|
الفصل الرابع : اثر المنامات الحنبلية فى إغتيال المعتزلة معنويا ثم ماديا
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8225 - 2025 / 1 / 17 - 20:13
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الباب الثالث : نماذج من طوفان المنامات فى ( خلق القرآن ) كتاب ( المنامات : الكذب الشيطانى فى دين التصوف السنى ) أولا وكما تخصص الحنابلة فى صناعة منامات فى تزكية أنفسهم فقد إستعملوا نفس الصناعة فى الاغتيال المعنوى لخصومهم . وكان المعتزلة أكثر ضحاياهم بسبب موضوع خلق القرآن ، ومنهم : بشر المريسى ت 218 : 1 ـ ركزوا على تشويهه لأنه كان من أهل الفقه والحديث ثم ( أرتد ) أو تركهم ليصبح من كبار المعتزلة فى عهده ، ولأنه هو الذى بدأ بموضوع ( خلق القرآن ) فى خلافة الرشيد ، وكان أكثر من ألّف فيه ، ثم إعتنق المأمون رأيه ، وقرّبه منه ، فكانت محنة أهل الحديث والفقهاء فإعتبروه المحرّض على محنتهم. 2 ـ ونبدأ بالشخصية التاريخية لبشر المريسى. فقد بدأ بشر حياته فقيها ومن أهل الحديث ، ولكنه أخذ الفقه عن أبى يوسف صاحب أبى حنيفة ، المشهور بالرأى ، شأن المذهب الحنفى فى بدايته . وبالتالى تأثر بهذا الاتجاه العقلى حتى إنه بعد أن روى الحديث عن حماد بن سلمة وسفيان بن عيينة ترك الفقه والحديث بالكامل وصار معتزليا . قال ابن النديم عنه : ( كان ديّنا ورعا متكلما )، أى موصوف بالتديّن والورع ، بل بالغ فى ورعه وتحرّزه من الشبهات حتى يُحكون عنه مبالغات : ( بلغ من ورعه أنه كان لا يطأ أهله ليلا مخافة الشبهة، و لا يتزوج إلا من هي أصغر منه بعشر سنين مخافة أن تكون رضيعته (أي إشتركت معه في الرضاعة). 3 ـ بشر المريسى هو الذى بدأ القول بخلق القرآن منذ أيام الرشيد ،و ظل يدعو إلى ذلك نحواً من أربعين سنة، و يؤلف في ذلك الكتب إلى خلافة المأمون الذى إقتنع بخلق القرآن فأصبح بشر المريسى من المقربين لدى المأمون . ولقد كتب المريسى الكثير من المؤلفات ، ذكر منها ابن النديم فى الفهرست : كتاب فى التوحيد ، وكتاب الارجاء ، والرد على الخوارج وكتاب الاستطاعة ، والرد على الرافضة فى الإمامة ، وكتاب كفر المشبهة ، وكتاب المعرفة ، وكتاب الوعيد . وضاعت هذه الكتب بسبب سيطرة الحنابلة ، وبقى منها ما حفظته كتب الأدب والعقائد . 4 ـ ولذا تطرفوا فى كراهية بشر المريسى ، وقاموا بنشر الأكاذيب عنه ، ومنها كتاب الدارمى ( الرد على بشر المريسى ). أو ( نقض عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله في التوحيد ). والدارمى الذى نقصده هو عثمان بن سعيد السجستانى المشهور بالتعصب للحنبلية ، وصاحب ( المسند الكبير ) ( مسند الدرامى) . وقد توفى عام 280 . ولا نقصد الدارمى الآخر ( الدارمي السمرقندي) المتوفى عام 255 صاحب التفسير و الجامع الصحيح . 5 ـ ونتوقف مع بعض ما قاله ابن الجوزى عن بشر المريسى فى المنتظم ( ج 11ص 31 ـ وفيات 218 ) : 5 / 1 ـ ( كان شيخًا فقيرًا فقيهًا ، دميم النظر، وسخ الثياب ، يشبه اليهود ) ( أخبرنا القزاز قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي قال:أخبرنا الحسن بن محمد الخلال حدثنا يوسف بن عمر القواس حدثنا أحمد بن عيسى بن السكين قال: سمعت أبا يعقوب إسحاق بن إبراهيم يقول: مررت في الطريق فإذا بشر المريسي والناس عليه مجتمعون فمر يهودي فأنا سمعته يقول: لا يفسد عليكم كتابكم كما أفسد أبوه علينا التوراة يعني: أن أباه يهوديًا . ) . كالعادة فهم يتهمون خصومهم بأنهم يهود الأصل . بينما يتسترون على أنفسهم وقادتهم ، وهم من أصول مجوسية ، أو من ذرية أهل الكتاب من اليهود والنصارى . ولا عيب فى أن تكون من أى ذرية ، ولا شأن لأحد بمن كان أبوه . المهم هو ماذا يفعله هو . 5 / 2 ـ ( أخبرنا أبو منصور القزاز قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي قال: أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال: سمعت أبا جعفر محمد بن صالح يقول: سمعت أبا سليمان داود بن الحسين يقول: سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي يقول: دخل حميد الطوسي على أمير المؤمنين وعنده بشر المريسي فقال حميد: يا أمير المؤمنين .هذا سيد الفقهاء .! هذا قد رفع عذاب القبر ومسألة منكر ونكير والميزان والصراط . انظر : هل يقدر أن يرفع الموت ؟ ثم نظر إلى بشر وقال: لو رفعت الموت كنت سيد الفقهاء حقًا ). أى إنهم يتندرون عليه . والكذب واضح هنا . فلم يقولوا من هو أمير المؤمنين هذا . والمفهوم أنه المأمون . ولايمكن أن يكون هو المأمون ، فهو خصمهم ، وقد كان المأمون صديقا لبشر ، ويستحيل أن يتجرأ أحدهم فيقول هذا فى حضرة المأمون . ثم إن بشر المريسى ترك الفقهاء وأهل الحديث واصبح من قادة المعتزلة الذين ينكرون أساطير الفقهاء ، فكيف يقال له (هذا سيد الفقهاء )، ( كنت سيد الفقهاء حقًا ) .؟ 5 / 3 ـ ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال: أخبرني الحسن بن محمد الخلال قال: حدثنا محمد بن العباس الخزاز قال: أخبرنا الحسين بن علي بن الحسين الأسدي حدثنا الفضل بن يوسف بن يعقوب بن القضباني حدثنا محمد بن يوسف العباسي قال: وحدثني محمد بن علي بن ظبيان القاضي قال: قال لي بشر المريسي: القول في القرآن قول من خالفني أنه غير مخلوق .قلت: فارجع عنه قال: أرجع عنه وقد قلته منذ أربعين سنة ووضعت فيه الكتب واحتججت فيه بالحجج . ) لأنه كان من قبل فقيها ومن أهل الحديث فقد إفتروا إنه كان من قبل لا يؤمن بخلق القرآن . ولكنه إختار القول بخلق القرآن وكتب فيه المؤلفات ولا يريد أن يرجع عما كتبه . هنا يكذبون على خصمهم ويفترون عليه ما لم يقل . 5 / 4 ـ هنا رواية عن مجهول جعلوه ثقة :( حدثنا الثقة من أصحابنا قال: لما مات بشر المريسي لم يشهد جنازته من أهل العلم السنة أحد إلا عبيد الشونيزي . فلما رجع من جنازة المريسي لاموه فقال: أنظروني حتى أخبركم : ما شهدت جنازة رجوت فيها من الأجر ما رجوت في هذه . قمت في الصف فقلت: اللهم إن عبدك هذا كان لا يؤمن برؤيتك في الآخرة اللهم فاحجبه عن النظر إلى وجهك يوم ينظر إليك المؤمنون .! اللهم عبدك هذا كان لا يؤمن بعذاب القبر اللهم فعذبه اليوم في قبره عذابًا لم تعذبه أحدًا من العالمين !.اللهم عبدك هذا كان ينكر الميزان اللهم فخفف ميزانه يوم القيامة .! اللهم عبدك هذا كان ينكر الشفاعة اللهم ولا تشفع فيه أحدًا من خلقك يوم القيامة . قال: فسكتوا عنه وضحكوا . ). نقموا عليه أنه لا يؤمن بأساطيرهم مثل رؤية الله جل وعلا وعذاب القبر وشفاعة النبى التى تؤثر فى الميزان ، فقرووا حرمانه من الاستفادة من هذه الأساطير. 5 / 5 ـ ( الحسن بن عمرو المروزي قال: سمعت بشر بن الحارث يقول: جاء موت هذا الذي يقال له المريسي وأنا في السوق فلولا أنه كان موضع شهرة لكان موضع شكر وسجود . والحمد لله الذي أماته هكذا .) . مات بشر موتة عادية شأن معظم البشر، ولكنهم يتشفّون فى موته . فكيف إذا مات مقتولا مصلوبا مثل زعيمهم أحمد بن نصر الخزاعى ؟ لقد سبكوا أساطير الكرامات والمنامات عن جثة ابن نصر وعندما مات بشر المريسى موتة عادية تشفوا فيه . 5 / 6 ـ ( أخبرنا القزاز قال: أخبرنا أحمد بن علي قال: أخبرنا الحسين بن علي الطناجيري حدثنا محمد بن علي بن سويد حدثنا عثمان بن إسماعيل السكري قال: سمعت أبي يقول: سمعت أحمد بن الدورقي يقول: مات رجل من جيراننا شاب فرأيته في النوم وقد شاب فقلت له: ما قصتك قال: دفن بشر في مقبرتنا فزفرت جهنم زفرة شاب منها كل من في المقبرة ) .والطريف أن نفس المنام روى فى ترجمة زبيدة ت 216 ( ام الخليفة الأمين ) ، يقول ابن الجوزى : (أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال: أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: حدثني الحسين بن محمد الخلال قال: وجدت بخط أبي الفتح القواس حدثنا صدقة ابن هبيرة الموصلي قال: حدثنا محمد بن عبد الله الواسطي قال: قال عبد الله بن المبارك الزمن: رأيت زبيدة في المنام فقلت: ما فعل الله بك فقالت: غفر لي بأول معول ضرب في طريق مكة قلت: فما هذه الصفرة في وجهك قالت: دفن بين ظهرانينا رجل يقال له بشر المريسي زفرت جهنم عليه زفرة اقشعر لها جسدي فهذه الصفرة من تلك الزفرة ). ( المنتظم 10 / 278 ). المفهوم ان بنى العباس كانت لهم مقابر خاصة ـ وفيها تم دفن ام الرشيد الخيزران . وكان لأهل بغداد مقابرهم العامة. فهل دفنوا بشر المريسى مرتين فى مقبرتين مختلفتين ؟ أم دفنوه على مرتين ؟. ونفهم من القرآن الكريم أن جهنم لم تُخلق بعده ، سيتم خلقها يوم القيامة ليكون وقودها الناس والحجارة . فما هى هذه الجهنم التى خلقوها فى هذه الدنيا خصيصا ليعاقبوا بها أعداءهم ؟ إنه دينهم الملاكى الذى صنعوه يملكونه ، وصنعوا الاههم الخاص ونبيهم الخاص وجنتهم ونارهم ، ويستغلون كل هذه المصنوعات لمصلحتهم . أبو الهذيل العلاف 1 ـ وكان أبو الهذيل العلاف المتوفى عام 235 شيخ المعتزلة فى عصره ، وأحد أذكياء العالم فى وقته كما يظهر من كتبه ومناظراته. يقول عنه ابن النديم فى الفهرست :( كان شيخ البصريّين في الاعتزال و من أكبر علمائهم وهو صاحب المقالات في مذهبهم و مجالس و مناظرات. نقل ابن المرتضى عن صاحب المصابيح أنّه كان نسيج وحده وعالم دهره ولم يتقدّمه أحد من الموافقين ولا من المخالفين.) وقالوا عنه: ( ومناظراته مع المجوس والثنويّة و غيرهم طويلة ممدودة وكان يقطع الخصم بأقلّ كلام. يقال إنّه أسلم على يده زيادة على 3000 رجل) 2 ـ وبينما إحتفل ابن الجوزى بالجهلة والكذابين من أهل الحديث ومزاعمهم برؤية الله جل وعلا فإنه يتحامل على أبى الهذيل العلاف ، يقول فى ترجمته : ( وكان شيخ المعتزلة ومصنف الكتب في مذاهبهم ...وكان فاسقًا في باب الدين.).( المنتظم 11 / 234 ) احمد بن أبى داود ت 240 ( المنتظم 11 / 275 ) ابن الجوزى يقول عنه : 1 ـ ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال: أخبرنا الحسين بن عثمان الشيرازي قال: أخبرنا أبو علي أحمد بن عبد الله قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الحسين القاضي قال: حدثني الحسن بن منصور قال: حدثنا الحسن بن ثواب قال: سألت أحمد بن حنبل عمن يقول القرآن المجيد مخلوق قال: كافر . قلت: فابن أبي دؤاد قال: كافر بالله العظيم . ). 2 ـ وعندما اصيب ابن أبى داود بالفالج ( الشلل النصفى ) تشفّى فيه الحنابلة حسب هذه الرواية : ( سمعت عبد العزيز بن علي المكي يقول: دخلت على ابن أبي دؤاد وهو مفلوج فقلت: إني لم آتك عائدًا وإنما جئتك لأحمد الله على أنه سجنك في جلدك . ). وبعد موته سبكوا هذا المنام : ( أخبرنا عبد الرحمن قال: أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال: أخبرنا أبو الحسين بن بشران المعدل قال: حدثنا عثمان بن أحمد قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الختلي قال: حدثنا أبو يوسف يعقوب بن موسى بن الفيرزان ابن أخي معروف الكرخي قال: رأيت في المنام كأني وأخًا لي نمر على نهر عيسى على الشط فبينما نحن نمشي إذ امرأة تقول: ما تدري ما حدث الليلة أهلك الله ابن أبي دؤاد فقلت لها: وما كان سبب هلاكه قالت: أغضب الله فغضب الله عليه من فوق سبع سموات . ). بين الجاحظ والبخارى عاش البخارى ت 256 فى عصر الجاحظ ت :255 . 1 ـ قرأت معظم كتب الجاحظ ورسائله وهى بالعشرات ، وأراه أعظم كاتب فى العصر العباسى . تميز الجاحظ باسلوب سهل مباشر ورائع فى التحليل ، وبلمحة ساخرة ، مع تنوع كتاباته فى الأدب والشعروالأحوال الاجتماعية . وفى كل ما كتب ينسب آراءه لنفسه ، لا يصنع لها إسنادا للرسول أو لله جل وعلا ، أى لا يجعلها دينا أرضيا شيطانيا كما فعل أرباب الديانات الأرضية ومنهم البخارى . قرأت ( صحيح البخارى ) وكتبت عنه كثيرا ، وكنت أول من إنتقده ، وكان هذا عام 1977 . فارق هائل بين الجاحظ والبخارى . الجاحظ لا يعرف قدره وتميزه إلّا المتخصصون فى التراث ، أما البخارى فهو الإله المقدس عند مواشى المحمديين التى تسير على قدمين فقط . كان أحد جامعى القمامة وأحد منتجيها ، ولم يكن معروفا فى وقته ، ولكن سيطرة العوام وجهل العوام ما لبث أن رفع جامع القمامة هذا بعد موته الى درجة التأليه . ولا يستحى ابن الجوزى من المبالغة فى مناقب البخارى فى وفيات عام 256 . 2 ـ من ذكاء الجاحظ أن إبتعد عن موضوع خلق القرآن ، فنجا من منامات الحنابلة ، وإن لم ينج من نقمة إبن الجوزى ، فعنه يقول فى وفيات 255 : ( أبو عثمان الجاحظ البصري كان جده أسود جمالًا وكان من متكلمي المعتزلة وهو تلميذ أبي إسحاق النظام والناس يعجبون بتصانيفه زائدًا في الحد وليس الأمر كذلك بل له جيد ورديء .) أى يعتبره مسئولا عن كون جده أسود جمّالا . ويعترف بأن الناس حتى عصر ابن الجوزى معجبون بكتابات الجاحظ كلها ، وهو يرى ان منها الجيد والردى. فماذا لو سلّط الجاحظ قلمه الساحر الساخر فى أكاذيب ومنامات الحنابلة ؟ ما كان له أن يفعل وقد كان الحنبلة بجيوشهم من العوام متحكمين فى العراق . أخيرا : من الاغتيال المعنوى بالمنامات الى الإبادة الجماعية للمعتزلة فى خلافة ( القادر بالله العباسى ) 1 ـ تولى الخلافة عام 381 . وفيه راجت إشاعات الحنابلة عن المعتزلة بحيث أصبح تكفيرهم من أسس الدين السائد. 2 ـ وفي عام 408، يقول ابن الجوزى تحت عنوان : ( استتاب القادر المبتدعة): ( استتاب القادر بالله أمير المؤمنين فقهاء المعتزلة الحنفية، فأظهروا الرجوع ، وتبرأوا من الاعتزال . ثم نهاهم عن الكلام والتدريس والمناظرة في الاعتزال والرفض والمقالات المخالفة للإسلام .وأخذ خطوطهم بذلك ، وأنهم متى خالفوه حلّ بهم من النكال والعقوبة ما يتعظ به أمثالهم.). وتم التطبيق فقام ولاته بقتل وصلب ولعن المعتزلة وسائر خصوم الحنبلية من الأحناف السنيين والشيعة وسائر طوائفهم فى خراسان وغيرها ، وامتد ذلك الى طردهم من بلادهم . 3 ـ وفى عام 409 : اصدر القادر بالله العباسى منشورا رسميا بقتل من يقول بأن القرآن مخلوق . وشهد عام 420 أرسال جيش لإبادة المغتزلة وغيرهم من خصوم الحنبلية .، وشهد نفس العام 420 حربا فكرية بمنشورات وأجتماعات رسمية فى تحريم وتجريم المعتزلة وغيرهم لاستئصالهم فى العراق . ومات الخليفة القادر عام 422 وتولى بعده إبنه الخليفة القائم ابن الخليفة القادر، الذى اصدر عام 433 منشورا رسميا بصياغة دين الدولة العباسية وقتها إشتهر باسم ( الإعتقاد القادرى ) . يقول ابن الجوزى : ( ومن قال أنه مخلوق على حال من الأحوال فهو كافر حلال الدم بعد الاستتابة منه . ). شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور ) https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن ( لا يستوون !! / كيف نُسمعه كلام الله ؟/ طوبى / حلالا طيب
...
-
الفصل الثالث : المنامات فى مناقب الخليفة المتوكل ( المتوكل ل
...
-
عن ( النفس والقلب / المسيح بين القرآن الكريم والأناجيل )
-
الفصل الثانى : إبن الجوزى وتشويه سيرة الخليفة الواثق أعظم خل
...
-
عن ( عيسى ، يسوع / دفع )
-
عن ( ركن تركنوا / القلائد /عالم الغيب والشهادة )
-
الفصل الأول : المنامات جعلت ابن حنبل إلاها
-
عن ( نعمة ونعمة / الارض المقدسة المباركة )
-
الفصل الرابع : ( 4 ) إبن حنبل كان قليل الشأن فى عصره
-
عن ( سكن / مقبوحين / الآيتان 49 ، 50 من سورة الشورى )
-
الفصل الثالث : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية ( 3) التطور
...
-
عن ( الفتوى ويستفتونك )
-
الفصل الثانى : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية (2 ) التطور
...
-
عن ( إتيان الزوجة جنسيا / خلود النفس / المفلحون المؤمنون )
-
الفصل الأول : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية :( البداية من
...
-
عن ( إدّارك / الأطفال والمصائب / هل يرث القاتل من القتيل ؟ )
-
عن ( معنى إمرأة / قرين ومقرنين )
-
الفصل الثالث : فى مناماتهم الكاذبة عن الرسول محمد عليه السلا
...
-
( العهدان القديم والجديد / وحملها الانسان / حرية التصرف فى ا
...
-
الفصل الثانى : فى مناماتهم يزعمون التحكم فى الغفران الالهى و
...
المزيد.....
-
الإشارة الأقوى على الإطلاق.. متوفر الآن تردد قناة طيور الجنة
...
-
نزل الآن تردد طيور الجنة 2025.. استمتع بأجمل الأناشيد والأغا
...
-
محمد حبش: هكذا يمكن بناء الدولة المدنية وفق مرجعية إسلامية و
...
-
إسرائيل ستفرج عن مستوطنين يهود محتجزين إدارياً رداً على اتفا
...
-
مزاعم جديدة بالاعتداء الجنسي تدفع الكنيسة الفرنسية لفتح تحقي
...
-
60 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
رجل دين إيراني: إسرائيل تريد قتل الإمام -المهدي المنتظر- في
...
-
أحلى ضحكة ونغمة لأطفالك على قناة طيور الجنة.. تثبيت التردد
-
60 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
عايز تشوف طيور الجنة؟ ده التردد الجديد.. تردد قناة طيور الجن
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|