أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( خزنة جهنم / شهداء العرب فى الفصاحة / وليجة )















المزيد.....


عن ( خزنة جهنم / شهداء العرب فى الفصاحة / وليجة )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8255 - 2025 / 2 / 16 - 21:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن ( خزنة جهنم / شهداء العرب فى الفصاحة / وليجة )
السؤال الأول :
من هم خزنة جهنم ؟ وهل هم مختلفون عن الملائكة الآخرين ؟ ولو كان فيه إختلاف بينهما فما هو ؟
إجابة السؤال الأول :
1 ـ يوم القيامة سيجىء رب العزة جل وعلا ومعه ملائكة اليوم الآخر صفوفا قد خلقها لهذا اليوم . قال جل وعلا : ( كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23) الفجر ).
2 ـ هذه الملائكة مختلفة عن الروح جبريل والملائكة التى تسيّر هذا العالم . هم فى تسييرهم لهذا العالم فى هذه الدنيا يحملون السماوات والأرض فى اليوم الدنيوى الى رب العزة جل وعلا ، فى يوم مدته بالتقدير الالهى خمسون أل سنة . قال جل وعلا : ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) المعارج).
3 ـ هذا بينما تدبيرهم للأمر ــ فى يوم الدنيا ــ يستغرق ألف سنة بتقديرنا . قال جل وعلا : ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (5) السجدة ) ( وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (47) الحج ) .
4 : ملائكة الآخرة منهم ملائكة النار . قال جل وعلا عن صفاتهم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) التحريم )
5 : ملائكة الدنيا ، هم الروح والملأ الأعلى ، ومن يقومون بتسجيل الأعمال ، وقبض النفس عند الموت ، وتدبير الأمر الالهى . هؤلاء ستتم محاسبتهم . قال جل وعلا :
5 / 1 : ( إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً (93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً (95) مريم )
5 / 2 : ( رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً (37) يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفّاً لا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً (38) النبا )
5 / 3 : ( وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ َّ (75) الزمر ).
6 ـ خزنة جهنم هم على أبوابها ، وفى داخلها .
قال جل وعلا :
1 ـ ( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) الزمر ) هنا خزنة جهنم على أبوابها يستقبلون أهل النار .
2 ـ ( وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِنْ الْعَذَابِ (49) قَالُوا أَوَ لَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ (50) غافر ) . هنا نفس الخزنة بعد أن تم غلق ابواب جهنم ، يقومون بتعذيب أصحاب الجحيم أو ( الحُطمة ) وتأنيبهم . يستغيثون فيأتيهم التأنيب . عن أبوابها المؤصدة يقول جل وعلا : ( كَلاَّ لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ (7) إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُوصَدَةٌ (8) فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ (9) الهمزة )
3 ـ ( فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ (21) كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (22) الحج )
4 ـ ( وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمْ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (20) السجدة ). يحاولون الوصول لأبواب جهنم فيلاحقهم خزنتها بمقامع من حديد تهوى بهم الى قعر جهنم ، ويظلون فى محاولاتهم ويظل خزنة جهنم فى ملاحقتهم ، وهكذا خلود فى النار ودوران فيها صعودا وهبوطا .
5 ـ ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (74) لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ (75) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمْ الظَّالِمِينَ (76) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ (77) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ (78) الزخرف ).
أخيرا :
جدير بالمحمديين المؤمنين بحديث البخارى وغيره أن يتعظوا بما سيقوله خزنة جهنم : ( وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ ) وبقول مالك : ( لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ).
تعليقات
حمد حمد
بارك الله جل وعلا بعلمك وعمرك وجزاك خير الجزاء بالدنيا والآخره دكتور أحمد المحترم ، هناك جزئيه لم افهمها بما إنك قدتطرقت إلى الملائكة التى تحمل تدبير الأمر في يوم كان مقداره الف سنه مما نعد ، ونحن نعلم ان في ليليه القدر في شهر رمضان من كل عام يرسل الله الملائكه والروح لحمل هذه الأوامر فكيف نفهم هذا الفارق الزمنى .
شكرا جزيلا استاذ حمد ، وجزاك الله جل وعلا خيرا، وأقول :
تأتى ليلة القدر مرة واحدة فى العام بالتوقيت القمرى ( شهررمضان ) وفيها يتنزل الروح جبريل والملائكة بالأقدار الحتمية للبشر الأحياء فى العام التالى من ميلاد وموت ورزق ومصائب . ومذكور أنها خير من ألف شهر . وكلمة خير تفيد التفضيل ، ولا علاقة لها بالتحديد الزمنى .
السؤال الثانى من الاستاذ عبد المجيد المرسلى :
تحياتى د.احمد صبحى منصور وكل عام وانت بخير. من فظلك لدى سؤال حول كلمة شهداءكم فى هده الآية الكريمة : وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين هل المقصود ان يأتوا بشهود من البشر ليشهدوا على تحديهم لكلام الله ام المقصود ان يأتوا متلا بشهود على تحديهم لكلام الله متل خلق السماوات والأرض ومابعد الموت ام هو فقط تحدى لغوى من حيت اللسان والبلاغة والنحو وكل مايتعلق بعلوم اللسان.
جابة السؤال الثانى :
إشتهر العرب بالفصاحة وكان منهم فصحاء مشهورون شعرا ونثرا ، وبالتالى فالشهداء هنا من بين أشهر الفصحاء من العرب .
السؤال الثالث من الاستاذة أم محمد :
ما معنى كلمة ( وليجة ) فى قول الله جل وعلا : ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمْ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلا رَسُولِهِ وَلا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (16) التوبة ) .
إجابة السؤال الثالث :
1ـ ( وليجة ) من الفعل ( ولج / يلج ) . ومنه قول الله جل وعلا عن تداخل الليل والنهار : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (61) الحج ). ( ولج) بمعنى (دخل ) ، و( وليجة ) بمعنى الشىء المدخول .
2 ـ والمعنى فى الآية الكريمة هو النهى للمؤمنين الصحابة فى دولة الاسلام فى عهد النبى محمدعليه السلام عن إتخاذ وليجة أى مدخل يبتعد بهم عن سبيل الله جل وعلا .
3 ـ وجاء تفسير هذه الآية فى قوله جل وعلا وعظا وتهديدا للصحابة : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنْ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (23) قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24) التوبة )

شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور )
https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفصل الثانى : التلاعب باستعمال الخطاب الالهى
- عن ( عالم الغيب والشهادة / مؤمنو اهل الكتاب)
- عن ( عبادة المحمديين للأولياء )
- الفصل الأول : إحتكارهم الاسلام وهم ألدُّ أعدائه
- ( عن التوبة والغفران وجهنم مغناطيس العُصاة )
- عن ( الشكوى لغيرالله /كأنها جان / التفث )
- الفصل الثالث : الاجتهاد الشيطانى فى قتل النساء والأطفال جهاد ...
- سؤالان يُحزنان
- عن ( عبادة الجاهليين للملائكة / عقوبة قطع الطريق / هل الضحك ...
- عن ( عبد الرحمن يوسف القرضاوى / الصاحب والجار )
- الفصل الثالث : الاجتهاد الشيطانى الفقهى فى قتل المسالمين وجع ...
- عن ( اليأس والقنوط / الشكوى لغير الله جل وعلا مذلة )
- عن ( الغيظ / خنزير برى صيدا فى الحرم / فوائد البنوك / متعة ا ...
- عن ( الاستهزاء بالنبى / الرزق الحسن..متى ؟ / بالآخرة يوقنون ...
- الفصل الثانى:الاجتهاد الشيطانى فى قتل المسالمين فعليا وجعله ...
- عن ( إستمتاع الجن والإنس ببعضهم / ليس النبى معصوما / التطرف ...
- عن ( نفر ورهط / الجان وسماع القرآن / التنافس فى مساجد الضرار ...
- عن ( صرف تصريف / التبرؤ ليس من الشخص بل من عمله / الاعتدال ف ...
- الفصل الأول : لمحة عامة عن الاجتهاد فى ( شريعة الاسلام ):
- المصير راجعون ترجعون


المزيد.....




- مسجد سول المركزي منارة الإسلام في كوريا الجنوبية
- الفاتيكان يصدر بيانا بشأن آخر تطورات صحة البابا فرانسيس
- ملك البحرين: نستجيبُ اليوم لنداءِ شيخ الأزهر التاريخي مؤتمرِ ...
- وفد من يهود سوريا يزور دمشق بعد عقود في المنفى
- “اسعد طفلك الصغير” أغاني وأناشيد على تردد قناة طيور الجنة عل ...
- موقع سوري يستذكر أملاك اليهود في دمشق بعد بدء عودتهم للبلاد ...
- فرنسا تناقش حظر الرموز الدينية في المسابقات الرياضية
- شيخ الأزهر يطلق صرخة من البحرين عن حال العرب والمسلمين
- ملك البحرين يشيد بجهود شيخ الأزهر في ترسيخ مفاهيم التسامح وا ...
- احدث تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 TOYOUR EL-JANAH TV على ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( خزنة جهنم / شهداء العرب فى الفصاحة / وليجة )