أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - كفاح حسن - الجموع تصيح ..إعدم!!؟















المزيد.....

الجموع تصيح ..إعدم!!؟


كفاح حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1832 - 2007 / 2 / 20 - 11:57
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


يحتل الشاعر عريان السيد خلف موقعا متميزا بين شعراء العراق المعاصرين. حيث إمتاز شعره بصور و مرادفات مقتبسة من تراث البلد و بطولات رجاله. كما أضفى إستخدامه للهجة العراقية الريفية على نتاجه الشعري جذابية تصل إلى قلوب مستمعيه.

لقد عرفنا الشاعر في مطلع سبعينيات القرن الماضي و هو يردد عدد من القصائد الجميلة، في مطلعها قصيدة المعيبر عبد. و مما يزيدننا فخرا بعريان هو إصراره على البقاء في الوطن، وعدم الإنجرار وراء موجة الهجرة التي شملت أعداد كبيرة من الأدباء و الفنانين الذين رفضوا الإنصياع لإرهاب النظام الصدامي البائد. و ظل بريق قصائده يعلو حتى في ظل الإرهاب و القمع الدمويين الصداميين.

إن أشعار عريان تنطلق من روح الشعب العراقي معبرة عن أحاسيسه و تطلعاته. و ليس مبالغة في وصف وقع أشعار عريان على مستمعيها بقوة تفوق وقع البيانات و الخطب السياسية. فكلماته قذائف موجهة ضد قوى القمع و الإرهاب و أعداء الشعب. و حتى قصائده الغزلية تتمتع بروح من الإباء و الشموخ المتميزين.

و عند إستشهاد أخي وضاح، نعاه عريان في قصيدة رثائية كانت من أجمل ما كتب عن وضاح. وكلنا فخورين بما كتبه عريان.

و كما هو معروف لا يوجد مرء لا يتعرض للهفوات و الأخطاء. فمن لايعمل لا يخطأ. و إنني أجد قصيدة شاعرنا الكبير عريان التي ألقاها في مقر الحزب الشيوعي في الإحتفال بيوم الشهيد الشيوعي في نعي الزعيم قاسم، هفوة وقع فيها وسط حمام الدم المستمر في البلاد. فقد جاء في قصيدته و هو يخاطب قاسم:

قلنالك تحذر ماوراك الذيب
ساعيت الضواري و آمنت بيها
يا مصدق الأوهام من البخت حفاظ
يا حظ يا بخت لو ترك ترضيها
ثورة تصرفت من بين حلك الموت
و بدمك خذتها شلون تنطيها
شفت شلون عثرت و إنجفت عالكاع
وتعلى بثلجها تراب رجليها
صدك موملامة و تعداك اللوم
بس زمرة عذابك تمشكلت بيها
ياسيد العفة و يا نزيه الروح
و يا رمز الشجاعة لحد تواليها
و ياملاقي الرصاص عيونك مورثات
زلمة العذرتك ماظل زلم بيها
الزلم تول و تعف و إنت تطركت ركاب
جان الموت حق مفصل عليها
وجان الوطن يلهب و الجموع تصيح
إعدم و الخطورة تساهلت بيها

في البدء كان ماحدث في 14 تموز 1958 هو إنقلاب عسكري قام به عدد من ضباط الجيش الشباب تقليدا لموجة من الإنقلابات العسكرية التي عمت المنطقة.

إن إنتعاش الحياة السياسية القصير في البلاد في 1958 إرتبط بحلم العراقيين في بناء نظام ديمقراطي برلماني حر في بلد ذو سيادة. وكانت وعود العسكريين تنحصر في إنهم سيعودون إلى ثكناتهم بعد أن يسلموا السلطة بيد الشعب! ولكن لم يكن قاسم ولا من أعقبه صادقين في ذلك.

ففي عهد الزعيم قاسم تم التراجع عن العديد من الوعود المقدمة بشأن تسليم السلطة بيد الشعب. كما و إن الزعيم إستخدم الشيوعيين لتعزيز موقفه أمام مخاصميه. ثم سرعان ما إنقض على الحزب الشيوعي، ولاحق أعضائه و أوقف إصدار جريدة الحزب. وقام ببناء تنظيم شيوعي هزيل كبديل عن الحزب الشيوعي.

و لكن شاعرنا المحبوب عريان يقدم لنا الزعيم في صورة أخرى و يعطيه الحق في ممارسة القمع إلى حد لومه إياه لإنه لم يعدم معارضيه!!؟
فمن هم الذين يطالب شاعرنا قاسم بإعدامهم. إنهم نفسهم المشاركين مع قاسم في الإنقضاض على السلطة، و تحطيم النظام الملكي في البلاد.

إن خلافات قاسم معهم هي خلافات على تقسيم كعكة السلطة. ولم تكن خلافات تنطلق من باب الدفاع عن مصالح الشعب و بناء الديمقراطية. لقد كان أمام قاسم خيارا واحدا يثبت فيه مصداقيته، ألا و هو تسليم السلطة بيد الشعب و إعادة الحياة للنظام البرلماني الدستوري. كما فعل الجنرال ديغول في فرنسا. أو كما قام به أورتيكا في نيكاراغوا حين إحترم إرادة الشعب و تنحى عن السلطة. و لو يعد إليها إلا من خلال صناديق الإقتراع.

و إذا كان الزعيم قاسم متعففا عن المال و النساء في حياته الخاصة، فهذا لا يعطيه الحق في الفرد بالسلطة، و إعتبارها ملك من أملاكه. أما الحديث عن شعبية و جماهيرية الزعيم قاسم فهذا أمر فيه نظر. فنفس تلك الجماهير التي كانت تهتف لنوري السعيد خرجت لتناصر الزعيم و تلتحق بفصائل المقاومة الشعبية. ثم سارعت بعد سقوط حكم الزعيم لتلتحق بفصائل الحرس القومي سيء الصيت. ثم عادت لتهتف لنظام العارفيين. ثم خرجت وراء الثنائي بكر ـ صدام هاتفتا لهم. ألا يتذكر شاعرنا المسيرة الكبيرة التي نظمها بعث صدام في تموز 1978 في الذكرى العاشرة لسلبهم للسلطة. عندما خرجت مئات الألوف تردد
"شعب شعب كله بعث موتي يارجعية"
ونفس هؤلاء تحولوا إلى حطب لحرب صدام ضد إيران. ومن تبقى منهم سارعوا لنهب أملاك الكويتيين عند غزو الكويت. وهم نفسهم اليوم يتحدثون عن إجتثاث البث، و يتزاحمون في صفوف الميلشيات الطائفية بمختلف ألوانها والتي أغرقت البلاد في حمام دم.

إن الخطأ الكبير الذي إقترفته الأحزاب السياسية العراقية بعد تموز 1958 هو سعيها للتفرد بمواقفها وعدم إستعدادها لتفضيل مصلحة الوطن على المصلحة الحزبية الضيقة. إلا إن موقف قيادة الحزب الشيوعي آنذاك في رفض الضغط عليها للإستيلاء على السلطة بعد محاولة إغتيال الزعيم موقفا حكيما.

فليس هناك حق أو شرعية لأي حزب في الإنقضاض على السلطة بقوة السلاح أو بإستغلال الفرص النادرة. إن السلطة ليست ملك لحزب أو جهة. و الوصول إلى السلطة يجب أن يتم عبر صناديق الإقتراع في ظل إنتخابات نزيهة.

و أعود إلى شاعرنا المحبوب عريان و أسئله كيف يبيح لقصائده أن تبرر القتل و العدوان. علها أن تكون هذه هفوة. فهناك شعراء آخرون تعروا لهفوات في قصائد كتبوها، ندموا فيما بعد على نظمها. لأنها لا تنسجم مع سيرتهم الشعرية و الفكرية. ومن هؤلاء شاعر العراق الخالد محمد مهدي الجواهري، الذي إمتنع عن نشر عدد من قصائده في دواوين شعره لندمه على كتابتها، أو لإنها لا تنسجم مع سيرة قصائده الفكرية.

يا أيها العزيز عريان، إذا كنت معجبا بالزعيم قاسم و بصموده أثناء مواجهته لإنقلاب رفاقه عليه. فهذا أمر لا خلاف عليه. فالزعيم قاسم عسكريا إحترم صفته العسكرية، و لم يهرب من ساحة المعركة. بينما صدام شخص حقق نجاحاته من خلال غدره برفاقه و إنتحاله لصفات لا تنطبق عليه. و لكن ألا تتفق معي في إن الإستعجال في إعدام المجرم صدام، و عدم إكتمال محاكمته على جمع الجرائم التي إقترفها، كما إن طريقة إعدام صدام ذات الصيغة الطائفية، أعطت لصدام أمام الناس في البلاد العربية و الإسلامية صورة مخالفة لصورته الحقيقية.

إضافة إلى ذلك، فإن التأريخ لم يكتب بعد عن حقبة الزعيم قاسم و حركة الضباط الأحرار. و لهذا أجد قصيدتكم في رثاء الزعيم قاسم، إتسمت بالتسرع. حيث لا تنطبق الوقائع التي ذكرتها في قصيدتكم مع حقائق حكم الزعيم قاسم.

و في الختام، أرجوا أن يكون صدر الشاعر المحبوب عريان كما نعرفه واسعا في تحمل عتابي هذا. فليس الخطأ في أن يهفوا المرء، ولكن الخطأ في أن لايعترف الشاعر بخطأه.



#كفاح_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من لم يمت بالسيف مات بدونه
- نفتح قلوبنا لنلقاك ياوضاح
- أستاذنا العزيز..وصلت الوصية، ولكن ما باليد حيلة! - تعقيب على ...
- في وداع النصير أكرم
- وضاح..كفاك جيلان محمولان على سفر!
- غادرتنا..لتسكن قلوبنا


المزيد.....




- تحليل: رسالة وراء استخدام روسيا المحتمل لصاروخ باليستي عابر ...
- قرية في إيطاليا تعرض منازل بدولار واحد للأمريكيين الغاضبين م ...
- ضوء أخضر أمريكي لإسرائيل لمواصلة المجازر في غزة؟
- صحيفة الوطن : فرنسا تخسر سوق الجزائر لصادراتها من القمح اللي ...
- غارات إسرائيلية دامية تسفر عن عشرات القتلى في قطاع غزة
- فيديو يظهر اللحظات الأولى بعد قصف إسرائيلي على مدينة تدمر ال ...
- -ذا ناشيونال إنترست-: مناورة -أتاكمس- لبايدن يمكن أن تنفجر ف ...
- الكرملين: بوتين بحث هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي التوتر في ...
- صور جديدة للشمس بدقة عالية
- موسكو: قاعدة الدفاع الصاروخي الأمريكية في بولندا أصبحت على ق ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - كفاح حسن - الجموع تصيح ..إعدم!!؟