أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - دانا جلال - بدوي في عصر العولمة














المزيد.....

بدوي في عصر العولمة


دانا جلال

الحوار المتمدن-العدد: 1868 - 2007 / 3 / 28 - 11:51
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    



من قال إن البداوة أو الأعراب صناعة عربية خالصة تبدأ مع حافات الصحراء ، من قال إن أزقة المدن وقمم الجبال لا تمتلك بداوتها ، فالبداوة لا تعني الصحراء ، فهي أكثر اتساعا من الجغرافية لأنها نقيض الفكرة و ثقافة ضد الثقافات .
قد تكون البداوة في سياقها الزمني والتاريخي حالة طبيعية إن لم نقل تطوراً بالمقارنةً مع ثبات الكهف الذي كان خلية ونواة مجتمع المشاعة ، أما أن تبرز البداوة في زمن العولمة ومدن معولمة فتلك هي المهزلة .... مهزلة بداوة تتهم الصحراء وحدها بأنها مملكة الأعراب .
من قال إن المدن والجبال لا تملك بداوتها ، ففي الجبال بدو لا يريدون أن يخرجوا من شرنقتهم فكرهم ووشم قبيلتهم وحدود أقوامهم ليكتشفوا الجرح الذي يمتد من القطب إلى القطب ، إن بداوة الفكر بغض النظر عن هويتها القومية لا تفهم جغرافية الجرح الإنساني لأنها أسير تخلفها ولا تعترف ببقية الجراحات .
( من يخرج من بداوة فكره لا يجد غير تعدد الجراح وتوحد السكين وعار على من لا ينتمي للجرح الإنساني ) .
**** **** *****
بدوي صرخ آه كم هو رائع الكاتب والشاعر يوسف أبو الفوز عندما قال:- كيف صار ابن السماوة كورديا ؟ و قال:- كم هي جميلة قصيدة وئام ملا سلمان ومحمد المنصور في حلبجة كوردستان . وقال :- كم هو جميل صائغ الكلمات البروفسور عبد الإله الصائغ في قصيدته حلبجة أميرة المدن ، وقال :- كم هو رائع ابن الديوانية القاضي زهيركاظم عبود و كم هو جميل فصيحنا العراقي سمير سالم داود ، وكم هو جميل تاريخنا حامد الحمداني والجبل منذر الفضل وكاظم حبيب واحمد مطر ووووو
....وحينما سمع هذا البدوي كورديا يغني للاهوار، لدجلة الخير وفرات الكدح كشف عورته وكانت أقبح من عورة ابن العاص وقال ( أنت خائن كوردي ) هؤلاء هم البعض من بعض بداوتنا .

******** ******* ****
بدوي خرج من مدينتي الكوردستانية خانقين ، وخانقين مدينة اليسار والشعراء ، مدينة الثوار و احمد رجب وحميد كشكولي والوندي محمود والكاكائي آري ، مدينة كارزان خانقيني والدكتور سيروان خانقين شانها شأن مدن العالم ففيها شواذ القاعدة و كان فيها من أوجز نضاله قبل هروبه حينما انطلقت شرارة الثورة ضد النظام ب ( في الليل تبولت على حائط دار قائمقام المدينة وفي البيت بصقت في صورة صدام ، بل جازفت وكسرت المصباح الأحمر قبالة مقر البعث وبعد هذا التأريخ يخرج من وره ويقول لابن النار والمتخم بوجع الإنسان ( أنت خائن والتهمة حب لا يعرف وشم القبيلة )
***** ****** *****
بدوي الجبل حاله حال بدوي الصحراء في عصر العولمة يحب مدن العالم و أزقتها وعلب ليلها ، يعشق مدن تعامله كبهيمة أو عشرة أرقام ولكن حينما يتعلق الأمر بمن يحب المدن التي تطل على دجلة الخير فَعُُُُُُرف بداوته يحكم بالخيانة كما يحكم بداوة الصحراء بحب المدن كلها عدا مدن كوردستان إن كانت كركوك أو دياربكر، قامشلو أو مهاباد.
**** ****
ابن النار ( .... ) قاتل في المعركة الأولى في صراعنا القومي ، ابن النار وأزل كوردستاننا ( كركوك ) قاتل في معركتنا الأخيرة ، يعتبر خائنا بمنطق بداوة الجبل فلا سنوات النضال تنفعه ولا رائحة بارودنا القومي والطبقي التي ما زالت عبقه الأجمل تنقذه من تُهم بدوي الجبل لأنه يملك فصاحة الحقد القومي والاجتماعي بتعدد اللهجات.
**** ********
هل يمكن أن يكون المرء ابن كوكب تَحَول إلى قرية خضراء يلوثها دخان معامل الاحتكارات ؟ هل يمكن أن نقول إن في موزبيق بيت من بيوتي ، والاكوادور حارة من حارتي ، و البصرة بصرتي وحين القتال أكون في الخط الأول للدفاع عن كوردستان ؟ بداوة الجبل لا تعرف غير مساحة ضيقة يدور فيها لان العقل يضيق عند البداوة في عصر العولمة .
بدوي الجبل يهرب قبيل المعركة الأولى ويصرخ في موانىء غربته ( أنا العراقي ) لحين الحصول على اللجوء وبعدها يلعن المدن والأنهار ويمارس فصاحة حقده الشوفيني بعد أن مارس عار الصمت في ظل عراق صدام . بدوي الجبل يبرز انتماءه لمنظمات المجتمع المدني التي ينتمي إليها إن كانت في لندن أم بون ... جزر الموز أم بلاد الثلج وحينما يتعلق الأمر بمنظمة مجتمع مدني عراقي بعد سقوط النظام ، فتلك خيانة للكورد وكوردستان ولا تدرك بداوة الجبل إن الكلمة التي تجمع الكتّاب تؤمن وتناضل من اجل كوردستان أكثر من بداوة الجبل .
هل يمكن أن نمزج مابين إمام الحكمة وزعيم الثوار علي حينما توضأ بالسيف قبيل الصبح بماركس الذي قال بمشاعة الأشياء ، هل يمكن أن نجمع الحسين بالمسيح ، جيفارا بمامه ريشه ، كوران الكوردي بناظم حكمت التركي والجواهري الأخير؟ بداوة الجبل تقول إياكم وخيانة الأمة .****** ****** *****
كوردستان وطني ... والعالم وطني .. والتأريخ عمري ، ولا أؤمن بجغرافية وضعها الكلاب المتحاربة بعد الحرب العالمية الأولى لكوردستاني المجزأة.... وطني المؤجل والمتحقق بحكم التاريخ ليس بحاجة إلى بدوي الجبل الذي يريد أن يجعل من سلسلة جبال حمرين وبقية السلاسل في شمال وشرق وغرب الوطن انهاراً للدماء .ستكون سلاسل مطرزة بزهور شقائق النعمان الحمراء وحينما نتواصل نحمل زهرة ويحملون زهرة لأننا نعيش في قرية كونية وهذا ما لا يدركه بدوي الجبل



#دانا_جلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أينما نكون فالمسافة إلى قامشلو هي العدم
- شهداء اليسار من هندرين إلى كرميان - أسئلة في ساحات كوردستان
- پريزاد - شاعرة تحلم بمتر من ارض كوردستان لرفاة والدها الشهيد ...
- معشوقتي كفري .... لن اراك ثانية لحين
- دمقرطة السفارات - تجربة السفارة العراقية في السويد
- الحبر الإلكتروني وبداية عصر جديد
- الجَحشِ والجاش بَينَ الجُبنِِ والمَعاش
- غسان الإمام والكتابة في حدود السراب
- أسوار الإقطاع وحدود العولمة - النموذج الكوردستاني
- صدأ الدبابات وانبعاث الأغنيات.... لروح الفنانة مرزية
- نداء إلى الكتاب والصحفيين الكورد والكوردستانيين
- جسر ألائمة وعار الصمت....تهديدات بعثية لكتاب العراق
- طلقاء العملية السياسية ( البعث سابقا ) يلوحون بالحرب الأهلية
- الهامش والمركز (حركية الموقع جغرافيا وسياسيا) في ضوء مقالة د ...
- تشظي أم تجديد ؟ في ضوء مقالة الدكتور كاظم حبيب
- إلى متى يظل الكوردي الفيلي في موقع الضحية والهامش؟!
- هل يصطحب الرئيس مام جلال أبو تحسين إلى شرم الشيخ؟
- دستور ماشافش حاجة
- رحلة كولمبسية ليسار اكتشف العراق
- للحزب الكوردي الفيلي العراقي....أنتمي!


المزيد.....




- أمريكا تكشف معلومات جديدة عن الضربة الصاروخية الروسية على دن ...
- -سقوط مباشر-..-حزب الله- يعرض مشاهد استهدافه مقرا لقيادة لوا ...
- -الغارديان-: استخدام صواريخ -ستورم شادو- لضرب العمق الروسي ل ...
- صاروخ أوريشنيك.. رد روسي على التصعيد
- هكذا تبدو غزة.. إما دمارٌ ودماء.. وإما طوابير من أجل ربطة خ ...
- بيب غوارديولا يُجدّد عقده مع مانشستر سيتي لعامين حتى 2027
- مصدر طبي: الغارات الإسرائيلية على غزة أودت بحياة 90 شخصا منذ ...
- الولايات المتحدة.. السيناتور غايتز ينسحب من الترشح لمنصب الم ...
- البنتاغون: لا نسعى إلى صراع واسع مع روسيا
- قديروف: بعد استخدام -أوريشنيك- سيبدأ الغرب في التلميح إلى ال ...


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - دانا جلال - بدوي في عصر العولمة