أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - المنصور جعفر - النخب واصطلاح الوطنية














المزيد.....


النخب واصطلاح الوطنية


المنصور جعفر
(Al-mansour Jaafar)


الحوار المتمدن-العدد: 8248 - 2025 / 2 / 9 - 20:38
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


1■ اصطلاح "الوطنية" اصطلاح واسع فخارج مفهوم الشوق والحنين لمنطقة ما أو لناس معينين يبدو ان لكل فئة في المجتمع فهم مختلف لـ"الوطنية" ففهم الشخصية الدينية لاصطلاح الوطنية مختلف عن فهم شيخ القبيلة وهذا يختلف فهمه عن فهم الرأسمالي وكلهم لهم فهوم مختلفة عن فهم الأفندي، وعن فهم العسكري وعن فهم الميليشي وعن فهم الراعي وفهم الفلاح وفهم العامل وفهم الليبرالي وعن الفهم الثوري الإشتراكي.



2■ "الوطنية" بالمعنى السياسي الحديث للارتباط النفسي السلوكي لمجتمع بوجود وفعالية دولة تداول قدراته وخيراته هي "وطنية" متكاملة لم تعرفها خلال القرون الاخيرة مناطق كثيرة في مختلف بلاد العالم وفي السودان مناطق بقيت مجالا لغياب الدولة كما في بعض أدغال جنوب السودان وفي جبال الانقسنا وبعض جبال النوبا واصقاع في دارفور وحتى في في المناطق الشمالية وفي الوسط فهناك نتيجة غياب الدولة تعادل العشيرة أو المنطقة المحلية ما يعرف في ثقافة وتفكير التعليم الحديث بفكرة أو مفهوم "الوطن" كذلك في المدن ان رأس المال لا وطن له، وان وطن الفقير محل معيشته وان للفنان الرسام والشاعر فهم لكلمتي "الوطن" و"الوطنية" مختلف عن فهم الفئات الأخرى.



3■ متكلمو النخب المضادة للشيوعية يشلعون اصطلاح الوطنية من جذوره وأهدافه المواشجة للإشتراكية والعدالة الإجتماعية رغم ان الوطنية بدون دولة اشتراكية كجسم بلا مكونات ولا بنية او سماء بدون أرض أو بحر بلا شاطيء أو كذهن بلا تفكير. فالنخب اذ تشلع الوطنية من أسسها وطبيعتها وقيمها الاجتماعية المواشجة للعدالة تنسى ان العدل أساس الملك أي أساس الدولة فان ضعف العدل في انتاج وتوزيع حقوق المعيشة بدأ ضعف الدولة وزادت معدلات تفكك وطنيات مختلف فئاتها ودخلت حيوياتها مرحلة الموات وتولت أمورها الثعابين والعقارب والوحوش وتحكمت فيها الأجانب. وان ضعفت عدالة الدولة تركها الناس وهاجر بعضهم منها أو استقلوا ببلادهم أو بأعمالهم عن الدولة ثمن عن الوطن القديم.



4■ قيام النخب بتشليع الوطنية من أسسها وحيويتها الإجتماعية تجعل الكلمة تخص كل فئات النخبة وتقصي من حساباتها الثوريين والشيوعيين. وأحياناً قد تجد نخبوي متعفن بالاستعمار وسياساته وخصخصاته وتمويل منظماته يمنح شهادة بالوطنية للشيوعيين الذين بنى مكانته السياسية على تبخيسهم وشتمهم وقتلهم! وهي شهادة يراد بها باطل هدفها تبريد نشاط شيوعي أو اثارة خلاف فيهم او لتسريع تمويل دولة أو هيئة له كمصدر محلي لشهادات "الوطنية".

▪︎ لكن ان تم تبرير قيام النخبوي المعادي للشيوعية بإصدار شهادة وطنية لأعداءه الثوريين والشيوعيين بأن ضميره قد صحى وانه آنذاك كان قد فكر وراجع ورجع للحقيقة والصحة، فان من الصعب فهم تكرر عشم بعض الثوريين في وطنية فئات أساسها ورأسها آراء وأعمال الأنانية والانفراد والتهميش والظلم الإجتماعي.



5■ حالة "الوطنية" مجردة من طبيعتها الاشتراكية حالة ضحية ضحية بشتنة ومشلهتة في بلاد تتبتخر فيها أو تتوهط وتمدد رجليها الأنانيات الدينية والقبيلية والأنانيات التجارية والحكومية والعسكرية وأنانيات الأحزاب الليبرالية، بلاد يبكي فيها البؤس من البؤس وينتحب.


يقول الشاعر المجيد: "الغافل من ظن ان الأشياء هي الأشيا".

■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□



#المنصور_جعفر (هاشتاغ)       Al-mansour_Jaafar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خطأ إستراتيجي روسي تتجنبه الصين
- التغيير في سوريا
- محمد المرتضى مصطفى
- معالم نهاية المرحلة الإمبريالية
- حسابات الحرب وباب السلام
- إصطلاحان
- تأثيل بعض الفيديوهات
- لا للتلتيق لا للتلفيق
- لمحات من تاريخ اتفاقات السلام
- نهاية الليبرالية
- تأثيل السلام
- تأثيل إصطلاح الطبقة العاملة
- عبدالله القطي
- تأثيل خطابات الكادحين
- جعفر بخيت، ديالكتيك الادارة العامة والحكومات المحلية والحكم ...
- جعفر بخيت، ديالكتيك الإدارة العامة والحكومات المحلية والحكم ...
- بعض نهايات الليبرالية
- تأثيل خفيف لتأريخ علي شريعتي
- في تناقض الجذريين والإصلاحيين
- أمن البحر الأحمر


المزيد.....




- رهاب الطيران.. كيف تتغلب على الخوف من الرحلات الجوية؟
- الجيش الإسرائيلي يوجه رسالة لسكان غزة بشأن العودة إلى الشمال ...
- ريتشارد هاس لـCNN: استراتيجية ترامب تجاه غزة -قد تكون لصالح ...
- بحيرة كالاتوهاي في شين يانغ.. حينما ينسج الجليد لوحة ساحرة م ...
- إندونيسيا تطلق برنامج المعاينة الصحية المجانية بقيمة 183 ملي ...
- استطلاع ـ تقدم بفارق ضئيل لشولتس بعد أول مناظرة أمام منافسه ...
- الاتحاد الأوروبي يدعو إلى زيادة تمويل الابتكارات في مجال الأ ...
- ما أهمية استخراج -الهيليوم 3- من القمر؟
- رئيس ليتوانيا يعلن قطع الصلة مع شبكة الكهرباء الروسية البيلا ...
- -السعادة- بين الإمارات ودول أخرى!


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - المنصور جعفر - النخب واصطلاح الوطنية