|
مساهمات الفنون الامازيغية بمنطقة سوس في ترسيخ قيمنا الاسلامية الجزء الثاني
المهدي مالك
الحوار المتمدن-العدد: 1938 - 2007 / 6 / 6 - 06:02
المحور:
الادب والفن
مساهمات الفنون الامازيغية بمنطقة سوس في ترسيخ قيمنا الاسلامية الجزء الثاني مقدمة لا بد منها نواصل الحديث حول هذا الموضوع المهم و الذي يدخل في اطار التعريف بفنوننا الامازيغية العريقة و الحديثة و اسهاماتها في ترسيخ قيمنا الاسلامية و ساحاول لاول مرة التطرق الى فن من فنوننا الامازيغية الاصيلة و العريقة في منطقة سوس و هذا الفن قد حمل العديد من قيمنا الاسلامية لانه ولد في هذه المنطقة المعروفة بمدارسها العتيقة و بمواسمها الدينية التي تقام طوال السنة و خصوصا في فصل الصيف او في الاعياد الدينية و هذا الفن مرتبط كثيرا بتقاليد المجتمع السوسي المتعددة و مختلفة الغايات و هذا الفن هو من طبيعة الحال احواش او اكوال او الهدرت و يقام هذا الاخير في مكان وسط القرية او الدوار و يسممى باسايس و احواش يعد ثقافة في حد ذاته حيث نجده يساهم في النقاشات الفكرية و الاجتماعية و السياسية و اخيرا الدينية. و ساعتمد في هذا المقال القصير على كتاب احواش الرقص و الغناء الجماعي للاستاذ احمد بوزيد و هذا الكتاب فيه معلومات قيمة حول هذا الموضوع و يقول الاستاذ في باب المظاهر الفنية بسوس لفهم واقع احواش لا بد من تسليط بعض الاضواء على مختلف مظاهر الحياة الاجتماعية ببادية سوس و الوقوف عند اللحظات التي تكون ثقافة الافراد الموهوبين و المشاركين في احواش . و انني اتفق مع هذا الاستاذ حيث فن احواش يجسد طبيعة المجتمع الامازيغي المحافظة من خلال مجموعة من الرموز مثل الجلباب الابيض الذي يرمز الى طلبة العلم الشرعي و يرمز الى الصلاة في بيوت الله و يرمز الجلباب الابيض كذلك الى اصالتنا المغربية و يتميز احواش بشعره الجميل و الهادف او النظم و هذا الاخير يرتكز كثيرا على الدين حيث يبدا انظام شعره باسم الله الرحمان الرحيم ثم يصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ثم يخوض في موضوعه و هناك انواع كثيرة من شعر احواش كانعيبار اي المحاورات الشعرية بين الشعراء او انظامن هناك تاماواشت الخاصة بالشبان و الشابات الذين يريدون التعرف قصد الزواج و هذه العادة موجودة في بعض المناطق السوسية مثل تافراوت حيث يلتقي الشبان و الشابات في مكان معين تحت انظار الاهل ثم يمارسون تاماواشت التي تتطرق الى مختلف المواضع المعتلقة بالحياة و الزواج الذي هو سنة الحياة و ميثاق مقدس بالنسبة لمجتمعنا الامازيغي و هذه العادة تجعلنا ندرك باننا مجتمع يقبل الفن الهادف و يقبل العلاقات الانسانية بشكل عام. و احواش متعدد الانواع و الاشكال فهناك احواش ن اسايس المعروف و احواش ن العواد و احواش النساء او الشابات و بالنسبة لاحواش ن اسايس الذي احبه شخصيا و هو يعتمد كثيرا على الكلمة الهادفة و على الشعر الجميل الذي يتطرق كما اشرت سالفا الى مجموعة من المواضيع كالدين و السياسة و النضال من حقوقنا الثقافية و اللغوية و من اشهر شعراء اسايس اذكر لحسين اجماع و عثمان ازوليض و الاستاذ لحسين لشكر و بالاضافة الى استاذنا العزيز احمد عصيد المعروف لدى الكل بنضاله الامازيغي و المعروف بفكره المعاصر و له ديوان تحت عنوان انعيبار الصادر في سنة 1996 بتعاون مع الاستاذ لحسين لشكر و هذا الاخير يتطرق الى مواضيع مختلفة. و هناك نوع من احواش نسميه احواش ن العواد الموجود اساسا منطقة ايحاحان التي انجبت لنا الرايس مبارك ايسار و الرايسة فاطمة تحيحيت الكبيرة و الرايس حماد بيزماون و كما يوجد العواد بمنطقة ايت باعمران التي انجبت لنا نجوم الاغنية الامازيغية كالرايس محمد اباعمران و الاستاذة المناضلة فاطمة تاباعمرانت و مجموعة ايت باعمران و غيرها فالعواد فن رائع و احبه كثيرا و يعتمد هذا الاخير على الناي او تاعوادت و تالونت و العواد ياخذنا في سفر طويل عبر اصالتنا الامازيغية و قيمها الوجدانية التي تعلمنا دائما الشرف و الدفاع عن الوطن و الدين الاسلامي مع احترام اصحاب الديانات السماوية. ان المراة في اي مجتمع تقوم بمهام التربية و رعاية الزوج و تساهم كذلك في بناء البلدان على اسس الديمقراطية و احترام حقوق الانسان و المراة الامازيغية لا تخرج عن هذا الاطار بل انها تعمل اكثر من الرجل في البادية فهي تربي الاطفال و تعمل في الحقول و هي تسقي الخ و المراة تشارك في احواش الى جانب الرجل ببعض المناطق مثل امي تانوت و احواش النساء او الشابات موجود في مناطق مثل اداوتنان و غيرها. كما يمارس احواش النساء او الفتيات في مناسباتنا الدينية كعيد الاضحى المبارك و عند رجوع الناس من الديار المقدسة يقام ما نسميه بتامغرا ن الحج و بالاضافة الى الاعراس و يعتبر هذا الرقص تعبير عن افراح الامازيغيين . ان بعض فقهاءنا المحترمين يقولون بان احواش حرام في الدين و احواش النساء او الفتيات خصوصا و اعتقد على ان هذا الفن الجميل يحترم الاذاب العامة و قيمنا الاسلامية كالوقار و الاحترام و بالاضافة الى ان احواش يعتبر من تراثنا الثقافي و الحضاري المغربي و علينا الحفاظ عليه و خصوصا في هذا العصر . و خلاصة القول بان فن احواش عاني و يعاني من التشويه و الاقصاء كغيره من فنوننا الامازيغية و يتجلى هذا التشويه في جعل احواش كثقافة و كحضارة مجرد فولكورا للاشهار السياحي و بضاعة رخيصة و هذا الفن هو اكبر من ذلك و اتمنى من قننواتنا التلفزيونية ان تهتم بهذا الفن بشكل اكبر و بعيدا عن النظرية الفولكورية. و سنواصل هذا الموضوع و ساتطرق في مقالي التالي الى السينما الامازيغية .
#المهدي_مالك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مساهمات الفنون الامازيغية بمنطقة سوس في قيمنا الاسلامية الجز
...
-
مساهمات الفنون الامازيغية بمنطقة سوس في ترسيخ قيمنا الاسلامي
...
-
هل الهوية الامازيغية ضد الدين الاسلامي ام لا؟
-
مشروع احداث القناة الامازيغية بين الحلم و انتظارات الامازيغي
...
-
وضعية الاشخاص المعاقين في العالم القروي واقع و افاق
-
هل نحن مسلمين فعلا ام احفاد الاستعمار الاجنبي
-
اهداف مشروعي الفكري
-
من وحي التقاليد الامازيغية بمنطقة سوس بين المعاني و الرموز ا
...
-
فاطمة تاباعمرانت جوهرة الغناء الامازيغي ببعده الهادف
-
السينما الامازيغية بين سؤال الهوية و قضايا المجتمع الامازيغي
...
-
مقال حول الذكرى الستينية لوفاة الحاج بلعيد
-
السينما الامازيغية بين سؤال الهوية و قضايا المجتمع الامازيغي
...
-
وجهة نظري الشحصية حول مسالة العلمانية و الحركة الثقافية الام
...
-
السينما الامازيغية بين سؤال الهوية و قضايا المجتمع الامازيغي
...
-
في بحور تاملاتي الشخصية
-
المعاق و التخلف
-
معاني الاحتفال باليوم الوطني للشخص المعاق
-
قراءتي الشخصية لازمة الرسومات المسيئة لمقام رسولنا الاكرم ص
-
تاهيل الحقل الديني في المغرب بين السؤال الثقافي و تطلعات الم
...
-
تاهيل الحقل الديني في المغرب بين السؤال الثقافي و تطلعات الم
...
المزيد.....
-
حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
-
فنان عراقي هاجر وطنه المسرح وجد وطنه في مسرح ستوكهولم
-
بالسينمات.. فيلم ولاد رزق 3 القاضية بطولة أحمد رزق وآسر ياسي
...
-
فعالية أيام الثقافة الإماراتية تقام في العاصمة الروسية موسكو
-
الدورة الـ19 من مهرجان موازين.. نجوم الغناء يتألقون بالمغرب
...
-
ألف مبروك: خطوات الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 في
...
-
توقيع ديوان - رفيق الروح - للشاعرة أفنان جولاني في القدس
-
من -سقط الزند- إلى -اللزوميات-.. أبو العلاء المعري فيلسوف ال
...
-
“احــداث قوية” مسلسل صلاح الدين الجزء الثاني الحلقات كاملة م
...
-
فيلم -ثلاثة عمالقة- يتصدر إيرادات شباك التذاكر الروسي
المزيد.....
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
-
صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس
...
/ شاهر أحمد نصر
-
حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا
/ السيد حافظ
-
غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا
...
/ مروة محمد أبواليزيد
المزيد.....
|