|
عن ( النفس والقلب / المسيح بين القرآن الكريم والأناجيل )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8222 - 2025 / 1 / 14 - 20:52
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال الأول من الاستاذ عثمان فخر الدين : السلام عليكم يا دكتور / أحمد صبحي منصور. ( النفس ) فى القرآن الكريم هى ( الفؤاد ) و ( القلب ) و ( ذات الصدور ) . لكن لا أعتقد بأنه يحدث إختلاف في وضع الإنسان عند إجراء عملية جراحية لتغيير قلب بآخر، لأن الذي تم تغيير قلبه بعد إجراء العملية الجراحية يستعيد ذاكرته السابقة وكأن قلبه الجديد ليس إلا بديل للقلب الآخر، وإن كانت النفس بمفهوم الخلود موجودة قبل خلق آدم وموجودة معنا في الدنيا وموجودة معنا في الآخرة، فإنها تكون الشئ المنتشر في جميع أجزاء الجسد مُتصلةً بالعقل لأن الله سبحانه وتعالى سيحاسبنا على أفعالنا بسبب أن لنا عقوا، واستأذنك يا دكتور. في توضيح قول الله تعالى في سورة آل عمران عن نبي الله عيسى ابن مريم.. وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) صدق الله العظيم.. لأن كلمة كهلاً إن كانت تعني بلوغ النبي عيسى عليه السلام لمرحلة الشيخوخة، فإن هذه الآية تُثبت كذب المحمديين في إعتقادهم النبي عيسى ابن مريم.. رفعه الله إليه بعد أن بلغ الثلاث وثلاثون عام.. وشكراً السؤال الثانى من الاستاذ محمود الدرينى هل هناك إتفاق بين القرآن والأناجيل فيما يخص حياة المسيح؟ الإجابة على السؤالين معا : أولا : 1 ـ قلنا إن النفس فى القرآن الكريم تعنى القلب والفؤاد وذات الصدور . الصدر هو الجسد الذى يتصدر ويُرى ،والنفس هى صاحبة هذا الصدر . لكل جسد نفس داخله هى القلب له ، وهى التى تسيّره . عضلة القلب لا شأن لها بالنفس . النفس أو القلب هى واحدة فقط لا تتعدد . فى التوائم قد يصعب التعرف على الفوارق الجسدية بينهما ، ولكن لكل واحد نفسه الخاصة به ، وبه يكون الاختلاف بينهما ، وقد يتشاجران . وكان مصطفى أمين وعلى أمين أشهر توأم ، وكان صعبا التفريق بينهما من حيث الشكل ، ولكنهما كانا مخنلفين فى الطباع . لذا أرجو ان تنسى عضلة القلب التى تضُخُّ الدم ، وأن تتذكر أن النفس فى داخلك هى ( القلب ) وان جسدك هو ( القالب ) الخارجى ، وأن نفسك هى التى تتحكم فى هذا القالب ، وأنها مثل السائق للسيارة . السيارة بدون السائق جماد ،إذا ركبها السائق تحولت الى كائن حى يسير ويضىء وتصدر منه أصوات ، وقد يقتل وقد يعمل خيرا . 2 ـ النفس هى التى تتعقل وهى التى تهتدى والتى تضل وهى التى تعصى وتطيع .وهى التى إذا تحكم فيها القرين الشيطانى منع وصول الحق اليها ، تسمع وترى بحواس الأذن والعين ، ولكن يضع القرين الشيطانى حجابا مستورا يمنع وصول الحق الى داخلها ويجعلها ترى الحق باطلا والباطل حقا . أرجو أن تتدبر قوله جل وعلا : 2 / 1 ـ ( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) وَلَنْ يَنفَعَكُمْ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (40) الزخرف ) 2 / 2 ـ ( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (25) فصلت ) 2 / 3 ـ ( وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198) الأعراف ) ثانيا : 1 ـ ( الكهل ) وهو الشخص الذى تجاوزالثلاثين الى الخمسين، والذى يحمل على ( كاهله ) المسئولية . 2 ـ عيسى عليه السلام كلّم الناس فى المهد :( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً (31) وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً (32) وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً (33) مريم ) . 3 ـ وكلمهم فى كهولته رسولا بعد بلوغه الثلاثين : ( وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنينَ (49) وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنْ التَّوْرَاةِ وَلأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (50) إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (51) فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمْ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) آل عمران ) . 4 ـ وسيتكلم مع ربه جل وعلا مدافعا نفسه متبرئا ممّن عبده وأمه .قال جل وعلا : ( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّي إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) المائدة ). 5 ـ الأناجيل الموجودة الآن هى سيرة مكتوبة عن المسيح بعد موته ، ومليئة بالتزييف . الحق عن المسيح هوما جاء فى القرآن الكريم ،ومنه ما لم تذكره تلك الأناجيل ، مثل : 5 / 1 ـ طلب الحواريين مائدة تنزل عليهممن السماء : ( إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (112) قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنْ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ (114) قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لا أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِنْ الْعَالَمِينَ (115) ) 5 / 2 ـ الحروب التى خاضها المسيح وانتصر قيها : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14) الصّفّ ). 6 ـ ومن أسف ان أئمة المحمديين متأثرون بالاناجيل ، وهذا موضوع مؤلموشرحه يطول .! شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور ) https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفصل الثانى : إبن الجوزى وتشويه سيرة الخليفة الواثق أعظم خل
...
-
عن ( عيسى ، يسوع / دفع )
-
عن ( ركن تركنوا / القلائد /عالم الغيب والشهادة )
-
الفصل الأول : المنامات جعلت ابن حنبل إلاها
-
عن ( نعمة ونعمة / الارض المقدسة المباركة )
-
الفصل الرابع : ( 4 ) إبن حنبل كان قليل الشأن فى عصره
-
عن ( سكن / مقبوحين / الآيتان 49 ، 50 من سورة الشورى )
-
الفصل الثالث : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية ( 3) التطور
...
-
عن ( الفتوى ويستفتونك )
-
الفصل الثانى : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية (2 ) التطور
...
-
عن ( إتيان الزوجة جنسيا / خلود النفس / المفلحون المؤمنون )
-
الفصل الأول : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية :( البداية من
...
-
عن ( إدّارك / الأطفال والمصائب / هل يرث القاتل من القتيل ؟ )
-
عن ( معنى إمرأة / قرين ومقرنين )
-
الفصل الثالث : فى مناماتهم الكاذبة عن الرسول محمد عليه السلا
...
-
( العهدان القديم والجديد / وحملها الانسان / حرية التصرف فى ا
...
-
الفصل الثانى : فى مناماتهم يزعمون التحكم فى الغفران الالهى و
...
-
عن ( مريج / النجاسة والرجس )
-
عن ( صرح وقصر / الأخ رشيد )
-
الفصل الأول : فى المنامات : إستخفافهم برب العزة جل وعلا
المزيد.....
-
اقــــرأ: ثلاثية الفساد.. الإرهاب.. الطائفية
-
المسلمون متحدون أكثر مما نظن
-
فخري كريم يكتب: الديمقراطية لا تقبل التقسيم على قاعدة الطائف
...
-
ثبتها بأعلى إشارة .. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 على ال
...
-
“ثلاث عصافير”.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025
...
-
مؤرخ يهودي: مؤسسو إسرائيل ضد الدين والإنجيليون يدعمونها أكثر
...
-
الشيخ علي الخطيب: لبنان لا يبنى على العداوات الطائفية +فيدي
...
-
اضبط الان تردد قناة طيور الجنة toyor al janah على الأقمار ال
...
-
” بإشارة قوية ” تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 Toyor Aljanah
...
-
ثعلـوب الطبيب باقة من أجمل اغاني الأطفال عبر أستقبال تردد قن
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|