|
....(الله في القرآن ...(3
مصطفى حقي
الحوار المتمدن-العدد: 1789 - 2007 / 1 / 8 - 12:22
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
( لمحة عن الكاتب وأعماله في مطلع مقالنا – معجزة القرآن) الحوار المتمدن تاريخ 10/12/2006 ونجد في بعض آيات القرآن أنّ الفعل يأتي بضمير المتكلم ، في حين يأتي في بعضها الآخر بضمير الغائب . ومن الواضح هنا أن الله يتكلم أولاً، ثم يتكلم محمد بالنيابة عن الله. ففي سورة النجم ، المتكلم الأول هو الله ، الذي يؤكد نبوّة محمد بالقول : ( ماضلّ صاحبكم وما غوى * وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحيٌ يوحى ) أما في الآيات 21-28 فمن الواضح أن المتكلم هو محمد ، الذي يشير إلى التصور الوثني أن اللات والعزّى ومناة هنّ بنات الله ويسأل الأعراب مقرعاً : ألكم الذكر وله الأنثى ) فهذه الكلمات لايمكن أن تكون كلمات الله ، الذي ما كان ليسأل نفسه ماإذا كان لديه بنات . وهي تعبّر بجلاء عن استهجان النبي عادات عرب الحجاز وأخلاقهم ، حيث شكّل تفاخرهم بالبنين وشعورهم بالعار حيال البنات موضوع آيات قرآنية عديدة، كالآية 40 من سورة الإسراء : ( أفأصفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة إناثاً إنكم لتقولون قولاً عظيماً ) مثل هذا السؤال لايمكن أن يكون قد طرحه سور النبي محمد لأنه لو كان الله هو الذي طرحه ، لكان الكلام قد جرى على النحو : - أفأصفيتكم بالبنين واتّخذتُ من الملائكة إناثاً – ومن الواضح أن الله الذي لايهتم لجنس المواليد ، ما كان ليسأل مثل هذا السؤال . والحال أن التحامل قصير النظر على البنات لا يزال واسع الانتشار ، حتى بين الأمم المتحضرة . والعرب القدماء كانوا يتباهون بالبنين ، وبعضهم كان من البربرية حدّ وأد البنات ؛ غير أنهم كانوا يفترضون في الوقت ذاته ذلك الافتراض السخيف أنّ الملائكة إناث . بل إن النبي محمداً نفسه لم يكن بالبعيد عن الرغبة العربية التقليدية في إنجاب البنين . وكلما تزوج امرأة ، كان يأمل أن تنجب له صبياً . وحين مات ابنه القاسم ، كان ذلك مدعاة لكربة شديدة ، وجرّ عليه في الوقت ذاته تلك الأذية العميقة التي أنزلتها به سخرية العاص بن وائل من أنه أبتر بلا وريث ، ذلك أن العرب كانوا ينظرون إلى البنين وحدهم كورثة بالفعل . ولقد سُرّ النبي حين ولدت له مارية القبطية ابنه إبراهيم ، وحزن عله أشدّ الحزن حين مات . ذلك محمد الذي قال للمشركين : ( أفأصفاكم ربكم بالبنين ) . ويشتمل القرآن على أمثلة كثيرة يختلط فيها المتكلّمان ، الله ومحمد ، في الآية الواحدة ذاتها . ومن هذه الأمثلة الآية الأولى من سورة الإسراء ، التي هي الإشارة القرآنية الوحيدة إلى إسراء النبي ، والبرهان الوحيد عليه بالنسبة للمسلمين : ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) . إنّ تسبيح الله الذي حمل عبده من مكة إلى فلسطين لايمكن أن يكون كلام الله ونطقه ، لأن الله لا يسبّح نفسه ، ولا بد أن يكون شكر محمد لله على هذه المنّة وهذا الفضل. أمّا الجزء الثاني من الجملة ، الذي يصف المسجد الأقصى ( الذي باركنا حوله ) فهو من كلام الله ، شأنه شأن العبارة التي تليه ، ( لنريه من آياتنا ) . في حين يُرَجّح أن تكون الكلمات الختامية ( إنه السميع البصير ) كلمات محمد . ومن الأمثلة اللافتة على تبديل الفاعل من المتكلم إلى الغائب الجملة الافتتاحية في سورة الفتح : ( إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً* ليغفر الله ما تقدّم من ذنبك وما تأخرّ) فسياق التفكير كان يقتضي أن تكون الصيغة على النحو : - لنغفر ما تقدم من ذنبك وما تأخر- ومن بين هذه المقاطع الكثيرة ثمّة بعضها ، كالمقطع أعلاه ، يمكن تفسيره بسهولة ويسر ، في حين أنّ بعضها الآخر يمثّل مشكلة كبيرة . ومن هذا الصنف الأخير ا لآيات 21.24 في سورة الأحزاب . فالآية 21 تقول : ( لقد كان لكم في رسول الله اُسوةً حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً) ومن المؤكد أنه لو كان الله هو المتكلم هنا ، لكان من المفترض أن تأتي الصيغة على النحو : - أولئك الذين يسعون إليّ لهم في رسولي أسوة حسنة – وفي الآيتين 22و23 يُطْري على المؤمنين الصادقين لثباتهم في معركة الخندق وفي الآية 24 تًضاف جملة شرطية ( ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذّب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفوراً رحيماً) ومن الواضح هنا ، مرّة أخرى ، أن المتكلم ليس الله بل النبي ، لأن الله كان ليتكلم بصيغة المتكلم ( لنجزي الصادقين بصدقهم ..) ويروى عن النبي ، لدى التهيؤ لغزو الروم ( أي اليونان البيزنطيين) في السنة 8/630أنه سأل الجدّ بن قيس ، سيد أحد بطون المدينة : هل لك ياجدّ العام في جلاد بني الأصفر ؟ فقال : يارسول الله ، أو تأذن لي ، ولا تَفـْتِنـّي فوالله لقد عرف قومي ما رجل أشدّ عجباً بالنساء مني، وإني أخشى إن رأيت نساء بني الأصفر ألا أصبر عنهن . فقال النبي : قد أذنت لك . وكان ذلك سبب نزول الآية 49 من سورة التوبة : ( ومنهم من يقول ائذن لي ولا تَفـْتِنّي ألا في الفتنة سقطوا وإنّ جهنم لمحيطة بالكافرين 9 من الواضح أن الآية قد جَرت على لسان محمد ، وليست من عند الله ، لأن الجد بن قيس سأل محمداً ، وليس الله ، أن يعفيه من المهمّة الحربية . ولقد آزر الله رسوله بجعله جهنم مهيئة لعقاب من يتجرأوا على مثل هذه المطالبة الرديئة ، لكنه لم يتكلم في تلك المناسبة . وحضور الخلط بين الله والنبي في القرآن لايمكن أن يناقش نقاشاً موضوعياً. ففي بعض الأحيان يتكلم الله ، مُصْدراً للنبي أمره – قل – ( أي قل للناس ) وفي بعض الأحيان تُثبِتُ بنية الجملة أنّ النبي هو من يتكلم ، معبّراً عن تقاه وإخلاصه لله . والانطباع الذي يخلّفه القرآن هو أن ثمّة صوتاً خفياً في نفس محمد أو عقله اللاواعي لا يني يدفعه إلى هداية البشر ، ويكفـّه عن الزلل ، ويزوده بحلول المشكلات . فما من فرضية أخرى يمكن لها أن تفسّر بعض المقاطع القرآنية التي تنسب لله تفوقاً في المكر والخداع . فالآيتان 44و45 من سورة القلم تنصحان : ( فَذَرْني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون * واُملي لهم إن كيدي متين . وفي الآيتين 182و183 من سورة الأعراف ، يكرّر المقطع ذاته مع حذف فَذَرني – حيث تأتي البداية على النحو : ( والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم ) . . وتشير الآية 30 من سورة الأنفال إلى اجتماع سادة قريش في دار الندوة فتقول : ( وإذْ يمكر بك الذين كفروا لِيُثْبِتوكَ أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) . والمكر هو تعويض عن القوّة . ووسيلة يلوذ بها من يواجه خصماً أشدّ قوّة . وفي هذين المقطعين يبدو القدير ، الذي خلق الكون بقوله - كُنْ-، وقدّر كل ما يجري فيه ، كما لو أنّ له طبيعة شيخ أعرابي أشد خداعاً ومكراً من خصومه . والمثال التاريخي المشابه الذي يخطر في البال بهذا الصدد هو نجاح عمرو بن العاص في خداع أبي موسى الأشعري في التحكيم بين علي ومعاوية حول الأحقيّة في الخلافة . يعاود الخلط بين كلام الله وكلام محمد الظهور في آيتين من سورة يونس : ( لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلُّهم جميعاً أفأنت تـُكْرِه الناس حتى يكونوا مؤمنين). الآية 99 . ( وما كان لنفسٍ أن تؤمن إلاّ بإذن الله ويجعلُ الرجس على الذين لا يعقلون ) الآية 100 . ففي الآية 99 تصدر الكلمات عن الله وتـُوجَّه إلى النبي ، أما في الآية 100 فيبدو أنّ الكلام لمحمد ، ضَربٌ من عزاء النفس يتلوه تفسير لعناد المشركين الذين لم يبالوا بدعوته . من كتاب : 23 عاماً دراسة في الممارسة النبوية المحمدية الكاتب : علي الدشتي ترجمة ثائر ديب إصدار رابطة العقلانيين العرب يتــــــــبع ....
#مصطفى_حقي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
..(.الله في القرآن ..( 2
-
..- الله في القرآن ..-1
-
... النساء والنبي -2-؟
-
.. النساء والنبي ....-1-..؟
-
... النساء في الإسلام ...؟
-
النبوّة والحكم .....؟
-
سياسة التقدم نحو السلطة ....؟
-
الكاتب القاص المدمن عشقاً صبحي دسوقي يبتهل لنارا....؟
-
بداية اقتصادية على أموال اليهود...؟
-
ثلاثة وعشرون عاماً في الممارسة النبوية - التغيّر في شخصية مح
...
-
ثلاثة وعشرون عاماً في الممارسة النبوية - الهجرة
-
ثلاثة وعشرون عاماً في الممارسة النبوية-بشرية محمّد
-
الشاعر الإنسان عايد سراج غيفارا يبحث عن صديق ...؟
-
معجزة القرآن .. ومواهب الرسول الفكرية واللغوية وقوته على الإ
...
-
نصف عقد في حوار حضاري متمدن ...
-
مهرجان الرقة المسرحي الثاني وانحسار النص المحلي..؟
-
حتمية انتصار الثقافة مطلب حضاري ..سيادة الوزير
-
.. الضحايا يغتصبون الضحايا..؟
-
حدث غير واقعي ، ومع ذلك تعاملت معه المدينة بمنتهى الواقعية .
...
-
رسالة إلى نبيل عبدالكريم ...؟
المزيد.....
-
أمريكا تكشف معلومات جديدة عن الضربة الصاروخية الروسية على دن
...
-
-سقوط مباشر-..-حزب الله- يعرض مشاهد استهدافه مقرا لقيادة لوا
...
-
-الغارديان-: استخدام صواريخ -ستورم شادو- لضرب العمق الروسي ل
...
-
صاروخ أوريشنيك.. رد روسي على التصعيد
-
هكذا تبدو غزة.. إما دمارٌ ودماء.. وإما طوابير من أجل ربطة خ
...
-
بيب غوارديولا يُجدّد عقده مع مانشستر سيتي لعامين حتى 2027
-
مصدر طبي: الغارات الإسرائيلية على غزة أودت بحياة 90 شخصا منذ
...
-
الولايات المتحدة.. السيناتور غايتز ينسحب من الترشح لمنصب الم
...
-
البنتاغون: لا نسعى إلى صراع واسع مع روسيا
-
قديروف: بعد استخدام -أوريشنيك- سيبدأ الغرب في التلميح إلى ال
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|