|
عن ( عبد الرحمن يوسف القرضاوى / الصاحب والجار )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8248 - 2025 / 2 / 9 - 18:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال الأول : كنا ننتظر منك التعليق بالاستنكار على خطف الامارات للشاعر عبد الرحمن يوسف القرضاوى .نحن نعلم خصومتك مع الاخوان وهجومك على الشيخ القرضاوى . ونؤيدك فى هذا . ولكن نراك تسكت عن ماساة ابنه عبد الرحمن . المؤسف أن أخباره إنقطعت ، وبالتأكيد فقد قتلوه .! أولا : 1 ـ أنا من أشدّ المعجبين بالشاعر عبد الرحمن يوسف القرضاوى ، فهو شاعر الربيع العربى وكان المناضل بقوة ضد طغيان حسنى مبارك، وهو أشجع شاعر صمد فى وجه الطُغاة وندّد بهم .يعجبنى فيه أكثر إنتماءه المصرى وإنتقاده للإخوان المسلمين . أعتبره أمير الشعراء لهذا القرن . 2 ـ حزنى على مصير عبد الرحمن يوسف القرضاوى ليس فقط على ما انتهى اليه مصيره غير المعلوم ، ولكن أكثر على تناسيه . لم تقم حملات تهاجم شيطان الامارات إبن زايد و الميقاتى اللبنانى الحقير الذى قام بتسليمه ، ولا السيسى الذى سافر للإمارات ليتشفّى فى نهايته . يحزننى أن مقتل خاشوقجى أصبح قضية دولية لا تزال أصداؤها سارية بعد سنوات ، أما عبد الرحمن القرضاوى الثائر الحُرّ الجرىء فهناك تعتيم عليه . هذا عار على جمعيات وجماعات حقوق الانسان والحقوق المدنية . ثانيا : 1 ـ كتبت كثيرا إننى ضد الإخوان المسلمين كتيار يخلط الدين بالسياسة ، وضد الارهاب الذى يرتكبه المنتمون اليهم ، ولكنى لست ضد أشخاص الإخوان ، فالمنهج القرآنى أن أتبرأ من العمل السىء ، وليس من الشخص نفسه لأنه قد يتوب . ولنا كتاب منشور هنا عن ( تحذير المسلمين من خلط السياسة بالدين ). 2 ـ كان الدكتور عبد القادر سيد أحمد ( عميد كلية الصيدلة بجامعة القاهرة ) أحد أعمدة أهل القرآن فى مصر . قبلها كان متعاطفا مع الاخوان وقريبا من قادتهم . وإعتاد حضور بعض مناسباتهم . فى مناسبة زفاف حضرها دار حوار بينهم وبينه عنى ، قالوا له إنهم مع خلافهم معى فهم يحترموننى لأننى ضد مبارك وأنا ملتزم بمبادئى . 3 ـ الجيل الحالى من شباب الإخوان فيه إنفتاح ملحوظ . نرجو أن يتطور .لقد قلنا ونكرر ما نقوله : إن الاسلام يحتاج الى من يُظهر حقائقه وأن ينصفه ممّن يتاجر بإسمه العظيم فى سبيل حطام دنيوى . أخيرا : 1 ـ سيذهب السيسى وابن زايد وابن سلمان الى مزبلة التاريخ ، وسيبقى عبد الرحمن يوسف القرضاوى رمزا حيا فوق الزمان والمكان . سيبقى شعره يصفع السيسى وابن زايد وإبن سلمان وأمثالهم من طغاة هذا العصر الردى . 2 ـ من أروع شعره هذه القصيدة : أَيَا سَائِلِي (أي شَيْءٌ جَرَى ؟ ) سأمضي لحتفي مستهتـرا أَبَاحُوا دَمَيْ مَنْ قَدِيمِ الزمـان وَمَا أطفأوا دَاخِلِيّ مجمـرا وَلَسْت "الفرزدق" . . لَسْت "جريرا" لِكَي يَطْمَع الْبَعْضِ إنْ اشْتَرَى أَنَا شَاعِرٌ الثَّوْرَة . . اخْتَرْت دربـي "يناير" يَا مجدنا المشهـرا وَإِنْ كَانَ لِي مِنْ شَبِيهٌ فَإِنِّي "تأبط شرا" . . أَو "الشنفرى" ! لَقَد جَاع شِعْرِي دَهْرًا طَوِيلًا وَإِكْرَامِه الْيَوْمَ أَنْ أنحـرا لِيَأْكُلَ مِنْ لَحْمٍ بُغْض الطُّغَاة گنمر عَن الناب قَد كشـرا فَيا كُلِّ طَاغِيَة فِي عُـلاه مَقَامَك عِنْدِي أَنَّ تَزْدَرِي وَلَسْت لأشخذ مِنْهُمْ عَطَاءٌ وَلَسْتُ عَلَى هجوهم مُجْبَرًا وَلَكِنَّه الظُّلْم يشحذ حَرْفَي وَلَمْ يَبْقَ شَيْءٌ لِكَي أخسرا ! وقافيتـي قَلْعُه لِلشُّعُوب وَغَيْرِي بَدَأ شَعْرِه متجـرا حَدِيثَي عَنِ الظَّالِمِينَ يَقِين وَلَيْسَ الْحَدِيثُ الَّذِي يفتـرى وگم بِلِسَانِي وُضِعَت رئيسـا عَلَى رَأْسِ أيري إمَام الْوَرَى فَقُل لِابْن زَائِد أَبْشِر بِهَجْو سَيَجْعَل مَقْعَدُك المنبرا أَتَيْت لِكَي أستبيحك ليـلا فازخ رِدَاءَك والمنـزرا ! وَقُل لِابْن سَلْمَانُ يَا كَلْبُ أَبْشِر بشعر ستشعره مـن وَرَا ستاخذ ثَار الرَّزِين قَرِيبًا وَتُجْعَل مِن عَرْشِك المعبرا فَإِن لمثلك أَنْ يَسْتَفِيقَ وَإِن لمثلك أَن ينشرا وَقُل لمخنث مِصْر هَنِيئًا سيكتب فِيك بحرف خـرا لَك الغُنْج مِثْل قَبِيحٌ الزَّوَانِي وَتَحْت الثِّيَاب أَرَى بظـرا بهجوك يَا قَزَم أَبَدًا يُومِئ گليث عَلَى لَبْوَة أفطـرا حذَاء هِجائِي يدوسك صُبْحًا لتمسي مِن دهسه أقصـرا ! سَتَدْخُل تَارِيخِ مِصْرَ بشعري گجرذ مِنْ النَّاسِ مُسْتَقْذَرًا ستتدخله قاتلًا وخسيسا وَلَيْس لمثلك مُسْتَنْكَرًا مصيرك فَوْق الخوازيق حَتْمًا فخاذز مِنَ اللَّيْثِ إذ زمجـرا صهاينة الْعَرَب يَا مَنْ غدوتُم يَظْهَر مطامحنا خنجـرا شَتَمَت بأسلافكم بَيْدَ أَنِّي أَرَى الشَّتْم فِي شتيكم قتـرا وَحَاوَلْت أحصي لَكُمْ أَيْ فضـل فَلَمْ أَلْقَ فَضْلًا لِكَي يَذْكُرَا والفيتني مِثْلُ شَيْخِ كَفِيف يُحَاوِل يَسْتَخْدِم المجهرا ! مآثركم يَا كِلَاب القصور كَغَيْم مِن الغدر قَد أمطـرا هِجائِي لَكُمْ مِنْ دَوَاعِي افتخاري أَرَى ضَاحِكًا فِيه مُسْتَبْشِرًا اشتمكم بِاسْم شُعَب عَظِيمٌ فَحَقّ لِمِثْلِي أَن يفخرا فَيَا لَائِمِي فِي الْهِجَاءِ حـذار أَرَى وَطَنا قَد غَدًا مجـزرا أَرَى الْحَاكِمِين وشعبي الْكَرِيم ضباعا وَقَد خاصرت جؤذرا وَيَا ناصحي بالتأدب مَهْلًا فَقَرْضٌ مِنْ اللَّهِ أَنْ أفجرا فَعَرَض الطُّغَاة حِلَال بِشَرْعِيّ وَقَدْ أَعْذَرَ الْيَوْمَ مِنْ أنـذرا سَأَقْضِي شَهِيدًا بكاتم صَوْت فَلَيْس لِمِثْلِي أَن يؤسـرا مَصِيرِي گـ"دعبل" ؟ لَسْت أُبَالِي قريضي قَضَى مِنْكُمُو الوطـرا بِلَا رخمة سَوْف اُقْتُل حرَفِي إذَا عَنَّ هجائكمو أقصـرا حروف تَشَفِّي غَلِيل الضَّحَايَا وَقَدْ آنَ لِلنَّاسِ أَنْ تثارا .
السؤال الثانى من الاستاذ عثمان فخر الدين : السلام عليكم يا دكتور / أحمد صبحي منصور. في الآية رقم ٦١ في سورة النور أباح الله سبحانه وتعالى لنا أن نأكل في بيت صديقنا، وفي الآية رقم ٣٦ في سورة النساء أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإحسان للصاحب بالجنب؟ فهل الصاحب بالجنب هو نفسه الصديق الذي أمرنا الله بالإحسان إليه جزاءاً لإحسانه مع أصدقائه بإستضافته لهم للأكل في بيته.. وشكراً .
إجابة السؤال الثانى : 1 ـ قال جل وعلا : ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً (36) النساء ). الصاحب من ( الصُّحبة ) أى الوجود فى نفس المكان والزمان حتى مع إختلاف الدين . وبهذا فالنبى محمد عليه السلام كان صاحبا للكافرين فى مكة . قال جل وعلا لهم عنه : 1 / 1 : ( قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46) سبأ ) 1 / 2 : ( مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) النجم ) 1 / 3 : ( وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22) التكوير ). فى الآية الكريمة أمر إلاهى بالاحسان بالجار القريب من المسكن والصاحب القريب من المسكن . ليس مهما أن يكون الجار على نفس دينك . المهم أن يكون مسالما بالاسلام السلوكى . 2 ـ وقال جل وعلا :( لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61) النور ). هنا السماح بالأكل من بيوت الأقارب والأصدقاء . والصديق من الصدق فى المحبة وفى العلاقة .
شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور ) https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفصل الثالث : الاجتهاد الشيطانى الفقهى فى قتل المسالمين وجع
...
-
عن ( اليأس والقنوط / الشكوى لغير الله جل وعلا مذلة )
-
عن ( الغيظ / خنزير برى صيدا فى الحرم / فوائد البنوك / متعة ا
...
-
عن ( الاستهزاء بالنبى / الرزق الحسن..متى ؟ / بالآخرة يوقنون
...
-
الفصل الثانى:الاجتهاد الشيطانى فى قتل المسالمين فعليا وجعله
...
-
عن ( إستمتاع الجن والإنس ببعضهم / ليس النبى معصوما / التطرف
...
-
عن ( نفر ورهط / الجان وسماع القرآن / التنافس فى مساجد الضرار
...
-
عن ( صرف تصريف / التبرؤ ليس من الشخص بل من عمله / الاعتدال ف
...
-
الفصل الأول : لمحة عامة عن الاجتهاد فى ( شريعة الاسلام ):
-
المصير راجعون ترجعون
-
عن ( المُلك والملكوت )
-
كتاب جديد عن : ( شريعة الاسلام ):
-
عن ( أملى / سلك / السماوات والأرض / الغاية والوسيلة )
-
القاموس القرآنى : النفخ فى الصور
-
عن الشيطان والانسان
-
عن ( ملتحد / مرفق ومرتفق / هل الأقارب عقارب؟ / قلائد الهدى ا
...
-
حوار حول الاحتلال الأجنبى والاحتلال المحلى : مقال قديم نسينا
...
-
القاموس القرآنى : الكبير / إستكبر إستكبارا / مستكبر / متكبر
-
عن ( المعبودين يوم الدين )
-
عن ( دابة آخر الزمان / النُّبل / إستمناء النساء / الخصومات )
المزيد.....
-
هل تنحدر سوريا لحرب أهلية -طائفية أو إسلامية-؟.. شاهد رد صحف
...
-
أفقهي: -الثلاثية الذهبية- تفشل مخططات العدو وتضمن ديمومة الث
...
-
انطلاق مسيرات إحياء ذكرى الثورة الإسلامية في طهران
-
1400 مدينة تحتفل بذکري انتصار الثورة الاسلامية
-
انطلاق مسيرات الذكرى الـ 46 لانتصار الثورة الاسلامية في ارجا
...
-
بدء مسيرات ذكرى الـ46 لانتصار الثورة الإسلامية في أرجاء ايرا
...
-
القاتل ملحد والقتلى مسلمون.. كراهية تغتال 3 أرواح بريئة
-
بقائي: من أهداف الثورة الاسلامية أن لا يأمر الآخرون على الشع
...
-
العميد جلالي: الثورة الإسلامية ألهمت حركات التحرر في جميع أن
...
-
رجل دين يهودي يعتبر فكرة تهجير الفلسطينيين أقبح من التطهير ا
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|