أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - سعدي السعدي - العالم في حالة ركود اقتصادي - تحليل ماركسي للأزمة - الجزء السابع - الكساد الأعظم باعتباره مخاض ولادة مجتمع جديد















المزيد.....


العالم في حالة ركود اقتصادي - تحليل ماركسي للأزمة - الجزء السابع - الكساد الأعظم باعتباره مخاض ولادة مجتمع جديد


سعدي السعدي
(سْïي عوçï الَْïي)


الحوار المتمدن-العدد: 8214 - 2025 / 1 / 6 - 00:24
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


العالم في حالة ركود اقتصادي: تحليل ماركسي للأزمة
بقلم:
أي. احمد توناك،
خبير اقتصادي في معهد البحوث الاجتماعية
وصنغر سافران،
مدرس في جامعة إسطنبول اوكان
المقال منشورة في Tricontinental: بتاريخ 10 أكتوبر 2023

ترجمة د. سعدي عواد السعدي

الجزء السابع: الكساد الأعظم باعتباره مخاض ولادة مجتمع جديد

هناك جدال مستمر حول متى وأين تطورت الرأسمالية. وتزعم بعض المدارس الفكرية أن تاريخها يعود إلى خمسة قرون، في حين يزعم آخرون أنها كانت موجودة منذ نصف هذه الفترة. ولكن هناك أمر واحد واضح، بصرف النظر عن هذه المناقشات، وهو أن الكساد الأعظم ظاهرة حصرية حدثت خلال المائة والخمسين عاماً الماضية: الكساد الطويل (1873-1896)، والكساد الأعظم (1929-1948)، والكساد الأعظم الثالث (2008 حتى الآن).
لقد رأينا بالفعل أن دورات الأعمال متوطنة في الرأسمالية وعادة ما تؤدي إلى ركود يستمر لفترة قصيرة، وبعدها تبدأ قوى السوق، بمساعدة من السياسة الاقتصادية الحكومية، عادة دورة جديدة من التوسع. ولكن هذا لا ينطبق على حالات الكساد الأعظم، التي تستمر لفترة أطول كثيراً (عقداً من الزمان على الأقل، إن لم يكن عدة عقود)، وهي بالضرورة ذات طابع دولي، وتتطلب إعادة هيكلة عميقة للمجالات الاقتصادية والسياسية، بل وحتى الإيديولوجية والعسكرية لحل التناقضات التي أدت إلى اضطرابات عميقة. إن حالات الكساد الأعظم لم تحدث طيلة تاريخ الرأسمالية؛ بل إنها نتاج مرحلة تاريخية معينة من مراحل تطور نمط الإنتاج الرأسمالي. ومن ثم، يمكننا أن نقول دون تردد إن الأزمات الاقتصادية تصبح أكثر حدة وأطول أمداً مع تقدم الرأسمالية.
لماذا يقتصر مصطلح "الكساد" على المرحلة الأحدث من الرأسمالية، على الرغم من أن "الأزمة الاقتصادية" كانت مصطلحاً مألوفاً طيلة العصر الرأسمالي بأكمله؟ للإجابة على هذا السؤال، يتعين علينا أولاً أن نتذكر حقيقة مفادها أنه على الرغم من أن ماركس وإنجلز لم يعيشا ليشهدا تكرار حالات الكساد الأعظم بشكل دوري، إلا أنهما أشارا إلى الديناميكيات الأساسية لتفاقم حدة الأزمات الاقتصادية في عملية حياة الرأسمالية. "كما كتبوا منذ وقت مبكر في البيان الشيوعي (1848):
إن المجتمع البرجوازي الحديث بعلاقاته الإنتاجية والتبادلية والملكية، وهو المجتمع الذي استحضر مثل هذه الوسائل العملاقة للإنتاج والتبادل، يشبه الساحر الذي لم يعد قادرًا على التحكم في قوى العالم السفلي التي استدعاها بتعاويذه. فعلى مدى عقود عديدة مضت، لم يكن تاريخ الصناعة والتجارة سوى تاريخ ثورة القوى الإنتاجية الحديثة ضد ظروف الإنتاج الحديثة، ضد علاقات الملكية التي تشكل شروط وجود البرجوازية وحكمها.
"يكفي أن نذكر الأزمات التجارية التي تجعل بعودتها الدورية وجود المجتمع البرجوازي بأكمله على المحك، وفي كل مرة تكون أكثر تهديداً [التأكيد مضاف]. ... إن القوى الإنتاجية الموجودة تحت تصرف المجتمع لم تعد تميل إلى تعزيز تطور ظروف الملكية البرجوازية؛ بل على العكس من ذلك، أصبحت أقوى من هذه الظروف التي تقيدها، وما إن تتغلب على هذه القيود حتى تجلب الفوضى إلى المجتمع البرجوازي بأكمله، وتعرض وجود الملكية البرجوازية للخطر. إن ظروف المجتمع البرجوازي ضيقة للغاية بحيث لا يمكنها استيعاب الثروة التي تخلقها.20
إن هذا المقطع يمهد الطريق لتحقيقات ماركس اللاحقة في عمل الرأسمالية. إن الكلمات الأربع التي أكدنا عليها - في كل مرة أكثر تهديداً - تثبت أن ماركس كان مدركاً، حتى في هذه المرحلة المبكرة من عمله، أن الأزمات الاقتصادية تصبح أكثر حدة واضطراباً مع نضوج نمط الإنتاج الرأسمالي. إن الفقرة التالية في البيان تشرح لماذا تكون هذه هي الحال: إن القوى الإنتاجية ذاتها التي طورتها الرأسمالية تدخل في تناقض مع نمط الإنتاج الذي منحها الحياة. وكلما كانت أكثر تطوراً، كلما كان التناقض أعظم وكانت الأزمة أشد حدة. إن فئة الأزمة الاقتصادية تحتل مكانة فريدة في تحليل ماركس للرأسمالية، وهي مكانة متميزة عن كل المعالجات النظرية المنافسة للأزمة. وحتى "التدمير الخلاق" الذي اقترحه شومبيتر لا يتطابق مع فهم ماركس؛ فبالنسبة لشومبيتر، تشير صفة "الخلاق" في هذا المفهوم إلى خلق قوى إنتاجية جديدة في الفراغ الذي خلقه التدمير، في حين يرى ماركس أن "الخلق" في سياق الأزمة هو خلق مجتمع جديد. وبعد أن اكتسبت الأزمة مكانة "الكساد الأعظم"، فإنها تتولى الآن دور القابلة التي توجه عملية الانتقال من نظام قائم على الملكية الخاصة الرأسمالية والسوق إلى نظام قائم على الملكية العامة (أو المشتركة) لوسائل الإنتاج والتخطيط المركزي. ولكن هذا الانتقال مؤلم للغاية. وباعتبارها انقلاباً جدلياً نهائياً، فمن المتوقع أن تولد الأرض القاحلة التي خلفتها الأزمة حضارة ديناميكية وبناءة وعادلة في آن واحد. وتتفق هذه الديناميكية تماماً مع الرؤية العامة لماركس للتاريخ، والتي وضعها في مقدمة كتابه "مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي" عام 1859:
"إن البشر في الإنتاج الاجتماعي لوجودهم يدخلون حتماً في علاقات محددة، مستقلة عن إرادتهم، وهي علاقات إنتاج مناسبة لمرحلة معينة من تطور قواهم الإنتاجية المادية. وتشكل مجموع علاقات الإنتاج هذه البنية الاقتصادية للمجتمع، والأساس الحقيقي الذي ينشأ عليه البناء الفوقي القانوني والسياسي والذي تتوافق معه أشكال معينة من الوعي الاجتماعي. ... وفي مرحلة معينة من التطور، تدخل قوى الإنتاج المادية للمجتمع في صراع مع علاقات الإنتاج القائمة أو ـ وهذا يعبر ببساطة عن نفس الشيء من الناحية القانونية ـ مع علاقات الملكية التي كانت تعمل في إطارها حتى الآن. ومن أشكال تطور قوى الإنتاج تتحول هذه العلاقات إلى قيود لها. ثم تبدأ حقبة من الثورة الاجتماعية.21
وكان الانتقال من الإقطاع إلى الرأسمالية في أوروبا الغربية على هذا النحو على وجه التحديد. وأصبحت العلاقة بين السيد والقن في الريف والعلاقة بين المعلم والمتدرب في سياق القواعد الخانقة للشركة في العصور الوسطى قيوداً على إمكانات قوى الإنتاج. ولقد أدت التناقضات التي نشأت نتيجة لذلك بين البرجوازية الصاعدة والمدن الحرة من جهة، وبين طبقات المجتمع الإقطاعي ذات المصالح الخاصة من جهة أخرى، إلى صراع أدى في النهاية إلى خلق صدام مباشر بين قوى المجتمع الجديد التي سعت إلى الوجود والدولة المطلقة للمجتمع الإقطاعي المتأخر. وهكذا ولد عصر الثورة الاجتماعية الذي يناقشه ماركس في مقدمة كتابه "مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي". ولقد ساهمت الثورات الديمقراطية في منطقة الأطلسي، بدءاً بالثورة الإنجليزية في عام 1640، ثم الثورتين الأميركية والفرنسية في أواخر القرن الثامن عشر، ثم استمراراً بالثورات في أميركا اللاتينية في أوائل القرن التاسع عشر، كل منها بطريقتها الفريدة في كشف النقاب عن هذه الثورة الاجتماعية الشاملة. ونتيجة لهذا، حل المجتمع الرأسمالي البرجوازي الجديد تدريجياً محل البنية الاجتماعية الاقتصادية الإقطاعية القديمة. إن التوسع اللاحق للرأسمالية إلى بقية أوروبا في أعقاب ثورات 1848، التي حدثت في مختلف أنحاء القارة، والتطور اللاحق للرأسمالية في بقية العالم، يتطلبان معالجة منفصلة خارج نطاق هذا النص.
إن نفس هذا النوع من التناقض بين القوى المنتجة والعلاقات الاجتماعية للمجتمع الرأسمالي، وخاصة علاقات الإنتاج بين الطبقة الرأسمالية والبروليتاريا، هو الذي يعرض الرأسمالية الآن للخطر "بشكل أكثر تهديدًا في كل مرة". وكما حدث في الانتقال من الإقطاع إلى الرأسمالية، وفي الانتقال القادم من الرأسمالية إلى الاشتراكية، وفي النهاية الشيوعية، فإن هذا التناقض بين القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج هو الذي يعمل كمصدر لتدمير القديم وخلق الجديد. وهنا تعمل الأزمة كآلام ولادة المجتمع الجديد.
ويصبح السؤال إذن: في الرأسمالية المتأخرة، ما هو أساس هذا التناقض بين القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج، وهما المصطلحان اللذان يشكلان الوحدة الديالكتيكية التي تشكل نمط الإنتاج؟ يتناول ماركس هذه المسألة في الفصل الثاني والثلاثين من المجلد الأول من كتاب رأس المال (الاتجاه التاريخي للتراكم الرأسمالي)، حيث يشرح أولاً كيف دمرت الرأسمالية في فجرها الوحدة التاريخية بين المنتج المباشر ووسائل الإنتاج، وكيف أدى هذا في وقت لاحق إلى إطلاق ديناميكيات نمط جديد من الإنتاج، وكيف أدى التعاون والتقسيم الفني للعمل في مكان العمل والمصنع إلى تحويل الإنتاج إلى عملية جماعية. ومن خلال هذه العملية، مع خلق الإنتاج واسع النطاق لنتائج أكثر كفاءة وإنتاجية وربحية، انتقل الرأسماليون الكبار، بعد أن دمروا في وقت سابق الوجود المستقل للمنتجين المباشرين، إلى ابتلاع الرأسماليين الأضعف. وبعد أن فعلوا ذلك، حان الوقت للرأسماليين لمصادرة الرأسماليين الآخرين. ويوضح ماركس:
"إن هذا الاستيلاء يتم من خلال عمل القوانين الداخلية للإنتاج الرأسمالي نفسه، من خلال مركزية رأس المال. إن رأسماليًا واحدًا يقتل دائمًا العديد من الرأسماليين. جنبًا إلى جنب مع هذه المركزية، أو هذا الاستيلاء على ملكية العديد من الرأسماليين من قبل قِلة، يتطور على نطاق متزايد باستمرار الشكل التعاوني لعملية العمل، والتطبيق التقني الواعي للعلم، والزراعة المنهجية للتربة، وتحويل أدوات العمل إلى أدوات عمل لا يمكن استخدامها إلا بشكل مشترك، وتوفير جميع وسائل الإنتاج من خلال استخدامها كوسائل إنتاج للعمل المشترك الاجتماعي، وتورط جميع الشعوب في شبكة السوق العالمية، ومع هذا، فإن الطابع الدولي للنظام الرأسمالي ... [لكن] مع هذا أيضًا ينمو تمرد الطبقة العاملة، وهي طبقة تتزايد أعدادها باستمرار، ومنضبطة ومتحدة ومنظمة من خلال آلية عملية الإنتاج الرأسمالي نفسها. يصبح احتكار رأس المال قيدًا على نمط الإنتاج، الذي نشأ وازدهر معه وتحته. إن مركزية وسائل الإنتاج وتأميم العمل تصلان في النهاية إلى نقطة تصبح عندها غير متوافقة مع غلافها الرأسمالي. ويتمزق هذا الغلاف. ويدق ناقوس الملكية الخاصة الرأسمالية. ويصادر الغزاة ممتلكاتهم.22 إن ما يشرحه ماركس هنا هو كيف يدمر نمط الإنتاج القائم على رأس المال أسسه وفقاً لمنطق تطوره الخاص. فالإنتاج الجماعي الاجتماعي الواسع النطاق والدولي، على أساس ديناميكياته الخاصة، يعمل على مركزية الإنتاج. وتتحقق هذه المركزية من خلال القضاء على الرأسماليين الأصغر حجماً مع مرور كل يوم ومن خلال تأميم العمل إلى الحد الذي يجعل عملية العمل تنمو من عزلتها في وحدات صغيرة الحجم إلى نمط وجود متكامل حيث يُنظر إلى العامل الآن باعتباره "العامل الجماعي". وتُتخذ قرارات الإنتاج الآن على نطاق وحدات ضخمة (أي الشركات)، ونتيجة لهذا، يتم التخطيط للإنتاج على نطاق واسع للغاية وعلى مستوى دولي. إن هذا هو ما يسميه ماركس مركزية وسائل الإنتاج وتأميم العمل. وتدخل هذه العمليات من المركزية والتأميم في تناقض مع منطق رأس المال، الذي يقوم على الاستيلاء الخاص والسوق. فالإنتاج المؤمم يتطلب التخطيط؛ والملكية الرأسمالية تشكل حاجزاً في طريق التخطيط الشامل. صحيح أن الشركات المتعددة الجنسيات تقوم بالتخطيط على نطاق واسع، ولكن كل منها جزيرة قائمة بذاتها في بحر من علاقات السوق. والتخطيط داخل الشركات الفردية يتعايش مع الفوضى التي تسود العلاقات بين الرأسماليين وداخل الاقتصاد العالمي.
كيف يمكن التغلب على هذا التناقض؟ إن الرأسمالية لا تنتج السلع وتقنيات الإنتاج والإنتاج على نطاق واسع فحسب؛ بل إنها نتيجة لمنطقها ذاته، الذي يقوم على نزع الملكية المتزايد باستمرار، تولد في الوقت نفسه طبقة متنامية من المحرومين. ومع مرور كل يوم، يتنازل الفلاحون الصغار، وإلى حد ما التجار الصغار والحرفيون في المدن، عن مكانهم للبروليتاريا. وعلاوة على ذلك، وكما أوضح ماركس، فإن دوامة المنافسة بين الرأسماليين تعمل تدريجياً على حرمان الرأسماليين الأصغر أو الأضعف من وسائل الإنتاج. والبروليتاريا، هذا المنتج المحدد لنمط الإنتاج الرأسمالي، تتميز عن كل طبقات المنتجين المباشرين السابقة في التاريخ بحقيقة أنها لا تتمتع بأي حصة في وسائل الإنتاج.
إن البروليتاريا، بحكم التعريف، هي طبقة محرومة من امتلاك وسائل الإنتاج ومنفصلة تماماً عن ذلك. ومن ثم فإن مصالحها لا تكمن في الدفاع عن الملكية، بل في الدفاع عن أصحاب قوة العمل. ولهذا السبب فهي، على حد تعبير ماركس، "طبقة عالمية". ولهذا السبب أيضاً فإن البروليتاريا هي العامل الأكثر ملاءمة لإلغاء الملكية الخاصة، التي تشكل في حد ذاتها الشرط المسبق للتغلب على التفتت الذي أحدثته الملكية الخاصة وقيود السوق.
في بداية المقطع المقتبس من كتاب رأس المال، أكد ماركس على حقيقة مفادها أن عملية تراكم رأس المال برمتها تتقدم من خلال "القوانين الكامنة في الإنتاج الرأسمالي نفسه". وفي كتاب رأس المال، تتبع ماركس التطور التاريخي للرأسمالية وأنشأ القوانين التي تحدد كيفية عمل المجتمع القائم على رأس المال. ولهذا السبب يتحدث ماركس باستمرار عن "الضرورة": فبمجرد تأسيس الرأسمالية، فإنها تتجه بالضرورة نحو زوالها على أساس قوانينها الخاصة. وبعبارة أخرى، فإن الرأسمالية من خلال قوانينها ذاتها تولد في داخلها القوى التي ستدمرها. وقد تخفف آثار هذه القوانين، أو توقف مؤقتًا، أو حتى تنعكس لفترة معينة. ولكن ما دامت الرأسمالية موجودة، وما دامت تتطور وفقًا لقوانينها المتأصلة، وفي مرحلة معينة من تطورها، فإنها ستقوض وجودها. بعبارة أخرى، تخلق الرأسمالية الظروف التاريخية لزوالها.
إن الرأسمالية تهيئ حتمًا الظروف لظهور حضارة متفوقة عليها. وسوف تخضع هذه الحضارة من الآن فصاعدًا القوى الإنتاجية التي طورتها البشرية حتى الآن للتخطيط. وتحقيقًا لهذه الغاية، سوف تلغي الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، وبالتالي ستزيل الطبقات والدولة، التي هي نفسها نتاج الملكية الخاصة، من مسرح التاريخ. وتسمى هذه الحضارة بالشيوعية، وهي تعد بإخراج المجتمع البشري من العصور ما قبل التاريخية لبدء التاريخ الحقيقي للبشرية.
إن هذا التناقض في التطور التاريخي للرأسمالية يتجسد في نوبات الكساد العظيم. ولهذا السبب فإن الأزمة التي نمر بها اليوم ليست أزمة رأسمالية فحسب، بل إنها أزمة الرأسمالية كأسلوب إنتاج ومجتمع.
الهوامش:
20Marx and Engels, ‘The Communist Manifesto’, 489–490.
21Karl Marx, ‘Preface to ‘A Contribution to the Critique of Political Economy’, in Marx Engels Collected Works, vol. 29 (London: Lawrence and Wishart, 2010), 263.
22Marx, Capital, vol. 1, 929.



#سعدي_السعدي (هاشتاغ)       سْïي_عوçï_الَْïي#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العالم في حالة ركود اقتصادي - تحليل ماركسي للأزمة - الجزء ال ...
- العالم في حالة ركود اقتصادي - تحليل ماركسي للأزمة - الجزء ال ...
- العالم في حالة ركود اقتصادي: تحليل ماركسي للأزمة
- العالم في حالة ركود اقتصادي - تحليل ماركسي للأزمة - الجزء ال ...
- الماركسية في القرن الحادي والعشرين - رأي
- بابل مدينة الأسر - الجزء السادس - اسم بابل والإله الذي يحمي ...
- بابل مدينة الأسر - الجزء الخامس - شارع الموكب وبرج بابل
- بابل مدينة الأسر - الجزء الثاني - أسوار مدينة بابل
- بابل - مدينة الأسر - الجزء الثالث - أبواب مدينة بابل
- بابل - مدينة الأسر - الجزء الرابع - قصور بابل
- بابل - مدينة الأسر
- الجدل والطبيعة وديالكتيك الطبيعة - الجزء الثاني
- الجدل والطبيعة وديالكتيك الطبيعة - الجزء الثالث
- الجدل والطبيعة وديالكتيك الطبيعة الجزء الأول
- الماركسيون والانتخابات - الجزء الثالث
- الماركسيون والانتخابات - الجزء الثاني
- الماركسيون والانتخابات - الجزء الاول
- النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء الخامس: النشاط ...
- النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء السادس: الماركس ...
- النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية – ثالثاً: المنظمة


المزيد.....




- سفينتان لتوليد الكهرباء من تركيا وقطر في طريقهما إلى سوريا ل ...
- الصين.. توجيه ببناء سوق وطنية موحدة
- بنك إسرائيل يبقي سعر الفائدة دون تغيير بسبب ارتفاع التضخم
- الدولار القوي ووفرة المعروض يثقلان كاهل النفط
- يو.إس ستيل ونيبون تقاضيان بايدن بسبب قرار منع الاستحواذ
- عوائد السندات البريطانية تقترب من أعلى مستوياتها منذ 1998
- أسبوع أبوظبي للاستدامة 2025 ينطلق 12 يناير
- ما الذي ينتظر بوينغ في 2025؟
- السعودية تبيع سندات بـ 12 مليار دولار وسط طلب قوي
- تركيا تسجل أعلى مبيعات سيارات على الإطلاق في 2024


المزيد.....

- دولة المستثمرين ورجال الأعمال في مصر / إلهامي الميرغني
- الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل / دجاسم الفارس
- الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل / د. جاسم الفارس
- الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل / دجاسم الفارس
- الاقتصاد المصري في نصف قرن.. منذ ثورة يوليو حتى نهاية الألفي ... / مجدى عبد الهادى
- الاقتصاد الإفريقي في سياق التنافس الدولي.. الواقع والآفاق / مجدى عبد الهادى
- الإشكالات التكوينية في برامج صندوق النقد المصرية.. قراءة اقت ... / مجدى عبد الهادى
- ثمن الاستبداد.. في الاقتصاد السياسي لانهيار الجنيه المصري / مجدى عبد الهادى
- تنمية الوعى الاقتصادى لطلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى بمصر ... / محمد امين حسن عثمان
- إشكالات الضريبة العقارية في مصر.. بين حاجات التمويل والتنمية ... / مجدى عبد الهادى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - سعدي السعدي - العالم في حالة ركود اقتصادي - تحليل ماركسي للأزمة - الجزء السابع - الكساد الأعظم باعتباره مخاض ولادة مجتمع جديد