محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha)
الحوار المتمدن-العدد: 1914 - 2007 / 5 / 13 - 06:23
المحور:
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
تتحدث المقدمة: "ما القيمة المعرفية لهذه الدراسة؟ وما تأثيرها في تكوين وعينا التاريخي كمعاصرين؟".
تختلف مقاربتنا التاريخيات العربية – الإسلامية عن مقارنة "تاريخ التاريخ" التي تسعى إلى بلورة مفهوم "التاريخ" من خلال تطور الفكرة التاريخية، كما تختلف عن مقارنة فلسفة التاريخ التي تضفى المعنى على سير التاريخ بواسطة مفاهيم كلية، تأملية وافتراضية.
تنطلق مقاربتنا من تصور معرفي جديد لحقل "الخبر" إذ نعتبره بنية معرفية كاملة، واحد الأركان الرئيسية للمعرفة الإسلامية. هكذا نشأ مفهوم التاريخ – في نظرنا – من انفصاله عن بنية الخبر واتصاله بمفهوم الزمن. أي أنه لم يتكون من تطور أنماط التدوين التاريخي أو من نمو الفكرة التاريخية، بل أسس بفضل القطيعة المعرفية التي أحدثها في حقل "الخبر". كما تعمد مقاربتنا إلى استخراج المفاهيم من الممارسة المعرفية للمؤرخ عوض فرض مفاهيم تأملية على الصيرورة التاريخية ذاتها.
تلك هي القيمة المعرفية للمقاربة الجديدة للتاريخيات العربية – الإسلامية، أما بخصوص تأثيرها في تكوين وعينا التاريخي كمعاصرين فنعتقد أن المشكل الرئيسي الذي واجه المؤرخ العربي لم يكن مشكل التاريخ، بل مشكل الزمان، وأنه المشكل نفسه الذي ما زال الوعي العربي يحياه اليوم، أي الوعي التاريخي بالمعاصرة.
عنوان الكتاب : نظام الزمان العربي: دراسة في التاريخيات العربية – الإسلامية
تأليف : د. رضوان سليم
الناشر : مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، لبنان ، 2006.
#محمود_سلامة_محمود_الهايشة (هاشتاغ)
Mahmoud_Salama_Mahmoud_El-haysha#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟