أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد علوكة - وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو التاريخ المعاصر –( 2- 3)















المزيد.....


وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو التاريخ المعاصر –( 2- 3)


خالد علوكة

الحوار المتمدن-العدد: 8239 - 2025 / 1 / 31 - 22:48
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


وص 102 - يقول (عام 1921 قامت ميان خاتون بتدوين الكتابات الحاليةعلى باب القابي) .
وص110 – يذكر( وجود الجاي الاسود في اعلى قمة جبل مشت وشرب منه في التسعينات اضافة الى وجود انواع الحيوانات والطيور – ) بينما اليوم للاسف لانجد غير السنجاب دون معرفة سبب قلة الطيور مثلا رغم كثافة الاشجار والكهوف مع الماء الوفير.
وص 112-( يذكر قبور لالش ويعددها ) دون الخوض في التعريف واعداد القبب في لالش وعددها الحالي وفي القول نجدها اكثر عدداً مما هي اليوم ؟.
وص 127 – (يؤكد له والده فقير حجي رحمه الله بان اهالي سامراء وتكريت كانت تجلب سفرات ونقلات اللبن والخبز سنويا الى لالش. ويقول بان عائلة جمعة علوان من بقايا ُاسر سامراء من بحزاني) . و لكن نجد في بحزاني عائلة باسم مرعان وليس علوان .
وص128 – (يتكلم عن اية الكرسي والسجادة )علما لايزال بابا شيخ يجلس على سجادة وآية الكرسي وجدت منقوشة في لالش عندما وضعها اتباع الفريق عمر وهبي في القرن الماضي بعد ان استحل المعبد وحول لالش الى مدرسة دينية اسلامية لمدة ثمان سنوات . اما قرائتها فنجد مثلها كثير فعاليات اتخذت بدهاء ايزيدي كغطاء وجسر لعبور خطر الفرمانات والمهم اسبابها ذهبت وبقى وعاد الجوهر الايزيدي .
ص131- يذكر( صوم ايزيد وعيد بيلنده ) دون اعطاء غايتها ! وكونها تحدث في الانقلاب الشتوي بعد 20 –12ك1 من كل عام كظاهرة فلكية وميلان محور دوران الارض ومنه اتخذ الايزيدية صوم وعيد فلكي ويمتد الى صوم ته رجال والباتزمي .
ويمر بذكر السمات دون القول باهميته وفي الاثر نجد مكانة طباخ شيخادي علما بالتاريخ يذكر ان توزيع السمات هو {يوم سنوي في توزيع الاقدار بمعنى السمات }،ورد عنه في كتاب حكمة الكلدانيين /ج2 .
وص155 يذكر ( اسماء الجهات الاربعة للعالم وللايزيدية وهي هالووس و كابووس وكانووس وكه كه سووس وايضا يذكر اسماء للعناصر الاربعة للكون على هذا النمط ) دون تفهمي لغتها .
وص 156 ومابعدها (يذكر صوم وعيد خضرياس – ) واقول معروف عنه يصادف في منتصف شباط من كل سنة ومكرس فلكيا بنهاية الشتاء وهو نفسه عالميا يسمى [فالنتين عيد الحب ] وله وقائع تاريخية وازيديا ذكر باسم خدر يا خدر الذي يقضي المراز ويحقق اماني العشاق . وهو مظهر لتجلي اسم الله ،وذكر بانه كان وزير الاسكندر المقدوني وشرب ماء من بئرالخلود واختفى بعده البئر.
وفي مصادر اخرى يقول الكاتب احمد منصور على النت بان الياس من المرسلين وكان يعيش في لبنان في مدينة بعلبك المنسوبة الى الاله بعل .
وص 160 - يذكر (الاخ بدل بان الايزيدية يعتقدون بوجود قبور ادم والنبي شهيد وموسى موجودة في لالش، فيما قال بالموروث الشفاهي ان اسم والدة شيخ عدي بن مسافر هي عدلة) – فيما يأتي اسمها بغير هذا الاسم . وذكر طوفان نوح واقول مما يذكر ان الطوفان وقف عند جبل جودى وذكر احد الرحالة بانه توجد قرية في اسفل الجبل اسمها يعود لنا مما يؤكد ان الطوفان حدث في مناطق الايزدية .
(وذكر المؤلف عن البسك ودعاءه ) وأقول بانه أيضا هو طقس يهودي تقرأ عليه نصوص توراتية عند إجراءه مما يعزز غايته التاريخية عند الايزيدية .
وص 160- يذكر( عن التراث الديني الايزيدي فيه الاقوال والسبقات والبازوكات والادعية والدروزات إلا ان النصوص الرئيسة والكبيرة وألاكثر أهمية تسمى { قول به ران } !! ). هنا تضاف غيبية معرفتي به على الرغم من مصدره ! .
ويذكر المؤلف ايضا ( أقدس الاماكن الايزيدية وشرح واف لتواريخ الشرقي والغربي والقمري و الاعياد والمناسبات الايزيدية وكيفية حسابها مع بيان الاختلافات وكيف يحدد الصوم وبقية الاعياد و مع شرح لقول {الاشهر} للفيلسوف الايزيدي شيخ فخرى آديا ) وارى بانه اظهر التاريخ الايزيدي بدقة حسابية وليس عقائدية على الرغم من تواترها مع غير مناطق ايزيدية .
وص 198- يذكر عن الدائرة – واقول أن تقديسها يعود لطبيعة الكون والدائرة اكمل الاشكال الهندسية و لوحدها نجد نهايتها في نقطة واحدة بوحدة الخالق، قياسا للمربع له 4 نقاط والمثلث له 3 نقاط والمستقيم 2 نقاط، واذكر بان المسيح ع ادى رقصة دائريه مع اصحابه قبل صلبه - حسب فراس السواح في كتابه لغز عشتار.
وذكر عن تحريم ( الخس واللون الازرق ) علما لانص او قول ايزيدي بذلك .
وص207- يقول المؤلف ( باعتقاد الايزيدية بان الشيخ عدي بن مسافر هو من أدخل فئة الشيوخ الى نظامهم الطبقي ) لاأظن ذلك وهو القائل {انا الشيخ وانا المريد } و كلمة الشيخ ذكرت و موجود الاسم قبل الميلاد وليست محصورة بقوم او دين ولم يتزوج حتى يحتاج الى صفات والقاب او حتى لنظام طبقي ديني او اجتماعي.
ولم يذكر من وضع نظام الطبقات الدينية لعدم وجودها في زمانهم وقائمة لحد شرفدين بن شيخ حسن ثم يتحدث باسهاب جيد (عن كل شيوخ الطبقات الثلاث الادانية والشمسانية والقاتانية . وذكر بان الشمسانيين هم احفاد الشيخ موسى شيخ اسماعيل أخو شيخ عدي الثاني بانه والد شيخ ئيزدين مير).
وص212 - يتحدث (عن الابياربشكل مفصل وبيان تفرعاتهم واعدادهم ومن يمتنع ولايقبل الزواج فيما بينهم ) دون الوقوف على اسباب عدم الزواج فيما بينهم الذي يبعث عن الدهشة والخطأ المستمر ، على مايبدو منعه وامتداده وزمانه فوق واقعنا ونجد مايؤكد بان الشيوخ والابيار من شجرة واحدة لكن لاشجرة وارفه تحميهم بظلها ،والظلم الاكبر في محنة الابيار !!.
وص 217- درج نص قول رابعة العدوية ومشكور عليه / وعندي قصيدة رابعة وليس قول و لما هذا النص بالذات وماعليه من تقادم زمني وايضا تجاهل البعض بوجوده و سبقة لرابعة في ذلك تقول {الشخص الغافل اعمى }.
ونظرة في -كتاب رابعة العدوية إمامة العاشقين - نقرأ : سُميت برابعة القيسية - و التقائها بذنون المصري - ورفضت الزواج – ويرجع نسبها الى بني عدي – ولها فقر روحي – وتضرب بالدف – وتقول الكرامات للولي – ولاتكره ابليس – وتقول التقمص وسيلة من وسائل استبطان ذات الاخر – وتقول لاحاجة لرسول – ولاتريد الكعبة .
وص246 - يذكر بان( باب عين البيضاء كان بيد شيخ نذير ومنح لعائلة مجيور عين سفني من ابيار بير بوال . وسدنة لالش تعود الى فقراء شيوخ الشيخ حسن وبسبب العداء التاريخي بينهم مع بيت الامير لم يستلموا تلك الوظيفة . ويقول بانه اثناء اداء مراسيم السماع كان يقول القوال للبيشمام كه رمكا بابو- اي تفضل - وجُردت الى بابا شيخ !!).
. وذكر أسم العين البيضاء كثيرا في الاقوال بالاسم العربي دون الكوردي ونقرأ تعريفها بان البيضاء : -هو العقل الاول واول من انفصل من سواد الغيب ، حسب الجرجاني من كتاب حبات ذهبية -. ولاننسى اهميتها العظمى في جَبّل تراب البراة واعتبرت قُبّلة زمن شيخ حسن والتعميد لتصبح ايزيدي قح دون عين الزمزم على الرغم زم. زم كلمة فارسية ، فيما ذكر المسعودي بان كتاب زرادشت كان اسمه زمزم وعند الايرانيين يدعى إفستا !!.
و248 - يذكرمجموعة اخبار (عن الدول التي اعترفت بالابادات وقانون الناجيات وامراء الايزيدية – وفي عام 1914 تم الاعتراف بالطائفة الايزيدية - وعدد اولاد شيخ حسن وتغييرأمر بيشمام الى بابا شيخ وحداثة الاخير!! وجلوس بابا شيخ مقابل باب الدركة –) وبرره بما لايتناسب ومكانته - !! وذكر( كوجك سلمان- ومام عيسو وكوجك برهيم - واسماء القوالين الذي ذهبوا الى روسيا - وسرقة الطاؤوس وعمليه رهنه عند قنصل اوربي -وذكر الرحالة الاجانب الى معبد لالش – ).
(وزيارة المرحوم ملا مصطفى البارزاني عام 1961م الى لالش - وعدد الزعماء والرؤساء والمسؤولين والفنانين والقادة الذين زاروا لالش - وذكر مقتل بابا جاويش بير جروت عام 1946م- وكيف بتر بير كمال رحمه الله عضوه الذكرى-. وقصف قرى تابعة لمعبد لالش -ومحاولة قتل فقير حجي - وتحويل معبد لالش الى مقر للبيشمركة عام 1962م - وادرج اسماء الايزيدية الذين اشتركوا في ثورة ايلول عام - وسرقة معبد لالش - وضرب الامير تحسين بك - وتنصيب حازم بك اميرا- ومصير 27مليون دولار لتعمير لالش من قبل حكومة الاقليم – وتعمير لالش مؤخرا من قبل جامعة بنسلفانيا ).
= له تابع جزء اخير.
يناير 2025 م / كندا



#خالد_علوكة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو ...
- - صوم وقول كرجال -
- صوم الايزيدية والظاهرة الفلكية -
- جار العراق الجديد
- قُدسية الشجرة والنبات
- نظرة على -كتاب إمارتا داسن وشيخان في العهد العثماني 1515- 17 ...
- نظرة على -كتاب إمارتا داسن وشيخان في العهد العثماني 1515- 17 ...
- قراءة في كتاب (مقدمة في فقه اللغة العربية ) للمؤلف د. لويس ع ...
- قراءة في كتاب (مقدمة في فقه اللغة العربية ) للمؤلف د. لويس ع ...
- قراءة في كتاب (مقدمة في فقه اللغة العربية ) للمؤلف د. لويس ع ...
- وقفة عند مزار ويسى القيني في جبل ناحية / بعشيقة
- البرات
- نظرات على كتاب ( البحث عن الدين الايزيدي التاريخي ) للدكتور ...
- نظرات على كتاب ( البحث عن الدين الايزيدي التاريخي ) للدكتور ...
- أضواء وتعقيبات حول محاضرة د. خزعل الماجدى عن الديانة الايزيد ...
- أضواء وتعقيبات حول محاضرة د. خزعل الماجدى عن الايزيدية - جزء ...
- أضواء وتعقيبات حول محاضرة د. خزعل الماجدى عن الايزيدية
- نظرة على كٌتب دراسات ألاوربيين عن الايزيدية
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني - ...
- مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني - ...


المزيد.....




- ياسمين عبدالعزيز بمسلسل -وتقابل حبيب- في رمضان
- ياسين أقطاي: تركيا والنظام السوري الجديد أكثر دراية بمحاربة ...
- السويد- الإفراج عن مشتبه بهم فى حادث مقتل حارق القرآن
- عمّان.. لا لتهجير الفلسطينيين
- ترمب: بلادنا ليست منخرطة في أحداث سوريا
- لماذا يصر ترمب على تهجير الفلسطينيين من غزة لمصر والأردن؟
- كشف جرائم جنود أوكران بحق مدنيين بكورسك
- مئات اليمنيين يصلون على رئيس الجناح العسكري لحركة -حماس- بعد ...
- البيت الأبيض: واشنطن ستفرض رسوما جمركية إضافية على كندا والم ...
- مصر.. أسد يفترس حارسه بحديقة الحيوان


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد علوكة - وقفة عند كتاب - معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو التاريخ المعاصر –( 2- 3)