أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - سعيد مبشور - الحوار مع معتقلي السلفية الجهادية بالمغرب وآفاق المراجعات















المزيد.....

الحوار مع معتقلي السلفية الجهادية بالمغرب وآفاق المراجعات


سعيد مبشور

الحوار المتمدن-العدد: 1923 - 2007 / 5 / 22 - 11:11
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


أثارت تصريحات وبيانات بعض المشايخ والرموز والعناصر المعتقلين منذ أحداث 16 ماي 2003 الأليمة وإلى اليوم، الكثير من ردود الفعل والتصريحات والمواقف المضادة، التي كانت في غالبها متحفظة من الدخول في أي تعاط إيجابي مع الإشارات التي بعثها أكثر من معتقل من داخل زنزانته، وكان أبرز هذه الإشارات البيان المشهور الذي حرره الشيخ عبد الوهاب أبو حفص وأعقبته ردود فعل قيل أن أعنفها كان من داخل السجن نفسه من المعتقلين الأكثر تشددا في مسألة المراجعة أو التعامل مع المؤسسات الرسمية، تبعه بيان آخر لنفس الشيخ زاد فيه وأوضح على البيان الأول وفتح في نظر البعض الباب مشرعا أمام إمكانية الحوار الذي ظل بابه مقفلا طيلة السنوات القليلة الماضية، فيما بقي الكثيرون على تحفظهم من أي بادرة يقوم بها هؤلاء الشيوخ، معللين ذلك بكون المواقف الجديدة المعلنة من داخل أسوار السجون ليست مواقف جذرية تعبر عن التعديل والمراجعة في الأصول، وإنما هي آراء ترتبط فقط بمواقف من هذا التفجير أو ذاك ومحاولة التملص من جريرة الانتماء إلى تيار يؤمن بهذا النوع من العمليات.
ومهما يكن موقفنا من بوادر التحول في عقليات ومواقف ومسلكيات بعض الشيوخ والرموز المعتقلين على ذمة الانتماء إلى تيار السلفية الجهادية، فإنه ينبغي هنا تسجيل ملاحظة في هذا المستوى، وهي أن الرغبة في الحوار صارت الآن واقعا ملموسا وحاضرا لدى عدة أطراف، سيما وقد دخلت وزارة الداخلية على خط القبول بالحوار، وأعلن الوزير شخصيا عن إمكانية الدخول في حوار مع المعتقلين، صحيح أن هذه الأطراف لا تشكل لحد الآن مائدة حوار تجتمع عليها لمدارسة جماعية لظاهرة يخشى أن تمتد وتتسع آثارها واتجاهاتها، وقد انضمت بعض الأصوات الإسلامية من رموز حركية وحزبية مؤخرا إلى الدعوة من أجل المراجعة والتقويم في أفق تعزيز فرص الحوار المؤدي في مداه الأبعد إلى تجنيب المغرب كارثة العنف المسلح وتفريخ خلايا التفجير والانتحار.
الطرفان الأبرز في معادلة الحوار والمراجعة لحد الآن هما السلطة والتيار المنتشر عبر المعتقلات والسجون، ومسمى التيار خير معبر عن الحالة التنظيمية التي دخل عليها معتقلو أحداث الدار البيضاء وما بعدها، إذ أنهم في معظمهم الغالب لا يشكلون وحدة تنظيمية أو عضوية منسجمة، اللهم إذا استثنينا بعض الخلايا التي سبق وجمعتها ظروف العمل التنظيمي المؤسسي المشترك مثلما يتعلق الأمر بـ "الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة" الأفغانية التأسيس والدولية الانتشار والتي ينسب تأسيسها حسب تقارير صحفية إلى المغربي محمد الكربوزي المتواجد حاليا ببريطانيا، و"حركة المجاهدين المغاربة" التي يتزعمها محمد النكاوي المعتقل حاليا بالمغرب، أو المجموعة التي نسبت إليها تسمية "الصراط المستقيم" واتهم المعتقل الراحل الميلودي زكرياء بتزعمها، ومسمى "جمعية أهل السنة والجماعة" التي يرجع تأسيسها والإشراف عليها إلى الشيح محمد الفيزازي أحد نزلاء السجون المغربية في الوقت الحالي، وبعض الأسماء اللاحقة مثل "التوحيد والجهاد" و"أنصار المهدي" وغيرها، وفي ما عدا ذلك يبقى وصف باقي المعتقلين بالتيار وصفا جائزا على الرغم من التعويم الذي يطرأ كلما تعلق الأمر بذكر الانتماء التنظيمي لمجمل هذه المجموعات إلى ما يسمى بـ "السلفية الجهادية" والحال أن السلفية الجهادية مصطلح توصيفي لحالة فكرية أو لنقل إنها حالة ولائية لنوع ما من الاجتهاد الفقهي المنتشر أصلا في المشرق، وإضافة نسبة الجهاد إليها إنما كانت لدى أوائل المهتمين بشؤون الحركات الإسلامية بغرض تمييز هذا التيار السطحي على المستوى الفكري والمعرفي والعفوي على المستوى التنظيمي والتعبوي عن حالة أخرى سلفية أيضا ولكن يفضل أكثر المهتمين والمتخصصين إضفاء صفة التقليدية عليها نظرا لما تحمله من سمات الارتباط بالدولة السعودية على الخصوص وعدم وصولها إلى قناعة الخروج على الحكام أو ممارسة الموقف الذهني والعملي العسكري أو حتى مقاربة الشأن السياسي، إنما هو أيضا تيار شعبوي عفوي لاتنظيمي ما فتئ يردد رموزه ومريدوه أنهم اتباع لنهج السلف الصالح بطلب العلم وعدم مجاوزة ذلك إلى أي عرض من أعراض السياسة أو الجهاد.
وإذن فالمعتقلون في السجون المغربية من التيار السلفي الجهادي، هم في الغالب أتباع المدرسة الفكرية التي انتشرت وتمددت في أعقاب الغزو السوفياتي لأفغانستان، وسرى هشيمها في مختلف أصقاع العالم الإسلامي وتجاوزها إلى ديار الغرب، وهو تيار انتعش إبان التغاضي الرسمي الأمريكي والعربي إبان الحرب مع الروس، واكتسب لحمته الفكرية والفقهية من التأثير الكبير لعملية التلاقح التي وقعت بين مكونات وعناصر استجابت بشكل عفوي لنداء "الجهاد" وأخرى وجدت في هذا النداء فرصة إعادة الانتشار وإعادة رسم خارطة الطريق العسكرية والتنظيمية، المكونات الأولى كانت في غالبها من شباب الأمة الإسلامية ومن ضمنهم الكثير من المغاربة المستجيبين للدعوات الرسمية وتحت غطاءات حملات الإغاثة الدولية للدخول إلى أرض المعارك الدائرة رحاها بين "الشيوعية" والإسلام !، والمكونات الأخرى كانت تتكون خصوصا من تنظيمات قطرية فقدت نضارتها بفعل الضربات المتتالية للأنظمة، وفي مقدمتها تنظيمات مثل الجهاد المصري الذي أصبحت قياداته تقود العمل المسلح العالمي في ما بعد، وكذا الجماعة الإسلامية المصرية أيضا، وتنظيمات شتى من مختلف البلدان الإسلامية والأمصار، وهذه التنظيمات التي كانت قد بدأت بالخمول والتراجع وجدت في الحرب فرصة لاستجماع القوى وخصوصا استقطاب المزيد من العناصر المؤهلة فكريا وعسكريا لتقوية مشاريعها وتنفيذ أجنداتها، واستطاعت هذه التنظيمات فعلا أن تستثمر في قدرات الإطار البشري الجاهز في أفغانستان من أجل الدخول به في غمار مغامرات حربية وعسكرية جديدة، تعتمد أساسا على الولاء العقدي المطلق للأفراد دونما الحاجة هذه المرة للولاء التنظيمي أو الهيكلي، ومع توالي سنوات التلاقح والاندماج بين تجارب شديدة الاختلاف والتعقيد تأسس تنظيم القاعدة الجامع لمختلف الفصائل العربية المحاربة في أفغانستان، وجرى توزيع الأدوار بين مختلف مكونات هذا الإطار التنظيمي الجديد في الشكل وفي المضمون، وأسس هذا التجمع الكبير من المقاتلين لمستوى جديد من الصراع قوامه استهداف الغرب أساسا مع مناورة الانظمة التي يرونها عميلة أو ممالئة للغرب حسب مقاييسهم.
والشباب المغربي بالطبع لم يكن بمعزل عن هذه الموجة العالمية العارمة، بل إن كثيرا من العناصر المغربية انخرطت مبكرا في مرحلة الجهاد الأفغاني، ونال المغرب نصيبه من "العرب الأفغان"، الذين حملوا معهم حصيلتهم الفكرية والمذهبية وعقيدتهم القتالية إلى بلدانهم الأصلية، بعدما أضحوا مجرد مقاتلين، لا لهم في السياسة، ولا في فكر أو ثقافة، ولا في رؤية تنظيمية فلسفية مستقبلية شاملة، هم فقط مجموعة من العساكر المسرحة من الخدمة والعاطلة عن العمل الفكري والتنظيمي.
هذه الفئة مع ما ذكرناه من غياب أي وعي فكري أو سياسي تنظيمي، تميزت بالدوغمائية الشديدة والوثوقية الزائدة في مقولات فقهية هي أقرب إلى الخصام المعرفي مع المجتمع والواقع والتاريخ، وبالتالي أضحت مرجعياتهم المقتبسة من زعامات منبرية ووعظية خارجة عن الحدود المغربية، أضحت مقدسة ومقرراتها الشبه فقهية غير قابلة للنقاش، وهي المقولات التي بدأت تجد لها المريدين والأتباع والمتعاطفين والأشياع في مختلف مناطق البلاد، وساهمت في ذلك الحركة الدؤوبة التي كانت قائمة بين المغرب وأوربا، وهي حركية اكتست طابع التمويل المالي وكذا المعرفي لتيار بدأ يغزو واجهات المساجد وحلق الدروس والمناسبات، مستفيدا من تأطيره الشرعي أساسا أي المعتمد على نصوص الكتاب والسنة واجتهادات السلف الصالح فيهما دونما الحاجة إلى اللجوء للمدارس الفقهية المرتبطة بحركات الإسلام السياسي والمحابي بعضها للأنظمة.
زد على ذلك أن المغرب عرف منذ منتصف الثمانينات تراجعا كبيرا على مستوى تأطير المساجد للشباب، مع ما شهدته تلك السنوات من صراع مفتوح بين قوى إسلامية سابقة تمثلت أساسا في حركة الشبيبة الإسلامية من جهة والنظام المغربي من جهة ثانية، هذا الصراع الذي كان من نتائجه توقيف مجموعة مهمة من خطباء المنابر والعلماء الذين كانت تلتف حولهم جموع الشباب يسترشدون بتوجيهاتهم في مجالات الدين والحياة، ناهيك عن تقهقر دور مؤسسات التربية والتعليم والتنشئة الاجتماعية، وكذا تردي مستوى الإعلام، ثم إن غياب مشاريع وحلول تنموية شاملة وملموسة وتفشي الثراء السريع للطبقة السياسية من الطبيعي ان ينتج عنه موقف شعبي مضاد مهما كانت غلواؤه أو أخطاؤه.
وإذن فتيار ما يسمى بـ "السلفية الجهادية" هو معطى غير ثابت في الدرس الفكري، بما انه مزيج مدارس اختلطت فيها عقيدة المذهب بعقيدة القتال، وهو منتوج غير ثابت على المستوى التنظيمي، بما انه حالة تعبئة مستمرة هلامية في الشكل وعسكرية في المضمون.
ولقد دخلنا في مفاوز التوصيف الفكري والتنظيمي لحاجتنا الموضوعية إلى معرفة الطرف الرئيس في عمليتي المراجعة والحوار التي عادة ما تخوضها القوى التي يسقط أعضاؤها في السجون والمعتقلات، وفي الغالب ما يكون السجن مدرسة لتعلم ممارسة النقد الذاتي ومراجعة خطوات الماضي بعثراتها ونجاحاتها، ففي السجن تتبدل الأحوال النفسية وتضطرب بفعل قساوة الحبس والحرمان من الحرية وسوء المعاملة في كثير من الأحيان، وفي السجن تتهيأ الفرصة من أجل المكاشفة والمصارحة بين أعضاء التنظيمات، وتنعدم في أغلب الأحيان تراتبية السبق العلمي أو الفكري أو التنظيمي، ويصير العضو غير ملزم تماما بتوجيهات قائده أو شيخه أو رمزه الأسبق، فتتفتح بذلك طاقته النقدية إن كان لبناء فلبناء وإن لهدم فلهدم وكل فرد واستعداداته النفسية والمعرفية لتقبل أو ممارسة النقد، وهو شيء قد يصعب كثيرا من عملية الاختراق الجماعي لعقول وقناعات المعتقلين، فضلا على أن التباين في المشارب الفقهية والفكرية شديد الكثرة والتعقيد، خصوصا وأن القناعات التي تنبت داخل الخلايا الصغيرة وفي حالات المطاردة أو الانفصال عن المجتمع عادة ما يصعب التخلي عنها، بل ويصبح أي اختلاف مع صاحبها مهما كان بسيطا وجزئيا مدعاة للتكفير والإخراج من صف المسلمين.
إن المعتقلين أصحاب الرمزية العلمائية والقيادية داخل السجون هم اليوم مسيجون أكثر من غيرهم بواقع الجمود ومضي الساعات والأيام والسنين الطوال دون حركة أو تدافع أو صعود، وبالتالي فإنهم مهيأون بفعل واقعهم هذا للتحاور ومستعدون نتيجة أزمتهم للقبول بالجلوس على طاولة الحوار وممارسة الشد والجذب المؤديين إلى إطفاء شرارة اللهيب التي أشعلتها أحداث 16 ماي وما بعده من اعتقالات وانتحارات وتفجيرات، ولن يفوت هؤلاء الرموز وهم أهل علم وحكمة أن يستثمروا الأجواء المهيأة أكثر من ذي قبل لدخولهم على مصاف المواطنين المغاربة الأحرار الرافضين لكل ما من شأنه أن يضر بالإنسان المغربي أو يفسد عليه واقعه ومستقبله.



#سعيد_مبشور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في الحاجة إلى حكومات الوحدة الوطنية: العراق – لبنان – فلسطين ...
- مخاض العدوان على لبنان، وميلاد الشرق الأوسط -العنيد-
- شعوبنا وصعود جبهة الممانعة
- إنجاز حماس ومهمات المرحلة
- باكستان والهروب إلى إسرائيل
- الحوار بين أمريكا والإسلاميين: المنطلقات والأهداف -الحلقة ال ...
- الرئيس اليمني والطريق الثالث للإصلاح
- الحوار بين أمريكا والإسلاميين: المنطلقات والأهداف - الحلقة ا ...
- منعطف السودان الجديد، أعياد الثورة، أعياد السلام، وملامح الا ...
- الإصلاح الأمريكي ونموذج الدولة الموقوتة


المزيد.....




- رصد طائرات مسيرة مجهولة تحلق فوق 3 قواعد جوية أمريكية في بري ...
- جوزيب بوريل يحذر بأن لبنان -بات على شفير الانهيار-
- مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين -حزب الله- والجيش الإسرائيلي في ...
- لحظة هروب الجنود والمسافرين من محطة قطارات في تل أبيب إثر هج ...
- لحظة إصابة مبنى في بيتاح تكفا شرق تل أبيب بصاروخ قادم من لبن ...
- قلق غربي بعد قرار إيران تشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة
- كيف تؤثر القهوة على أمعائك؟
- أحلام الطفل عزام.. عندما تسرق الحرب الطفولة بين صواريخ اليمن ...
- شاهد.. أطول وأقصر امرأتين في العالم تجتمعان في لندن بضيافة - ...
- -عملية شنيعة-.. نتانياهو يعلق على مقتل الحاخام الإسرائيلي في ...


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - سعيد مبشور - الحوار مع معتقلي السلفية الجهادية بالمغرب وآفاق المراجعات