أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد علوكة - وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو التاريخ المعاصر –( 3- 3)















المزيد.....


وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو التاريخ المعاصر –( 3- 3)


خالد علوكة

الحوار المتمدن-العدد: 8243 - 2025 / 2 / 4 - 20:13
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو
التاريخ المعاصر –( 3- 3)

وص441 (يعرض تقرير المهندس الاسباني مارك ماين حول عمليات الترميم التي قامت بها جامعة بنسلفانيا الاميركية في معبد لالش ) ويبدو هناك تباطؤ في العمل واستغرق من الزمن دون نهايته لابد من وجود امر في هذا .
وص446 – (يذكر بانه لم تقدم اي مسوحات اثرية في وادي لالش وادلة على احتلال الموقع قبل القرن 12م ولايمكن لتاريخ اي هيكل محفوظ قبل هذه الفترة وهذا لايعني ان الموقع لم يكن مأهولا في وقت سابق ومنه لانستطيع مع الاسف تقديم المزيد من الضوء على هذا الامر بناء على الترميمات الحالية . وان اقدم هيكل للمبنى الحالي هوضريح الشيخ عادي وتقف جدران هذا الضريح كعزلة هيكلية مما يشير الى ان جميع الهياكل المحيطة به قد تم بناءه في مراحل لاحقة !!). وارى هذا ينفي الكثير من اراء مبيتة في تبعية اسم ومعبد لالش لاديان معينة.
(بان بير كولئاجيليلدز - قال بان القبة فوق شيخادي وبقية القبب الايزيدية الاخرى مستمدة من العمارة الدينية الشيعية على طراز القرن 12و13 في منطقة الموصل ) واقول ذكر في كتاب - الارامية تاريخ ولغة وفنا – ص185 بان المعبد الكنعاني / الاموري بيت عيلاني اي البيت العالي وهو بناء بسيط مستطيل الشكل وعلى يساره حوض ماء وهذا الاسم اطلقه الاشوريين في شمال بلاد الشام وتحرسه ابواب الاسود والثيران ) وهو الاقرب شكلا وخريطة في العمارة وبناء معبد لالش زمن شيخادي الشامي ومابعده ماجرى من تعمير .
وص 470 يكتب (عن كهف او غرف قرقوري وكيف منع العمل في فتحه والكشف عن جرائم جنود ميرى كورا واحراق ألكهف ومن بداخله ) ومما يذكر بان اسم قرقوي ورد في كتابه هنا - بير قرقوري وكذلك احد مريدي الشيخادي الاربعون كان اسمه ابو بكر قرقوري .
وص524 يتحدث (عن الخرقة المقدسة بما فيه من قول الخرقة والدعاءات التي تقرأ فيها وعددها - والخرقة هي قبلة الاولياء - وثوب الله ذاته - وماهية الثلاث فتحات في الخرقة ويقول عن والده بان شيوخ الشيخ حسن وشيوخ شيخوبكر وابيار اومر خالا هؤلاء ايضا لهم الحق في ارتداء الخرقة أما الاخرين ومنهم الشمسانيين كلهم لايحق لهم ارتداء الخرقة لان الخرقة نزلت من السماء اولا لملك شيخ سن ثم لاومر خالا وشيخو بكر ).
ويقول فقير حجي :( إني حزين وابكي واموت لخرقة شيخادي كيف انهم اضاعوا حقه، برب العالمين وشيخادي وشيخوبكر والاسرار القديمة السبعة سيأخذون بحقه من الذين يتهجمون عليه ، ويقصد من يعادون الخرقة ). وانزعاج فقير حجي رحمه الله بهذه الكلمات في محله ، وفاقدي الايمان الذين اتخذوا المساس بالخرقة والفقراء دون دراية سوى الجهل المطبق بقيمة مالدينا من ارث قديم تمسك به اجدادنا لعبور المخاطر .
وص569 - يقول ( يرى البعض ان الخرقة دخلت على الايزيدية من متصوفي الهند ولاتزال صفة الفقر موجودة عند طائفة البوذيون الهنود ، وعن ابناء الخرقة يذكر المؤلف : إطلاق يزيدية سنجار عليهم الى زمن غير بعيد اسم - رهبان ديري – كناية عن ذلهم ومسكنتهم ، وتهاونهم في اجراء سنة الختان حتى يكبروا ليوم الزواج ، وبعضهم يسرقون الخنزير ويذبحونه سراً، وتزوج احدهم أرمنية ، وبعد قدوم الانكليز قاموا يحلفون بعيسى النوراني تزلفا مع النصرانية !! ). والاراء تؤخذ اعتباطا بقائلها، وليس قياسا لمكانة وهيبت الخرقة في سنجار.
وص587 - يتحدث (عن درويش حبيب والبوقتار واعداد عوائل فقراء سنجار والشيخان ).
وص592 يتحدث عن ( زوال الفقراء في افغانستان نتيجة هجوم الروم وبقى شاب ليضع خرقة على شجرة حتى اِسّودت صباحا واصبح الشاب مقبولا حدث ذلك في منطقة جبل الرشان لم يتزوج اول امره ثم ابيح له ككهنة وسموا فقراء الرشان ثم فيما بعد بفقراء الجومايي وتحولوا الى سهل – ارزن – وسمي جبل في كوردستان الشمالية ايضا باسمهم جبل الرشان . اذن جذورنا واصولنا الى فقراء قندهار في افغانستان ثم هاجروا للشام الى منطقة سرحد ثم هاجروا الى قرية الداودية في ولاية ديار بكر ثم الى جنوب كوردستان وكانوا اربعة اخوة أحدهم مات في الطريق والاخر ضاع منهم واستقر جدنا عند كوجك برهيم /قرية كابار بين باعذرة والقوش ، اما اخاه الاخر فاستقر في سنجار ). وهنا نجد دعم للمعلومات خاصة تاكيد كهف قندهار و معنى ره شان حتى وجدت هنا بان الرشان هم عشيرة و ابيار وبير مام ره شان افصحهم ، والكاتبة ماري شيمل التركية ذكرت بان معنى اسم الورشان هو {الشيخ الوضاء } .
وص 643 – نقرأ (تغريدة لفقير حجي عن هولاكو والمؤلف يذكر اماكن لالش وتفاصيل زيارة الليدي درور والتي طلبت من الفقير حجي بالسماح لها بالدخول الى الزمزم وحاولت مرارا دون الدخول ويذكر المرحوم فقير حجي كيف اغرته ب 100 دينار وقتها في عام 1940م لكن الفقير حجي رحمه الله رفض العرض وحتى طلبت اصطحابه معها الى بريطانيا ).
وفي الكتاب كثير ملاحظات منها ذكره جرد اعداد اسماء الايزيدية المؤنفلين في الثمانينات وكذلك عن (كتب الايزيدية الجلوة للشيخ حسن بن عدي الثاني وكتاب مصحف رش نسبه للشيخ عدى بن مسافر ولااظن ذلك له لركاكته بل نُسب مصحف رش الى الراهب راميشوع في القرن 15م الذي عاش بين الايزيدية، والشيخ عدي بن مسافر له ثلاث كتب حسب علمنا وهي – كتاب رسالة اهل السنة والجماعة – ووصايا لقائد – وتهذيب النفس - . ثم اخي بدل الجلوة ومصحف رش ليست معتمدة ومقررة لنا لان مصيرها مجهول ولوفيها تطابقات في الطقوس والعادات ، والاديان القديمة ومنها الايزيدية جاءت بمعتقد باور وليس بكتاب ديني تبشري او بوحي بل اعتمد علم الصدر والاقوال والخرقة. ووالدك الكريم لم يعتمدها كاساس لفكره وحفظه السليم للنصوص الاصلية .
ومما فاتني انه ذكر (مكانة جيفارا الكورد الشهيد محمود ايزيدي ودوره في ثورة كولان وعن خلق الكون في ايام الاسبوع من قولين مختلفين هما قول زه بوني مكسور ليوم الجمعة انتهاء الخلق ، فيما قول ئافرينا دنيائي الغير مؤكد اعتماده – بان يوم الاربعاء انتهاء خلق الكون ) .
اقول ولو كلها ايام لله لكن الاربعاء هو يوم مقدس تجري فيه الطقوس والعادات الايزيدية ولكونه يعتبر :- يوم طاؤوس ملك - وعيد رأس السنة سرسال تصادف حصرا يوم الاربعاء- ويوم ولادة ملك فخردين – ويوم الاله نابو البابلي اله الحق والعدالة وخلقت به الشمس والقمر وايضا ولادة نبي يوسف ونزول النبوة على نبي ابراهيم ووفاة نبي نوح .
وذكر (جلخانة لالش بوجود علامات ودلالات لاولياء كثيرة مثل شيخادي !!) ،و لم يعرفنا بهم ؟ ولم يقول بجلخانة شيخادي المتعرف عليها بالعموم ؟ وذكر أسم شجرة ليلى دون معرفة اي ليلى ودلالتها ؟ وايضا ذكر(عدد من تولى سدنة لالش وعدد اولاد زمبيل فروش وقال عن سطح القبب لشيخادي - وشيخ حسن بن عدي الثاني - وشيخ موسى العنزلي).
وقبل الختام لابد من اذكر اهمية الكتاب وهومصدر لكشف المستور في مرحلة تاريخية مهمة من تاريخ الايزيدية تقارب القرن من زمان معبد لالش المقدس وكما ينسب للمؤلف كل ماجاء في كتابه من معلومات نادرة وحوادث – ونتواتر احيانا كثيرة في كشف الحقيقة الايزيدية مما قد يعرضها للاساءة وسوء الفهم والقصد فيها، نتيجة ما وصل اليه العقل البشري من نموهابط وتطور يقارنه البعض مع الماضي وما الحقه من ضعف ليقع فكرهم في لوثة رفض كل شئ وهذا اضعف الايمان .
واخيرا الشكر موصول للمؤلف وان يتسع صدره لتعقيباتي ،علما له عدة مؤلفات منها : كتاب لالش نامة – ويوميات سائق تاكسي في المانيا – وكتاب الاميرة ونسة - وكتاب باوري وميثولوجيا ئيزديان واخرى باللغة الكوردية والى المزيد بما يقوي ويفيد بناء مجد ملة فقيرة مرت بادوار ومراحل وفرمانات واسماء وهجرات عدة لكنها بقيت وصانت جوهرها ومظهرها .
فبراير2025م/ كندا



#خالد_علوكة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو ...
- وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو ...
- - صوم وقول كرجال -
- صوم الايزيدية والظاهرة الفلكية -
- جار العراق الجديد
- قُدسية الشجرة والنبات
- نظرة على -كتاب إمارتا داسن وشيخان في العهد العثماني 1515- 17 ...
- نظرة على -كتاب إمارتا داسن وشيخان في العهد العثماني 1515- 17 ...
- قراءة في كتاب (مقدمة في فقه اللغة العربية ) للمؤلف د. لويس ع ...
- قراءة في كتاب (مقدمة في فقه اللغة العربية ) للمؤلف د. لويس ع ...
- قراءة في كتاب (مقدمة في فقه اللغة العربية ) للمؤلف د. لويس ع ...
- وقفة عند مزار ويسى القيني في جبل ناحية / بعشيقة
- البرات
- نظرات على كتاب ( البحث عن الدين الايزيدي التاريخي ) للدكتور ...
- نظرات على كتاب ( البحث عن الدين الايزيدي التاريخي ) للدكتور ...
- أضواء وتعقيبات حول محاضرة د. خزعل الماجدى عن الديانة الايزيد ...
- أضواء وتعقيبات حول محاضرة د. خزعل الماجدى عن الايزيدية - جزء ...
- أضواء وتعقيبات حول محاضرة د. خزعل الماجدى عن الايزيدية
- نظرة على كٌتب دراسات ألاوربيين عن الايزيدية
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني - ...


المزيد.....




- فرقة -البيتلز- تفوز بجائزة غرامي بعد 5 عقود على تفككها
- الشرع في أنقرة: زيارة ثنائية ورهانات إقليمية
- مصدر: لقاء ترامب ونتنياهو سيكون -ملحميًا- بسبب غزة وإيران وا ...
- ما هدف تعميق نفوذ تركيا العسكري بسوريا؟
- هل يريد ترامب شراء أوكرانيا؟
- على خطى ترامب.. أكبر أحزاب ألمانيا يسعى لتشديد سياسية اللجوء ...
- مسؤول أميركي يتوقع استئناف ترامب -الضغط الأقصى- على إيران
- تقرير إسرائيلي: زيادة دراماتيكية بعمليات المقاومة خلال عامين ...
- ويتكوف ووالتز: نبحث مع الشركاء نقل سكان غزة ويمكننا التوصل ل ...
- -ماذا تقصد بآسف؟-.. عائلة فلسطينية تطالب بالعدالة بعد مقتل ط ...


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد علوكة - وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو التاريخ المعاصر –( 3- 3)