|
الفصل الأول : فى المنامات : إستخفافهم برب العزة جل وعلا
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8205 - 2024 / 12 / 28 - 20:12
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الباب الأول : منامات السنيين فى زعم رؤية الله جل وعلا . كتاب ( المنامات : الكذب الشيطانى فى دين التصوف السنى ) أولا : زعم السنيون إمكانية رؤية الله جل وعلا ، ورددنا عليهم بمقال منشور هنا عن ( الآيات المحكمات والمتشابهات فى دراسة عملية : (رؤية الله تعالى ). ومما قلناه : 1 ـ الآية المحكمة هنا هى قوله تعالى ( لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ ) ( الأنعام 103) والآية الكريمة هنا تضع فاصلا وفارقا بين الله تعالى وخلقه ، فمن صفات الخالق أنه يدرك الأبصار ، وهذا له وحده ، وبذلك يفترق عما عداه. والآية الكريمة فى إعجازها المذهل لم تقل ( لا تراه الأبصار وهو يرى الأبصار ) ولكن استعمل الله تعالى لفظ (الإدراك ) لأنه الأوقع فى وصف الفارق بين قدرة الخالق وقدرة المخلوق، فالله تعالى لا تدركه الأبصار بمعنى أنها لا تلحقه. وكلمة أدرك الشيء بمعنى لحقه بعد أن أسرع واجتهد فى اللحاق به . وبالتوضيح العلمى ـ وهذا من إعجاز القرآن الكريم فى الزمن و سرعات الضوء ـ أن العين البشرية قد تحدد مداها فى الرؤية بسرعة الضوء ، أى 300 ألف كيلو متر فى الثانية ، فالكائن الذى يتحرك أسرع من هذا لا يمكن أن تلحقه أو تدركه لمح العين البشرية بالبصر أو النظر . وهناك مستويات مخلوقة لا تدركها العين فى عالمنا لأن سرعتها أسرع من سرعة الضوء . وهذا فى المخلوقات فكيف بالخالق جل وعلا . إذن فالله تعالى لا تدركه الأبصار ، أي ليس فقط أبصار البشر ولكن كل من له بصر حتى من الكائنات العلوية ـ كالملائكة ـ التى تتخطى سرعة حركتها تصور عقولنا المحددة بالمادة ، والتى لا نستطيع رؤيتها فى هذا العالم . 2 ـ والله تعالى هو الذى يدرك الأبصار ، ليس فقط يرى المخلوقات صاحبة الأبصار و لكن يدرك أيضا أبصارها وعيونها ، يدركها فى سرعتها ،فالكلام هنا ليس عن مجرد المخلوقات ولكن أبصار تلك المخلوقات ، أى بالنسبة لنا العين البشرية وما تراه وما لا تراه، منه ما يدخل فى مجال رؤيتها مكانيا ولكن لا تراه ، وما يبعد عنه جدا فلا تراه وما يقترب منها جدا فلا تراه ، ومنه ما تراه ماديا بالعين المادية ثم يتحول إلى صورة مقلوبة ثم إلى معنى فى المخ ..ونوعية الألوان وتغيرها كل ذلك فى إطار ما تراه العين البشرية ، وهى ليست أقوى عيون المخلوقات فى القدرة على الرؤية والإبصار ، فهناك من الكائنات الحية حولنا كالحشرات و الحيوانات ما ترى أفضل من الإنسان فى النور والظلمة. ثم هناك ما لا نراه وما لا نعرفه من مستويات أخرى من الخلق مثل الجن والملائكة و الشياطين والقرين ، وكلها حولنا وفى نفس المكان ولكن فى مستويات مختلفة ترى بعيونها ـ ولكنها لا تدرك الله تعالى ، ولكن يدرك الله تعالى أبصارها مهما بلغت السرعة التى تتحرك بها أعين تلك الكائنات العلوية أوالسفلية . 3 ـ يطول الكلام هنا فى قوله تعالى (لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ ) كآية محكمة تقطع باستحالة أن يرى أي مخلوق الله تعالى ، ولكن يعززها قوله تعالى لموسى عليه السلام حين طلب أن يرى ربه :( قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي ) (الأعراف 143) فالنفي هنا (لَن تَرَانِي) قاطع ومستمر إلى المستقبل أي لن يراه فى حياته الدنيوية ولا فى حياته الأخروية ، وانتهت الآية الكريمة بموسى عليه السلام وقد خر صعقا ، وأقر بأنه لم يكن فى أحسن حالاته الإيمانية حين طلب رؤية ربه جل وعلا . ولنتدبر قوله تعالى : (وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ). هذه هي الآيات المحكمات فى موضوع رؤية الله تعالى.،والتى أغفلها أساطين الدين السّنى أو تلاعبوا بها . 4 ـ وهناك آيات متشابهات التقط منها أساطين الدين السنى آية وحيدة (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَة ) ( إلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ) ( القيامة 22 : 23 ) وقطعوها عن سياقها و حوروا معناها لتناسب هواهم ،أى ناظرة بمعنى تنظر الى الله جل وعلا ، وكان واجبا طبقا لمنهج التعامل مع المحكمات والمتشابهات أن نعرض الآيات المتشابهات بعد معرفة سياق كل منها ، وأن نخضعها للآيات المحكمات. هذا إذا أردنا معرفة الحق القرآنى طبقا للمنهج الصحيح فى تدبر القرآن الكريم . . ثانيا : جاءت منامات السنيين ، وغيرهم ـ فى رؤية الله جل وعلا مستندة على تحريفهم معانى القرآن الكريم . وأكثر ابن الجوزى فى إختلاقها فى تاريخه ( المنتظم ) . وهى على أنواع نبدأ منها بما نعتبره إستخفافا منهم برب العزة جل وعلا . يقول لعنه الله جل وعلا : ونعطى أمثلة : 1 ـ ( أخبرنا أبو منصور القزاز قال: أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن أبان الهيتي قال: أخبرنا الحسين بن عبد الله بن روح الجواليقي قال: حدثني هارون بن رضى مولى محمد بن عبد الرحمن إسحاق القاضي قال: حدثنا أحمد بن سنان قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: رأيت رب العزة تعالى في المنام فقال لي: يا أبا يزيد لا تكتب عن جرير بن عثمان فقلت: يا رب ما علمت منه إلا خيرًا فقال لي: يا أبا يزيد لا تكتب عنه فإنه يسب عليًا . ) يجعلون رب العزة جل وعلا منغمسا فى إختلافاتهم فى الأحاديث . 2 ـ ( أخبرنا محمد بن ناصر قال: أخبرنا أبو الحسن بن عبد الجبار قال: أخبرنا أبو الوليد بن عتبة بن عبد الملك العثماني قال: حدثنا أبو الطيب عبد المنعم بن عبد الله بن غلبون المقرئ قال: حدثنا أبو بكر محمد بن نصر بن هارون السامري قال: أخبرنا سليمان بن جبلة قال: أخبرنا ريس بن عبد الكريم الحداد قال: أخبرنا خلف بن هشام البزاز قال: قال لي سليم بن عيسى: دخلت على حمزة بن حبيب الزيات فوجدته يمرغ خديه في الأرض ويبكي فقلت: أعيذك بالله فقال: رأيت البارحة في منامي كأن القيامة قد قامت وقد دعي بقراء القرآن فكنت فيمن حضر فسمعت قائلًا يقول بكلام عذب: لا يدخل علي إلا من عمل بالقرآن فرجعت القهقرى فهتف باسمي: أين حمزة بن حبيب الزيات فقلت: لبيك داعي الله فبدرني ملك فقال قل: لبيك اللهم لبيك فقلت كما قال لي فأدخلني دارًا فيها ضجيج القرآن فوقفت أرعد فسمعت قائلًا يقول: لا بأس عليك اقرأ وأرق فأدرت وجهي فإذا أنا بمنبر من در أبيض دفتاه من ياقوت أصفر مراقيه من زبرجد أخضر فقال لي: اقرأ سورة الأنعام .فقرأت وأنا لا أدري على من أقرأ حتى بلغت الستين آية فلما بلغت: {وهو القاهر فوق عباده} قال لي: يا حمزة ألست القاهر فوق عبادي فقلت: بلى قال: صدقت اقرأ فقرأت حتى أتممتها فقال لي: اقرأ فقرأت الأعراف حتى بلغت آخرها وأومأت إلى الأرض بالسجود فقال لي: حسبك ما مضى لا تسجد يا حمزة من أقرأك هذه القراءة فقلت: سليمان فقال: صدقت من أقرأ سليمان قلت: يحيى قال: صدق يحيى على من قرأ يحيى فقلت: على أبي عبد الرحمن السلمي قال: صدق أبو عبد الرحمن السلمي من أقرأ أبا عبد الرحمن فقلت: ابن عم نبيك علي فقال: صدق علي فمن أقرأ عليًا قلت: نبيك محمد صلى الله عليه وسلم قال: ومن أقرأ نبيي قال: قلت جبريل عليه السلام قال: ومن أقرأ جبريل فسكت فقال لي: يا حمزة قل أنت فقلت: ما أجسر أن أقول أنت فقال: قل أنت فقلت: أنت فقال: صدقت يا حمزة وحق القرآن لأكرمن أهل القرآن لا سيما إذا عملوا بالقرآن حمزة القرآن كلامي وما أحب أحدًا كحبي أهل القرآن ادن يا حمزة فدنوت فضمخني بالغالية وقال: ليس أفعل بك وحدك قد فعلت ذلك بنظرائك بنن فوقك ومن دونك ومن أقرأ القرآن كما أقرأته لم يزد بذلك غيري وما خبأت لك يا حمزة عندي أكثر فأعلم أصحابك مكاني من حبي لأهل القرآن وفعلي بهم فهم المصطفون الأخيار يا حمزة وعزتي وجلالي لا أعذب لسانًا تلى القرآن بالنار ولا قلبًا وعاه ولا أذنًا سمعته ولا عينًا نظرته فقلت: سبحانك سبحانك أي رب فقال: يا حمزة أين نظار المصاحف فقلت: يا رب أفحفاظ هم قال: لا ولكني أحفظه لهم حتى يوم القيامة فإذا لقوني رفعت لهم بكل آية درجة . ) يجعل رب العزة جل وعلا منغمسا فى ( القراءات ) ، وهو زيف فظيع إخترعوه فى العصر العباسى ليشغل الناس عن تدبر القرآن الكريم . 3 ـ عن الشافعى ت 204 قال ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أحمد بن علي قال: أخبرنا إسماعيل بن علي الأستراباذي قال: سمعت طاهر بن محمد البكري يقول: حدثنا الحسن بن حبيب الدمشقي قال: سمعت الربيع بن سليمان يقول: رأيت الشافعي بعد وفاته في المنام فقلت: يا أبا عبد الله ما صنع الله بك قال: أجلسني على كرسي من ذهب ونثر علي اللؤلؤ الرطب .) .. لا تعليق .! 4 ـ عن عطاء السليمى ت 121 ( قال جعفر: ولما مات عطاء رأيته في المنام فقلت: ما فعل الله بك قال: رحمني ووبخني وقال لي: يا عطاء ما استحييت مني تخافني ذلك الخوف كله أما علمت أني أرحم الراحمين. ) 5 ـ عن بشر الحافى ت 226 : ( أخبرنا أبو منصور القزاز قال: أخبرنا أبو بكر بن علي بن ثابت قال: أخبرني عبد الله بن يحيى السكري أنبأنا أبو عبد الله محمد بن أحمد الصواف حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثني أبو حفص عمر ابن أخت بشر الحافي قال: حدثتني أمي قالت: جاء رجل إلى الباب فدقه فأجابه بشر: من هذا قال: أريد بشرًا فخرج إليه فقال له: حاجتك ؟ . قال: عافاك الله أنت بشر قال: نعم حاجتك قال: إني رأيت رب العزة تعالى في المنام وهو يقول: اذهب إلى بشر فقل له: يا بشر لو سجدت على الجمر ما أديت شكري فيما قد بثثت لك - أو نشرت لك - في الناس .فقال له: أنت رأيت ذلك قال: نعم رأيته مرتين ليلتين متواليتين . ) . 6 ـ عن يحيى بن معين ت 233 : ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال: سمعت الأزهري قال: سمعت محمد بن الحسن الصيرفي قال: حدثنا أبو أحمد بن المهتدي بالله قال: حدثني الحسين بن الخصيب قال: حدثني حبيش بن مبشر قال: رأيت يحيى بن معين في النوم فقلت: ما فعل الله بك قال: أدخلني عليه في داره وزوجني ثلاثمائة حورية ثم قال للملائكة: انظروا إلى عبدي كيف تطرّى وحسن ). 7 ـ ( أخبرنا محمد بن أبي القاسم أنبأنا رزق الله بن عبد الوهاب عن أبي عبد الرحمن السلمي قال: سمعت أبا بكر الرازي يقول: سمعت أبا العباس القاضي يقول: سمعت أبا الحسين يقول: رأيت منصور بن عمار في المنام فقلت له ما فعل الله بك قال: وقفت بين يديه فقال لي: أنت الذي كنت تزهد الناس في الدنيا وترغب عنها قلت: قد كان ذلك ولكن ما اتخذت مجلسًا إلا وبدأت بالثناء عليك وثنيت بالصلاة على نبيك وثلثت بالنصيحة لعبادك . فقال: صدق ضعوا له كرسيًا في سمائي فمجدني في سمائي بين ملائكتي كما مجدتني في أرضي بين عبادي .) 8 ـ أحمد بن حرب ت 234 : ( أخبرنا زاهر بن طاهر قال: أخبرنا أحمد بن الحسين البيهقي أخبرنا أبو عبد الله الحاكم قال: سمعت أبا العباس محمد بن أحمد القاضي يقول: سمعت أبا عبد الله محمد بن جعفر الزاهد يقول: سمعت زكريا بن أبي دلويه يقول: رأيت أحمد بن حرب بعد وفاته بشهر في المنام فقلت: ما فعل بك ربك قال: غفر لي وفوق المغفرة . قلت: وما فوق المغفرة قال: أكرمني بأن يستجيب دعوات المسلمين إذا توسلوا بقبري ) . جعلوا رب العزة يأمر بتقديس قبر إبن حرب .! 9 ـ ( سمعت سريج بن يونس يقول: رأيت فيما يرى النائم أن الناس وقوف بين يدي الله تعالى وأنا في أول صف ونحن ننظر إلى رب العزة تعالى فقال: أي شيء تريدون أن أصنع بكم ؟ فسكت الناس ، فقلت أنا في نفسي: ويحهم قد أعطاهم كل ذا من نفسه وهم سكوت . فقنعت رأسي بملحفتي وأبرزت عينًا وجعلت أمشي وجزت الصف الأول بخطى فقال لي: أي شيء تريد ؟ فقلت: رحمة سر بسر إن أردت أن تعذبنا فلم خلقتنا ؟ قال: " قد خلقتكم ولا أعذبكم أبدًا " ثم غاب في السماء .) . جعلوا رب العزة كالبشر يأتى ويغيب ، ويتراجع عن قوله ، وهو القائل جل وعلا : ( مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلْ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (30) ق ) 10 ـ ابو زرعة ت 264 . ( أخبرنا عبد الرحمن بنمحمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: أخبرني أبو الفتح عبد الواحد بن أبي أحمد الاستراباذي أخبرنا أحمد بن إبراهيم الهمذاني أخبرنا أبو العباس الفضل بن الفضل الكندي حدثنا الحسن بن عثمان حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد المرادي قال: رأيت أبا زرعة في المنام فقلت: يا أبا زرعة ما فعل الله بك ؟ قال: لقيت ربي تعالى فقال لي: يا أبا زرعة إني أوتى بالطفل فآمر به إلى الجنة فكيف من حفظ السنن على عبادي تبوأ من الجنة حيث شئت . ) 11 ـ ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا إبراهيم بن عمر البرمكي أخبرنا أبو الفضل الزهري قال: سمعت أبا الطيب المعلم يقول: رأيت رب العزة تعالى في النوم فقال لي: يا فتح! احذر لا آخذك على غرة .) 12 ـ منصور بن عمار ت 225 : ( أخبرنا أبو منصور أخبرنا أبو بكر أخبرنا الأزهري أنبأنا ابن بطة أخبرنا إبراهيم بن جعفر التستري قال: سمعت أبا الحسن علي بن الحسن الواعظ يقول: سمعت أبا بكر الصيدلاني يقول: سمعت سليم بن منصور بن عمار يقول: رأيت أبي منصورًا في المنام فقلت: ما فعل بك ربك فقال: إن الرب قربني وأدناني وقال لي: يا شيخ السوء تدري لم غفرت لك قال: فقلت: لا يا إلهي قال: إنك جلست للناس مجلسًا فبكيتهم فبكى فيهم عبد من عبادي لم يبك من خشيتي قط .فغفرت له ووهبت أهل المجلس كلهم له ووهبتك فيمن وهبت له .) شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور ) https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن ( النطق واللسان / والحول )
-
مقدمة كتاب ( المنامات : الكذب الشيطانى فى دين التصوف السنى )
-
عن ( فتى وفتاة / الفقه ويفقهون )
-
القاموس القرآنى : ( الناس / أُناس )
-
عن ( سوريا وأحمد الشرع / يأجوج ومأجوج / أنداد )
-
عن ( القول البليغ / مبصرون / زواج ابناء آدم / هجص السيرة وال
...
-
لا تقل لفلان ابن فلانة : يا صاحب الجلالة . فهذا تأليه لهذا ا
...
-
عن ( معنى مصر / قفينا / هل يعيد التاريخ نفسه ؟ )
-
القاموس القرآنى : متاع
-
عن ( الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ / العذاب
...
-
عن ( لا تناقض فى تشريعات الاسلام فى التعامل مع الكافرين المش
...
-
القاموس القرآنى : ( الجن )
-
عن ( الشفقة / السّهر والسُّهاد / الرؤى والأحلام )
-
أسئلة عن ( بوتين سيقتل بشار ، سوريا وثقافة الاستبداد والاستع
...
-
عن ( غل وأغلال / الاصر )
-
الغزالى حُجّة الشيطان ( الكتاب كاملا )
-
عن ( التدبير والعلم الالهى / الوحى والحواريون والصحابة )
-
عن ( تقرض / سلالة / الحساب على السريرة / النقض )
-
خاتمة كتاب ( الغزالى حُجّة الشيطان فى كتابه إحياء علوم الدين
...
-
عن ( اليهود والنصارى / اليُسر والعُسر )
المزيد.....
-
في البرازيل.. النزاع على أشدّه بين الدولة والكنيسة حول تمثال
...
-
استطلاع: انخفاض شعبية الاتحاد المسيحي الديمقراطي في ألمانيا
...
-
الجهاد الاسلامي: لن ننجر للفتنة الداخلية رغم حملة أجهزة السل
...
-
الجهاد الاسلامي: ندعو اخوتنا في فتح لاعادة توجيه البوصلة نحو
...
-
الجهاد الاسلامي: نطالب السلطة بوقف حملاتها فورا ورفع حصار مخ
...
-
الجهاد الاسلامي: نؤكد تمسك حركتنا بسلاحها ومقاومتها حتى تحري
...
-
فيديو نجل القرضاوي في سوريا يثير غضبا واسعا في مصر.. وتعليق
...
-
قبل نهاية العام.. طريقة جديدة لضبط تردد قناة طيور الجنة 2025
...
-
” أغـاني عصـومي ووليد” اضبـط تردد قناة طيور الجنة 2025 Toyor
...
-
ألعاب باريس، افتتاح كاتدرائية نوتردام، فضيحة -بليكو- الجنسية
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|