|
4-5قالت مم تخافين؟ قالت:من مرور الشيف رمزي امام الخيمة !
سلطان الرفاعي
الحوار المتمدن-العدد: 1813 - 2007 / 2 / 1 - 11:54
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
التشيع جريمة لا تُغتفر ، انتهاك لحقوق الانسان. أما تفجير الكنائس وذبح المسيحيين وخطف بنات الأقباط واجبارهن على الدخول في دين الشوربة وتفجير الحسينيات وتهجير الأقليات وحرق الأكراد . كلها أمور مبررة يُبيحها الجهاد فالدين عند الله الشوربة ولا يقبل بطبخة أُخرى وحتى بنفس القدر ، وكذلك القرضاوي والأزهر وهيئة علماء المسلمين ومملكة الظلام الدامس.
قالت احدى الفتيات المعتصمات في احدى الخيم : أنا خائفة جداً!
قالت صديقتها : مم تخافين ؟ من الجيش ؟ من الأمن ؟ من جماعة 14 أذار ؟
فالت : لا
قالت : اذاً مم نخافين ؟
قالت: من مرور الشيف رمزي من جانب الخيمة !
الشوربة وبكثرة الطباخين شاطت وفاحت رائحتها . وقرر عثمان توزيعها على المعاقين في كل الأمصار ، ولكن عاد الخلاف مرة أخرى .
اختلف الطباخون في عدد الطبخات التي بعث بِها عثمان إلى المعاقين ، فالذي عليه الأكثر أنَّها أربعةٌ، أرسل منها عثمان طبخة إلى الشام، وآخرى إلى الكوفة، وآخرى إلى البصرة، وأبقى الطبخة الرابعة في المدينة..
وقيل أرسل خمس طبخات ، الأربعة المذكورة، وأرسل الخامسة إلى مكة.
وقيل ستةٌ، الخمسة المذكورة، وأرسل السادسة إلى البحرين..
وقيل سبعة، الستة السابقة، وأرسل السابعة إلى اليمن..
وقيل ثَمانية، والثامنة هي الطبخة الكبيرة التي جمع فيها اولا كل الخضار ، ثم سكب منها بقية الطبخات ، وهي المسماة بالإمام، وكان يأكل منها ، وكانت في حجره حين قُتِل .. وقيل إنه أرسل طبخة إلى مصر. عن حمزة الزيات قال: طبخ عثمان أربعة طبخات ، فبعث بطبخة منها إلى الكوفة، فوُضِعت عند رجل من مُرادٍ، فبقيت حتى طبختُ طبختي منها.
وقال أبو حاتم السجستاني: لَمَّا طبخ عثمان الطبخات ، طبخ لوحده سبعة طبخات ، فبعث واحدة إلى مكة، وآخرى إلى الشام، وآخرى إلى اليمن، وآخرى إلى البحرين، وآخرى إلى البصرة، وآخرى إلى الكوفة، وحبس بالمدينة واحدة.
قال الإمام أبو عمرو الداني: أكثر الطباخين على أن عثمان لَمَّا طبخ طبخاته قسمهم أربع طبخات ، وبعث إلى كل ناحية من النواحي بواحدةٍ منهن: فوجّه إلى الكوفة إحداهنَّ، وإلى البصرة أخرى، وإلى الشام الثالثة، وأمسك عند نفسه واحدةً، وقد قيل إنه جعلها سبع طبخات ، ووجَّه من ذلك أيضًا طبخةً إلى مكةَ، و طبخةً إلى اليمن، و طبخةً إلى البحرين. وقال الحافظ ابن حجر والسيوطي: فالْمشهور أنَّها خمسة. راجع الاتقان 1/76-77. دليل الحيران شرح مورد الظمآن ص 11. الكواكب الدرية ص 26، ومناهل العرفان (1/403). المصاحف ص 43. المصاحف ص 43، وانظر التبيان في آداب حملة القرآن ص 97. البرهان في علوم القرآن (1/240)، والتبيان في آداب حملة القرآن ص 96-97. فتح الباري (8/636)، والإتقان في علوم القرآن (1/172).
الكواكب الدرية ص 2. شرح الإعلان بتكملة مورد الظمآن. ص 437.
وبما أنها شوربة خضار ، اشترك واختلف فيها عدد كبير من الطباخين . وكما اختلفوا في كل شيء ، هكذا اختلفوا في من اشترى الخضار
. اختلف المعاقين في عدد افراد لجنة الاطعام التي شكلها عثمان لطبخ الشوربة .
فقد قيل أن عثمان قد انتدب لذلك اثني عشر رجلاً، وأمرهم بأن يشتروا الخضار ، وأن يرجعوا عند الاختلاف إلى مطعم قريش.
عن محمد بن سيرين عن كَثِير بن أفلَحَ قال: لَمَّا أراد عثمان أن يطبخ الشوربة جمع له اثني عشر رجلاً من قريش والأنصار، فيهم أُبَيُّ بن كعبٍ وزيد بن ثابت. رواه ابن أبي داود في كتاب الطبخ والنفخ باب جمع عثمان الطبخات ص 33، وأورده الحافظ ابن كثير في فضائل القرآن ص 45.
وفي رواية أخرى أن عثمان انتدب رجلين .
عن عثمان أنه قال: أيُّ الناس أفصح؟ وأي الناس أقرأُ؟ قالوا: أفصح الناس سعيد بن العاص، وأقرؤهم زيد بن ثابت. فقال عثمان ليحمل القدر أحدهُما ويطبخ الآخر، ففعلا، وُجمِع الناسُ على طبخة . كتاب الطبخ والنفخ باب جمع عثمان الطبخات ص 30.
قال الحافظ ابن حجر: بإسنادٍ صحيح. فتح الباري (8/634).
وفي رواية أخرى أن عثمان قد انتدب لطبخ الشوربة أربعة : فعَنْ أَنَسٍ أَنَّ عُثْمَانَ دَعَا زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ وَعَبْدَ اللهِ بْنَ الزُّبَيْرِ وَسَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، فطبخوها فِي القدر ، وَقَالَ عُثْمَانُ لِلرَّهْطِ الْقُرَشِيِّينَ الثَّلاَثَةِ: إِذَا اخْتَلَفْتُمْ أَنْتُمْ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ فِي شَيْءٍ مِنَ الشوربة فَاكْتُبُوهُ بنكهة قُرَيْشٍ، فَإِنَّمَا نَزَلَ بنكهتهم ْ فَفَعَلُوا ذَلِكَ. رواه البخاري في صحيحه: كتاب المناقب باب طبخ الشوربة بنكهة قريشٍ (6/621)ح 3506.
ومِمَّن ورد تسميتهم أيضًا فيمن شارك في هذا الطبخ بالطبخ أو بالنفخ:
عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وأبان بن سعيد بن العاص. نكت الانتصار لطبخ الشوربة ص 258، شيخ الطباخين محمد بن علي بن خلف الحسيني الشهير بالحداد في كتابه: الكواكب الدرية ص 21.
وأبان بن سعيد بن العاص، هو عمُّ سعيد بن العاص - أحد الأربعة الذين اختيروا للطبخ ، وقد ورد أنه شارك في هذا الطبخ : فعن عُمارة بن غَزِيَّة عن ابن شهاب ٍ … عن زيد بن ثابت أنَّهُ قَالَ: فَأَمَرَنِي عُثْمَانُ أَنْ أطبخ لَهُ شوربة . وَقَالَ إنِّي جَاعِلٌ مَعَك رَجُلاً طباخاً خبيراً ، فَمَا اجْتَمَعْتُمَا عَلَيْهِ طبخناه وَمَا اخْتَلَفْتُمَا فِيهِ أحرقنا هُ إلَيَّ، فَجَعَلَ مَعَهُ أَبَانَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ. رواه الطحاوي في تأويل مشكل الآثار. (4/193).
والمشكل أن أبان بن سعيد بن العاص قتل في سنة اثنتي عشرة يوم أجنادين، قبل وفاة أبي بكر بقليل، أو سنة أربع عشرة يوم مرْج الصُّفْر، في صدر خلافة عمر، وقيل إنه توفي سنة تسع وعشرين، والأول قول أكثر أهل النسب. أسد الغابة في معرفة الصحابة (1/47).
قال الحافظ: ووقع في رواية عُمارة بن غَزِيَّة "أبان بن سعيد بن العاص" بدل "سعيد"، قال الخطيب: ووهِم عُمارة في ذلك؛ لأن أبان قُتِل بالشام في خلافة عمر، ولا مدخل له في هذه القصة، والذي أقامه عثمان في ذلك هو سعيد بن العاص - ابن أخي أبان المذكور اهـ. فتح الباري (8/635)، وانظر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (1/39).
#سلطان_الرفاعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تعددت الأيدي والطبخة شوربة -3-5
-
نعود الى قصة الشوربة يا نهرو--25
-
15وأنا أيضاً يا نهرو أحب أخوتي المسلمين وأؤمن أن القرآن محرف
-
وفاء سلطان--ساحرة أخرجت من الوكر الثعبان
-
بطن الاسلام الرخو--
-
---وصحافة مأجورة
-
ويل لأمة تترحم على طغاتها
-
نظرة مواطن سوري الى معارضة اليوم
-
آخ يا سوريا --فساد ودعم لفساد
-
أكذوبة الهلال وحقيقة الحلفة
-
حج مبرور وسعي مشكور ---والرزق على الله
-
هواجس مواطن سوري من ضيف عراقي
-
تنبؤات أبو عمشة لعام 007
-
Pure Syrian hand
-
وأخطأ سيدنا في مقاله
-
بيان صادر عن التجمع العلماني الديمقراطي الليبرالي-عدل-
-
البسطار الأمريكي والنعجة والذئب
-
ليس المسيحيون فقط من يخافون حكم الإخوان يا سليمان! اوقف حوار
...
-
وقد حلم مرة ان يكون اول رئيس شيعي لجمهورية لبنانية جديدة
-
ردت سوريا باستراتيجية النفس الطويل . وبدأت تسهيل دخول طلائع
...
المزيد.....
-
شاهد لحظة قصف مقاتلات إسرائيلية ضاحية بيروت.. وحزب الله يضرب
...
-
خامنئي: يجب تعزيز قدرات قوات التعبئة و-الباسيج-
-
وساطة مهدّدة ومعركة ملتهبة..هوكستين يُلوّح بالانسحاب ومصير ا
...
-
جامعة قازان الروسية تفتتح فرعا لها في الإمارات العربية
-
زالوجني يقضي على حلم زيلينسكي
-
كيف ستكون سياسة ترامب شرق الأوسطية في ولايته الثانية؟
-
مراسلتنا: تواصل الاشتباكات في جنوب لبنان
-
ابتكار عدسة فريدة لأكثر أنواع الصرع انتشارا
-
مقتل مرتزق فنلندي سادس في صفوف قوات كييف (صورة)
-
جنرال أمريكي: -الصينيون هنا. الحرب العالمية الثالثة بدأت-!
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|