|
أضاءة .. في التشيع
يوسف يوسف
الحوار المتمدن-العدد: 8261 - 2025 / 2 / 22 - 00:49
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
وضعت هذا العنوان العام للمقال / حتى أتنقل في جوانب الموضوع - بشكل أكثر أنسيابية ، علما أن الموضوع شكل وجهة نظر خلافية لأهل السنة والجماعة والشيعة معا / على أختلاف فرقهم .. ولا بد لي أن أبين ، من أنني سأكون حياديا كعادتي في الطرح .. أن المقال مبني على الروايات والسرديات الموثقة . وسأستعرض رؤيتي الشخصية في ختام البحث .
الموضوع : لا بد لي أولا ، أن أقدم أستهلالا عن مفردة التشيع ، فمن موقع / المعاني ، أنقل التالي { معنى تَشِيعَ في القرآن الكريم : " أَنْ تَشِيعَ الفَاحِشَةُ / 19 سورة النور" أن يظهر الكلام القبيح وينتشر .. يقال : شاع الخبر ، أي : كثر وقوي ، وشاع القوم : انتشروا وكثروا ، والشيعة : من يتقوى بهم الإنسان وينتشرون عنه ، ومنه قيل للشجاع : مشيع .. قال تعالى : ﴿ وإن من شيعته لإبراهيم 83 سورة الصافات ﴾ ، ﴿هذا من شيعته وهذا من عدوه / 15 سورة القصص ﴾ .. وغير ذلك } . 1 . سأطرح بعض المصادر المختلفة حول بدأ التشيع ، منها التالي / دون الدخول في حيثيات الأفكار والأراء قدر الأمكان:- * من موقع / فيصل نور : المصدر يطرح ثلاث أراء حول بدأ التشيع ، سأعرضها باختصار ، وهي كما يلي : الرأي الأول : أن التشيع قديم ولد قبل رسالة النبي ، وأنه ما من نبي إلا وقد عرض عليه الإيمان بولاية علي .. وقد وضع الشيعة أساطير كثيرة لإثبات هذا الشأن ، ومن ذلك ما جاء في الكافي عن أبي الحسن قال : " ولاية علي مكتوبة في جميع صحف الأنبياء ، ولن يبعث الله رسولاً إلا بنبوة محمد ، ووصية عليّ عليه السلام " [الكليني/ أصول الكافي : 1/437.] . الرأي الثاني (من آراء الشيعة) : ويزعم بعض الروافض في القديم والحديث أن الرسول هو الذي وضع بذرة التشيع ، وأن الشيعة ظهرت في عصره ، وأن هناك بعض الصحابة الذين يتشيعون لعليّ ، ويوالونه في زمن الرسول ..
الرأي الثالث : يجعل تاريخ ظهور الشيعة يوم الجمل . قال ابن النديم / كان معتزلياً متشيعاً : إن علياً قصد طلحة والزبير ليقاتلهما حتى يفيئا إلى أمر الله ، فسمى من اتبعه على ذلك الشيعة ، فكان يقول : شيعتي ، وسماهم - الأصفياء الأولياء .. * ومن مقال للدكتور نور الدين الهاشمي ، بعنوان " الشيعة والتاريخ " ، يطرح أراءا أخرى حول بدأ التشيع : الرأي الأول - إن الرجوع لكتب التاريخ يظهر تبايناً واضحاً في تحديد تاريخ تأسيس المذهب الشيعي . فبعضهم يرىٰ أن التشيّع ظهر بعد وفاة الرسول من قبل بعض أنصار الإمام علي الذين اجتمعوا في بيت فاطمة ، بحيث تخلّفوا عن بيعة أبي بكر وهم قوم من المهاجرين والأنصار ، ومالوا مع علي بن أبي طالب ، منهم العبّاس بن عبد المطلب ، والفضل بن العبّاس ، والزبير بن العوام وخالد بن سعيد والمقداد بن عمرو ، وسلمان الفارسي ، وأبو ذر الغفاري .. ويرىٰ أصحاب هذا الرأي أنّ المرحلة التأسيسيّة قد ظهرت خلال هذه الفترة وقد عبر عنها " أحمد أمين " بأن هذه المعارضة لبيعة أبي بكر كانت البذرة الأولىٰ للشيعة ، وهم الجماعة الذين رأوا بعد وفاة النبي أنّ أهل بيته أولىٰ الناس أن يخلفوه . وعبّر عنها المستشرق " جولدتيسهر " بكون : النشوء بدأ مع الخلاف الحاصل حول نقمة مجموعة من الناس علىٰ طريقة إنتخاب الخليفة . الرأي الثاني - يبين أن التشيّع وليد الفتنة التي وقعت في عهد عثمان ، وآخرين يرون أنّ التشيّع وليد زمن علي لمّا تسلم الخلافة بحيث كانت الأرضيّة السياسيّة ملائمة ، وأشار الشهيد الصدر بكتابه بحث حول الولاية إلى هذا الرأي قائلاً : ومنهم من يرد ظاهرة التشيّع إلىٰ عهد خلافة الإمام علي وما هيّأه ذلك العهد من مقام سياسي وإجتماعي علىٰ مسرح الأحداث ..
2 . في هذا المحور سأطرح ، ما قاله العلامة المرجع كمال الحيدري ، من أن التشيع نشأ وفق قراءة الشيخ المفيد : أولا ، لا بد لنا أن نعطي لمحة عن الشيخ المفيد ، هو { أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي 336 - 413 هج .. 947 - 1022 م . المشهور بأسم الشيخ المفيد . هو فقيه ومحدث ومتكلم من علماء الشيعة الاثني عشرية . وهو أحد أبرز العلماء المسلمين الشيعة خلال القرن الرابع و القرن الخامس الهجري .. وقد قام بتدوين أصول الفقه الشيعي } . * العلامة الحيدري ، في كتاباته ولقاءأته يبين : من أن التشيع ظهر من قراءات الشيخ المفيد ، والتي تنص على " أن الأمام منصوصا ومعصوما والأئمة الأثنى عشر وأن يكون الأمام الأثنى عشر حيا . ومن ذلك صار أصول المذهب الشيعي " ويعبر عن مما سبق ب القراءة المفيدية لآل البيت .. ويبين الحيدري : بانه لم نسمع بالتشيع في زمن الأمام الصادق ! . * رأي الحيدري ، جاء بضده الشيخ مروان خليفات ، أنقل رأيه بأختصار ، من موقع / مركز الرصد العقائدي ، والذي يبين بأن المذهب الأمامي موجود من حقبة محمد وآل البيت { مذهبُ الإماميّةِ هوَ أطروحةُ الإسلام ، والذي أسّسَه هوَ النبيُّ وأئمّةُ أهلِ البيت ، فعقائدُ التشيّعِ مذكورةٌ في رواياتِ أهلِ البيت .. فلو أخَذنا النصَّ على الأئمّةِ وعددِهم فهناكَ عشراتُ الرواياتِ في هذا الشأنِ تبلغُ حدَّ التواتر ، وقد جمعَها بعضُ المُصنّفينَ في كتبٍ خاصّة . أمّا العصمةُ فيوجدُ حولَها أكثرُ مِن ثمانينَ نصّاً ، ممّا يفيدُ تواترَ هذهِ العقيدة ، وكذا الإمامُ المهدي ، فالرّواياتُ حولَهُ وحولَ غيبتِه كثيرةٌ جدّاً ، تجاوزَت حدَّ التواتر . إذا فهِمنا هذهِ المُقدّمةَ يتبيّنُ لنا جهلُ أولئكَ الذينَ يزعمونَ تأسيسَ الشيخِ المُفيد للنّهجِ الإمامي .. } .
أضاءة : * بدءا لا بد لنا أن نقول ونؤكد ، من خلال ما ورد في أعلاه - من روايات وأخبار وأراء ، أنه لا يوجد أي أتفاق ، ولا حتى توافق ، بين كل المذاهب والفرق والجماعات / سنة أو شيعة ، على تاريخ وبدأ التشيع ! . * المذهب الشيعي ، وضع هالة أسطورية على زمن وتاريخ التشيع بقوله / وفق الكليني " أن التشيع قديم ولد قبل رسالة النبي ، وأنه ما من نبي إلا وقد عرض عليه الإيمان بولاية " علي " و " ولاية علي مكتوبة في جميع صحف الأنبياء " .. وهذه الرواية عارية عن الصحة ، لأنها أدخلت التشيع في نفق أظلم من الأسطرة ، فنحن لا نعلم من أي صفحة من صحف الأنبياء قد تكلمت بهذه الولاية . فهل ذكرت ولاية علي في التوراة أو الأنجيل ! ، لأجله ليس من أي أعتبار لهذا الرأي ! . * أما قول العلامة كمال الحيدري ، من أن التشيع ظهر من خلال قراءة الشيخ المفيد ، فهذا الأمر وضع الحيدري في مرمى الأنتقاد ، لأن رأيه لا يتوافق مع جمهرة أئمة الشيعة .. وعلى ما أشيع انه تحت الأقامة الجبرية في أيران ! . * الأراء الأخرى ، هي محل نقاش وتمحيص ، فبعضهم يشير الى أن التشيع بدأ بعد الأحداث التالية : أثناء التصارع على الخلافة - الذي حصل بعد موت الرسول في سقيفة بني ساعدة سنة 11 هج / وبها بويع أبو بكر بالخلافة ، أو بعد مقتل عثمان سنة 35 هج ، أو بعد تسنم الأمام علي بن أبي طالب الخلافة سنة 35 هج ، أو بعد معركة الجمل سنة 36 هج ..
خاتمة : # رأي : من قول بعض شيوخ الشيعة من " أن الرسول هو الذي وضع بذرة التشيع .. " ، وأرى أن هذا القول مخالف للمنطق ، لأنه ليس من فرد أن يتجرا ويشكل تشيعا - لعلي أو لغيره ، بوجود صاحب الدعوة / أي محمد ، ولكن من الممكن أن تكون حقبة محمد ، قد أظهرت بعض التكتلات ، فمثلا أبي بكر وعمر كانا جدا مترابطين فيما بينهما ، لذا في سقيفة بني ساعدة 11 هج ، مرر عمر الخلافة لأبي بكر ، كذلك كان لعثمان شيعته - وهم قومه من بني أمية ، وقس على ذلك من أن علي كان له شيعته من آل البيت وغيرهم ، يتقدمهم ولديه الحسن والحسين ، أضف لذلك العبّاس بن عبد المطلب ، والفضل بن العبّاس ، وعمار بن ياسر وأبو ذر الغفاري .. وهذه المجموعة أتسعت بسقيفة بني ساعدة / عندما سلب حق علي بالخلافة - وفق رأي الشيعة ، وأرى أن " مقتل الحسين بن علي " سنة 65 هج ، كان أنطلاقة محورية لبدأ التشيع ، حيث أعتبروا أنصار علي ، من أن آل البيت : ظلموا وسلب حقهم وقتلوا ! .. وهم الأولى بالمكانة العليا بين المسلمين ، ومن جانب أخر الأحق بالخلافة - التي أكدت بخطبة الغدير ( وهي الخطبة التي خطبها النبي في18 ذي الحجة سنة 10هج ، بعد حجة الوداع في منطقة يقال لها غدير خم . ونصب عليا خليفة من بعده على المسلمين ، وذلك حين قال " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، وقد رواه من علماء العامّة والخاصة عن الرسول .. / نقل من ويكي شيعة ) . # أرى مما سبق ، والذي يتلخص ب { بدءا من تعاطف تكتلات وأنصارعلي في حقبة محمد ، ثم أنفراد آل البيت خلال تحضير محمد للدفن ، ثم سقيفة بني ساعدة / ومبايعة أبو بكر ، فمقتل الحسين .. ويمكن أن نضيف الى ذلك واقعة ضلع فاطمة الزهراء ( طلب عمر بن الخطاب الحطب وجعله على الباب ثمّ احرق الباب ورفس الباب برجله وكانت فاطمة خلف الباب فعصرها بين الباب والجدار ، فقالت فاطمة : يا أبتاه يا رسول الله ، ثمّ ضرب عمر فاطمة بغمد السيف وركزه في جنبها ، فصاحت فاطمة ، ثمّ ضربها بالسوط على عضدها وكانت فاطمة تصيح : وا أبتاه .. وحين ضرب ذراعها نادت يا رسول الله لبئس ما خلفك به / نقل من موقعالعقائد الأسلامية ) .. كل ذلك كان ك " كرة الثلج " التي أظهرت طلائع بدأ التشيع } ، لأجله لا يمكن ان نسمي حدثا أو واقعة واحدة هي بداية للتشيع ، وذلك لوجود عدة أمور قادت أليه . # ويمكن أن نصنف شيعة علي الواردة في أعلاه ب " الشيعة السياسية " . أما الشيعة كمذهب ك " أن الأمام منصوصا ومعصوما والأئمة الأثنى عشر وأن يكون الأمام الأثنى عشر حيا " أي " أصول المذهب الشيعي " فتأسس فيما بعد ، وكان نتيجة أو رد فعل للشيعة السياسية ، وكان ذلك على أيدي شيوخ التشيع ، ومن المؤكد أن الشيخ المفيد كان من أبرزهم .
#يوسف_يوسف (هاشتاغ)
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أضاءة في أسس العقائد الدينية
-
سوريا من الأسد الى الشرع .. ومضات
-
الدين بين المعجزات وبين الهلوسات
-
أضاءة .. حول ( القندرة ) في المفهوم العراقي
-
أضاءة حول حديث - لا تكتبوا عني شي سوى القرآن ، ومن كتب فليمح
...
-
بين أسلام محمد وأسلام ما بعد محمد .. أضاءة ثانية
-
سوريا الى أين !! ..
-
قراءة أولية للآية : فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَ
...
-
أضاءة حول تطبيق الشريعة الأسلامية
-
قراءة للآية - صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ
...
-
قراءة .. بين ما ينطق عن الهوى وبين أنا بشر مثلكم
-
سوريا - فركش -
-
أضاءة بين مسارات المسيحية والأسلام
-
الأنجرار الى الظلام
-
قراءة لحديث الحوت - أن الأرض مرتكزة على قرن ثور .. -
-
قراءة لحديث محمد - خير القرون هو قرني ثم الذي يليه -
-
قراءة للآية 194 من سورة البقرة
-
أضاءة للآية ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَ
...
-
ما قيل وما يقال عن زواج الرسول بخديجة ودور القس ورقة - اللغز
...
-
قراءة للآية - الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّ
...
المزيد.....
-
بجودة عالية ثبت تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 على نايل سات
...
-
الاحتلال يمعن في وأد محاولات إعمار المسجد الأقصى بذكرى هبّة
...
-
قائد الثورة الاسلامية:الحفاظ على النهج الثوري اهم ما يميز وز
...
-
إسرائيل تتكتم على هويات يهود اعتقلتهم على خلفية انفجارات تل
...
-
-هآرتس-: السلطات الإسرائيلية تتكتم على هويات يهود اعتقلتهم ع
...
-
أميركي يهودي ينضم للمقاومة وترامب يبكي الأوروبيين
-
باقة من أجمل أناشيد رمضان.. اضبط تردد قناة طيور الجنة الجديد
...
-
بداية جديدة؟ يهود سوريا يرغبون في إحياء إرثهم بعد انتهاء الح
...
-
40 ألفا صلوا الجمعة في المسجد الأقصى
-
40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|