|
الكنيسة التي في خاطري
شادي عفيفي المصرى
الحوار المتمدن-العدد: 1911 - 2007 / 5 / 10 - 11:45
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الـكـنـيـسـة الـتـي فـي خـاطري
بداية إني أكتب عن الكنيسة التي في خاطري لأن كنيستي حقًا مازالت وستظل في خاطري وقلبي وكل كياني. • الكنيسة التي في خاطري يقودها فكر لاهوتي مستنير يميزه تفرد العقل ولهفة الروح وحب الآخر وفهم الحياة؛ والتطلع لمجتمع صحي أفضل. • الكنيسة التي في خاطري تقتحم الصعاب والمجهول والمحرمات، وتلغي من قاموسها كلمات تحمل معاني التكفير والإدانة والمصلحجية والفهلوة والزعامة والاستغلال. • الكنيسة التي في خاطري تعمل ليل نهار نحو تفعيل حقوق الإنسان في مجتمعنا بما فيها من قضايا مدنية واقتصادية وثقافية و اجتماعية هامة مثل: المرأة- الطفل- ذوى الاحتياجات الخاصة- المسنين- الأيتام- قضية البطالة – الزواج وتكوين الأسرة؛ هي كنيسة تقود المجتمع، وتدير بفن فلسفة التأثير والتأثر بينها وبين المؤسسات الأخرى. • الكنيسة التي في خاطري علمها قلب أحمر اللون فهي مصدر الحرية ويزينه خط أخضر لأنها مصدر الحياة. • الكنيسة التي في خاطري تتحداني فتقتل الملل والرتابة، و تدعوني فتفجر بداخلي طاقات الإبداع وتساعدني علي كسر سياسة القولبة أو العقلية النقلية؛ لتََبنى فلسفة ابتكار وتجديد ونقد وتحليل علي أساس أن كل هذه متطلبات أساسية للروحانية الحقة. • الكنيسة التي في خاطري لديها فهم صحيح للروحانية؛ فلا تقصرها علي بعض أفعال معينة أو أشخاص معينين؛ بل تفهم أن الفرق بين الروحانية والجسدانية هو التوجه الداخلي نحو الفعل. • الكنيسة التي في خاطري تفهم أن عمق الخطية الأنانية؛ وهو السبب الرئيسي لكل الانتهاكات التي نشاهدها في حياتنا أو حولنا؛ وأن السبيل الوحيد للخلاص هو عطاء الذات بنعمةٍ للآخر؛ الأمر الذي رأيناه في خلاص السيد المسيح لنا؛ وتُفعل هذا اللاهوت في داخلها و خارجها. • الكنيسة التي في خاطري تقود المجتمع وكل فرد نحو موطن سلام؛ أمان؛ فرح؛ هذه المفردات التي نسي إنسان العصر معناها وليس بمقدوره الإحساس بها. • الكنيسة التي في خاطري تجعلني إنسانًا فأحب الله والناس ونفسي وكل شيء و تدعو وتٌفَعل نقد الذات ونقد الآخر بهدف البناء لا الهدم؛ فالفرق شاسع بين " النقد" و " النقض".. • الكنيسة التي في خاطري تعلمني كيف يضحى الفرد لأجل الجماعة، وكيف تعمل الجماعة لخير كل فرد فيها. • الكنيسة التي في خاطري تفهم أن كل ما هو خير للإنسان ويحقق إنسانيته يوافق مجد الله؛ أي أنها ترفض فلسفة تحقير الإنسان بزعم تمجيد الله؛ هذا الأمر الذي هاجم فيه نيتشه المسيحية؛ هي الكنيسة التي لا تخلط بين فساد إرادة الإنسان وعدم قدرته علي خلاص نفسه، وبين قدراته الفائقة وملكاته الغير محدودة علي اعتبار أنه مخلوق علي صورة الله، وأن الإنسان لديه جزء إلهي أصيل و مبدع. • الكنيسة التي في خاطري تحترم رأيي ولا تحجر عليه وتفهم أن الإنسان أهم من الوصية؛ وأن الطريق الحقيقي لتفعيل الإيمان بصورة عملية ليس فقط فهم الوصية والكتاب بل أيضًا وحتماً فهم الإنسان؛ فأساس إيماننا هو المسيح، والكتاب هو الشاهد عن المسيح؛ فمحور الحياة المسيحية علاقة بشخص وليس علاقة بوصية. • الكنيسة التي في خاطري تفهم تاريخها ورسالتها ومجتمعها المعاصر وتضع رسالتها التي هي بشارة مفرحة في ثوب يتماشي مع هذا العصر بمتغيراته وتحدياته الكثيرة؛ فتواكب العصر بل وتقوده، وترفض كل اسلوب قديم من شأنه أن يشتت الرسالة أو يحطمها ويجعل منها مجرد ثرثرة وتكرار؛ هي الكنيسة التي تفهم ديناميكية الرسالة والتي تتضمن في عمقها تعددية و دعوة لفهم المجتمع والتواصل معه. • الكنيسة التي في خاطري تحترم الآخر وتدعوني لاحترامه مهما كان دينه أو جنسه أو لونه أو عرقه أو طبقته الاجتماعية... إلي آخر هذه الاختلافات؛ فلا أجرحه؛ بل تدعو بحب لفن الحوار البناء، هذا الفن الذي عندما أراد الله سبحانه أن يعلمنا إياه؛ عبر إلينا؛ أظهر لنا مشيئته من خلال السيد المسيح .. • الكنيسة التي في خاطري " لا تحتكر الله " بل تفهم أن إله الصليب والخلاص هو نفسه إله الخلق والعناية، وأن كل البشر هم أبناء لله بكيفية ما؛ الأمر الذي نراه في أعمال النعمة العامة التي نعني بها أن البشر خلقوا علي صورة الله سبحانه، وإن كان المسيح بحق هو الطريق والحق والحياة؛ فليس لنا إمكانية حصر الطرق والأساليب التي بها يعمل المسيح في قلوب البشر. • الكنيسة التي في خاطري تفهم أن التواضع الحقيقي هو اكتشاف الذات في طريق خدمة الآخرين، وأن الكبرياء المقنن هو الإدعاء بأن الإنسان لا يملك أي شيء مما يؤثر سلبًا علي حياة الفرد والجماعة معًا. • الكنيسة التي في خاطري ترفض سياسة رد فعل الأزمة، وتكف عن العمل بمبدأ الحكم قبل الفهم. • الكنيسة التي في خاطري هي تلك التي لها وجود مؤثر علي المستوي الاجتماعي بل والسياسي؛ الأمر الذي لا يتنافي مع مناداتنا بأهمية الفصل بين الدين عن الدولة؛ فتخرج الكنيسة من عزلتها وهروبها إلي شعار" الإنجيل الكامل للإنسان الكامل".
خاطر / شادي عفيفي
#شادي_عفيفي_المصرى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
خارجية الأردن: اقتحام بن غفير المسجد الأقصى خطوة استفزازية م
...
-
بن غفير يقتحم الأقصى احتفالا بعيد -الأنوار- اليهودي ومكتب نت
...
-
حماس: اقتحام بن غفير المسجد الأقصى انتهاك جديد وخطير
-
الرئيس الايراني: لو كان المسلمون متحدين لما تجرأت -اسرائيل-
...
-
حماس: اقتحام بن غفير المسجد الأقصى انتهاك جديد وخطير
-
وجهاء الطائفة العلوية في حمص يصدرون بيانا إلى أهالي المحافظة
...
-
وزير الامن المتطرف بن غفير يقتحم الاقصى بأول ايام -عيد الانو
...
-
عاجل | مصادر للجزيرة: وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن
...
-
لأول مرة منذ 50 عاما.. مسيحيو دمشق يحتفلون بالميلاد من دون ح
...
-
دعوات مقدسية للرباط في المسجد الاقصى وصد اقتحامات المستوطنين
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|