عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 8236 - 2025 / 1 / 28 - 18:13
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الجواري و السَبَايَا في التاريخ الاسلامي
من أراد أن يتخذ جارية للتلذذ فليتخذها بربرية، ومن أراد أن يتخذها للولد فليتخذها فارسية، ومن أراد أن يتخذها للخدمة فليتخذها رومية....عبد الملك بن مروان
أصبنا سبايا يوم أوطاسَ لهنّ أزواج، فكرهنا أن نقع عليهن، فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم، فنزلت: {وَٱلْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱلنِّسَآءِ إِلاَّ مَا مَلَكْتَ أَيْمَانُكُمْ} فاستحللناهن......أسباب نزول الآية رقم (24 ) من سورة ( النساء (للواحدي) )
يذكر «ابن كثير» أن بنات «يزدجرد» اللائى تم أسرهن بعد «معركة القادسية» كن ثلاثاً:
«كان ليزدجرد ثلاث بنات سبين فى زمن عمر بن الخطاب فحصلت واحدة لعبدالله بن عمر فأولدها سالماً ( سالم بن عبد الله بن عمر الخطاب تابعي مدني، وأحد رواة الحديث النبوي، ومفتي المدينة المنورة في زمانه) والأخرى لمحمد بن أبى بكر الصديق فأولدها القاسم( أبو محمد القاسم بن محمد بن أبي بكر التيمي (35 هـ - 107 هـ) تابعي مدني، وأحد رواة الحديث النبوي، وأحد فقهاء المدينة السبعة) والأخرى للحسين بن على فأولدها علياً زين العابدين( رابع أئمة الشيعة) هذا فكلهم بنو خالة»
الجواري أو ملك اليمين او الإماء أو أم الولد .: كلها تسميات على النساء اللواتي يستخدمنا كعبدات للجنس إذ يحقّ لمالكهنّ أن يطأهنّ (ممارسة الجنس معهن) مِن غير عقد زواج، ولا شهود، ولا مهر، فهنّ لسن أزواجاً، فإذا جامعهن سُمّيْنَ (سراري) جمع: سُرّيـة
1. ملك اليمين هن السبايا. في حروب المسلمين يَسْبِي الأولاد والنساء، والأسرى الذين يأسرهم المسلمون قد يسترقونهم والحريم والولد يكونون أرقاء (جمع رقيق أو عبيد)، ثم يتبايعهم الناس ويتوارثونهم الناس.
وقد ورد هذا اللفظ في القران اكثر من 10 مرات
2. الجارية: لفظ يُستخدم للإشارة للعبيد الإناث، الذين استعبدوا عبر الآسر الحروب أو من قبل قطاع الطرق أو من ولدت لأمة وعبد مملوك.
3. أَمَة (الجمع: إِمَاء): امرأة مملوكة، الأَمَةُ : المَمْلوكةُ خِلاف الحُرَّة
4. : أم ولد هي الأمَة التي تلد من سيدها
بعد "غزوة حنين"، أسَر المسلمون عدداً من نساء المشركين، لكنَّهم حاروا في مسألة معاشرتهن، هل هي جائزة أم محرمة؟ وكان هذا سبباً لنزول آية "والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم".
يحظى هذا الحكم بمكانة هامة بسبب تكراره في آيات عدة تصنف النساء اللواتي تُباح معاشرتهن مثل:
"وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا" (النساء)،
"يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك" (سورة الأحزاب)، "والذين هم لفروجهم حافظون، إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين" (المؤمنون).
في تفسير الزمخشري" للآية 5 من سورة المؤمنون
إباحة أربع من الحرائر، ومن الإماء ما شئت ...
يذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية:
وقد وفد موسى بن نصير على الوليد بن عبد الملك في آخر أيامه ، فدخل دمشق في يوم جمعة والوليد على المنبر ، وقد لبس موسى ثيابا حسنة وهيئة حسنة ، ومعه ثلاثون من أبناء الملوك والأشبان ، وقد ألبسهم تيجان الملوك مع ما معهم من الخدم والحشم والأبهة العظيمة ، فلما نظر إليهم الوليد وهو يخطب الناس على منبر جامع دمشق بهت إليهم ، لما رأى عليهم من الحرير والجواهر والزينة البالغة ، وجاء موسى بن نصير فسلم على الوليد وهو على المنبر ، وأمر أولئك فوقفوا عن يمين المنبر وشماله ، فحمد الله الوليد ، وشكره على ما أيده به ووسع ملكه ، وأطال الدعاء والتحميد والشكر حتى خرج وقت الجمعة ، ثم نزل فصلى بالناس ، ثم استدعى بموسى بن نصير فأحسن جائزته وأعطاه شيئا كثيرا ، وكان موسى قد قدم معه بمائدة سليمان بن داود عليهما السلام ، التي كان يأكل عليها وكانت من خليطين ، ذهب وفضة وعليها ثلاثة أطواق لؤلؤ وجوهر لم ير مثلها ، وجدها في مدينة طليطلة من بلاد الأندلس مع أموال كثيرة ، وقيل : إنه بعث ابنه مروان على جيش ، فأصاب من السبي مائة ألف رأس ، وبعث ابن أخيه في جيش ، فأصاب مائة ألف رأس أيضا من البربر ، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس . قال الناس : إن هذا أحمق ، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم ، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب .
في زمن النبوة
1. غزوة بني قريظة في السنة الخامسة الهجرية:
ماجاء في سيرة ابن هشام عن ابن اسحاق وفي كتاب"السنن الكبرى" للبيهقي :
انه بعد استسلام بنو قريظة تم اقتسام أموالهم وسبي نسائهم وأولادهم وبيع البعض..في هذه الغزوة سبي الرسول (ريحانة بنت عمرو بن خنافة: وزجة النبي فيما بعد ) إحدى نساء بني عمرو بن قريظة فكانت عند رسول الله.
2. غَزْوَةُ دُوَمة الجَنْدلَ / بلاد الشام / في السنة الخامسة الهجرية : يذكر الطبري وأبن اأثيرفي كتاب الكامل في التاريخ : وكانت الغنيمة عظيمة، وسبى عيالات المقاتلة، وأخذ الجزية من الفلاحين وصاروا ذمةً. وكان في السبي أبو الحسن البصري، وكان نصرانياً.
3. سرية زيد بن حارثة إلى مدين(8هـ): وقد نجحت سرية زيد بن حارثة وأصاب سبيا من النساء والذرية، وفرقوا بين الأم وولدها
4. سبي هوازن في غزوة حنين في السّنة الثامنة للهجرة : ورد في السيرة النبوية (ابن هشام): ثم أتاه وفد هوازن بالجعرانة وكان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من سبي ، هوازن ستة آلاف من الذراري والنساء ، ومن الإبل والشاء ما لا يدرى ما عدته .
5. سرية عيينة بن حصن الفزاري هي سرية بعثها النبي محمد إلى بني تميم، في سنة 9 هـ.: ورد لطبقات الكبرى، ابن سعد: ، تم سبي أحد عشر أسيرا، ووجدوا في المحلة إحدى وعشرين امرأة وثلاثين صبيا
6. غزوة أكيدر سنة (9هـ) , و أُكَيْدِر بن عبد الملك رجل من كِنْدة كان ملكا عليها، وكان نصرانيا، ودُومة: هي دومة الجندل، مدينة بقرب تبوك
يذكر أبن الأثير في كتابه البداية والنهاية: أن خال بن الوليد قدم مع أكيدر إلى رسول الله ثمانمائة من السبي ألف بعير، وأربعمائة درع، وأربعمائة رمح
7. غَزْوَةُ خَيْبَر هي معركة جرت بين المسلمين وبين اليهود. في السنة السابعة للهجرة: ورد في صحيح البخاري » كتاب المغازي » باب غزوة خيبر :
قدمنا خيبر فلما فتح الله عليه الحصن ذكر له جمال ( صفية بنت حيي بن أخطب) وقد قتل زوجها وكانت عروسا فاصطفاها النبي لنفسه فخرج بها حتى بلغنا سد الصهباء حلت فبنى بها رسول الله
نكتفي بهذا القدر من الغزوات ونختمها بشهادة خالد بن الوليد , الذي يلخص نتائج الغزوات, كما وردت في كتاب كتاب المستطرف في كل فن مستظرف [شهاب الدين الأبشيهي] , بالقول:
فهزمناهم وقتلناهم قتلا ذريعا ولم ندع لهم فارسا إلا قتلناه. ثم طلبنا البيوت فنهبنا وسبينا. فلما هدأ القتال والنهب أمرت أصحابي بجمع السبايا لنقدم بهن على رسول الله....
عصر الخلفاء الراشدين
خلافة أبو بكرٍ الصدِّيق:
1. غزا أن خالد بن الوليد أهل دبا (سلطنة عمان حالياً ) وسبي منهم 800 .[الطبري، تاريخ، ج 2، ص 292 . تاريخ ابن خلدون ج 2، ص 506]
2. أرسل أبو بكر سرية أسامة بن زيد إلى أبنى ( ناحية البلقاء في الشام ) ( سنة 11 هـ)، وحرق بيوتهم وأشجارهم ومزق أعوانهم وسبى أولادهم ونساءهم [ابن حبيب، المقتفى، ج 1، ص 237]
3. وصلت الجيوش الإسلامية إلى اليمن، وتمكن المسلمون من فتح النجير( اليمن) 7 سنة ( 11 هـ)، فقتلوا المقاتلة، وسبوا الذرية، فكان في السبي 1000 امرأة تم إرسالهن إلى أبي بكر [ابن خلدون ، تاريخ، ج 2 ص 494]
4 معركة عين التمر: ذكر الطبري في تاريخ الأمم والرسل والملوك (3 /377)، وابن الجوزي في المنتظم في تاريخ الأمم والملوك (4 /107)، وابن كثير في البداية والنهاية (6/ 385):
سبي خالد بن الوليد سبايا كثيرة بعث بهم إلى المدينة، وأخذ من كنيسة عشرين غلاما , وفي سنة (13هـ) . تمكن خالد بن الوليد من فتح الحصيد ( قريبة من الكوفة ) ,
والحصول على السبي
خلافة عمر بن الخطاب
1. معركة مرج راهط، معركة بين الغساسنة الحلفاء العرب للدولة البيزنطية وجيش الخلفاء الراشدين بقيادة خالد بن الوليد
قي سنة 16 هجرية: توجه خالد إلى مرج راهط ( في الشام ) وكانت نصرانية لسُكنى قبائل غسان بها، وكما يقول الرواة (ابن كثير في البداية والنهاية): "فهجم على مرج راهط، فانتسف عسكرهم، وسبى منهم وغنم", وأرسل خمُس الغنائم إلى أبي بكر الصديق ، كل ذلك ولم يصل حتى الآن إلى أبي عبيدة وجيش الشام....تاريخ الطبري، ، ج ،2ص.3
2. معركة القادسية: وقعت في سنة 15 هـ:
بعث سعد جماعة من السادات , فقال لهم رستم: ما أقدمكم؟
فقالوا: جئنا لموعود الله إيانا، أخذ بلادكم، وسبي نسائكم وأبنائكم، وأخذ أموالكم..(البداية والنهاية – الجزء السابع المؤلف ابن كثير).
خلافة عثمان بن عثمان
غزا معاوية بن أبي سفيان في سنة (28هـ) قبرص وغنموا سبايا كثيرة..تاريخ الطبري الجزء الثاني
غزو المسلمين أرض الروم سنة 24هـ , وحصولهم على السبي ،وفي السنة 10حصل المسلمون على سبي كبير من فتوح أرمينية ....تاريخ الطبري، ، ج ،2
خلافة علي بن ابي طالب
توجه الحارث بن مرة العبدي إلى بلاد السند سنة 39هـ, غازياً متطوعاً بأمر عليٍ , فغنم وأصاب سبياً كثير...النويري، نهاية، ،20ص.
عصر الخلافة الأموية
تشير الروايات إلى ازدياد أعداد السبي في العهد الأموي نتيجة حركة الفتوح، إذ تمكنت الغزوات الإسلامية من الوصول إلى مناطق إفريقيا والمغرب ,والروم وبلاد الشرق
1.وكان معاوية أول من صالح الروم. وكان صلحه إياهم في أول سنة 42، فلما استقام الامر لمعاوية أغزى أمراء الشأم على الصوائف، فسبوا في بلاد الروم سنة بعد سنة....تاريخ اليعقوبي - ج ٢ - الصفحة ٢١٧
2. عقبة بن نافع : ...في سنة اثنتين وأربعين غزا عقبة بن نافع إفريقية، فافتتح غدامس، فقتل وسبى، و غزا عقبة بن نافع، فافتتح كوراً من بلاد السودان، وافتتح ودّان، وهي من حيدة برقة، وكلها من بلاد إفريقية....كتاب مختصر تاريخ دمشق [ابن منظور], ص 110
3. تمكن حسان بن النعمان، من غزو قرطاجنة في عهد الخليفة عبد الملك ابن مروان
فقتل وسبى ونهب ،وكذلك غزا مناطق البربر مرات عديدة، بسبب غدرهم
ونقضهم للعهود، وكان إجمالي السبي منهم خمسة وثلاثين ألف رأس...النويري / نهاية الأرب في فنون الأدب / الجزء 24
4. موسى بن نصير:
خرج موسى غازياً، وتتبع البربر وقتل فيهم قتلاً ذريعاً، وسبى سبياً عظيماً، وسار حتى انتهى إلى السوس الأدنى لا يدافعه أحد. فلما رأى بقية البربر ما نزل بهم استأمنوا وبذلوا له الطاعة فقبل منهم، وولى عليهم والياً، واستعمل على طنجة وأعمالها مولاه طارق بن زياد البربري، ويقال إنه من الصدف، وترك عنده تسعة عشر ألف فارس من البربر بالأسلحة والعدد الكاملة، وكانوا قد أسلموا وحسن إسلامهم, ورجع الى افريقية....(وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان , ابن خلكان, ج. 5, ص. 320).
ابن عذاري المراكشي ( مؤرخ من أهل مراكش , اشتهر بكتاب البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب هو من أفضل المصادر وأوثقها في موضوعه. واهتم ابن عذاري المراكشي في هذا الكتاب بأخبار الأندلس والمغرب منذ الفتح العربي الإسلامي حتى سنة 478هـ فيما يتعلق بأخبار الأندلس)...يقولفي الصفحة 41:
فتح موسى بن نصير سجومه، وقتل ملوكها، وأمر أولاد عقبة عياضً وعثمان وأبا عبدة أن يأخذوا حقهم من قاتل أبيهم، فقتلوا من أهل سجومه ستمائة رجل من كبارهم , ثم فتح موسى هوارة وزناته وكتامة، فأغار عليهم وقتلهم وسباهم، فبلغ سبيهم خمسة الف رأس , و تمكن موسى من فتح طبنة وصنهاجة وبلغ سبيهم عشرين ألف رأس، وقدم موسى بن نصير بمائة ألف رأس من سبي إفريقية، ووجه ابنه مروان إلى ناحية أخرى، فبلغ خمس وستين ألفا، وقيل: لم يسمع بمثل سبايا موسى في الإسلام. وأعزى موسى ابنه عبد الله سردانية ففتحها، وأصاب منها سبيً ، وكذلك غزا ابن أخيه أيوب، مطمورة فبلغ سبيهم ثلاثين ألفً . وغزا موسى بن نصير طنجة ، والسوس الادنى سنة 89هـ وحصل على السبي الكبير، أرسل موسى بن نصير ابنه مروان إلى السوس الاقصى لغزوها، فبلغ السبي أربعين ألفا ، وحصلت الدولة الإسلامية أعدادا كبيرة من السبي", كتاب البيان المُغرب في أخبار الأندلس والمغرب...
5. وتذكر الروايات أن المسلمين حصّلوا أعدادا كبيرة من السبي في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك ، فبلغ سبي سجومة مائة ألف رأس, و ذكر ابن خلدون في كتابه ( تاريخ ابن خلدون ) , صفحة 106 الجزء السابع:
أن موسى ابن نصير لما فتح سقوما كتب إلى الوليد بن عبد الملك انه صار لك من سبى سقوما مائة ألف رأس فكتب إليه الوليد بن عبد الملك ويحك انى أظنها من بعض كذباتك فان كنت صادقا فهذا محشر الأمة...
6. وأستمرت عملية السبي في عهد الوليد بن يزيد بن عبد الملك و هشام بن عبد الملك, في ارمينيا وبلاد الترك وتركميستان..
7. غزا محمد بن مصعب بن عبد الرحمن الثقفي بلاد الهند، ،ودخلوا المدينة، فقتل محمد المقاتلة، وسبى الذرية وكانوا ستة آلاف ...فتوح البلدان / البَلَاذُري / صفحة 46
8. وغزا الجنيد بن عبد الرحمن بلاد السند، وأرض الصين، وبلاداً كثيرة، سنة 105هـ ، فبلغ سبيه من هذه الحروب حوالي ستمائة ألف وخمسين ألف رأس....تاريخ اليعقوبي - اليعقوبي - ج ٢ - الصفحة ٣١٧
عصر الخلافة العباسية
زمن الخلافة العباسية طويل جداً , ولايتسع المجال هنا لذكر الغزوات والفتوحات. لكن برزت ظاهرة في هذا العصر , ففي عهد الخلفاء العباسيين الأوائل كانت اشهر التعابير السائدة في حقل الجواري هي :
الجارية / القهرمانة / الغلمان / الحظية والحظايا / السراري / الرقيق/ القيان / النخاسة
أخذ العباسيون الكثير من عادات الفرس و الروم في قصورهم .
1. الجارية: هي الفتاة التي تباع وتشترى في سوق النخاسين ، وقد جئ بها من البلاد البعيدة الى دولة الخلافة الاسلامية......
2. القهرمانة: هي لون من ألوان الجواري في المجتمع العباسي , هي كلمة فارسيَّة , و هي مدبرة القصر أو المنزل وتهتم بشؤونه، وكان لها الحق في الدخول والخروج من دار الخلافة والاتصال بالناس لطبيعة وظيفتها. ظهر دور القهرمانة بشكلٍ أساسي في العصر العبَّاسي.....سولاف فيض الله حسن (2013). دور الجواري والقهرمانات في دار الخلافة العباسية
3. الغلمان : مفرد(غلام) هم الذين يشكلون طبقة الجند من العسكر عادة من أصول تركية ، لكن التعبير هنا هو لون من ألوان الجواري اللاتي ظهرت في العصر العباسي ، ويراد بهن الجواري من الفتيات الصغار اللاتي لم تتجاوز أعمارهن العشرين سنة ، يحلقن رؤوسهن كالصبيان ، ويرتدون ملابس الغلمان +
....وللجاحظ كتاب يسمى: مفاخرة الجواري والغلمان
4. الحظية والحظايا: وهي الجارية التي تبرز وتتميز عن بقية أقرانها من الجواري ، سواء لجمالها او لصنعتها ، او لصفة جميلة متميزة بها يربو لها شخص الخليفة، فتأخذ شكل الحظية وفي مثل هذه المنزلة تكون قريبة منه ومحبه لديه . ويلاحظ ان الحظية في اكثر الأحيان تصبح زوجة الخليفة وام لأولاده مستقبلاً ولهذا نجد ان أكثرية زوجات الخلفاء هن من الجواري المحظيات.
5. السراري : يقصد بها الجارية التي تعزل في محل مستور من البيت وهو ما كان يلجأ اليه عادة الرجال الأثرياء في العصر العباسي خوفاً من غيرة أزواجهم عليهم من الجواري الجميلات فيتخذن السراري غالباً.
6. الرقيق: هم الذين يعملون في قصور الخلافة ويقومون عادة بأعمال مختلفة فمنهم يقال لهم (الرسائلي) الذي يتـولى عملية نقل الرسائل (والشرابي) الذي يختص بتقديم الشراب (والحرمي)، الذي يسمح له بالدخول الى حرم الخلفاء ، وبعضهم الاحز كان يعمل حمالاً وفراشين وكان لهؤلاء رئيس لمراقبتهم ومحاسبتهم ، لم يقتصر الرق على الذكور وحدهم بل شمل الإناث أيضا كما واضح وهناك من الأرقاء من يتخذهم الخليفة كخدم خاص له أو كحـارس خاص وكانوا يلبسون الملابس المزركشة والمزينة داخل قصور الخلفاء.
7. الخدم : هم العبيد كانوا سودا او المماليك ان كانوا بيضاً ولا فرق بين الخادم الابيض والاسود طالما هو في حوزة شخص ما ، والخدم سواء اكانوا رقيقاً واحراراً ، نساء ورجالاً ، يعملون في خدمة الناس في بيوتهم او في خدمة الخليفة وحاشيته في دور الخلافة وقد ارتقى قسم منهم الى مناصب عالية مثل أمرة العسكر والحجابة مثل : الغلام مؤنس المظفر ومفلح الأسود
أولاد الجواري و السبيايا
الدولة الأموية:
1. يزيد بن الوليد بن عبد الملك بن مروان:
ذكر سليمان بن أبي شيخ ، أن قتيبة بن مسلم الأمير غزا بما وراء النهر ، فظفر بابنتي فيروز بن الملك يزدجرد ، فبعث بهما إلى الحجاج ، فبعث منهما . بشاهفرند إلى الوليد ، فولدت له يزيد .......سير أعلام النبلاء / الذهبي - شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي
2. إبراهيم بن الوليد : وأمه أم ولد، يقال لها سعار.....تاريخ اليعقوبي - اليعقوبي - ج ٢ - الصفحة ٣٣٧
3. مروان بن محمد : و أمه (أم ولد) لبابة........تلخيص مجمع الاداب في معجم الالقاب.الجزء الرابع. تأليف ابن الفوطي. تحقيق الدكتور مصطفى جواد
4. عبد الرحمن الداخل : رَاح (أُمُّ وَلَد).....أبن عذاري 1980، صفحة 47
الخلافة العباسية
1. أبو جعفر المنصور, أمه سلامة بنت بشير البربرية ، هي جاريةٌ بربرية....أبن عربي، محيي الدين (1968). محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار. . ج. الأول. ص. 75
2. موسى الهادي و هارون الرشيد: أمهم هي لخيزران بنت عطاء , و هي جارية استقدمت من اليمن.......أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران - وليد الأعظمي -
3. عبد الله المأمُون: الأم هي مَراجِل بنتُ أُسْتاذ سِيس (150 - هي جاريةٌ خُراسانيَّة، ويُقال أنها فارسيَّة......."ص370 - كتاب موسوعة سفير للتاريخ الإسلامي - مراجل أم المأمون .
4. المعتصم بالله : الأم هي مارد, ةجارية التُّركيَّة
5. هارون الواثق بالله : الأم هي قراطيس، والمعروفة أيضًا باسم أم هارون أو أم الواثق كانت أُم ولد من أصلٍ روميّ
6. والبقية جميعهم أولاد جواري
الأئمة الاثني عشرية
مقتبس بتصرف من كتاب " أمهات المعصومين " , الإمام السيد محمد الشيرازي
1. علي بن الحسين: الأم : شهربانوية بنت يزدجر بن شهريار بن كسرى ملك الفرس، ولقبها: (شاه زنان)
2. موسى الكاظم : الأم هي حميدة المغربية (البربرية) بنت صاعد البربري. جارية بربرية
3. لإمام الرضا: الأم هي السيدة نجمة, ومن أسمائها: (تكتم) و(طاهرة) و(أروى) و(سكن النوبية) و(سمان). وقيل: (خيزران المرسية)، وقيل: (صقر)، وقيل: (شقراء النوبية).كنيتها: أم البنين.
4. محمّد بن علي الجواد : السيدة سبيكة النوبية , ومن أسمائها أيضاً: (درة) و(خيزران) و(ريحانة). وقيل: (سكينة).
ذكر الشيخ الكليني: أنّ اُمّ الإمام محمد بن علي الجواد هي اُمّ ولد يقال لها: سبيكة نوبية.
5. علي بن محمد الهادي : هي السيدة سمانة المغربية , ومن أسمائها: (سوسن) و (منفرشة المغربية).
روى محمد بن الفرج بن إبراهيم قال: دعاني أبو جعفر محمّد بن علي, فأعلمني أنّ قافلة قد قدمت وفيها نخّاس ومعه جوار، ودفع إليّ سبعين ديناراً، وأمرني بابتياع جارية وصفها لي، فمضيت وعملت بما أمرني، فكانت الجارية اُمّ أبي الحسن
6. الحسن العسكري : هي السيدة (حُديث) , ومن أسمائها: (سُليل) و(جدة). وقيل: (سمانة)، وقيل: (سوسن).
7. محمد بن الحسن العسكري: هي السيدة نرجس بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم، ومن أسمائها أيضاً: (مليكة) و(صقيل) و(سوسن) و(ريحانة) و(مريم). وقيل: (حكيمة)، وقيل: (خمط). ولكن أشهر أسمائها: (نرجس).
غزوة ( عين التمر) والاربعين طفل !!
عين التمر : مدينة عراقية تقع في محافظة كربلاء في العراق وتبعد مسافة 40 كم غربي مدينة كربلاء.
سكان المدينة: من العرب من طائفة اليهود النصارى ( أختلف المؤرخون العرب في ديانة سكان مدينة عين التمر, قسم منهم يقول انهم مسيحيون وقسم اخر يقول هم يهود, والراجح عندنا انهم من طائفة اليهود النصارى, ولنا فيها بحث مستقل في المستقبل القريبعن هذه الطائفة)
المحتل: الجيش الفارسي
تاريخ الغزوة: سنة 12 هجرية
ورد في كتاب البداية والنهاية لأبن كثير:
بعد هذه المعركة التي انتصر فيها المسلمون بقيادة خالد بن الوليد على نصارى العرب المتحالفين مع الفرس, دخل المسلمون الحصن ووجدوا في الكنيسة التي في الحصن أربعين غلاماً عليهم باب مغلق، فكسره وجد في الكنيسة التي به أربعين غلاما يتعلمون الإنجيل.
فقسمهم خالد في أهل البلاد, فمنهم من أخذ غلامه ورباه, ومنهم من باعه على أهل مدينته, من هؤلاء الغلمان الذين وجدهم خالد في كنيسة عين التمر كان:
1. “سيرين”، وهو والد الفقيه التابعي الكبير محمد بن سيرين ( لإمام القدير في التفسير، والحديث، والفقه، وتعبير الرؤيا،)
.2. ومنهم الغلام “يسار” وهو جد (محمد ابن إسحاق) شيخ مؤرخي السيرة النبوية
3. ومنهم الغلام “نصير”، وهو والد القائد الشهير فاتح الأندلس وقبرص وشمال أفريقية ( موسى بن نصير)
4. ومنهم رباح أبو عبد الله وعبيد الله ابني رباح ( من الفقهاء و رواة الحديث)
5. وهذا قصته عجيبة غريبة وهو : حمران بن أبان , الذي أصبح من حصة عثمان بن عفّان، والذي اتّخذه فيما يعد:
1. كاتبا وحاجبا حتى صار خاتم عثمان عنده
2. كان حمران يصلي خلف عثمان ، فإذا أخطأ صحح له
3. وروى الحديث عن عثمان بن عفان ومعاوية بن أبي سفيان.
4. كما أنه ولي البصرة في سنة 72 هـ في خلافة عثمان
5. ويقول عنه عبد الملك بن مروان:
أن حمران أخو من مضى وعم من بقي، وهو ربع من أرباع بني أمية
وقال الحجاج بن يوسف الثقفي يوماً :
ما يقول حمران؟ لئن انتمى إلى العرب ولم يقل إنه مولى لعثمان لأضربن عنقه، والحجاج هو المعروف بقوميته وتعصبه للعرب
6. هو راوي وضوء رسول الله عن عثمان بن عفان واصح الروايات في الوضوء قد جاءت عنه , رواية حمران بن أبان عن عثمان بن عفان في الوضوء لا تكاد تخلو منها صحاح ومسانيد العامة، وقد تصدرت أبواب الوضوء من تلك الكتب، فما من كتاب فقهي أو حديثي إلاّ وقد أتى بخبر حمران عن عثمان في الوضوء.ومنها
صحيح البخاري / صحيح مسلم / سنن الترمذي...الخ
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟