عادل ندا
الحوار المتمدن-العدد: 1852 - 2007 / 3 / 12 - 09:39
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
فيما يلى رسالة للجيع وأرجو أن تصل
Fanaticism means wildly excessive or irrational devotion, dedication, or enthusiasm. A fanatic is a person whose enthusiasm is extreme or beyond normal limits.
ومن القاموس العربى: التعصب هو عدم قبول الحق رغم ظهور الدليل بسبب الميل الى جانب. ومن القاموس: العصبى يعين قومه على الظلم ويغضب لعصبته ويحامى عنهم.
ومن القاموس: العصبية هى الإرتباط الزائد أو الأعمى بجماعة والتعصب لمبادئها.
التعصب شكل من أشكال الإنغلاق على الذات وأفكارها ومشاعرها وبالتالى إنتماءاتها. والإنغلاق لدى البعض راحة لأنه أسهل من الإنفتاح والسعى والبحث والسماع الجيد للآخر, كمحاولة لتغيير النمط والإضافة اليه, وتوسيع داثرة المعرفة والتفاعل, بالدخول فى دوائر أكبر.
كل إنسان وأى إنسان ينتمى الى دوائر, أصغرها ذاته وأكبرها الإنسانية جمعاء.
الإنسان الذاتى الأنانى يهمه ذاته والدوائر الذاتية الضيقة المحيطة بها, كالأسرة أو الجماعة التى ينتمى اليها, ويسعى ليحقق مصالحها فقط, وحتى بالجور على مصالح الدوائر الأخرى, البعيدة عنه. هذا هروب من المسئولية الجماعية. وهنا يسقط ما يدعيه الإنسان من أخلاق وتسقط عنه حتى صفة الإنسانية.
عامل نفسك بأخلاق ومبادى, واسأل نفسك: أين الآخرين الذين لا تنتمى اليهم أيها المتعصب الكاره؟ الآخر يرى الآخر محورا للشر, فى مقابل, أنا أرى الآخر أنا.
قال سارتر: الآخر هو الجحيم.
ونقول: بدون حب وإنتما, وإثار واعى, نعم, قد يصبح الآخر جحيم. قد يصبح الآخر جحيم عندما نكفر بإنسانيتنا. هناك من البشر من وصلت الحالة معهم لدرجة انهم لا يستطيعون حتى سماع أنفسهم.
أفكارنا هى التى تحولنا الى جحيم لأنفسنا أحيانا. و أفكارنا تصنع منا جحيم لا يطيقه الآخر. البرمجة وغسيل المخ الذى تم علينا منذ ولادتنا ورغم إرادتنا قد شكلتنا لنصبح ما نحن عليه الآن من تركيبة. تركيبة بالضرورة تحمل الكثير من السلبيات, بجانب الإيجابيات. كلما تفتحنا وإستبصرنا أصبحنا أكثر إنسانية. يقولون حاول أن تتذكر أحلامك أو أن تكتب فكرة كنت سارح فيها دون ان تدرى.
نفكر وقد نخطئ فى أنماط التفكير.
"الكل أو لا شيئ" مثلا, خطأ منهجى فى التفكير.
فلايمكن للإنسان أن يحصل على كل شيئ. ونحن دائما أمام خيارات محيرة.
"خلقنا الإنسان فى كبد".
مثلا: لايمكن أن أذهب الى السينما وفى نفس الوقت أمكث (أقعد) فى البيت.
أريد أن أمكث فى البيت للراحة, وفى نفس الوقت أريد الفرجة على فيلم فى السينما يعرض لأول مرة ومثير.
هذا التناقض البسيط يحله الإنسان بقرار بسيط.
الإنسان يحتاج دائما الى القرار والإرادة.
ونفس هذا النمط التناقضى الذاتى قد يكون أشد. كمن يريد ان يعيش فى مصر وفى استراليا فى نفس الوقت.
التناقض الآخر الذى يقع فيه الإنسان هو: عندما يجب أن ندفع الثمن.
فمثلا أريد أن أشاهد هذا الفيلم ولكنى لا أريد أن أدفع ما معى من عشرة جنيهات لتذكرة دخول السنيما وأعود الى منزلى سيرا على الأقدام. و قد يصل هذا التناقض الى مستويات صعبة جدا. وكمثال فى الحرب, قد يجد الفرد نفسه امام خيارين, الرغبة فى إيقاف تقدم العدو وعدم الرغبة فى التضحية بالحياة وبالذات.
دراما تصاعدية يصنعها الإنسان ويعانى منها.
فى علم النفس مسببات الإحباط الإنسانى ثلاثة.
1. + / + إيجابى / إيجابى وهو التناقض الأول المذكور أعلاه
2. + / - إيجابى / سلبى وهو التناقض الثانى
3. - / -
التناقض الأخير - / - بمعنى سلبى / سلبى يحدث عندما لا أريد أن أمكث فى البيت ولا أريد الخروج.
التناقض الإنسانى إذا لم يتم حله أو إستيعابه, يسبب الدافع للعدوان. والعدوان إما أن يكون على الذات أو على الآخر. فالإكتئآب عدوان على الذات بغية تغييرها قصرا لتتكيف مع المتغيرات. وقد يحدث بلا علم, ويزيد من البرمجة السلبية.
إذا كانت هناك إمكانية أن يحدث التناقض بينى وبين نفسى الى هذة الدرجة فما بالك بالتناقض مع الآخر المختلف. التعصب ليس صوابا ولكنه الأسهل على الإطلاق. فهو استسلام وعبودية للذات وللقطيع. نستعبد أنفسنا بدلا من أن نمارسها بصدق.
تخفيف التناقض له اساليب عديدة وأهمها فى رآيي, القواعد الشرعية الفقهية الثلاثة وهى:
واحد, لا ضرر ولا ضرار.
وثانيا, قاعدة أخف الضررين.
وثالثهما, درء الضرر مقدم على المنفعة.
هذا بإختصار
الصوفى فى كل الأديان لا يقع فى هذا التناقض أصلا لانه يتعامل بالإستغناء فهو قد قرر مسبقا الا يريد.
أنا والآخر المختلف كيان إنسانى واحد.
المشتركات المشتركات يا أصحاب العقول.
أبحثوا رغم مشاكل الماضى فى المشتركات.
أبحثوا رغم مشاكل التصورات الضيقة الأنانية عن المستقبل, فى المشتركات.
العلاقات الإنسانية يحكمها الإعتمادية المتبادلة والعقود الإجتماعية الغير مكتوبة فى معظم الأحيان. وكلما صعبنا من شروط التعاقد صعبنا من إمكانية الإشباع فى النور.
والإشباع فى الظلام تحكمه الرزيلة أو على الأقل, علية علامات الإستفهام. فهو يضعنا أمام أنفسنا وأمام الآخر, فى الشبهات.
لماذا لا نعيد صياغة عقود التعاملات؟
الإلتزام بما هو خانق ليس إلتزاما أخلاقيا ممكنا, ويصنع الكبت الإنفجارى أو يصنع الجمود.
البشر يتخطون المرحلة التطورية, بالإتفاق على تغيير البنود.
العلاقات بين البشر يحكمها رؤى المشاركين فى العلاقة. ويحكمها قوانين الإعتمادية المتبادلة التى يسودها درجة كافية من العدل والحرية والصفاء. المطالبة بالإستقلالية والإنفصال دائما ما نجد فى خلفيتها, الإعتراض على درجة الحرية والعدل.
فهم الآخر والتفاهم المتبادل هو أهم ما يحكم درجة التواصل الإنسانى.
الإبتسامه وربما الضحك بقهقهة هو أحد الوسائل التى نواجه بها الإختلافات والتناقضات.
الميل للتعصب والعنصرية سببه وخلفيته عدم الإحساس بالأمان. وعدم الإحساس بالأمان ينتج عن نقص الحرية والعدل والأخلاق, وسيادة الظلم والفساد.
قد نكره صفه ما لأننا نراها مؤذية, ونظل نحب صاحبها حتى ولو قاتلناه. وعند قتاله نحاول بكل الحب عدم إذاء صفات نحبها أو إذائه شخصيا لو إستطعنا.
القول بأن بن لادن شر أو أن الغرب شر بالتعميم المخل هذا, خطأ ننزلق فيه جميعا, ويكون النتيجة إذاء معانى جميله. وقد يؤدى بنا هذا الى محاولة التصفية الجسدية الكاملة, وبلا تمييز كحل سهل من الحلول. وهذا ما حدث للهنود الحمر فى أمريكا وقبائل الأبورجنى فى أسترليا وقبائل نيوزيلندا. وتتألم الإنسانية جمعاء.
ولولا دفع الناس بعضهم لبعض لفسدت الأرض. فتصفية الجماعات الإسلامية خطأ. لأنه لا يجب ان نواجه الخطأ بخطأ أو أخطاء. وما يحدث للإخوان فى مصر من محاولات التصفية خطأ. فلديهم أشياء نختلف عليها ونصارعها, ولكن لديهم أيضا ما هو جميل. ولدى الغرب ما هو جميل أيضا.
الجمال هو الأصل فى كل الأطروحات.
اتعجب من المشهد كما أسمعه وأراه
الفتوة "صفع ألم على أفاه" كما حدث فى فيلم مصرى قديم!
طالبان تحطم معابد البوزية, رغم أن عصر تحطيم الأصنام كفتنة, قد إنتهى!
المالكى يطالب الكل, ماعدا سيدتنا أمريكا, بعدم التدخل فى شئون العراق!
ونتنيياهو يطالب الجميع بعدم التحدث مع حماس.
ومخزون القمح فى مصر وصل الى 14 يوم للمجاعة, لأنها لم تسمع كلام الفتوة.
وجنوب أفريقيا تحصل على حريتها بشروط الرأسمالية العالمية فلم يحدث تغيير فى حال الفقراء السود.
وأحمدى نجاد يرسل رسالة كما فعل القذافى مع الإتحاد السوفيتى "إسلم تسلم لشافيز".
قائد القوات الأمريكية: الحل العسكرى لا يصلح لحل مشاكل العراق. الحل أمشوا
أنا الصح المطلق وأنت الخطأ المطلق. وووو
والكل يحاول إقصاء أو تركيع الكل.
الحل إعادة التربية
أحبكم جميعا ويؤلمنى ما تقولون وما تفعلون فى أنفسكم وفى الآخرين.
تهدئة من أجل التهدئة
أطالب الأمم المتحدة (مجلس الأمن أوالجمعية العامة) بقرار لوقف إطلاق نار وهدنة عالمية, لمدة أسبوع. ويلتزم بها الجميع وبلا خداع. وطبعا بعيدا عما عرفناه عن الفصل السابع الذى تستغله السباع.
هذة دعوة للحب. دعوة للحب ولا للكراهية. لا للكراهية ولا للتعصب. جمعوا ولا تفرقوا أيها الشرفاء. هذة دعوة للسلام.
ايها الداعون للسلام لكم تحياتى.
انتم تعبرون عن الضمير الانسانى الحى النقى.
#عادل_ندا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟