أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2007 -حجاب المرأة بين التقاليد الأجتماعية والبيئية والموروث الديني - ٱنطلاق ٱلرّحبى - هل ٱلحجاب لباس؟















المزيد.....

هل ٱلحجاب لباس؟


ٱنطلاق ٱلرّحبى

الحوار المتمدن-العدد: 1848 - 2007 / 3 / 8 - 10:44
المحور: ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2007 -حجاب المرأة بين التقاليد الأجتماعية والبيئية والموروث الديني
    


مرّت سنة كاملة على كتابة مقال "ٱلمرأة معلمة ٱلإنسان" بمناسبة يوم ٱلمرأة فى ٱلثامن من أذار عام 2006 وهو أخر مقال لىٓ أكتبه بمنهاج وخط ٱلّلغة ٱلفصحى وبمفهوم ٱلترادف فى ٱلّلغة.
وكان لموقع ٱلحوار ٱلمتمدن ٱلفضل فى ٱلتعرف على منهاج ٱلمفكر ٱلإسلامى سمير إبراهيم حسن وٱلتعرف عليه شخصيًا بعد ذلك. فكان لِىَ ٱلأخ وٱلصديق وٱلأستاذ وٱليد ٱلمبسوطة للمساعدة وٱلعون وٱلتوجيه وٱلنصيحة وٱلحوار فى كلِّ ٱلمفاهيم ٱلّتى كنت ٱختلف معه حولها. حيث وصف فعل منهاجه فى نفسى بفعل ٱلتأين فى ٱلكيميآء "فقد أيّننى" على حد قوله. وجعلنى ذٰلك أحنف عن منهاج قريش ولغتها ٱلفصحى وطاغوتها وكهنوتها وٱلتطهر ممّا رسخ فى نفسى من لغوها ومفاهيمها. وما زلت أعمل جاهدًا للتطهر منه وتنزيل لسان ٱلقرءان ٱلعربىّ ٱلمبين فى قلبى وتثبيت فؤادى به وٱلصبر على ذٰلك حتى يقضىٰٓ إلىّ وحيه. وقد كتبت مجموعة من ٱلمقالات بلسان ٱلقرءان وخطه. منها على سبيل ٱلمثال "رمضان شهر ٱلإنسان ٱلعالم" و"أى ديمقراطية نريد" و"ٱلثقافة أم ٱلأمّة" وغيرها. ونشرت فى ٱلحوار ٱلمتمدن.
هذه ٱلمقدمة أرىۤ أنها مهمة للّذين يتابعون مقالاتى ليقفوا على تطور ٱلإدراك وٱلقول ٱلجاريين لدىّ وفعل ٱلسنن ٱلاجتماعية وٱلمعرفية فيه. فقولنا وإدراكنا هو من ٱلمتشابهة كما يقول ٱلقرءان وهو يخضع لسّنة ٱلأطوار. وإدراكى لذلك جعلنى لآ أؤمن إلاّ بقول ٱلإنسان ٱلحى ٱلذى يسير وينظر ويقرأ ما فى ٱلحق ويعقله مع بلاغ ٱلحى ٱلّذى لا يموت نور ٱلسمٰوٰت وٱلأرض ٱللَّه ٱلمحفوظ فى كتابه ٱلقرءان. وبٱلعقل يحدث ٱلتصديق ٱلمتبادل بينهما. وبه نعلم أنّ ٱللَّه يعلم ما فى ٱلسمٰوٰت وما فى ٱلأرض وهو على كلِّ شىءٍ قدير.
أمّا قول ٱلسّلف وٱلموروث ٱلمعرفى ٱلمسطور فى ٱلكتب فهو ما تشابه لهم ولآ ألزم نفسى به بل أحنف عنه وأسعى بجهدى ٱلشخصىٓ أن أدرك وأعلم ٱلحق فى ٱلتكوين وٱلمجتمع وعقله مع بلاغ ٱلخالق فى كتابه. فكتاب ٱللَّه ٱلقرءان يقول:
"ولا تقف ما ليس لك به علمـ إنّ ٱلسّمع وٱلبصر وٱلفؤاد كلّ أولـٰٓءِـك كان عنه مسئولا" 36 ٱلإسرآء.
وعن عمل وقول ٱلسلف وحتى ٱلأنبيآء منهم يقول ٱلقرءان:
"تلك أمّة قد خلت لها ماكسبت ولكم مّاكسبتم ولا تسئلون عمّا كانوا يعملون" 134 ٱلبقرة.
فهذا هو منهاج ٱلقرءان ٱلّذى يهدىٓ إلى ٱلحق بإذنه وهو مآ أسعىٰٓ إلى تنزيله فى قلبى وتثبيت فؤادى به ليكون لى قولاً مسئولاً أمام ٱللَّه وأمام ٱلنّاس.
وأضرب لكم مثلاً من لغو ٱلّلغة ٱلفصحى ومن أبجديتها ٱلمزعومة لنرى تناقضها وتحريفها وفراقها عن أبجدية ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين. فكتاب "ا" نطقه ءالِف ودليله فى ٱلحق "ثور" وعدده 1 فى ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين. أمّا فى ٱللغة ٱلفصحى فيسموه "حرف" ونطقه "ألِف" وهو نطق لكلمة تدلّ على ٱلعدد 1000. ولا يعلمون له دليل فى ٱلحق ٱلتكوينى فهو "حرف عِلّة" كما يزعمون. وٱلكتاب " ب بـ " ونطقه "بيت" ودليله فى ٱلحق "بيت" وعدده 2. أمّا فى ٱللغة ٱلفصحى فنطقه "بآء" ولا يعلمون له دليل فى ٱلحق. وكلمة بآء جآءت فى ٱلقرءان "كمن بآء بسخط مّن ٱللَّه" 162 ءال عمرٰن. "فقد بآء بغضب مّن ٱللَّه" 16 ٱلأنفال. فسبحانه من حرف "ٱلبآء" دليله "كمن بآء بسخط مّن ٱللَّه" أو"فقد بآء بغضب مّن ٱللَّه" نعلِّم به أولادنا بنآء ٱلكلمة.فأبجدية كلّ لسان ءالِفبيت ينطقوها كما وصلتهم من ٱلأصل ٱلشّامى دون تحريف وقد حرفت ٱلّلغة ٱلفصحى نطقها ودليلها فهى ٱلحروف وٱلواحد منها حرف بدل من كُتُب وكتاب كما جآء فى كتاب ٱللَّه ٱلقرءان " رسول مّن ٱللَّه يتلواْ صحفًا مّطهّرة 2 فيها كُتُب قيّمة3 " ٱلبيّنة. أمّا ٱلّلغة ٱلفصحى فتنطقها ألِفبآء وتدلّ على ألفِ مرّة بآء وهو ماسعوٓا إليه بقطع سبيل ٱللَّه أمام ٱلنّاس وتعطيل إدراك وفهم وتفسير وفقه وعقل ٱلبلاغ ٱلمبين ولسانه ٱلعربى ٱلمبين بلغوهم فيه. وهو قول ٱلقرءان وٱلّذى يبيّن فاعل ٱلّلغو " وقال ٱلّذين كفروا لاتسمعوا لهـٰذا ٱلقرءان وٱلغوا فيه لعلّكم تغلبون" 26 فصّلت.
أعود إلى عنان ٱلمقال "هل ٱلحجاب لباس" وهو ٱلمحور ٱلذى ٱختاره موقع ٱلحوار ٱلمتمدن لهذا ٱلعام فى يوم ٱلمرأة. فٱلحديث عن ٱلحجاب وما تحمله ٱلكلمة من دليل فى ٱلبلاغ ٱلمبين يبين عمل ٱلّلغو وتحريفه لدليل كلمة حجاب وما نجم عنه من فعل طاغوت ٱستعبد ٱلأنثى وٱلذّكر معًا. وأرتل ٱلأيات ٱلّتى جآءت فيها كلمة حجاب قبل ٱلقول فيه:
"وبينهما حجاب وعلى ٱلأعراف رجال يعرفون كُلاّ بسيمـٰهم ونادواْ أصحـٰب ٱلجنّة أن سلـٰم عليكم لمـ يدخلوها وهم يطمعون" 46 ٱلأعراف.
"وقالواْ قلوبنا فىٓ أكنّة مّمّا تدعونآ إليه وفىٓ ءاذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فٱعمل إنّنا عـٰملون" 5 فصّلت.
"يٰأيّها ٱلّذين ءامنوا لا تدخلوا بيوت ٱلنّبىّ إلّآ أن يؤذن لكم إلى طعامـ غير نـٰظرين إنـٰه ولٰكن إذا دعيتم فٱدخلوا فإذا طعمتمـ فٱنتشروا ولامستئنسين لحديث إنّ ذٰلكم كان يؤذى ٱلنّبىّ فيستحى منكم وٱللَّه لايستحى من ٱلحقّ وإذا سألتموهنّ متـٰعًا فسئلوهنّ من ورآء حجاب ذٰلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهنّ وما كان لكم أن تؤذوا رسول ٱللَّه ولآ أن تنكحوٓا أزواجه من بعده أبدًا إنّ ذٰلكم كان عند ٱللَّه عظيمًا" 53 ٱلأحزاب.
"وما كان لبشر أن يكلّمه ٱللَّه إلاّ وحيًا أو من ورآىءِ حجاب أو يرسل رسولاً فيوحِىَ بإذنه ما يشآء إنّه علىّ حكيمـ" 51 ٱلشّورى.
فٱلحجاب لا يغطى جسمًا أو شعرًا أو رأسًا كما يظهر من ٱلأيات ٱلّتى رتلتها. بل جآء بدليل ٱلفصل وٱلمنع وٱلصد وٱلتعطيل. فٱلحجاب فى ٱلأية 46 ٱلأعراف هو بين أهل ٱلجنّة وأهل ٱلنّار لا يمنع ٱلبصر وٱلسمع وهم ينادون وينظرون ويسمعون بعضهم ولكنّ ٱلحجاب يفصل بينهم. فأعلم من ذلك أنّ ٱلحجاب يسمح للبصر وٱلسمع بٱلمرور دون عوق كالزجاج فى ٱلأبواب وٱلنوافذ. وٱلحجاب فى ٱلأية 5 فصّلت يحجب ٱلسمع بٱلوقر وٱلقلب بٱلأكنّه فهم وما يعملون على طرفى نقيض من عمل ومنهاج ٱلرّسول. أمّا ءاية 51 ٱلشّورى فتوكد علىٰٓ أنّ كلام ٱللَّه للبشر يأتى بثلاث هيئآت ٱلوحى وهو ٱلتنزيل فى ٱلقلب ومن ورآىء حجاب وهو ٱلفاصل فٱلمكلّم يسمع ويرى. وهو قول ٱللّه لموسى عندما كلّمه:
"ولمّا جآء موسىٰ لميقـٰتنا وكلّمه ربّه قال ربِّ أرِنىٓ ٱنظر إليك قال لن ترـٰنى ولٰكن ٱنظر إلى ٱلجبل فإن ٱستقرّ مكانه فسوف ترـٰنى فلمّا تجلّىٰ ربّه للجبل جعله دكًّا وخرّ موسىٰ صعِقًا فلمّآ أفاق قال سبحـٰنك تبت إليك وأناْ أوّل ٱلمؤمنين" 143 ٱلأعراف.
ٱلجبل هو ٱلحجاب ٱلذى فصل بينه وبين أن يرى ٱللَّه لأنّ ٱللَّه ليس بجسم أو شىء مثل ٱلأشيآء "ليس كمثله شىء وهو ٱلسّميع ٱلبصير" 11 ٱلشّورى.
أمّا ءاية 53 ٱلأحزاب فيها ٱلقول "فمن ورآء حجاب" جآءت لتعلم ٱلنّاس كيف يسألون ويتكلمون مع ٱلمرأة ٱلمحصنة عن ٱلمتاع (أى عن كلّ شىء يحتاجه ٱلإنسان فى معاشه). ويبين أن ٱلسؤال يكون من دون إلحاف فيه أو من دون أن يدنو منها ويلصق جسمه بجسمها. فهذا كان يؤذى ٱلنّبى ولكنّه كان يستحى منهم فجآء ٱلبلاغ ليعلِّم كيفية ٱلتكلّم مع ٱلمحصنة ٱلتى لا تكون من محارمه ٱلمذكورين فى ٱلبلاغ. وهو ما عليه كلّ ٱلشعوب ٱلمتمدنة فى سلوكهم ٱلاجتماعى من ٱحترام خصوصية كلّ من ٱلأنثى وٱلذّكر ٱثنآء ٱلتحدث وٱلحوار وٱلسؤال فيما بينهم.
ولكنّ ٱلكهنوت جعل من ٱلحجاب غطآءً للجسم أى لباس وهو فى تحريفه لدليل ٱلكلمة جعل ٱلحجاب وٱلّلباس وٱلكفر بدليل واحد. فماذآ أراد من ٱلحجاب "ٱلِّلباس ٱلشرعى" ٱلّذى مآ أنزل ٱللَّه به من سلطان؟ أراد به كَفر ٱلأنثىٰٓ أى تغطيتها وسترها عن أعين ٱلرجال ٱلأخرين فهى جزء من متاعهم ٱلشخصى فليس لأحد من ٱلنّاس أن يراهنّ وينظر إليهنّ أو يكلمهنّ فهنّ شأن وملك خاص به. وللكهنوت فى ذلك أقوال ومذاهب شتّى يزعمون أن ٱلنّبىّ قالها أو ٱبنته فاطمة فيوجد فى كتبهم حديثًا لفاطمة بنت ٱلرّسول "خير للمرأة أن لا يراها ٱلرجل" وهى ٱلّتى خطبت فى ٱلمسجد وحاورت أبى بكر بحضور ٱلنّاس رجالاً ونسآءً وٱختلفت معه وكانت تدور على ٱلأنصار تحاججهم فى بيعتهم لأبى بكر وتطلب منهم أن يرفضوها وكانت تخرج مع أبيها رسول ٱللَّه فى معاركه ضد قريش وٱلأعراب وتداوى ٱلجرحى كلّ ذلك فى كتب ٱلنّاس وغيرها من ٱلأمور ٱلتى تناقض قولها بكفر ٱلمرأة عن ٱلرجال.
فٱلكفر دليله ٱلستر وٱلغطآء ٱلكامل للشىء ومنه جآء ٱسم ٱلكفار وهم ٱلمزارعين ٱلذين يزرعون ٱلأرض فيغطوا ٱلبذرة بٱلتراب. وهو قول ٱلقرءان:
"كمثل غيث أعجب ٱلكفّار نباته ثمّ يهيج فترـٰه مصفرًّا ثمّ يكون حطـٰمًا" 20 ٱلحديد.
وللأستاذ سمير حسن مقال "لبس ٱلدليل" يفصّل فيه ٱلقول فى دليل ٱلكلمات لباس وكفر وجلباب وغيرها فراجع.
ٱتابع ٱلنظر فى لغو ٱلّلغة ٱلفصحى وتحريفها لدليل ٱلكلمات فٱنظر فى كلمة لباس وتدلّ على تداخل شيئين أو زوجين:
"ومن كلٍّ تأكلون لحمًا طريًّا وتستخرجون حِلية تَلبَسُونَها" 12 فاطر.
"ولباسهم فيها حرير"23 ٱلحج.
"وعلّمنـٰه صنعة لبوس لَّكم لتحصنكم مّن بأسكم فهل أنتم شـٰكرون" 80 ٱلأنبيآء.
فأرىٰٓ أنّ ٱلِّباس ليس غطآءً لجميع ٱلجسم كما يزعم ٱلكهنوت ٱلقريشى وٱتباعه. فٱلحِلية تُلبِس جزءً مّن ٱلجسم فى ٱليد أو ٱلإذن أو ٱلرقبة ...ٱلخ. وتحصن من ٱلبأس جزءً مّن ٱلجسم أيضًا ونوع ٱلِّباس يكون من ٱلحرير ولا دليل على غطآءه لجميع ٱلجسم.
ماذا بقى من أمر غطآء ٱلجسم وهل شرّع ٱللَّه للإنسان ذكرًا أم أنثى لباسًا محددًا وبٱلتفصيل فى كتابه؟
لم يأتى ٱلحجاب ولا ٱلِّباس بدليل غطآء ٱلجسم بٱلكامل. ومثله هى ٱلجلابيب:
"يـٰٓـأيّها ٱلنّبىّ قل لأزواجك وبناتك ونسآء ٱلمؤمنين يُدنين عليهنّ من جلـٰبيبهنّ ذٰلك أدنىٰٓ أن يُعرفن فلا يؤذين وكان ٱللَّه غفورًا رّحيمًا" 59 ٱلاحزاب.
يدينين من دليل ٱلفعل دنا يدنو ومنه أدنى وٱلأدنى وفى دليله "ٱلقريب وٱلأقرب وٱلقليل وٱلأقل وٱلصغير وٱلأصغر وٱلحد ٱلأصغر". وجلابيب من دليل ٱلفعل جلب ومنه ٱلجلبة ٱلتى تبقى فوق ٱلجرح بعد شفآءه. فغطآء ٱلجسم يكون بٱلحد ٱلأصغر يدنين وبجزء من ٱلجسم جلابيبهن وهو أصغر أو أقل حد مسموح به أن يعرفن ولا يؤذين وسيكون ذٰلك مختلفًا من بلد لأخر حسب ٱلعرف ٱلاجتماعى وٱسلوب ٱلعيش وحالة ٱلجو من حرارة وبرودة ورطوبة ...إلخ.
أمّا ما عند كهنوت قريش وٱتباعه من ٱلسنة ٱلبخاريين وٱلشيعة ٱلإثناعشريين فمنهم من زاد عليه ٱلنقاب وهو غطآء ٱلجسم وٱلوجه بٱلكامل. فدليل ٱلنقاب من ٱلفعل نقب ينقب وٱسم ٱلفاعل ٱلنقيب وهو ٱلّذى ينقب فى ٱلأرض ويستخرج كنوزها من مياه ومعادن ..إلخ أو ٱلّذى ينقب فى كتب ٱلناس ليستخرج منها ما تحمله من علم ومعرفة ..إلخ. فقد جعلوا من وجه ٱلمرأة كنزًا مخفيًا ينتظر ٱلنقيب ليكشف عنه ويتملكه لنفسه.
أمّا ٱلّذين كشفوا ٱلوجه فيتبين بأنّ وجه ٱلأنثى عندهم لا يساوى شيئًا مذكورًا. فهو ليس من ٱلعورة ٱلتى تثير قوى ٱلجن عند هذا ٱلبشر ٱلبهيم ٱلّذى لا يرى فى ٱلأنثى إلاّ متاعٍ لّلفراش وٱلخدمة ٱلبيتية.
فكلّ هذا ٱللغو وٱلتحريف مأربه كمآ أرى هو منع ٱلأنثى من ٱلحصول على حقوقها ٱلتى وهبها لها خالقها عندما نفخ فيها من روحه وجعلهآ إنسانًا خليفة للّه ربّ ٱلعالمين وهى ٱلمثل على ٱلمؤمنين كما يقول ٱلقرءان فكانت مريم وكانت ٱمرأت فرعون وأم موسى وٱمرأت إبراهيم وٱمرأت عمران أم مريم وملكة سبأ وكانت ٱلمثل للذين كفروا ٱمرأت نوح وٱمرأت لوط وهنّ زوجان لنبيين وهو ٱلتوكيد على ٱختلاف ٱلمنهاج وٱسلوب ٱلعيش وٱلسلوك بٱلرغم من علاقة ٱلزوجية فلآ إكراه فى ٱلدين ولا إكراه فى لباس أو أكل أو شرب أو عمل أوۤ أرض نسكنها فالأرض أرض ٱللَّه وٱلإنسان ذكرًا أوۤ أنثى له ٱلخيار فيما يلبس ويأكل ويشرب ويؤمن من دين وٱسلوب عيش وأرض وهى هى ٱلمدينية ٱلتى دعا لها ٱللَّه وأنزلها للنّاس جميعًا فى كتابه ٱلقرءان وللنّاس ٱلخيار فى قبولهآ أو رفضها فليس لأحد من ٱلنّاس سلطة على ما يختاره ٱلنّاس فىٓ أمورهم ٱلشخصية فهذا حق كفله ٱللَّه لهم فمن ينازعهم عليه يريد ٱستعبادهم فعليهم أن لا يطيعوه أو يقبلون بقوله ٱلباطل بزعم مرجعية علمية أو حفاظ على بيضة ٱلدّين وٱلدفاع عن ٱلعرض وٱلشرف وٱلوطن فهذه مفاهيم قوم جاهلين يتبعون سلطة طاغوت وقول كاهن مجنون ولآ أثر لها فى كتاب ٱللَّه بل ٱللَّه حذّر ٱلمؤمنين منها وأمرهم بجهادها وقتالها لأنّه لا ينجم عنهآ إلاّ ٱلفساد فى ٱلأرض وسفك ٱلدمآء وٱستعباد ٱلنّاس وهو ٱلانقلاب من طور ءادم إنسان خليفة لنور ٱلسمٰوٰت وٱلأرض يسعىٰٓ إلى ٱعمار ٱلأرض وإصلاحها وٱلدّخول فى ٱلسلم كآفّة إلى طور بشر وحش يفسد فيها ويسفك ٱلدّمآء.



#ٱنطلاق_ٱلرّحبى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- مدفيديف: الناتو منخرط بشكل كامل في الصراع الأوكراني
- السعودية.. إحباط 5 محاولات لتهريب مئات آلاف حبوب -الكبتاغون- ...
- مصر.. الداخلية تكشف تفاصيل واقعة مصرع عامل دليفري بعد تداوله ...
- اليونيفيل: إصابة 4 جنود إيطاليين من قوات حفظ السلام في جنوب ...
- محمود الهباش: وجود إسرائيل في غزة لن يكتسب شرعية مهما طال
- مشاركة عزاء للرفيق رؤوف الحباشنة بوفاة جدته
- من هو الكاتب بوعلام صنصال وما مصيره منذ وصوله للجزائر؟
- خبير عسكري: الاحتلال يستهدف مربعات سكنية بسبب تعثر عمليته ال ...
- هل اكتشفت أم محمد هوية الواشي بنصر الله؟
- قوات الاحتلال تقتحم جنين ونابلس واعتداءات للمستوطنين في الخل ...


المزيد.....

- اثر الثقافة الشرقية على المرأة والرجل / جهاد علاونه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2007 -حجاب المرأة بين التقاليد الأجتماعية والبيئية والموروث الديني - ٱنطلاق ٱلرّحبى - هل ٱلحجاب لباس؟