|
خاتمة كتاب ( المنامات : الكذب الشيطانى فى دين التصوف السنى ) الحنابلة وابن الجوزى هم الأشدُّ كفرا
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8227 - 2025 / 1 / 19 - 22:13
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أولا : ابن الجوزى كذّاب أشر نماذج من كذبه : فى شدة الكفر في كتابه عن مناقب ابن حنبل صنع روايات منامية كثيرة فى تقديس قبره والتوسل به ، ومنها : 1 ـ ( أخبرنا محمد بن ناصر الحافظ، قال: أنبأنا أحمد بن الحسن بن البنا. وأنبأنا أحمد بن الحسن، قال: أخبرنا أبي، قال: قال لي الشيخ أبو طاهر ميمون: يا بني، رأيت رجلاً بجامع الرصافة في شهر ربيع الآخر من سنة ست وستين وأربع مئة، فسألته، فقال: قد جئت من ست مئة فرسخ. فقلت: في أي حاجة؟ قال: رأيت وأنا ببلدي في ليلة جمعة، كأني في صحراء، أو في فضاء عظيم، والخلق قيام، وأبواب السماء قد فتحت، وملائكة تنزل من السماء تلبس أقواماً ثياباً خضراً، وتطير بهم في الهواء. فقلت: من هؤلاء الذين قد اختصوا بهذا؟ فقالوا لي: هؤلاء الذين يزورون أحمد بن حنبل، فانتبهت ولم ألبث أن أصلحت أمري، وجئت إلى هذا البلد وزرته دَفعات، وأنا عائد إلى بلدي إن شاء الله. ) 2 ـ ( أنبأنا محمد بن ناصر الحافظ، قال: أخبرنا يحيى بن عبد الوهاب بن منده، قال: حدثت عن أبي الحسن علي بن محمد بن فورك ، قال: سمعت أبا بكر محمد بن القاسم العدل، قال: سمعت أبا بكر بن ابرويه يقول: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعه أحمد بن حنبل، فقلت: يا رسول الله، من هذا؟ قال: هذا أحمد بن حنبل ولي الله وولي رسول الله، يا أبا بكر، إن الله عز وجل ينظر كل يوم سبعين ألف نظرة في تربة أحمد بن حنبل، ومن يزوره يغفر الله له. قال: فانتبهت، فاغتسلت وصليت ركعتين شكراً لله عز وجل، وخلعت ثيابي، فتصدقت بها على الفقراء، وحججت فزرت قبر أحمد بن حنبل، وأقمت عنده أسبوعًا.) فى إختراع الإسناد : فى حوادث 256 . يقول ابن الجوزى : ( قال: سمعت أبي يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن وهب بن منبه قال: وروى أبو بكر الصولي قال: حدثني أحمد بن يزيد المهلبي قال: حدثني أبي قال: كنا مرة بين يدي المعتمد فجعل يخفق نعاسًا وقال: لا يبرحن أحد . ثم نام مقدار نصف ساعة وانتبه فقال: أحضروني من الحبس رجلًا يعرف بمنصور الحمال فأحضر فقال: منذ كم أنت محبوس فقال: منذ ثلاث سنين .قال: فأصدقني عن خبرك قال: أنا رجل من أهل الموصل كان لي جمل أحمل عليه وأعود بكراه على عائلتي فضاق بالموصل المكسب فقلت: أخرج إلى سامراء فإن العمل فيها كثير فخرجت فلما قربت منها إذا جماعة من الجند قد ظفروا بقوم يقطعون الطريق قد كتب صاحب البريد بعددهم وكانوا عشرة فأعطاهم واحد من العشرة مالًا على أن يطلقوه فأطلقوه وأخذوني مكانه وأخذوا جملي فسألتهم بالله فقال المعتمد: أحضروني خمسمائة دينار فجاءوا بها .فقال: ادفعوها إليه قال: فأخذها وأجرى عليه ثلاثين دينارًا في كل شهر وقال: اجعلوا أمر جمالنا إليه ثم أقبل علينا وقال: رأيت الساعة النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي: يا أحمد وجه الساعة إلى الحبس فأخرج منصور الجمال وأحسن إليه فإنه مظلوم ففعلت ما رأيتم ثم نام من وقته فانصرفنا . ) ( أخبرنا أبو بكر بن عبد الباقي قال: أخبرنا أبو القاسم علي بن المحسن التنوخي عن أبيه قال حدثني أبو محمد الصلحي قال: حدثنا أبو علي الكاتب الأترحي قال: حدثني أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمدان قال: انصرف جلساء المعتمد على الله ليلة عنه وانصرفت إلى حجرة مرسومة لي في الدار اختص بها فلما انتصف الليل وأنا نائم إذا أنا بالخدم يدقون باب حجرتي ويوقظونني بشدة فانزعجت أجب أمير المؤمنين .فأجبت وأنا مذعور وقلت: إنا لله بلاء تجدد فلما صرت بحضرته قائمًا لم يستجلسني وقال: يا غلام صاحب الشرطة الساعة قمت فزعًا فحضر فقال له: في حبسك رجل يقال له فلان بن فلان الجمال.فقال له: نعم . قال: أحضره فحضر .فقال له المعتمد: بأي شيء تعرف قال: أنا فلان بن فلان الجمال .قال: منذ كم حبست قال: منذ كذا وكذا .قال: في أي شيء قال: مظلوم . قال: فاشرح لي قصتك .قال: أنا رجل من أهل الجبل وكان يتقلدنا فلان بن فلان إلى الأمير فأستدعى إلى الحضرة يسخر جمالي فتظلمت إليه فلم ينفع فخرجت أمشي وراء الجمال إلى أن قربنا من حلوان فسل الأكراد منها جملًا محملًا فضربني مقارع كثيرة وقيدني فقلت: ما ذنبي قال: أنت سرقت جملك وأخذت ما كان عليه . فقلت: غلمانك يعلمون أن الأكراد سلوه فقال: الأكراد ما جاءوا إلا بمواطأتك ثم أمر بي فحملت على بعض الجمال مقيدًا فلما وردت هذا البلد طرحني في الحبس وملك الجمال فقال: يا فلان فحضر بعض الخدم فقال: امض الساعة إلى الأمير فلان واقعد على دماغه ولا تبرح أو يرد جمال هذا عليه أو قيمتها على ما يقوله الجمال وادفع ذلك إليه وقال للخادم: ادفع إلى هذا الجمال كذا وكذا دينارًا أو كسوة وأدخله الحمام وأطعمه واسقه ثم قال لصاحب الشرطة: لا تعرض له .ثم قال له: في حبسك فلان بن فلان الحداد قال: هاته فأحضره فقال: ما قصتك قال: أنا رجل حبست ظلمًا منذ كذا وكذا سنة .قال: وما كان سبب حبسك فقص قصة طويلة .فقال لصاحب الشرطة: خل عنه وقال للخادم: خذه فغير من حاله وأطعمه واسقه وأدخله الحمام واكسه وادفع إليه كذا وكذا دينارًا .وقال للشرطي: انصرف ثم رفع رأسه وقال: الحمد لله الذي وفقني لهذا الفعل يا ابن حمدان .فقلت: كيف تكلف أمير المؤمنين النظر في هذا الأمر بنفسه في مثل هذا الوقت وانزعج من نومه فقال: ويحك جاءني رجل الساعة في النوم صفته كيت وكيت فقال: في حبسك رجلان مظلومان يقال لأحدهما فلان بن فلان الجمال والآخر فلان بن فلان الحداد فأطلقهما وأنصفهما من خصومهما وأحسن إليهما . فانتبهت مذعورًا ولعنت إبليس وصليت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحولت إلى الجانب الآخر وقمت فرأيت الشخص بعينه فقال لي: ويلك آمرك أن تطلق رجلين محبوسين مظلومين من حبسك طال حبسهما وأن تنصفهما من خصومهما ولا تفعل وترجع إلى نومك لقد هممت أن أفعل بك .قال: وكاد يمد يده إلي . فقلت: يا هذا ارفق بي وقل لي من أنت . قال: أنا محمد رسول الله قال: فكأني قد قبلت يده وقلت: يا رسول الله ما عرفتك . ولو كنت عرفتك ما تجاسرت على مخالفتك .قال: فقم فعجل في أمرهما الساعة كما أمرتك .فانتبهت فاستدعيتك لتشاهد ما يجري وطلبت صاحب الشرطة فجرى ما رأيت .فدعوت له وعظمت في نفسه ما جرى وقلت: هذه عناية من رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أمي المؤمنين ومنة من الله عليه فليشكر الله .فقال: امض فقد أزعجتك فمضيت إلى حجرتي .) وأقول : 1 ـ عايش الطبرى مقتل الخليفة المهتدى وتولية الخليفة المعتمد ، وذكر فى تاريخه تفصيلات كثيرة ، ليس منها على الإطلاق هذه القصة التى إفتراها ابن الجوزى فى تاريخ المنتظم . ومن مساوئه أنه كان يختلق أحداثا ماضية ويجعل لها إسنادا . ومنها هذا المنام . 2 ـ ( وهب بن منبه ) الذى جعله ابن الجوزى راوايا هنا ـ عاش ومات فى العصر الأموى عام 114 ، فهل خرج من قبره ليروى هذا الفيلم عن عصر الخليفة المعتمد العباسى ؟ 3 ـ إبن حنبل مات عام 241 ، وابن الجوزى يجعله روايا هنا عن منام زعم انه حدث عام 256 . فهل أخذ ابن حنيل أجازة من القبر ليروى هذه الحادثة ؟ فى الدفاع عن الشاذكونى ت 234 المشهور بالكذب فى الأحاديث قال عنه ابن الجوزى عنه فى المنتظم : ( قد طعن في الشاذكوني رحمه الله جماعة من العلماء ونسبوه إلى الكذب وقلة الدين فذهبت بتخليطه بركات علمه . فقال أحمد بن حنبل: قد جالس الشاذكوني حماد بن زيد وبشر بن المفضل ويزيد بن زريع فما نفعه الله بواحد منهم .وقال يحيى: كان الشاذكوني يكذب ويضع الحديث وقد جربت عليه الكذب . وقال البخاري: هو عندي أضعف من كل ضعيف وقال النسائي: ليس بثقة ) بعدها يفترى أن الله جل وعلا عفر له . يقول : ( أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال: سمعت أبا القاسم يوسف بن الحسن الزنجاني يقول: سمعت أبا نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ يقول: سمعت أبا الحسين بن قانع يقول: سمعت إسماعيل بن طاهر البلخي يقول: رأيت سليمان الشاذكوني في النوم فقلت: ما فعل الله بك يا أبا أيوب فقال: غفر الله لي .) فى الدفاع عن أبى نواس ت 159 أشهر شاعر ماجن قال : ( أخبرنا القزاز أنبأنا أبو بكر الخطيب أخبرنا علي بن محمد المعدل أخبرنا عثمان بن أحمد أخبرنا أحمد بن البراء أخبرنا عمر بن مدرك حدّثني محمد بن يحيى عن محمد بن نافع قال: كان أبو نواس لي صديقًا فوقعت بيني وبينه هجرة في آخر عمره ثم بلغني وفاته فتضاعف علي الحُزن فبينا أنا بين النائم واليقظان إذا أنا به فقلت: أبو نواس قال: ...قال: نعم . قلت: ما فعل الله بك قال: غفر لي بأبيات قلتها هي تحت ثني وسادتي . ). فى الدفاع عن القاضى يحيى بن أكثم ت 243 ، وهو أشهر من كان يمارس الشذوذ الجنسى قال : 1 ـ ( أخبرنا القزاز قال: أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال: أخبرنا محمد بن الحسين بن سليمان المعدل قال: أخبرنا أبو الفضل الزهري قال: حدثنا أحمد بن محمد الزعفراني قال: حدثنا أبو العباس بن واصل قال: سمعت محمد بن عبد الرحمن الصيرفي قال: رأى جار لنا يحيى بن أكثم بعد موته في منامه فقال له: ما فعل الله بك فقال: وقفت بين يديه فقال لي سوءة لك يا شيخ فقلت: يا رب إن رسولك صلى الله عليه وسلم قال: " إنك لتستحي من أبناء الثمانين أن تعذبهم " وأنا ابن ثمانين أسير الله في الأرض فقال لي: صدق رسولي قد عفوت عنك .) 2 ـ ( أخبرنا القزاز قال: أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال: أخبرنا القاضي أبو العلاء الواسطي قال: حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد المفيد قال: حدثنا عمر بن سعد بن سنان قال: حدثنا محمد بن سلم الخواص قال: رأيت يحيى بن أكثم القاضي في المنام فقلت له: ما فعل الله بك فقال لي: وقفني بين يديه وقال لي: يا شيخ السوء لولا شيبتك لأحرقنك بالنار فأخذني ما يأخذ العبد بيد يدي مولاه فلما أفقت قال لي: يا شيخ السوء لولا شيبتك لأحرقنك بالنار فلما أفقت قلت: يا رب ما هكذا حدثت عنك فقال الله تعالى: وما حدثت عني - وهو أعلم بذلك - قلت: حدثني عبد الرزاق بن همام حدثنا معمر بن راشد عن ابن شهاب الزهري عن أنس بن مالك عن نبيك صلى الله عليه وسلم عن جبريل عنك يا عظيم أنك قلت: " ما شاب لي عبد في الإسلام شيبة إلا استحييت منه أن أعذبه بالنار " . فقال الله عز وجل: صدق عبد الرزاق وصدق معمر وصدق الزهري وصدق أنس وصدق نبيي وصدق جبريل وأنا قلت ذلك انطلقوا به إلى الجنة . ) الملعون ابن الجوزى يجعل رب العزة جل وعلا يتراجع عن قوله ويبدله ويزعم ان رب العزة جل وعلا يستحى من تعذيب مدمن للشذوذ لأنه تجاوز الثمانين . وهى دعوة لأن تشيع هذه الفاحشة . فى الهجوم على الشاعر الزاهد أبى العلاء المعرى ت 449 إعتزل فى بيته وسمّى نفسه رهين المحبسين : البيت والعمى . يقول عنه ابن الجوزى ( بقي خمسًا وأربعين سنة لا يأكل اللحم ولا البيض ولا اللبن ويحرم إيلام الحيوان ويقتصر علـى مـا تنبـت الـأرض ويلبـس خشـن الثياب ويظهر دوام الصوم . ) ثم لا يلبث أن يهاجمه، يقول : ( وكان ظاهر أمره يدل أنـه يميل إلى مذهب البراهمة فإنهم لا يرون ذبح الحيوان ويجحدون الرسل وقد رماه جماعة من أهل العلم بالزندقة والإلحاد ) . ثم يفترى مناما : ( قال ابن الصابىء: ولما مات المعري رأى بعض الناس في منامه كأن أفعيين على عاتقي رجل ضرير تدليا إلى صدره ثم رفعا رأسيهما فهما ينهشان من لحمه وهو يستغيث فقـال: مـن هذا. فقيل: المعري الملحد. ). أخيرا : إبن الجوزى أشدُّ كذبا من مُسيلمة الكذّاب 1 ـ ليس فى الاسلام إكراه على تأدية العبادات من صلاة وصيام وزكاة وحج ..الخ . وليس فى الاسلام إكراه على التبرع للمجهود الحربى .( التوبة 53 : 54 ). 2 ـ ( أبو بكر ) ( الزنديق ) هو الذى فرض على العرب أن يدفعوا له إتاوة باسم الزكاة . وكان هذا سبب حرب ( الردة ) ، وكان أشهر الرافضين هو مسيلمة الكذّاب . وقد تم التأريخ له أو تشويه سُمعته بعد موته بقرون . ولكن إلتصق به لقب ( الكذّاب ) . 3 ـ نسأل ضمير القارىء : على فرض أن مسيلمة زعم النبوة ـ مع إيمانه بنبوة محمد عليه السلام ــ فمن هو الأكثر كذبا : مسيلمة أم إبن الجوزى وصانعى الأحاديث والمنامات ؟ شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور ) https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن ( السرحان فى الصلاة / يزوجهم ذكرانا واناثا / باخع / غورا
...
-
الفصل الرابع : اثر المنامات الحنبلية فى إغتيال المعتزلة معنو
...
-
عن ( لا يستوون !! / كيف نُسمعه كلام الله ؟/ طوبى / حلالا طيب
...
-
الفصل الثالث : المنامات فى مناقب الخليفة المتوكل ( المتوكل ل
...
-
عن ( النفس والقلب / المسيح بين القرآن الكريم والأناجيل )
-
الفصل الثانى : إبن الجوزى وتشويه سيرة الخليفة الواثق أعظم خل
...
-
عن ( عيسى ، يسوع / دفع )
-
عن ( ركن تركنوا / القلائد /عالم الغيب والشهادة )
-
الفصل الأول : المنامات جعلت ابن حنبل إلاها
-
عن ( نعمة ونعمة / الارض المقدسة المباركة )
-
الفصل الرابع : ( 4 ) إبن حنبل كان قليل الشأن فى عصره
-
عن ( سكن / مقبوحين / الآيتان 49 ، 50 من سورة الشورى )
-
الفصل الثالث : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية ( 3) التطور
...
-
عن ( الفتوى ويستفتونك )
-
الفصل الثانى : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية (2 ) التطور
...
-
عن ( إتيان الزوجة جنسيا / خلود النفس / المفلحون المؤمنون )
-
الفصل الأول : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية :( البداية من
...
-
عن ( إدّارك / الأطفال والمصائب / هل يرث القاتل من القتيل ؟ )
-
عن ( معنى إمرأة / قرين ومقرنين )
-
الفصل الثالث : فى مناماتهم الكاذبة عن الرسول محمد عليه السلا
...
المزيد.....
-
ما مصير الموقوفين الإسلاميين في لبنان؟
-
تردد قناة طيور الجنة على نايل سات.. وجهة مثالية للأطفال في ا
...
-
مصر.. داعية إسلامية تقترح وضع منهج موحد عن قيم الإسلام والمس
...
-
ابو عبيدة: نحيي الشعوب العربية والاسلامية واحرار العالم لإسن
...
-
إسرائيل: استقالة بن غفير ووزراء حزبه -القوة اليهودية- من حكو
...
-
كلمة القائد العام لحرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي
-
علماء: إحدى العادات الدينية للفايكنغ القدماء سببها ثوران برك
...
-
تعليق ساويرس على منشور عن -دخول مسلحين مناطق مسيحيين في دمشق
...
-
الجهاد الاسلامي تبارك العملية البطولية بتل أبيب كرد طبيعي عل
...
-
قائد الثورة الاسلامية آية الله خامنئي يعزي باستشهاد اثنين من
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|