أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الفصل الثانى : فى مناماتهم يزعمون التحكم فى الغفران الالهى ودخول الجنة















المزيد.....


الفصل الثانى : فى مناماتهم يزعمون التحكم فى الغفران الالهى ودخول الجنة


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8208 - 2024 / 12 / 31 - 00:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الفصل الثانى : فى مناماتهم يزعمون التحكم فى الغفران الالهى ودخول الجنة
الباب الأول : منامات السنيين فى زعم رؤية الله جل وعلا . كتاب ( المنامات : الكذب الشيطانى فى دين التصوف السنى )
أولا :
1 ـ هم يكفرون بما جاء فى القرآن الكريم عن الآخرة وعن الله جل وعلا مالك يوم الدين وإقتصار علم الغيب عليه جل وعلا وحده .
2 ـ وهم أيضا يجهلون :
2 / 1 : أن الغفران موعده يوم الدين لمن تاب وأناب . فمن دعاء ابراهيم عليه السلام :
2 / 1 / 1 ـ ( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41) ابراهيم )
2 / 1 / 2 ـ ( وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) الشعراء )
2 / 2 : فى وقتنا هذا لا يوجد إلا :
2 / 2 / 1 : عذاب البرزخ :
2 / 2 / 1 / 1 : لقوم نوح . قال لهم نوح ردا على سخريتهم : ( وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ (39) هود ) وقال عنهم جل وعلا : ( مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَاراً (25) نوح )
2 / 2 / 1 / 2 : وفرعون وقومه . قال عنهم جل وعلا : ( وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) غافر ).
2 / 2 / 2 : نعيم البرزخ لمن يُقتلون فى سبيل الله جل وعلا . قال جل وعلا :
2 / 2 / 2 / 1 : ( وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ (154) البقرة )
2 / 2 / 2 / 2 : ( وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنْ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171) آل عمران ).
3 ـ عذاب الآخرة ونعيم الجنة هما فى الآخرة ، ولا وجود لهما فى هذه الدنيا ، إذ لم يأت وقتهما بعدُ .
ونستشهد ببعض آيات القرآن الكريم . قال جل وعلا عن :
3 / 1 : آخر جيل من البشر يشهد قيام الساعة : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) الحج )
3 / 2 : يوم الدين مجموع الناس : ( ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ (103) وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لأَجَلٍ مَعْدُودٍ (104) يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) هود )
3 / 3 : عن الكفار الذين لم يقدروا الله جل وعلا : ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتْ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) الزمر )
3 / 4 : عن مجىء الجنة والنار يومئذ :
3 / 4 / 1 : ( وَأُزْلِفَتْ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) ق )
3 / 4 / 2 : ( وَأُزْلِفَتْ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتْ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91) الشعراء )
3 / 4 / 3 : ( وَبُرِّزَتْ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى (36) النازعات )
3 / 4 / 4 :( وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (14) التكوير )
3 / 4 / 5 : ( كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23) الفجر ).
ثانيا :
كفرا بهذا كله قال ابن الجوزى فى المنتظم :
1 ـ ‏( أخبرنا القزاز أخبرنا الخطيب أخبرنا علي بن أحمد بن عمر المقرىء أخبرنا أبو بكر ابن مقسم حدثنا ابن فضلان حدثنا الكسائي الصغير حدثنا أبو مسحل قال‏:‏ رأيت الكسائي في النوم كأن وجهه البدر فقلت له‏:‏ ما فعل الله بك قال‏:‏ غفر لي بالقرآن فقلت‏:‏ ما فعل حمزة الزيات ‏.قال‏:‏ ذاك في عليين ما نراه إلا كما نرى الكوكب الدري ‏.). هنا قرارهم بالغفران للكسائى ، وكان مشهورا بالشذوذ الجنسى .‏
2 ـ ( ابن الغريق.. وتوفـي وقـت المغـرب مـن يوم الأربعاء سلخ ذي القعدة من هذه السنة . رؤي في المنام فقال‏:‏ غفر لي بطول تهجدي‏. .. قال أبو بكر بن الخاضبة‏:‏ رأيت فـي المنـام كـأن القيامـة قـد قامـت ومنـاد ينـادي‏:‏ ايـن ابـن الخاضبة فقيل لي‏:‏ ادخل الجنـة فدخلـت فاستلقيـت فرفعـت رأسـي فرأيـت بغلـة مسروجـة ملجومة في يد غلام فقلت‏:‏ لمن هذه فقيل‏:‏ للشريف أبي الحسيـن بـن الغريـق‏. ) ابن الغريق أدخلوه الجنة راكبا بغلة .!!
3 ـ ( محمد بن رافع بن أبي زيد القشيري النيسابوري . .. ورؤي في المنام فقيل له‏:‏ ما فعل الله بك قال‏:‏ بشرني بالروح والراحة ) .
4 ـ ( يزيد بن هارون : أخبرنا عبد الرحمن من محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا الحسين بن عبد الله بن أحمد بن أبي علاثة حدثنا أحمد بن إبراهيم بن شاذان قال‏:‏ حدَثنا أبو محمد السكري قال‏:‏ حدَّثنا يحيى بن إسحاق بن إبراهيم بن سافري قال‏:‏ حدَثني أبو نافع ابن بنت يزيد بن هارون قال‏:‏ كنت عند أحمد بن حنبل وعنده رجلان فقال أحدهما‏:‏ يا أبا عبد الله رأيت يزيد بن هارون في المنام فقلت له‏:‏ يا أبا خالد ما فعل الله بك قال‏:‏ غفر لي وشفعني وعاتبني ‏.‏ ) عاتبه وغفر له وشفّعه .. !
5 ـ (.. ‏ فحدثني عمر بن أحمد الزاهد قال سمعت الثقة من أصحابنا يذكر أنه رأى أبا بكر أحمد بن الحسين بن مهران في المنام في الليلة التي دفن فيها قال‏:‏ فقلت له‏:‏ أيها الأستاذ ما فعل الله بك فقال‏:‏ إن عز وجل أقام أبا الحسن العامري بإزائي وقال هذا فداؤك من النار‏.‏ ) هذا الراوى المجهول ( الثقة ) جعل ابا الحسن العامرى هو الفداء لابن مهران من النار . حظّك اسود يا أبا الحسن العامرى .!
6 ـ ( أخبرنا ابن منصور قال‏:‏ أخبرنا حمد بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم الأصفهاني قال‏:‏ حدَّثنا أبو محمد بن حيان قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن يحيى قال‏:‏ حدَّثنا أزهر بن جميل قال‏:‏ حدَّثنا ابن عيينة قال‏:‏ رأيت منصور بن المعتمر في المنام فقلت‏:‏ ما فعل الله بك قال‏:‏ كدت أن ألقى الله بعمل نبي‏. )‏. ما الذى منعك يا ابن المعتمر ؟
7 ـ ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ حدثني علي بن الحسين العكبري قال‏:‏ سمعت عبد القادر بن محمد بن يوسف يقول‏:‏ رأيت أبا الحسن الحمامي المقرئ في المنام فقلت‏:‏ ما فعل الله بك قال‏:‏ أنا في الجنة قلت‏:‏ وأبي قال‏:‏ وأبوك معنا فقلت‏:‏ وجدنا يعني أبا الحسين السوسنجردي فقال‏:‏ في الحظيرة قلت‏:‏ حظيرة القدس قال‏:‏ نعم ) . الولد والأب والجد كلهم فى الجنة ..! وماذا عن خالتك وزوج خالتك ؟
8 ـ ( أنبأنا محمد بن أبي طاهر البزاز عن أبي طالب العشاري أخبرنا هبة الله المقرئ أخبرنا هبة الله بن سلامة المفسر قال‏:‏ كان لنا شيخ نقرأ عليه في باب محول فمات بعض أصحابه فرآه الشيخ في النوم فقال‏:‏ ما فعل الله بك قال‏:‏ غفر لي قال‏:‏ فما حالك مع منكر ونكير قال‏:‏ يا أستاذ لما أجلساني وقالا من ربك من نبيك ألهمني الله عز وجل أن قلت لهما بحق أبي بكر وعمر دعاني فقال‏:‏ أحدهما للآخر قد أقسم علينا بعظيم دعه فتركاني وانصرفا‏. ) هنا ابو بكر وعمر ومنكر ونكير مع الغفران ..
9 ـ ( أنبأنا زاهر بن طاهر قال‏:‏ أنبأنا أبو عثمان الصابوني وأبو بكر البيهقي قالا‏:‏ أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم قال‏:‏ سمعت الحسن بن يعقوب المعدل يقول‏:‏ سمعت أبا عمرو أحمد بن المبارك المستملي يقول‏:‏ رأيت يحيى بن محمد في المنام فقلت‏:‏ ما فعل الله بك قال‏:‏ غفر لي‏. )
ثلثا : قرارهم بأن الله جل وعلا لا يعذّب من بلغ الثمانين :
1 ـ ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ حدثني علي بن أبي علي المعدل أخبرنا أبو بكر بن أبي موسى القاضي وأبو إسحق الطبري وغيرهما قالوا سمعنا أبا جعفر عبد الله بن إسماعيل بن بويه يقول‏:‏ رأيت أبا بكر الآدمي في النوم بعد موته بمديدة فقلت له ما فعل الله بك فقال لي‏:‏ وقفني بين يديه وقاسيت شدائد وأمورًا صعبة‏.فقلت له‏:‏ فتلك الليالي والمواقف والقرآن فقال‏:‏ ما كان شيء أضر علي منها لأنها كانت للدنيا‏.فقلت له‏:‏ فإلى أي شيء انتهى أمرك قال‏:‏ قال لي الله عز وجل آليت على نفسي أن لا أعذب أبناء الثمانين‏. )
2 ـ ( أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر بن ثابت أخبرنا علي بن أبي علي المعدل أخبرنا أبو طاهر المخلص أخبرنا ابو بكر أحمد بن علي الذهبي المعروف‏:‏ بابن القطان قال‏:‏ رأيت أبا السائب عتبة بن عبيد الله قاضي القضاة بعد موته فقلت‏:‏ ما فعل الله بك مع تخليطك بهذا اللفظ فقال‏:‏ غفر لي فقال‏:‏ كيف ذلك فقال إن الله تعالى عرض علي أفعالي القبيحة ثم أمر بي إلى الجنة وقال‏:‏ لولا آليت على نفسي أن لا أعذب من جاوز الثمانين لعذبتك ولكني قد غفرت لك وعفوت عنك اذهبوا به إلى الجنة فأدخلتها‏.‏ )
3 ـ ( وحدثنا أبو حامد بن جميل قال‏:‏ حدثنا محمد بن إسحاق قال‏:‏ حدثنا يوسف بن موسى قال‏:‏ سمعت جريرًا عن رقبة قال‏:‏ رأيت رب العزة في المنام فقال‏:‏ وعزتي لأكرمن مثوى سليمان يعني التيمي‏.‏ وبلغنا من طريق آخر قال‏:‏ رأيت رب العزة في النوم فقال لي‏:‏ يا رقبة وعزتي وجلالي لأكرمن مثوى سليمان التيمي فإنه صلى لي أربعين سنة الغداة على ظهر العتمة‏.‏ قال‏:‏ فجئت إلى سليمان فحدثته فقال‏:‏ أنت رأيت هذا قلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ لأحدثنك بمائة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بما جئتني بهذه البشارة‏.‏ قال‏:‏ فلما كان بعد مديدة مات فرأيته في المنام‏.‏ فقلت ما فعل الله بك‏.‏ قال‏:‏ غفر لي وأدناني وقربني غلفني بيده‏.‏ وقال‏:‏ هكذا أفعل بأبناء ثلاث وثمانين‏.‏ ).
وعليه فحظُّه اسود من مات دون الثمانين .. آه يا بقر .
متفرقات :
1 ـ ( أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر بن ثابت أخبنا مكي بن علي حدثنا أبو إسحاق المزكي قال‏:‏ سمعت أبا الحسن علي بن الحسن بن أحمد البلخي يقول‏:‏ سمعت بعض مشايخنا يقول‏:‏ قال علي بن الموفق‏:‏ لما تم لي ستون حجة خرجت من الطواف وجلست بحذاء الميزاب وجعلت أتفكر لا أدري كيف حالي عند الله تعالى وقد كثر ترددي إلى هذا المكان قال‏:‏ فغلبتني عيني وكان قائلًا يقول‏:‏ يا علي أتدعو إلى بيتك إلا من تحب فانتبهت وقد سرى عني ما كنت فيه ‏.‏) ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي أخبرنا علي بن أحمد الرزاز حدثنا عثمان بن أحمد الدقاق حدثنا محمد بن أحمد بن المهدي قال‏:‏ سمعت علي بن الموفق يقول‏:‏ خرجت يومًا لأؤذن فأصبت قرطاسًا فأخذته فوضعته في كمي فأقمت وصليت فلما صليت قرأته فإذا فيه مكتوب‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم‏:‏ يا علي بن الموفق تخاف الفقر وأنا ربك ‏.‏)
2 ـ ( ‏ وحدثنا أبو جعفر محمد بن عبد الله بن سالم الفامي قال‏:‏ حدثنا محمد بن منصور الهروي قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن عروة قال‏:‏ سمعت يوسف بن موسى القطان يحدث أن الأوزاعي قال‏:‏ رأيت رب العزة في المنام فقال لي‏:‏ يا عبد الرحمن أنت الذي تأمر بالمعروف تنهى عن المنكر قلت‏:‏ بفضلك يا رب فقلت‏:‏ يا رب أمتني على الإسلام فقال‏:‏ وعلى السنة ‏.‏)
3 ـ ( أخبرنا القزاز أخبرنا الخطيب قال‏:‏ حدثني علي بن الحسين بن جداء العكبري قال‏:‏ رأيت أبا القاسم الطبري في المنام فقلت له‏:‏ ما فعل الله بك قال‏:‏ غفر لي قلت‏:‏ بماذا فكأنه قال كلمة خفية بالسنة‏.‏) عندهم إن الدين ليس الاسلام فقط بل الاسلام والسنة ..
أخيرا :
أحسن الحديث :
قال جل وعلا : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) بَلْ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْهَا بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمِونَ (66) النمل )
شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور )
https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن ( مريج / النجاسة والرجس )
- عن ( صرح وقصر / الأخ رشيد )
- الفصل الأول : فى المنامات : إستخفافهم برب العزة جل وعلا
- عن ( النطق واللسان / والحول )
- مقدمة كتاب ( المنامات : الكذب الشيطانى فى دين التصوف السنى )
- عن ( فتى وفتاة / الفقه ويفقهون )
- القاموس القرآنى : ( الناس / أُناس )
- عن ( سوريا وأحمد الشرع / يأجوج ومأجوج / أنداد )
- عن ( القول البليغ / مبصرون / زواج ابناء آدم / هجص السيرة وال ...
- لا تقل لفلان ابن فلانة : يا صاحب الجلالة . فهذا تأليه لهذا ا ...
- عن ( معنى مصر / قفينا / هل يعيد التاريخ نفسه ؟ )
- القاموس القرآنى : متاع
- عن ( الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ / العذاب ...
- عن ( لا تناقض فى تشريعات الاسلام فى التعامل مع الكافرين المش ...
- القاموس القرآنى : ( الجن )
- عن ( الشفقة / السّهر والسُّهاد / الرؤى والأحلام )
- أسئلة عن ( بوتين سيقتل بشار ، سوريا وثقافة الاستبداد والاستع ...
- عن ( غل وأغلال / الاصر )
- الغزالى حُجّة الشيطان ( الكتاب كاملا )
- عن ( التدبير والعلم الالهى / الوحى والحواريون والصحابة )


المزيد.....




- مكتب التحقيقات الفيدرالي: منفذ عملية الدهس في نيو أورليانز ا ...
- خطوات تثبيت تردد قناة طيور الجنة 2025 “انا أنا البرتقالة” .. ...
- لماذا أوقف لبنان عبدالرحمن القرضاوي وما مصير قضيته؟
- -الجماعة الإسلامية- بلبنان تدعو لإطلاق سراح القرضاوي
- ماما جابت بيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 لمشاهدة أفضل ...
- ماذا نعرف عن منفذ هجوم نيو أورليانز المشتبه بتبنّيه لأفكار ا ...
- من -البعثية- إلى -الإسلاموية-...كيف تفاعل رواد مواقع التواصل ...
- السيد الحكيم: الأمة الإسلامية تمر بمنعطف حساس
- شرطة الاحتلال تقتحم حي سويح ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى ا ...
- “ضحك طفلك وابسطه الان” تردد قناة طيور الجنة الجديد على الأقم ...


المزيد.....

- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الفصل الثانى : فى مناماتهم يزعمون التحكم فى الغفران الالهى ودخول الجنة