه الفكرة لاقت معارضة وألغيت من اساسها وفي عام 1986 جرت محاولة من ثانية ووزعت استمارات كان من المفترض ان يشار فيها الى لغة الام الا ان هذه الطرح لقي معارضة وألغيت الإشارة الى لغة الام رغم اننا معتقدين انه حان الوقت الى اجراء إحصاء سكاني يبين فيه تعداد نفوس القوميات من فرس وعرب وكرد وترك وبلوش وتركمان وغيرهم، حتى يتسنى للجميع التعرف بشكل دقيق على مستوى التنوع القومي في ايران. ان الغالبية العظمى من المعطيات الرقمية الإحصائية حول تعداد نفوس القوميات في ايران هي إحصائيات تقريبية اما الارقام الذي سوف ندرجها فهي مستندة الى إلأحصائيات الرسمية الحكومية، مع العلم ان هذه الإحصائيات أجريت على اساس مناطقي والتي تشمل المدينة والقضاء والناحية، واستنادا الى الإحصائيات التي أجريت 1979 تبين ان سكان الاهواز سيصل تعدادهم الى3 مليون و800 الف نسمة واذا أضفنا اليهم العرب القاطنين في الفكه وموسيان ودهلران والبالغ عددهم 300 الف نسمة وكذلك عرب كناوة و العسولية وبوشهر وجزيرة خار مناطق المواني الجنوبية من اهل السنة والبالغ تعدادهم ملبون و 500 الف نسمة يكون تعدا نفوس العرب في اقليم الاهواز بالإضافة الى ابناء الجنوب العرب 5 مليون و 600 الف نسمة. (14) الشعب العربي الاهوازي الأصل والهوية يوسف عزيزي بني طرف – ترجمة جابر احمد الشعب العربي الاهوازي تاريخ وحضارة: اين ما توجد الانهار تتواجد الحضارات، وهكذا وبفعل انهار دائمة الجريان مثل دجلة والفرات تكونت الحضارة السومرية وكذلك البابلية وغيرها من حضارات وادي الرافدين، كما تكونت حضارة قديمة في نجد الاهواز او سهل الاهواز و ذلك بسبب طبيعته الجغرافية ونوع تربته والأنهار الجارية مثل "كارون" و"الدز" و"الكرخة" والجراحي حضارة تعد من اقدم الحضارات الا وهي الحضارة العيلامية التي لا تزال آثارها ورغم مرور 5000 عام على تأسيسها ماثلة للعيان في مدينة "الشوش" او " السوس " و"جغازنبيل " وغيرها من مناطق هذا السهل الشاسع وقد ورد اسم علام في الآيات 2و9و17 من الكتاب المقدس (15 )تاريخ خوزستان فارسي مصدر سابق فصل بعنوان، مختصر تاريخ الاهواز ترجمة جابر احمد لقد أسفرت النشاطات التي قام بها علماء الآثار مؤخرا عن توفر المزيد من الوثائق والإسناد مما أماط اللثام عن الحضارة العيلامية واصلها ومعانيها ومنا بعها وكيفيتها من مختلف الجوانب مثل اللغة، الأدب، الفن، الصناعة، الديانة او العقائد والأفكار والحدود وسعة الحضارة، الجذور القومية كيفية إدارة الدولة نفوذ واتساع رقعتها الحضارية علاقات التبادل التجاري بينها وبين البلدان الاخرى وكذلك العلاقات مع ساير الاقوام والأمم، وفي القرن السابع قبل الميلاد احتل بعض من المهاجرين الآريين من الاخمينيين القادمين عبر أسيا الوسطى مملكة عيلام، الا انه ومع سقوطهم على يد الاسكندر المقدوني تأسست في عهده مملكة ميسان واصبحت اقليم الاهواز جزء من هذ الدولة الجديدة، ويؤكد الجغرافيين ان سكتة ميسان كانوا ساميين و آراميون ومع ظهور السلالة الاشكانية استطاعت المجاميع المعارضة للسلوقين وضع حد للسيطرة اليونانية على هذه المنطقة وعموم ايران، وبصعود نجمهم ما لبثوا ان أصبحوا قوة منافسة للروم، وكان عرب المنطقة معروفين من قبل السلالات الاخمينية حيث يذكر المؤرخين ان النصر الذي حققه الفرس على الروم كان مرهونا بالمساعدات العربية. ( 16) موسى سيادت مصدر سابق وفي يرى بعض الباحثين ان الامبراطورية الفارسية سقطت لسببين الاول الحروب الخارجية، و ثانيها جباية الضرائب التي اقترنت بالظلم المفرط الامر الذي دفع الفرس ومن هم تحت سيطرتهم البحث عن مخلص خارجي وقد كان هذا المخلص الاسلام الذي سرعان ما فرض سيطرته على هذه الامبراطورية مخلصا بعض العرب من ظلمهم و طغيانهم، كما هو الحال للعراق وبلاد الاهواز او الاحواز و بذلك اصبحت الاهواز وبعد فتحها سنة 18 هجرية 639 ولاية تخضع للخلافة الاسلامية واستمر هذا الوضع في العهدين الأموي والعباسي ومع الضعف الذي اخذ ينخر جسم الخلافة العباسية خضع اقليم الاهواز لسيطرة السلاجقة ثم المغوليين والتيمورييين وفي منتصف القرن الثالث عشر ( 861 هجرية 1456 ميلادية ) تم تاسيس أمارة عظيمة في الإقليم سميت بأمارة المشعشعيين وكان مؤسسها السيد محمد بن فلاح المشعشعي ( 1436 – 1465 ) وفي عهدهم اطلق الحكام الصفويين على المنطقة اسم عربستان ( 1302) تقويم ايراني، واستمرت هذه الأمارة تحكم البلاد حتى ظهور أمارة كعب البو ناصر سنة 1722 م ونتيجة للخلاف الذي نشب بين ابناء قبيلة كعب انشق فرع من هذه القبيلة وانتقل من ألقبان وهم البوكاسب نسبة الى جدهم كاسب وقام احد زعماءها وهو يوسف بن مرداو ببناء مدينة المحمرة ستة 1824 م وكان آخر حكام هذه ألإمارة هو الشيخ خزعل بن جابر الذي حكم من عام 1679 م 1925 م.(17 ) لمزيد من الاطلاع راجع موسى سيادة مصدر سابق. انتهت الحلقة الثالثة وتليها الحلقة الرابعة
#جابر_احمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حقوق الإنسان، و الدين والتنوع الثقافي ،نموذج ايران - اضطهاد
...
-
حقوق الإنسان، و الدين والتنوع الثقافي ،نموذج ايران - اضطهاد
...
-
الكاتب والمفكر الاهوازي الاستاذ يوسف عزيزي ، ادافع مدنيا وكت
...
-
سياسة التطهير العرقي في اقليم الاهوازوحقوق السجناء السياسين
...
-
ايران وحقوق القوميات ، بمناسبة 21 فبراير اليوم العالمي للغة
...
-
العنف في الفكر الشيعي الصفوي من شاه اسماعيل الى احمدي نجاد
-
احمدي نجاد والسير نحو الهاوبة ، الشعب العربي الاهوازي اول ال
...
-
اعدام ثلاثة من نشطاء الشعب العربي الاهوازي الجمعية العامة تد
...
-
بمشاركة وفد الشعب العربي الاهوازي منظمة الشعوب غير الممثلة ف
...
-
أخبار إعدامات ابناء الشعب العربي الاهوازي يتناقلها الجميع في
...
-
المراقب الاعلى لحقوق الانسان يطالب ايران باعادة محاكمة العرب
...
-
رسالة من طفل عربي اهوازي الى السيد كوفي عنان الامين العام له
...
-
*عوامل الضعف والقوة في نضال الشعب العربي الاهوازي 1925 - 194
...
-
انتفاضة الشعب العربي الأهوازي في الخامس عشرمن نيسان العوامل
...
-
الوضع المزري للشغيلة الاهوازية في ظل حكومة رجال الدين
-
تصفيات النشطاء الاهوازيين في المنفي جسديا وعملاء الاستخبارات
...
-
استعدادا للموجهات المحتملة مع القوات الأمريكية ايران تفتح بو
...
-
صمت المنظمات الايرانية المدافعة عن حقوق الانسان حيال الجرائم
...
-
عمر المختار الأهوازي- مشروع لقصة قصيرة او رواية اومسرحية
-
توطين 6100 عائلة جديدة في إقليم الأهواز ونسبة المستوطنين ارت
...
المزيد.....
-
لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء
...
-
خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت
...
-
# اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
-
بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
-
لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
-
واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك
...
-
البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد
...
-
ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
-
الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
-
المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5
...
المزيد.....
-
الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية
/ نجم الدين فارس
-
ايزيدية شنكال-سنجار
/ ممتاز حسين سليمان خلو
-
في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية
/ عبد الحسين شعبان
-
موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية
/ سعيد العليمى
-
كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق
/ كاظم حبيب
-
التطبيع يسري في دمك
/ د. عادل سمارة
-
كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟
/ تاج السر عثمان
-
كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان
/ تاج السر عثمان
-
تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و
...
/ المنصور جعفر
-
محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي
...
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|