أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عادل بن حمزة - جوانب من الشخصية المغربية















المزيد.....


جوانب من الشخصية المغربية


عادل بن حمزة

الحوار المتمدن-العدد: 1877 - 2007 / 4 / 6 - 11:35
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


من خلال كتاب الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى
لأحمد بن خالد الناصري
-مرحلة حكم المولى اسماعيل العلوي نموذجا-
تقديم:

لقد شكلت دراسة الجماعات الانسانية أحد فروع المعرفة التي عرفت تطورات مضطردة منذ فجر التاريخ،فإذا كان في بدايته يعنى أساسا بالتعرف والإطلاع على الإختلاف والتنوع الانساني الناتج عن عوامل متداخلة ،فيها ماهو على صلة بالجغرافية والتاريخ والدين والتراكم الحضاري بشكل عام،وفيها ماهو على صلة بتفاعل هذه العوامل المجتمعة ،فإنها بعد ذلك شكلت أحد فروع المعرفة التي يتم السعي الى استثمارها لاحكام السيطرة من طرف مجموعة بشرية على مجموعة بشرية أخرى،من خلال توظيف التعرف على خصائصها ومحدداتها السيكولوجية الجمعية، حيث تجد الانثروبولوجيا الثقافية جذورها في تاريخ الفكر الانساني. ولعل اقدم الملاحظات الانثروبولوجية هي تلك المنقولة عن المؤرخ هيرودوتس الذي لاحظ الفوارق بين العادات الأغريقية والعادات الفرعونية. ثم توالت الملاحظات الشبيهة مع تنامي امكانيات الاختلاط بين الأمم عبر التاريخ. حتى وصلت الى تقارير منظمة تتعلقبخصوصيات الأمم، من اعداد المبشرين الدينيين. الا أن تحول الانثروبولوجيا الثقافية الى فرع علمي مستقل تأخر لغاية الحرب العالمية الثانية. حين قادت الولايات المتحدة دراسات الشخصية القومية من منطلق فائدتها في التعرف على بنية وهيكلية مجتمعات الأعداء. اضافة الى التعرف على اساليبهم التفاعلية وردود افعالهم المحتملة امام الأحداث والشائعات وغيرها. وتولت هذه المهمة هيئات رسمية اميركية استعانت بكبار الباحثين الانثروبولوجيين في حينه. فقد عمل العالم "باتسون" في هذا المجال لدى مكتب الخدمات العسكرية الأميركي (المخابرات في حينه). كما عمل العلماء "غورير" و "لايون" و"كلاكهوهن" في مكتب المعلومات البحرية الأميركية (فرع المخابرات الآخر انذاك). وقام هؤلاء بدراسة الشخصيات القومية في الدول الصديقة والعدوة على حد سواء. الا ان الأهتمام تركز ساعتها على الشخصية اليابانية (بسبب جدية التهديد الياباني وخطورته اثناء تلك الحرب) والشخصيات الرومانية والتايلاندية والروسية والألمانية بالطبع.

يمكن رصد البداية العلمية لهذا الحقل المعرفي من خلال كتاب –نماذج من الثقافة - للباحثة الأمريكية بينيدكت، والذي صدر في العام 1943 في عز الحرب العالمية الثانية، وقد خلصت الكاتبة الى التأكيد على أن الثقافات التي درستها طبعت شخصيات الأفراد المنتمين إليها وأثرت فيهم، وهذا التأريخ يصح في حال الحديث عن الأنتروبولوجية الثقافية إلا أن التطورات على المستوى العالمي والمتميزة بإرادة الهيمنة والسيطرة وإقصاء الاخر على خلفية المصالح الاقتصادية والسياسية حولت مسار دراسة الجماعات الانسانية والشعوب المختلفة، الى موضوع للتوظيف السياسي وذلك كما أشرنا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة الحرب العالمية الثانية وفيما بعد بمناسبة الحرب الباردة ومحاولة تقويض المجتمعات الشيوعية باعتماد وسائل الدعاية الرأسمالية ونشر نمط الإستهلاك والتحرر الأخلاقي،وتوظيف الكنيسة لنفس الأهداف وهو ماعرفته بولونيا على الخصوص من خلال الدور الكبير الذي لعبه البابا الراحل يوحنا بولس الثاني بتحالف سري مع نقابة التضامن التي كان يقودها النقابي البارز والذي سيتولى فيما بعد انهيار جدار برلين رئاسة الجمهورية، ليش فاليسى.

معلوم أن هذا الفرع من فروع المعرفة شهد بدايته الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تشارك في الحرب العالمية الثانية الا بعد 1943، وبذلك شكلت وجهة مفضلة لعدد كبير من العلماء والباحثين الاوربيين في مختلف التخصصات وخاصة في علم النفس، وحتى بعد مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب فإن أراضيها لم تكن ساحة للمواجهة، وهذا ما وفر ظروفا نموذجية لنمو هذا الفرع المعرفي.

ينتصب كتاب المؤرخ المغربي العلامة أحمد بن خالد الناصري(1897-1835) –الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى- الذي ظهر بالقاهرة سنة 1894 بالقاهرة، كواحد من أمهات المصادر التاريخية الكلاسيكية في التأريخ للأمة المغربية، عايش الناصري جزءا هاما من مراحل الدولة العلوية وضمن كتابه صورا من صور تطور الانسان المغربي وأهم العوامل التي تحكمت في هذا التطور، تجدر الإشارة الى أن كتاب الاستقصاء يقع في حوالي ألفي صفحة موزعة على ثمانية أجزاء تستعرض لتوالي الدول على حكم المغرب انطلاقا من التأريخ للوجود البربري/الأمازيغي على أرض الشمال الافريقي في المنطقة الممتدة من مصر الى المغرب الأقصى، مع ماتضمنه من أخبار وروايات ومناقشة لأصول سكان المغرب الأقدمون حسب ما أورده المؤرخون والنسابون العرب والأمازيغ قبله، أمثال ابن خلدون، الطبري وابن مسعود وغيرهم، وصولا لمرحلة حكم المولى الحسن بن محمد العلوي وبداية المناورات الأجنبية لاحتلال المغرب الأقصى.

إن كتاب الاستقصاء يتعرض بشكل كبير الى مجمل التحولات التي تحكمت في المسار الذي عرفته الأمة المغربية خاصة في الفترة التي عايشها صاحب الكتاب، ونظرا لكثافة التفاصيل التي تزخر بها الأجزاء الثمانية للمؤلف فإننا توخيا للموضوعية في رصد المعالم الكبرى للشخصية المغربية كما جاءت صريحة ومضمرة في هذا المؤلف الهام، حرصنا على عدم الخوض في بعض التفاصيل التي قد تضيعنا في متاهاتها، لذا سنقتصر في هذه المغامرة المعرفية على دراسة السمات العامة التي ميزت المجتمع المغربي من خلال تركيبته العرقية وتفاعله مع الأمم الأخرى ومع اكراهات الجغرافية التي وضعته باستمرار في مواجهة حضارات وثقافات متعددة كانت تسعى في الغالب الى الهيمنة عليه من أجل تعبيد طريق امن الى باقي إفريقيا والعالم العربي والإسلامي وفي ذلك يقول ابن خلدون في ماذكره الناصري:لم تزل بلاد المغرب الى طرابلس وبل الى الاسكندرية عامرة بهذا الجيل (يقصد البربر) مابين البحرالرومي(يقصد المتوسط) وبلاد السودان(يقصد السينغال حاليا).منذ أزمنة لايعرف أولها ولا ماقبلها.وكان دينهم دين المجوسية-شأن الأعاجم كلها بالمشرق والمغرب-إلا في بعض الأحايين يدينون بدين من غلب عليهم من الأمم، فإن الأمم أهل الدول العظيمة كانوا يتغلبون عليهم. وصولا الى طبيعة القوى التي هيمنت على السلطة في المغرب، وطبيعة التحالفات التي تشكلت في مراحل تاريخية معينة وحجم العنف الذي مهد لاستقرارات مؤقتة كانت في مهب الطموحات المعلنة والمدمرة لعدد من القبائل والزويا والعائلات الشرفاوية التي تعود بنسبها الى بيت الرسول ص كالية من اليات الشرعية اعتمادا على النسب النبوي الشريف وهوما نجد له امتدادات في الفترة المعاصرة.

الموزاييك المغربي:

يفرز الواقع العرقي المغربي تعددية ملحوظة أبرزها العرق البربري/الأمازيغي والعرق العربي، إضافة الى العرق الزنجي والعرق الأوربي الناتج عن الغزو الروماني والبزنطي لمنطقة المغرب الأقصى، إضافة الى الهجرات المتأخرة من الأندلس بعد سقوطها والتي حملت من بين من هاجروا عددا من الأسر والعائلات الإبيرية التي دخلت الإسلام، إضافة الى كل ذلك حجم الزيجات المختلطة بين الأعراق المتعددة إما لدواعي دينية أولأسباب سياسية واقتصادية، وهوما أفرز واقع الغموض العرقي في المجتمع المغربي، إذ لسنوات طويلة لم يكن من الممكن التمييز سوى اعتمادا على الدين من خلال المسلمين في مقابل اليهود أو اللغة من خلال الأمازيغية في مقابل العربية، ونعتقد جازمين أن سؤال الهوية العرقية يقترب من الأسئلة الميتافيزيقية التي تبقى أجوبتها معلقة على نسبية الفكر البشري.

غير أن واقع هذا التعدد يفرض علينا استحضاره المستمر في سياق الحديث عن الأمة المغربية كمفهوم يتجاوز البعد القومي الغائب عن الواقع الديموغرافي واللسني المغربي، هكذا يتشكل المغرب منذ فجر التاريخ كجامع لثقافات وحضارات وقيم وأديان مختلفة بلاشك تركت بصماتها فيما ندعوه اليوم بالخصوصية المغربية في مواجهة بلدان المشرق العربي، سواء على المستوى السيكولوجي العام، وعلى مستوى الارتباط مع بعض المؤشرات الثقافية والحضارية للفكر الغيبي في مقابل الفكر العقلاني، حتى أن بعض المفكرين المغاربة جزموا أن المغرب هو المجال التاريخي لبناء العقل العربي بعكس المشرق حيث تسود اللاعقلانية المغلفة بالخطاب الديني القومي العروبي، ويحتج الدكتور عابد الجابري على ذلك بالتراث الفلسفي والفكري في المغرب انطلاقا من نموذج ابن رشد في مقابل الغزالي وابن تيمية، وابن حزم والتراث الأندلسي الذي وجد امتداده الطبيعي في المغرب بعد نهاية الحكم الإسلامي.

لقد لعب الاسلام دورا مركزيا في توحيد الأمة المغربية التي واجهت في البداية الفاتحين العرب مواجهة كانت من أشرس ما واجه المسلمون في بداية نشر الرسالة بعد وفاة الرسول ص وخاصة على عهد الخليفة عمر بن الخطاب ض حيث دكر الناصري ما معناه أن الخليفة عمر منع عمرو بن العاص من التقدم الى – افريقية-المغرب الأوسط قائلا:تلك المُفرقة وليست بإفريقية، غير أن صاحب كتاب الجمان يروي قصة مختلفة عن موقف عمر من المغاربة، إذ يروي أن عمر قال لمجموعة من الأمازيغ زاروه في المشرق:والله لقد كنت مع رسول الله ص في بعض مغازيه.فنظرت الى قلة الجيش وبكيت، فقال رسول الله ص:ياعمر لا تحزن فإن الله سيعز هذا الدين بقوم من المغرب، ليس لهم مدائن ولا حصون ولا أسواق، ولا علامات يهتدون بها في الطرق.ثم قال عمر:فالحمد لله الذي من علي برؤيتهم. ثم أكرمهم ووصلهم وقدمهم على من سواهم من الجيوش القادمة عليه، وكتب الى عمرو بن العاص حاكمه على مصر، أن يجعلهم على مقدمة المسلمين.

تدل كلتى الروايتين بغض النظر عن أيهما صحة على جانب من جوانب المقاومة والشدة التي تميز الشخصية المغربية، وهذه السمات نجد بعض جوانبها حتى في الفترة المتأخرة ولعل سمعة الجنود المغاربة في الحربين العالميتين الأولى والثانية لخير دليل على ما توحي به الروايتان السابقتان، ويمكن أن نضيف الى ذلك الدور البارز الذي قامت به التجريدة المغربية في مرتفعات الجولان السورية في بداية السبعينات من القرن الماضي في مواجهة القوات الإسرائيلية.فهل تعود هذه الطبيعة الصلبة للشخصية المغربية الى العامل الجغرافي الذي جعل بلاد المغرب المنعزلة في أقصى الشمال الغربي للقارة الأفريقية،مجبر على خوض المواجهة مع كل المجموعات التي تركز على الغزو العسكري، باعتبار غياب أي بديل عن المواجهة نظرا لوقوع المغرب بين معطيات طبيعية تجعل المواجهة هي الاختيار الوحيد،حيث نجد البحر يحده من الشمال والغرب،والصحراء الكبرى من الجنوب وهو مايعني أن لابديل عن التشبت بالأرض وهذا مايفسر ربما اندماج المغاربة مع المحتل عندما يعجزون عن مواجهته،وهذا يعبر بشكل كبير عن العقلية البرغماتية للإنسان المغربي.

لقد سارع المغاربة بعد دخول الى الإسلام الى استعادة استقلالهم عن المشرق على الرغم مما يحمله هذا الاختيار من أخطار عسكرية حيث إعلان المواجهة المفتوحة مع دولة الخلافة التي اعتبرت هذا الاستقلال مروقا وخروجا عن الدين على اعتبار الأيديولوجية التي مافتئت الأسر الحاكمة في المشرق تروجها عن الالزام الشرعي والديني لدولة الخلافة لجميع المسلمين، لقد كان هذا الإلزام ينطلق أساسا من أسباب إقتصادية وسياسية، وكانت مغامرة الإستقلال بدورها تقوم على نفس الأسباب حيث تضمن الحفاظ على الموارد المالية المحلية التي كانت تذهب في شكل ضرائب وجزية لبيت المال في بغداد ودمشق، وتشكل هذا الإستقلال بتحالف موضوعي مابين الأمازيغ والعرب الفارين من جحيم التطاحنات في بلاد الخلافة، إذ لجأ المغاربة الى توليت عربي من أهل بيت الرسول ص هو ادريس الأول لقيادة الدولة الجديدة المستقلة عن دولة الخلافة وهوما جعل المغرب الأقصى يعيش استقلالا كبيرا عن الأمويين والعباسيين والعثمانيين الى حدود توقيع معاهدة الحماية مع الفرنسيين في سياق تحولات داخلية وخارجية كان أبرزها انهيار دولة الخلافة العثمانية ووقوع الجزائر-المغرب الأوسط-تحت الاحتلال المباشر الفرنسي وهو ما كان مؤشرا على نهاية مرحلة وبداية أخرى في تاريخ الأمة المغربية.

أسباب اختيار فترة المولى اسماعيل:

وراء كل اختيار لموضوع البحث قصدية مباشرة أوغير مباشرة،وقصديةاختيار مرحلة المولى اسماعيل تعود بالدرجة الأولى لأهمية الفترة التي قضاها في الحكم والتي بلغت 64 سنة،منها سبعة سنوات كخليفة لأخيه السلطان و57 سنة كسلطان للمغرب،وهي فترة عرفت كل المراحل التي يمكن أن تواجه أمة معينة أوحاكما معينا،بدءا بالبيعة ومرورا بالتمردات ووصولا الى إحكام السيطرة.
ونعتقد أن 57 سنة من الحكم كافية لتمثل وجوه الشخصية المغربية في حالة الإستقرار والقوة والنفود الذي كان عليهما المغرب على عهد المولى اسماعيل.

السمات العامة للشخصية المغربية:

أولا:البعد الديني في الشخصية المغربية:

لقد لعب الدين دورا مركزيا في تشكيل الشخصية المغربية،ويتجلى ذلك بوضوح في امتداداته في المرحلة الراهنة ،فحتى وان لم يعرف المغاربة بالتشدد في الدين فإن جزءا أساسيا من تكوينهم يعتمد عليه.لقد كان الدين أحد المرتكزات التي يستند عليها كل طالب للسلطة وخاصة مع ظهور المماليك الإسلامية في شمال أفريقيا،حيث كان الأصل الشرفاوي عبارة عن أصل تجاري لكل راغب في الملك ،وقد ساهم فريق من الفقهاء في تكريس مقولة الخلافة في قريش وكان طبيعيا أن تجد هذه المقولة أشكالا من المقاومة بعد انهيار دولة الأدارسة التي استنفدت دورها الإستراتيجي في فك الإرتباط مع دولة الخلافة في المشرق،هكذا ظهرت عدد من المماليك الأمازيغية لعل أبرزها الدولة المرابطية.

وقد شكل التعاطي مع الديني طابع التوظيف البرغماتي لدى الأسر الحاكمة أوتلك الراغبة في الحكم، حيث تمت شرعنة الإستعباد من خلال الحملات التي كان يقوم بها ملوك المغرب في بلاد السودان-السينغال ومالي حاليا- حيث قاموا بأبشع عمليات الرق والعبودية وكان المولى اسماعيل من أبرز من داوم على هذا السلوك لحماية ملكه وذلك بتشكيل جيش من العبيد مشهور في التاريخ المغربي يعرف بجيش عبيد البخاري كناية على قسمهم على صحيح البخاري،لقد أفرز هذا الوضع تيارين من داخل علماء فاس الذين كانوا يشكلون الضمير الأخلاقي للأمة ،فريق أيد بالمطلق ما دهب اليه السلطان من أفعال واعتبرها خالية من الموانع الشرعية ،ومنهم من أخل بواجب مسايرة السلطان في ما عزم عليه الأمر من إضفاء الطابع الشرعي على استعباد الناس سواء اؤلئك الذين جلبهم من أدغال افريقيا أو أولئك الذين سباهم من معاركه مع خصومه والقبائل المتمردة عليه، وهنا يحضرنا مصير الفقيه أبي محمد عبد السلام بن حمدون جسوس الذي أجلسه السلطان في السوق مقيدا يطلب الفداء من الناس وتكرر هذا المشهد أكثر من مرة وقام الناس بإلقاء الأموال والحلي لافتدائه،غير أن هذه الأموال ستعرف نفس مصير أموال جسوس نفسه وسيلقى به في السجن الى حين وفاته رافضا مجارات المولى اسماعيل بشأن العبيد ويذكر صاحب الاستقصاء أن الفقيه جسوس في اخر حياته كتب شهادته كمايلي: الحمد لله يشهد الواضع اسمه عقبه على نفسه،ويشهد الله تعالى وملائكته وجمبع خلقه أني ما امتنعت من الموافقة على تمليك من ملك من العبيد إلا لأني لم أجد وجها ولامسلكا ولا رخصة في الشرع،وأنى ان وافقت عليه طوعا أو كرها فقد خنت الله ورسوله والشرع وخفت من الخلود في النار بسببه،وأيضا فإني نظرت في أخبار الأئمة المتقدمين حين أكرهوا على ما لم يظهر لهم وجهه في الشرع فرأيتهم ما اثروا أموالهم ولاأبدانهم على دينهم خوفا منهم على تغيير الشرع واغترار الخلق بهم،هذه الشهادة تختصر رؤيتين للدين من طرف المغربي:

الأولى:يمثلها السلطان المولى اسماعيل الذي يقطع الاف الكيلومترات لكي يجلب العبيد من أدغال افريقيا ويشكل بهم جيشا كبيرا لحماية ملكه وتوسيعه تحت مبررات الجهاد ومحاربة النصارى التربصين بدولته.

الثانية:ترتفع بالدين الى المقام الذي يستحقه،وتنتصر لمفهوم الحرية في الإسلام هي الأصل مع مايستدعي هذا القول من أدلة وحجج وبراهين منها ماهو ديني،ومنها ماهوعقلي حتى لوكانت النتيجة هي الإهانة في الأسواق والموت حيث رثاها أحد طلابه الأوفياء الفقيه علي مصباح بقصيدة جاء في مطلعها

حل بالدين يالقومي بكاء****أحجمت دون وصفه الشعراء

قتل اليوم أعلم الأرض ظلما****فيه للإسلام حق الــــعزاء

ان هذا الموقف المعارض تكرر في كثير من المراحل التاريخية وشكل في بعض الأحيان مقدمة لتشكل بدائل سياسية للسلطة القائمة ولعل أبيات القصيدة تبرز استمرار القدرة النقدية والوعي بضرورتها الدينية في انتظار تبلورها كحل تاريخي.

ولعل من أبرز الأمور الدينية المرتبطة بمرحلة حكم المولى اسماعيل نجد فيما يدكره الناصري وما يعرفه المغاربة الى اليوم من قراءة لحديث الإنصات يوم الجمعة عند خروج الخطيب وجلوسه على المنبر،وكان هذا الفعل نتيجة أمر سلطاني يحيلنا بدوره على ازدواجية الشخصية لدى المولى اسماعيل،فهو من جهة يستعبد الناس ويهين عالما فقيها ويأمر بقتله لإعتراضه على مباركة أعماله ومن جهة أخرى يبدو شديد الحرص على سماع خطبة الجمعة ويصر على أن يؤتي فضلها كل المسلمين في بلاده،وليست هذه هي الواقعة الوحيدة التي توضح هذه الإزدواجية فقد أمر المولى اسماعيل بهدم قصر البديع بمراكش الذي شيده المنصور الدهبي أحد ملوك الكولة السعدية البارزين والذي يوازي الى حد ما القيمة التاريخية للمولى اسماعيل بالنسبة للدولة العلوية، وقصر البديع كان يرمز الى حقبة السعديين أيما رمزلما تميز به من الفهامة التي تدل على عهده،وفي المقابل يدعو الى بناء الضريحين الحاليين للمولى ادريس الأول والمولى ادريس الثاني ،مع العلم أن الأدارسة والسعديين كلاهما من أصول شرفاوية،فهل يعني بناء الضريحين نوعا من التكفير عن هدم قصر البديع السعدي أم فقط يعود الأمر لأسباب سياسية إذ انقطعت طموحات الأدارسة في الحكم بينما كان السعديون حديث العهد بالسلطة وبالتالي ضرورة كسرشوكتهم.

ثانيا:طبيعة التحالفات:

لقد شكلت التحالفات في التاريخ السياسي المغربي أهم مظهر لعدم الثبات والاستمرارية،وهذا الواقع استمر الى الفترة المعاصرة وهو ماأوضحه الكاتب الأمريكي في منتصف الستينات من القرن الماضي في كتابه « الملكية ونخبتها » حيث لاحظ بأن السمة العامة للتحالفات مابين القوى الإجتماعية والسياسية والمخزن أي السلطة المركزية،هي التغير المستمر والتناقض الواضح وهو مايكرس فعليا مقولة أنه في السياسة ليست هناك عداوات ولا صداقات دائمة بل فقط هناك مصالح دائمة،والمولى اسماعيل تمثل مضمون هذه المقولة جيدا هو الذي قضى جزءا من حكمه يطارد خصومه والقبائل الثائرة عليه بل دهب بعيدا في هذا التمثل حينما شكل جيشا من العبيد لاعلاقة لهم بالمغرب ولا عصبية لهم على رأي ابن خلدون سوى الولاء المطلق للسلطان وقد بلغ عددهم فيما يدكر الناصري 150000 جنديا موزعة على جميع أرجاء المغرب .

أول من عارض المولى اسماعيل هو ابن أخيه المولى العباس أحمد بن محرز ابن السلطان المولى الرشيد وقد استمرت هذه المعرضة لمدة اثنتي عشر سنة قضاها الطرفان في مواجهات دامية حول الحكم، وقد انضاف لهذه المعارضة سنة 1678 ثلاثة من اخوة المولى اسماعيل هم المولى الحران،المولى هاشم والمولى أحمد بن الشريف بن علي مع ثلاثة اخرين من يني عمهم متحالفين مع قبائل ايت عطا من القبائل الأمازيغية ،وقد كان العنف هو الجواب الوحيد لكل التمردات التي واجهها السلطان بل أكثر من ذلك لقد تعمد المولى اسماعيل التغيير القصري لبعض البنيات الإجتماعية ونقل بعض القبائل من مواقعها الأصلية الى مواقع أخرى وتوضيفها في الرهانات الجديدة ويسوق الناصري مثالاحيا عن هذا الواقع من خلال ما قام به المولى اسماعيل سنة 1679 حيث أمر بنقل عرب زرارة والشبانات من الحوز الى وجدة لما كانوا عليه من الظلم والفساد في تلك البلاد فأنزلهم بوجدة ثغر المغرب، للتضييق على بني يزناسن إذكانوا يومئذ منحرفين عن الدولة ومتمسكين بدعوة الترك، فكان زرارة والشبانات يغيرون عليهم ويمنعونهم من الحرث في سهل انكاد.

تعد هذه الواقعة والتي تكررت مع ملوك اخرين ولازالت نتائجها بارزة الى الان من خلال تزاوج العنصرين الأمازيغي والعربي في البنية القبلية الواحدة نتيجة عمليات الترحيل القصري التي لجألها عدد من السلاطين من مختلف الدول التي حكمت المغرب، ويعبر هذا السلوك على نسبية العداء والتحالف مابين السلكان وبعض المجموعات القبلية، ويعبر أيضا هذا الواقع على قدرة السلطان المغربي على التلاعب برهانات خصومهم وقدرة هؤولاء من جهة أخرى على توظيف رهان السلطان عليهم لتحقيق مكاسب كان سيكون تحصيلها يمر وجوبا عبرمواجهة مباشرة مع جيش السلطان،هذا مايؤشر على برغماتية مغربية موغلة في التاريخ تتعامل مع التحالفات من منظور واقع ميزان القوة وليس من زاوية العاطفة فقط.

ومن بين صور تقلب التحالفات والرهانات عند المولى اسماعيل أنه في فترة ولى أبنائه على الأقاليم والمناطق ليعود بعد ذلك الى عزلهم،كما عرف عهده مواجهات مع القبائل الأمازيغية التي اعترض بعضها على الدخول في طاعته وكان أشدها قبائل فازاز التي تضم ايت امالو وايت يفلمان وايت يسرى حيث جمع لمواجهتهم ما يملك من الجيش في سنة 1692 أي بعد عشرين سنة من وصوله الى الحكم في معركة قطع فيها جيش السلطان على مايذكر الناصري في الاستقصاء اثني عشر ألف رأس من جنود قبائل فازاز،وبعد هذه المعركة الحاسمة أحكم المولى اسماعيل سيطرته المطلقة على المغرب الأقصى ومنع القبائل من امتلاك السلاح والخيل وهي وسائل القوة الممكنة في تلك المرحلة، وهو مايشكل ملمحا من ملامح الدولة المركزية التي تبلورت في سياق النهضة الأوربية،حيث ارتكزت الدولة على احتكار وسائل العنف وتحصيل الضرائب من القبائل ،الأمر الذي جلب للمولى اسماعيل انتقادات كبيرة خاصة من الشيخ اليوسي الذي اعتبر حرمان القبائل من الخيل والسلاح تهديدا للثغور المغربية وتخليا على وظيفة الجهاد ضد النصارى،غير أن المولى اسماعيل واصل تنفيد قناعاته في تسيير الدولة والتي اذا قارناها مع ماوصل اليه الفكر السياسي في تلك الفترة وماتلاها،نجده يجسد بحق الدولة المركزية ذات الجيش الموحد الذي يدين بالولاء للقائد الأعلى ويتعالى على الانتماءات القبلية والعرقية،غير أن وفاة المولى اسماعيل سيخلق صراعات لاحد لها من أجل الإستفراد بالسلطة أو الحصول على جزء منها أو في الحد الأدنى تأمين المجال الزراعي ومصادر المياه،هذا نتيجة الطابع الشخصي الذي وسم به الدولة جيش البخاري الذي تمرد بعد وفاة قائده.

ان مايمكن أن نرصده من خلال هذه الوقائع هو العقلية البرغماتية للتحالفات القائمة والوعي بالرهانات المتبادلة،سواء كان هذا الوعي محسوسا أم كان نتيجة طبيعية لطبيعة التحالفات القائمة،كما أن تعامل المولى اسماعيل مع وجهات النظر المختلفة معه لاتتسم بالوحدة والتطابق بل على النقيض من ذلك فإن السلطان يحسن تطبيق لكل مقام مقال،هكذا لاحظنا ردة فعله العنيفة على الفقيه جسوس الذي اعترض على العبودية ورفض تزكيتها من منطلق ديني،وكيف تعامل بتسامح ولا مبالات مع دعوة الشيخ اليوسي الى تمكين القبائل من وسائل الدفاع عن الثغور والصرف الأمثل لأموال بيت المال،وإقامة العدل والإنصاف حيث عات العمال فسادا وظلما في عهد المولى اسماعيل.

على سبيل الخاتمة:

يبقى مؤلف العلامة الناصري في حاجة الى قراءة متجددة للإستثمار الايجابي لما حفل به من فروع المعرفة،إذ اضافة الى كونه كتاب للتأريخ ،فإنه في ذات الوقت كتاب في الفكر السياسي والثقافة والأدب والانتربولوجية وعلم الإجتماع والجغرافية وعلم الأنساب،لهذا فإننا نقر أننا لم نوفي الكتاب مايستحق من دراسة على أن نقوم بذلك في مناسبات أخرى.

النسخة المعتمدة:

أحمد بن خالد الناصري:كتاب الإستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى منشورات وزارة الثقافة والاتصال



#عادل_بن_حمزة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تفسير البطالة في الاقتصاد السياسي
- المقدس والسلطة في المغرب
- أحداث 16 ماي بالمغرب :تأملات هادئة في مسارالانتقال الديموقرا ...
- هدم تازممارت: سادية اتجاه الماضي الحاضر والمستفبل


المزيد.....




- في ظل حكم طالبان..مراهقات أفغانيات تحتفلن بأعياد ميلادهن سرً ...
- مرشحة ترامب لوزارة التعليم تواجه دعوى قضائية تزعم أنها -مكّن ...
- مقتل 87 شخصا على الأقل بـ24 ساعة شمال ووسط غزة لتتجاوز حصيلة ...
- ترامب يرشح بام بوندي لتولي وزارة العدل بعد انسحاب غايتس من ا ...
- كان محليا وأضحى أجنبيا.. الأرز في سيراليون أصبح عملة نادرة.. ...
- لو كنت تعانين من تقصف الشعر ـ فهذا كل ما تحتاجين لمعرفته!
- صحيفة أمريكية: الجيش الأمريكي يختبر صاروخا باليستيا سيحل محل ...
- الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارا إلى سكان مدينة صور في جنوب لبنا ...
- العمل السري: سجلنا قصفا صاروخيا على ميدان تدريب عسكري في منط ...
- الكويت تسحب الجنسية من ملياردير عربي شهير


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عادل بن حمزة - جوانب من الشخصية المغربية