|
هل يقرا عشاق البخاري كتابه الصحيح بشكل عقلاني
الناصر خشيني
الحوار المتمدن-العدد: 8202 - 2024 / 12 / 25 - 19:45
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الكثير من الناس سواء قديما او حديثا يعتبرون كتاب البخاري اصح كتاب بعد كتاب الله وهو بالتالي المصدر الثاني للتشريع تبعا لذلك ودافعوا عنه باستماتة حتى ان تناقضاته اعتبروها من الإشكاليات التي وجدوا لها حلولا بل راحوا ينظرون علينا ان البخاري كان يحفظ اكثر من ستمائة حديث باسانيدها اختار منها ما هو موجود في كتابه الصحيح وقد وقع اختباره في مائة حديث أوردها موقع دار الافتاء على النحو التالي
وللإمام البخاري قصة شهيرة تثبت مدى قوة حفظه وذكائه الشديد، حيث تحدَّاه عدد من أهل بغداد، وقلَّبوا عددًا من متون الأحاديث وأسانيدها، وسألوه فيها، وقد كان عددها مائةَ حديث، جعلوا متن هذا الإسناد لإسنادٍ آخر، وإسناد هذا المتن لمتنٍ آخر، ودفعوا إلى عشرةِ أشخاصٍ، إلى كل رجلٍ عشرة أحاديث، وأمروهم إذا حضروا المجلس أن يلقوا ذلك على البخاري، وأخذوا الموعد للمجلس، فحضر المجلس جماعة أصحاب الحديث من الغرباء من أهل خراسان وغيرها ومن البغداديين، فلما اطمأنَّ المجلسُ بأهله انتدب إليه رجل من العشرة فسأله عن حديث من تلك الأحاديث؛ فقال البخاري: لا أعرفه، فسأله عن آخر، فقال: لا أعرفه، فما زال يُلقي عليه واحدًا بعد واحد حتى فرغ من عشرته، والبخاري يقول: لا أعرفه.
فكان الفهماء ممن حضر المجلس يلتفت بعضهم إلى بعض ويقولون: الرجل فهم، ومن كان منهم غير ذلك يقضي على البخاري بالعجز والتقصير وقلة الفهم.
ثم انتُدب رجل آخر من العشرة فسأله عن حديث من تلك الأحاديث المقلوبة، فقال البخاري: لا أعرفه، فسأله عن آخر فقال: لا أعرفه، فسأله عن آخر فقال: لا أعرفه، فلم يزل يُلقي عليه واحدًا بعد آخر حتى فرغ من عشرته، والبخاري يقول: لا أعرفه.
ثم انتُدب إليه الثالث والرابع إلى تمام العشرة حتى فرغوا كلهم من الأحاديث المقلوبة، والبخاري لا يزيدهم على: لا أعرفه.
فلما علم البخاري أنهم قد فرغوا التفت إلى الأول منهم، فقال: أما حديثك الأول فهو كذا، وحديثك الثاني فهو كذا، والثالث والرابع على الولاء حتى أتى على تمام العشرة، فردَّ كل متن إلى إسناده، وكل إسناد إلى متنه، وفعل بالآخرين مثل ذلك، ورد متون الأحاديث كلها إلى أسانيدها، وأسانيدها إلى متونها، فأقرَّ له الناس بالحفظ وأذعنوا له بالفضل فاذا كان على هذه الدرجة الخيالية وغير المسبوقة من الحفظ والدقة المتناهية التي أدت بالناس وقتها الى التسليم له بناصية الحديث النبوي فما باله فيما يتعلق بالنبي سليمان الذي ذكر طوافه على نسائه في اربع مناسبات في ليلة واحدة وكل هذه الروايات عن ابي هريرة الذي روى عنه حواليخمس مروياته في الصحيح فكيف يقع في ما وقع فيه من تناقضات حول عدد نساء النبي سليمان اللئئئئئئئي طاف بهن في ليلة واحدة اذ يقول في الحديث رقم ان عددهن ستين َ7469 -حدثنَا مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ كَانَ لَهُ سِتُّونَ امْرَأَةً، فَقَالَ: لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى نِسَائِي فَلْتَحْمِلْنَ كُلُّ امْرَأَةٍ، وَلْتَلِدْنَ فَارِسًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَطَافَ عَلَى نِسَائِهِ، فَمَا وَلَدَتْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ وَلَدَتْ شِقَّ غُلاَمٍ "، قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْ كَانَ سُلَيْمَانُ اسْتَثْنَى لَحَمَلَتْ كُلُّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ، فَوَلَدَتْ فَارِسًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» وفي الحديث عدد 3424 - حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ، حَدَّثَنَا مُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: قَالَ: سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى سَبْعِينَ امْرَأَةً، تَحْمِلُ كُلُّ امْرَأَةٍ فَارِسًا يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلَمْ يَقُلْ، وَلَمْ تَحْمِلْ شَيْئًا إِلَّا وَاحِدًا، سَاقِطًا أَحَدُ شِقَّيْهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ قَالَهَا لَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ " قَالَ شُعَيْبٌ وَابْنُ أَبِي الزِّنَادِ: تِسْعِينَ وَهُوَ أَصَحُّ اذ يقول هنا ان عددهن سبعين بينما في الحديث عدد 6639 - حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قَالَ سُلَيْمَانُ: لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى تِسْعِينَ امْرَأَةً، كُلُّهُنَّ تَأْتِي بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ: قُلْ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَطَافَ عَلَيْهِنَّ جَمِيعًا فَلَمْ يَحْمِلْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ، جَاءَتْ بِشِقِّ رَجُلٍ، وَايْمُ الَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَوْ قَالَ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ، لَجَاهَدُوا فِي [ص:131] سَبِيلِ اللَّهِ فُرْسَانًا أَجْمَعُونَ " يقول انهن تسعين في حين يرفع العدد في الحديث رقم 5242 - حَدَّثَنِي مَحْمُودٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: " قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ: لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ بِمِائَةِ امْرَأَةٍ، تَلِدُ كُلُّ امْرَأَةٍ غُلاَمًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَقَالَ لَهُ المَلَكُ: قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلَمْ يَقُلْ وَنَسِيَ، فَأَطَافَ بِهِنَّ، وَلَمْ تَلِدْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ نِصْفَ إِنْسَانٍ " قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ قَالَ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمْ يَحْنَثْ، وَكَانَ أَرْجَى لِحَاجَتِهِ " الى مائة امراة ولنا بعض الملاحظات فكيف للبخاري ذي الحافظة القوية والخارقة للعادة ان يقع في هذا التناقض ومن خلال راو واحد وهو أبو هريرة وكيف لم يتفطن الى المبالغات في عدد النساء وفي ليلة واحدة بحيث جعل سليمان قوة جنسية رهيبة تفوق قدرات البشر وهو امر لا يستقيم و لا يقبله العقل اللهم الا اذا كان يشرعن للحكام والطبقة الغنية كثرة عدد الاماء والجواري باسم الدين وان هذا المسلك الجنسي كان من رسل الله حتى ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يسير في هذا المسلك الجنسي كما يقرر البخاري في الحديث عدد 5068 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ، وَلَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ»، وَقَالَ لِي خَلِيفَةُ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، أَنَّ أَنَسًا حَدَّثَهُمْ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ان الرسول محمد عليه السلام يطوف على نسائه التسعة في ساعة من زمن وبغسل واحد ويقرر انه اعطي قوة ثلاثين او أربعين رجلا في الجماع وكل رجل عنده بمائة أي ان الرسول محمد عليه السلام له قوة أربعة الاف رجل في الجماع في حين ان القران الكريم يقرر للرسول شيئا اخر غير الاهتمامات الجنسية اذ يقول تعالى //ويصفه في اية أخرى سورة القلم - الآية 4. بقوله : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) كما يصف الله تعالى الرسل في الاية 24 من سورة السجدة بقوله تعالى وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ سورة السجدة كما وصف الله في الاية 73 من سورة الأنبياء وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ ۖ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ 73 (73) وبذلك يؤكد القران خلافا للبخاري ان الرسل اجمعين معصومون وهم في الحقيقة مثل عليا للبشرية للاقتداء بهم اما تنزيلهم من عليائهم وجعلهم يتصرقون بشكل غير لائق بدورهم الأخلاقي والقيمي وجعلهم مثل ملوك عصر البخاري فان هذا امر غير مقبول مثل الخليفة العباسي ال المتوكل الذي كان له أربعة الاق جارية وطئهن جميعا كما تذكر كتب التراث وكان دمويا وكثير الجرائم وسكيرا عربيدا ومن اجل السلطة قتله ابنه سنة 247 ه ولكن الشيوخ لا يذكرون هذا التاريخ المخزي لانه كما يقولون انهى ووبقرار سلطاني كل الفكر العقلاني للمعتزلة والفرق الكلامية الإسلامية واطلق العنان لاهل السنة كاحمد بن حنبل والبخاري العنان لاغتيال العقلانية الإسلامية واحياء ما يسمى بالسنة فكان ما كان من انتكاسة للفكر الاسلامي
#الناصر_خشيني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في كتاب إعلان النكير على المفتونين بالتصويرتأليف حمود
...
-
التفاسير عمل بشري يطغى عليه كل عوامل التاثير البشري الاية 24
...
-
صالح الفوزان وفضائح الفقه المعاصر من خلال كتابه الملخص الفقه
...
-
صحيح البخاري ودين بديل 5 بقلم الناصر خشيني
-
هل البنوك الاسلامية تابعة للنظام الراسمالي ومتحايلة على الشر
...
-
صحيح البخاري ودين بديل عن الاسلام 4 بقلم الناصر خشيني
-
صحيح البخاري ودين بديل عن الاسلام 3 الناصر خشيني
-
اختلاف الفقهاء في أقصى مدة الحمل غباء لا مبرر علمي له
-
ابن كثير ودلائل النبوة في البداية والنهاية وحشد الاساطير
-
صحيح البخاري ودين بديل عن الاسلام 1الناصر خشيني
-
تونس : وقائع اعتداء الأمنيين على مجاهد البكوش القومي التقدمي
...
-
تنقية التراث ثورة حقيقية
-
التراث بين التمجيد والفرز على ضوء العلم ومقاصد الشرع
-
تأثير التطرف الديني على حقوق الانسان
-
تونس في مفترق الطرق
-
الجدل حول ادراج اعتماد الشريعة الاسلامية في الدستور التونسي
-
فتوى التقدمية تدعو الى الثورة في الجزيرة العربية للخروج من ز
...
-
فتوى التقدمية تنسخ فتوى يوسف القرضاوي للناتو بقصف طرابلس ودم
...
المزيد.....
-
واشنطن بوست: مسيحيو سوريا بين فرحة سقوط الأسد وقلق المستقبل
...
-
مسيحيو نينوى يحتفلون بالعيد المجيد.. صوت الأجراسوشجرة الميلا
...
-
مع العام الجديد مسيحيون يتطلعون لمستقبل أفضل في العراق
-
البابا فرانسيس يدعو -للتفاوض- لإنهاء حرب أوكرانيا.. و-صمت صو
...
-
الخارجية الإسرائيلية تستدعي سفير الفاتيكان بعد تصريحات للباب
...
-
قائد الثورة الاسلامية يهنئ بمناسبة ميلاد السيد المسيح ع
-
بعيدهم المجيد.. ماذا تبقى من المسيحيين في العراق؟
-
حركة طالبان: مقتل 46 شخصا شرق أفغانستان إثر الغارات الجوية ا
...
-
بالصور: المسيحيون بالمنطقة وحول العالم يحتفلون بعيد الميلاد،
...
-
-العيد عيدان-.. مسيحيو دمشق يحتفلون بأول -كريسماس- بعد سقوط
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|