|
المسلمون خصوم المسلمين، فكيف لنا أن نتحاور؟
محمد عبد المجيد
صحفي/كاتب
(Mohammad Abdelmaguid)
الحوار المتمدن-العدد: 1888 - 2007 / 4 / 17 - 11:20
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
هل من الواجب على المسلم أنْ ينتفض منافحا عن الإسلام في كل ساعة ولحظة وهنيهة، أم أن للدفاع أصولا وقواعد وآداب وسلوكيات ومنطق ومعلومات ولغة ومعرفة؟ الاجابة لا تحتاج للحدس هنا أو انتظارها، لكن الواقع يؤكد عكس ذلك تماما. ينسى المسلم في غمرة الحماس الديني أن المعادلة من طرفين، أي أنه يدافع عن الاسلام، لكن الاسلام أيضا يدافع عنه. مجموعة من التوجيهات والقواعد والأوامر الالهية والنبوية التي تُكَوّن هذا الدين الحنيف، فإذا كانت هناك قناعة بالجزء الأعظم منا والباقي إيمان بالغيب فإن المسلم يكون هنا في دائرة الإيمان الكلي. أما استحداث قواعد جديدة وفهم متراكم منذ مئات الأعوام، وآراء فقهاء وعلماء وآخرون، ثم خلط كل ذلك بفتاوى فجة ومذاهب شتى وآراء دراويش في الفهم الديني السقيم، فإننا هنا نصبح في مواجهة حالة مَرَضية ابتعدت كثيرا عن دين سليم وصحي ومقنع وسلس وميسر لأتباعه ولمن أراد التعرف عليه. وكل الناس تتحدث في الدين من طلوع الفجر إلى غسق الليل، وتم الفصل التام بين الدين كسلوك قويم وبين الحياة اليومية التي لا يكترث لها المسلم الحديث إن تناقضت مع أبسط مباديء هذا الدين الحنيف. الحوار الديني بين مُسْلٍمَيّنْ أضحى مرهقا إلى ابعد الحدود، فأنت في دائرة الشك ما دمت تطرح تساؤلاتك، وكل منا يمسك بيديه صكوك الغفران يوزعها على من يشاء، ويمنعها عمن لا يستريح له. لا نختلف عن أن الوضع في عالمنا الاسلامي أكثر بؤسا وقحطا فكريا وسلوكا مشينا وضعفا سياسيا واجتماعيا وعلميا من معظم دول العالم. لكن المسلم يقف حائرا هنا، فهو من ناحية مقتنع قناعة تامة أننا في أدنى درجات الضعف والخنوع، ومن ناحية أخرى يمارس التدين الظاهر وهو وضع علامة تعجب يتبعها شك وتنتهي بتكفير أو نصف تكفير لمن يخالفه أو ينتقد المسلمين أو يرفض بعض الفتاوى أو ينزع القداسة عن المؤسسة الدينية. وهل يحتاج الأمر إلى دفاع؟ لا أظن, لكننا في أمس الحاجة إلى حوار عقلاني وموضوعي نعترف فيه بأخطائنا ولا يجرمننا شنآن قوم على أن لا نعدل. المعارك الفكرية بين المسلمين أضعاف ما بينهم وبين خصومهم، بل الغريب أن القسوة والغلظة لا تظهران إلا في حالة الخصومة بين أتباع نفس الدين. رغم أنني مسلم، واقوم بتأدية شعائر ديني كاملة، وأعتبر سلوكياتي الاسلامية في حدود القواعد التي وضعها الاسلام إلا أن الغريب أن طرحي لقضايا الضعف الاسلامي وانتقاداتي للتطرف والارهاب الفكري وسطوة المؤسسة الدينية وتوسعة نطاق الفتاوى الفجة جعل خصوم كتاباتي من الاسلاميين الجدد. لو توقف الأمر عند هذا الحد لما تأثر كثيرا، ولكن ما يؤلمني ويؤسفني ويغمر قلبي بكل الأحزان أن الشتائم والسباب والألفاظ القبيحة والوقاحة اللغوية والكراهية المبطنة بكلمات تكاد تلمس التكفير تأتيني معظمها من اسلاميين ينتمي أكثرهم لفئة الشباب. يدخلون المواقع والمنتديات كأنهم يرفعون السيوف، ويصلبون مخالفيهم، ويستخرجون من اللغة ألفاظا مفخخة، ويبحثون في ثنايا الموضوع عن جريمة الخلاف في الرأي، فكل ما يرونه ثوابت دينية. قاموا بتأسيس دين جديد قائم على أقوال العلماء والفقهاء والسلف، وتلك هي الدلائل والقرائن على صحة اسلام المرء كما يظنون. يعادون العقل، ويخاصمون حرية الاختلاف والخلاف، ولا يقبلون أن تكون حياة المسلم مكونة من مشاهد تبدأ من المهد وتنتهي باللحد. عبد الكريم نبيل شاب كان في عداد الأطفال منذ سبع سنوات فقط ( قانونيا )، وبلغ السن القانوني للرشد منذ أربعة أعوام. قرأ، وتمرد، واختلف، ووجد أن وضع حيرته على الورق وعلى النت في موضوعات سياسية ودينية تسمح له أن يطورها، ويعرف ضعفها وقوتها، ويعبر عما يجيش به فؤاده. إنه مشهد واحد من حياة قد تكون طويلة أو قصيرة. خالد محمد خالد طالبوا برقبته في أوائل الخمسينيات، لكنه أصبح صاحب رجال حول الرسول بعد أقل من ثلاثة عقود. الدكتور طه حسين هو صاحب ( في الشعر الجاهلي ) الذي مازال الكثيرون يهيلون التراب عليه، لكنه مؤلف ( الفتنة الكبرى ) و ( على هامش السيرة ) وغيرها. سيد قطب بدأ حياته الأدبية والفكرية وهو يشك في كل شيء حوله، أصبح المترجم العقلي والفكري للاخوان المسلمين بعدما أعيد فكرهم مودودياً من باكستان ليتم تعريبه ويصبح معالم على الطريق. ولكن في الجانب الآخر قد يبدو المشهد الأول مناسبا للمؤمنين مثلما حدث مع عبد الله القصيمي ، وانتقلت رحلته عكس الدكتور مصطفى محمود، فالأول من الايمان إلى الشك والكفر ( محاكمة الإله)، والثاني من الشك إلى الايمان. عباس عبد النور قضى ستين عاما من عمره مسلما تقيا، وإمام مسجد، وخطيبا رائعا، وكاتبا وشاعرا ومفسرا للقرآن الكريم، ثم نشر كتابه ( محنتي مع القرآن ) وكفر عندما بلغ الثمانين من عمره، وكتابه هو أخطر كتب الالحاد التي قرأتها في حياتي. الحياة تسير، والزبد يذهب جفاء ويبقى في الأرض ما ينفع الناس. الحياة ليست مشهدا واحدا، والفكر يتطور إلى الأفضل أو ينتكس إلى الأسفل، والعاقل قد يصبح مجنونا، والمجنون قد يتحول إلى فيلسوف ومنظر وسيد العاقلين. الحكم على فكرة أو ردة أو خلاف عمل مناهض للدعوة الإلهية السامية والمقدسة (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )، لكن المسلمين لا يزالون في سنة أولى تسامح وحوار وعقلانية. عندما نصمت سيشرق الاسلام من جديد لأننا سنكون مع الصمت مضطرين لحوار الآخرين بسلوكنا الجميل والرحيم والمتسامح والعقلاني، فهل نحن مستعدون؟
#محمد_عبد_المجيد (هاشتاغ)
Mohammad_Abdelmaguid#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يا ولاد ستين ألف كلب
-
الفلسطينيون يحققون أهداف اسرائيل
-
القول السديد في بلاهة العقيد
-
لماذا يخاف السوريون من السوريين؟
-
دماء على أنياب الرئيس التونسي
-
حوار بين كلب الشارع و ... كلب السلطة
-
هل المصريون سعداء بالذل أم تعساء بالخوف؟
-
العراق ... هزيمة كل المتصارعين
-
متى يغضب السوريون على الرئيس بشار الأسد؟
-
عانس سعودية تبث أوجاعها لقساة قومها
-
محاولات مضنية للبحث عن الرئيس حسني مبارك
-
البيان والتبيين في أوجاع مصر وأحزان المصريين
-
المؤسسة الدينية السعودية تدعو لاغتصاب الأطفال
-
مبارك يصنع المرشدين من صعاليك الإنترنيت
-
طز في الشرفاء والأحرار و ... الوطنيين
-
الإنترنيت .. الخطر القادم على البشرية
-
السعوديون ينحازون للملك، فمتى ينحاز الملك للسعوديين؟
-
آلة موسيقية تتحدث إلى مسلم متشدد
-
لماذا لا يغضب المصريون؟
-
كلنا خائفون، فكيف تتحرر مصر؟
المزيد.....
-
ثبت تردد قناة طيور الجنة الجديد على النايل سات وعرب سات
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 Toyor Aljanah نايل سات وعرب
...
-
اللواء باقري: القوة البحرية هي المحرك الأساس للوحدة بين ايرا
...
-
الإمارات تكشف هوية مرتكبي جريمة قتل الحاخام اليهودي
-
المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
-
أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال
...
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|