خالد علوكة
الحوار المتمدن-العدد: 8257 - 2025 / 2 / 18 - 22:54
المحور:
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
استعراض كتاب – تاريخ اليزيدية النشأة الفكر والمعتقدات والطقوس- (3-4)
وص 156-( يتكلم عن حرمان منصب الخلافة الاموية لنسب اُمهاتهم عدا مروان الاول بن الحكم الذي كانت امه كوردية والتي اسرت في الفتنة الزبيرية ).
وص166- يقول اول مدينة دخلها عدي بن مسافر هي بغداد وعرف اشهر المتصوفة منهم -ابي حامد الدباس- والسهرودي وعبدالكريم الكيلاني والتقي ايضا بالاخوين ابا حامد الغزالي وفي شمال العراق تلّمذ على يد عقيل المنبجي وابو الوفاءالحلوني الكوردي - ومن اصدقائه احمد الرفاعي وعلي بن وهب السنجاري وقضيب البان وارتدى الخرقة ولاتزال ترتديها طبقة يزيدية ). مما يذكرزيارة 40 شيخ من بغداد الى لالش لم نجدها إلا في المصادر الايزيدية المثبتة وهذا انفراد للمعتقد الايزيدي !!.
وص171- ينقل كلام( المستوفي عن شيخ عدى بن مسافر :جاوز حِسّن اعتقادهم فيه بالحد وسار ذكره الافاق واتبعه خلق حتى جعلوه قبلتهم التي اليها يصلون –
وقال عنه حامد الدباس : ماافطر في النهار ولانام في الليل ولااكل وشرب غذاء أحد ، وركب عدي جواداً مانزل منه حتى مات .
وعمر الوردي قال عن الشيخ البطايحي انه قال : اذا سجد سمع لمخه في راسه كصوت وقع الحصاة في القرعة اليابسة من شدة المجاهدة .
واليافعي : ذكره بانه تعلق به خلق كثير وقد قصدوه الى جبال الهكارية لكنه كان يبتعد عنهم صنع لنفسه زاوية هناك ،وقبره فيه من المطافات المعروفة وقد انتفع به الناس ).
و178- يتحدث عن كراماته العديدة وعن سبب قدومه الى لالش لاحياء قلوب ميته ثم يقول رحب الكورد به والتف الناس حوله وعَم الامان لتلك المنطقة بعد ان مرت باحداث حروب ودمار وامراض وذكر المؤلف عنه بانه لم تكن له اهداف سياسية ) مكانة شيخادي مبجلة وله وقع عظيم في تطور مرحلي ، ونقطة مهمه كونه تبع حكمة الشعب اليزيدي وليست حكمتة كفرد يبغي تغيير معتقد وافكار لوحده متجاوزا ثقافة تلك الديار ونفسه المؤرخ اكد هذا!! .
وص196- (وجه ابو حامد الغزالي رسائل قبل وفاته 505هج/ 1112م للشيخ عدي بن مسافر في بلاد الهكارية ) دون ان يذكر لنا ماهية ومحتوى هذه الرسائل ؟. وفي الحاشية يذكر المؤلف وجود الرسائل اي المخطوطة في برلين دون قدرته بالاطلاع عليها.ومما يذكرافكار حجة الاسلام الغزالي صوفية انسانية تقول بابليس وسماه البعض بحجة ابليس !!
ويقول المؤلف (افكار الطائفة العدوية تميزت بارتكازها على الكرامة الصوفية والبركة والتشديد على الجانب الاخلاقي اكثرمن الجوانب الاخرى والجنوح الى السلطة والميل الى السلم معها ايا كانت والايمان باجماع فقهاء السلطة وعلمائها ..وما بعدها يدرج اشعار للشيخ عدي بن مسافر).
وص213- يذكر (محبة اليزيدية للحلاج ت 922م وجعل احد سناجقهم باسمه ) وهذا غير صحيح في سنجق باسمه . له احترام ، و له نيشان في معبد لالش وايضا قول حسين الحلاج - وقال الحلاج أنا الحق فاودت بحياته - ويستمر المؤلف بادراج كرامات ومناقب شيخ عدي بن مسافر ومن يخلفه من بعده ). ومما يلفت الانتباه اكثر المتصوفة لهم نواشين ومعتبرين عند اليزيدية بالزهد والانسانية والفقر الروحي والمادي دون حجة انتسابهم الديني .
وص226- يذكر (شيخ عدى الثاني ابو البركات زار حلب ت 613هج/1216في عهد السلطان الملك غياث الدين حيث نزل حاكمها لزيارته في خانقاه الشهاب طغرل كما زار فقراء حلب ولم يكن له كتابات واشعار مثل والده ابو البركات وعمه عدي الاكبر وكان مشغولا بالسمع والرقص مع فقراء المتصوفة ومات في طريق الحج 1228م).
وهذه نقطة مهمة لتعمد بعض الكتاب اليزيدية بالغاء عدي الاول ويحل محله عدى الثاني الذي لاكتابات واشعار له .
وص 232- ( الشيخ حسن بن عدى ابو البركات ولد في لالش 592هج/ 1196م قال عنه شاكر الكتبي: كان من رجال العلم رأياً ودهاء وله فضل وادب كان القطب ولم يعترفوا باي سلطة دونه ) ونقرأ عن الالتباس الايزيديى الحاصل بين الحسن بن عدي الثاني وبين الحسن البصري واذ يقول احمد تيمور باشا عن اصل التابعي الحسن البصري مايلي :-
"اورد بن تفري بردي في المنهل الصافي فقال : جعفر بن علي بن الرشيد الشيخ السند المعمر شرف الدين الموصلي المقرئ المعروف الحسن البصري مولده بالموصل سنة 604هج عكس التابعي المشهور الحسن البصري ت 110هج: 729م ).
دليل اخر ربما خلطوا وغفل عنه اليزيدية وربطوه مع التابعي الحسن البصري الذي اصله ارامي ونصرانيا عاش فترة في كابل . .===3500
وص236- (نسب البعض الطريقة العدوية للشيخ عدي بن مسافر وتأسيس المعتقد اليزيدي للشيخ حسن بن شمس الدين بن عدى الثاني ولاتصال الاخير بابن عربي ت 638هج / 1241م عندما جاء لمناطق الموصل عام 1214م وتاثره قول عبدالوهاب الشعراني اودت بالبعض الى الرجعة والحلول وراى ابن لؤلؤة الاتابكي 1211-1259م زيادة غلوهم ،ومنعهم من الاقتراب الى زاوية لالش التي جعلوها قبلتهم وان يكون كل قريب منها يسمى بتل التوبة هو مكان عبادتهم وعين عمه أحمد ابو البركات على رأس الزاوية العدوية) .
و238- (حسب المستوفي في تاريخ اربل وصف الشيخ حسن شمس الدين :شاب جميل الصورة كيس الاخلاق حميد العشرة من دهاة عصره طلق اللسان قوي الحجة يستميل القلوب ويستهويها وله كتب واشعار في وحدة الوجود والحب الالهي ).
ويكمل المؤلف ( بان نظام الكواكب مربوط برؤساء اليزيدية الروحانيين حسب عقيدة التناسخ والتقمص كما في مصحف رش ويكمل :
ومع كل هذا تبقى سيرة الشيخ حسن تاج العارفين غامضة قليلة المراجع التاريخية ولم نرى من الاراء إلا رأي اعدائه والمخالفين له في العقيدة – ولم نجد رغبته بتجديد الدعوة الاموية ).
وص244- يكتب (بذور الزهد الاولى موجودة في جميع الاديان وفي كل العقائد يهودية مسيحية واسلامية وهندوسية وبوذية ومزدكية ، والتصوف المتطور عن الزهد بنظرياته الفلسفية الخارجة حادث كل الحدوث في الطرق والمذاهب الاسلامية وهو طبعا خارج المنهج الاسلامي لانه نابع من الغنوصية الشرقية والغربية التي تشتمل على نزعات مختلفة ومتباينه فنرى فيها تعدد الالهة والوسطاء ونشتم فيها نزعة التوحيد ونزعة الحلول والتناسخ ووحدة الوجود وهذا نلحظه في اللاهوت الهندي وهذا النظام الديني الاجتماعي يسمح بالعقائد المختلفة ولاشك هذا مدخله في وحدة الاديان عند الحلاج الذي ذهب مذهبه للشيح محي الدين بن عربي –
وعن التناسخ والحلول والانتقال التي اعتمدها الصوفية فنراها واضحة عند الشيخ حسن بن عدى الثاني بشكل اساس ومصدرها هندي حيث يرى الهنود ان الارواح لاتفنى بل تنتقل من البدن الى البدن من الارذل الى الافضل دون عكسه لتترقى النفس في الكمال حتى يحقق شوقها ولاننسى هنا التاثيرات الفُارسية التي تعتبر المؤثر الاساسي في الكورد {العدويين / اليزيدين } خاصة تلك ألامتين اعتنقت نفس الديانة "المجوسية" يرجع بالقول ماذكرته المتصوفة عن الاقطاب وانهم امتداد اسمى لتلك الصور كل هذا مصدره زرادشتي ).
وص 377- نرجع ذات صلة بالتناسخ يقول ( ان جذور التناسخ نبتت في بلاد النهرين حيث نجد ان الرقم الطينية التي دونت للفكر الرافدي القديم افكار عن التقمص والحلول - حسب كيورك مرزينا كرومي – فالتقمص قانون روحاني يحتل مكانة مرموقة في الادب الروحي القديم فقد عرفته الشعوب القديمة كالفراعنه والفرس والاغريق والهنود - وذهب البعض الى ان التناسخ انما هو على سبيل العقاب والثواب حسب ابن جزم في الملل والاهواء والنحل – او تبرير للجنة والنار - وهو مذهب فلسفي وباطني ناتج عنه بالايمان الباطني – فيما ذكر المؤلف بانه عودة الروح الى الدورات الطبيعية بالتقمص كما يحدث موت النبات في الخريف وعودته في الربيع ).
ويظهر وجود تناسخ روحي وليس مادي كما يظن البعض وسوء تقدير بانه هناك اتحاد اوحلول الله في البشر وهذا محال وايزيديا بالنص نجد القول {لاشريك ولابديل ولاكفيل لله } انما يتجلي الله بالاسماء والصفات دون الحكم بالقول اصبحت الحق الاعلى ولايحل خالق بمخلوق ابداً والحلول فكرة المغرضيين فحسب .
وص 262 - ( شرف الدين محمد بن الشيخ حسن شمس الدين لم يذكره اليزيدية في كتبهم المقدسة وترجم له فقط ابن العبري الذي تحدث عن دوره مع السلطان عزالدين كيكاوس من سلاجقة الروم وتوليه خرتبوت سنة 655هج/1257م – ويحكي عن تحالف بن لؤلؤة الارمني مع المغول وتزويج ابنه لمغولية لاسترضائهم – وص 256 يذكر المؤلف ان بن لؤلؤة يرسل كل سنة منديل ذهب سعره الف دينار الى مشهد الامام علي في النجف دعم للشيعة الاثني عشر وكان يوسع الوجود الشيعي في الموصل ثم يتحدث عن تباين واختلاف الاسماء للامراء بين الايزيدية واشار الى شيخ زين الدين وذهابه الى مصر وحلب ودمشق ).
لايخفى التاريخ بان لشيخ شرف الدين دور فعال في تاريخ الازيدية خاصة بعد مقتل ابيه سنة 644هج وثبت وجوده في مناطق الايزيدية عامة من بعشيقة وبحزاني الى سنجار ولايزال قصره باثاره شاخصة بالقرب من بعشيقة في جبل عين الصفرا ويزار سنويا وتقديم الطقوس وله قول وسماع شرفدين.
وص272 يتحدث عن( التموقع الجغرافي للعدوية وترحيب واقبال الاكراد عليها واعتقاده بتاثر صلاح الدين بالعدوية وبمذهب شيخ عدي بن مسافر ).
وص277 ( اسس الصليبيون الرها / اورفه ثم سيطر عليها نور الدين الزنكي وبرز صلاح الدين الكوردي عام 1137-1193م فقد مر معنا انه نشأ في شوف الاكراد ببعلبك من المحتمل قد التقى بعضا من افراد عائلة عدي بن مسافر وخاصة اخاه صخر وابنه ابو البركات صخرالثاني مازالا هناك بعد مغادرة شيخ عدي البقاع بسبب وقوع المنطقة تحت السيطرة الفاطمية الاسماعيلية الذي يعد سبباً من اسباب هجرته للعراق ). ربما يكون سبب لكن مغادرته بعلبك كان بامر الهي كما في الذكر . وصلاح الدين عاش طفولته في بعلبك واصله من مدينة تكريت التي كان شعبها من الاكراد .
وص289- (فاليزيدية اتباع الشيخ عدي بن مسافر كانوا يرجعون الى الاجداد القديمة من خلال احيائها وقد زاد التصوف بسكوتها عن هذا الدخيل في تطورها ثم يقول غالوا في عدي وعملت بتاثيراتها الصوفية واصولها الثانوية ذات المبدأين "خير - شر ونور ظلام" فتطورت ديانتهم طور بعد طور).
وص290- ( يتحدث عن اصل تسمية اليزيدية ويبدأ قول بعض اليزيدية { ويقصد جماعة درويش حسو :بانها اتت من جذور فارسية زرادشتية من خلال التشابهات .
وثايا: يقول جاء الاسم من يزد يزدان ومعناها بالفارسية الله او الروح الصالحة .
وثالثا : ان مدينة يزد لاتزال فيها معبد النيران السبع وكانت هذه المدينة مركزا للمجوسية الداسنية وكانت من الاسماء التي تطلق على اليزيدية اسم الداسنية لاستيطانهم بجبل داسن تحاشيا بجوارهم من عديد فرق شيعية التي عملت على اضطهادهم تاريخياُ ).
ورابعا:يقول (المؤرخ اليوناني يوفانيس الذي عاش في القرن السابع الميلادي ان الامبراطور هرقل / هراقليوس أقام بمعسكره بجوار مدينة {يزدم } وعلى رأي احد الضباط الانقليز فان المدينة اي يزدم كانت تقع على مقربة من مدينة حدياب /الموصل والظاهرحسب هذه الشهادة إن جماعات اليزيدية قد نشأت في هذه المدينة الكوردية لا في يزد الفارسية ، ومن هناك بدأ انتشارها ). ربما بقاء التسمية باليزيدية ليست مجال الغاء او تبديل او تحديث لكونها موجودة في اكثرمن زمان ومكان كانت موجود في اسم معابد يزدا في بابل والنمرود القريبة من مناطق تواجد الايزيدية الشمالي والجنوبي .
وخامسا : (طرح اخر يقول اصل تسميتهم باليزيدية ظهر في القرن الماضي تربط بخازن بيت مالك الملك خسرو الثاني كسرى برويز 591-628 الذي يدعى يزدان وهو من امراء النساطرة وله قصر في بلدة قريبة من كركوك ذلك المكان الذي احتفل به هرقل بانتصاره التاريخي على الفرس في معركة نينوى ت 627م وتلك المناطق تعتبر من المناطق التاريخية لليزيدية والاكراد ).
و يقول – (لم يذكر اسم اليزيدية في كتبهم المقدسة سوى مرة واحدة في مصحف ره ش -ويوكد الدملوجي ان تسمية اليزيدية لاتستلزم الانتماء الى يزيد بن معاوية مطلقاُ لانه ظهر في الفترة 2-4هج – ورأي الباحثة الفرنسية مريام هاري في كتابها عبدة الشيطان بانهم اطلقوا الاسم على انفسهم عرفانا لجميل قام به نحوهم .
له تتمة=
فبراير 2025م
#خالد_علوكة (هاشتاغ)
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟