أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - الناصر خشيني - قراءة في كتاب إعلان النكير على المفتونين بالتصويرتأليف حمود بن عبد الله بن حمود التويجري















المزيد.....


قراءة في كتاب إعلان النكير على المفتونين بالتصويرتأليف حمود بن عبد الله بن حمود التويجري


الناصر خشيني

الحوار المتمدن-العدد: 8194 - 2024 / 12 / 17 - 21:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


التصوير وسائر ما يدخل قراءة في كتاب في الفن التشكيلي حرام تحريما مطلقا عند مشايخ الوهابية ضمن عشرات من الفتاوى الموجودة ضمن فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء وهي فتاوى في معظمها جهلوتية قروسطية ولا علاقة لها بالإسلام والكتب الكثيرة المتعلقة بذات الموضوع ومنها الكتاب الذي سنتناوله وهو إعلان النكير على المفتونين بالتصويرتأليف حمود بن عبد الله بن حمود التويجري بحيث تضمن مقدمتين او تنويهين احدهما من عبد العزيز بن باز نوها بجهود الكاتب واثنيا عليه رغم الأخطاء العلمية التي ارتكبها وخاصة في مجال الاستدلال بالحديث وكثير من الايات أخرجت من سياقها ووقع التعسف في الاستدلال بها في غير ما منهج علمي قويم وقد غطى الكتاب ثمانية وسبعين بابا او عنوانا كلها تحريم للتصوير والفن والابداع وكانت كل صفحاته المائة وست صفحات تفيد كل ما تقدم ذكره من التحريم الكلي للتصويربحيث يقع اختزال الدين وتسطيحه في هذه القشور وترك لبه من عدالة اجتماعية و توزيع الثروة واقامة مجتمع شوروي تتكافأ فيه الفرص بني الجميع وضمان حقوق االانسان والمساواة بين الجنسين وتكريم المراة وخاصة واننا الان نعيش ظرفا تاريخيا دقيقا تظهر فيه جماعات منسوبة للاسلام تتبنى هذا الطرح وقد وصلت أخيرا الى السطو المسلح على دولة محورية في الوطن العربي وهي سوريا بدعم من الكيان الصهيوني والقوى الغربية علما وان هذه الجماعات بصدد تدمير كل المنجزات الحضارية والتاريخية لسوريا بناء على مثل هذا الفكر.
يفتتح الكتاب بتقريضين للكتاب والكاتب من عبد العزيز بن باز وعبد الرزاق العفيفي حيث ساندا الكاتب فيما ذهب اليه مساندة مطلقة واعتبرا التصوير حرام جملة وتفصيلا بادلة قرانية ونبوية وباجماع الامة لانه يؤدي الى تهاوي العقيدة وفساد الاخلاق وانحلال المجتمع بحيث تكون مثل هذه التنويهات تشجيعا له على التمادي فيما هو فيه رغم ان السعودية الان مصدر هذا الكتاب تعج بموقف شاذ لا يقل شذوذا عن منع التصوير الا وهو موسم الرياض وما فيه من صور الانحطاط الأخلاقي والقيمي والديني الى حد العبث بمجسم للكعبة وتدور حولها حفلات المجون والرقص والعراء اذ ان المواقف المتشددة في المجتمع دائما تجلب مواقف متشددة في الاتجاه الاخر والاجدر بالمرء في بلادنا العربية والإسلامية اتخاذ مواقف معتدلة ومنسجمة مع قيمنا واخلاقنا العربية والإسلامية بحيث ان الايغال في السلفية والتراثية خطير ومثله في الخطر الانغماس في التغرب والحدثنة المشوهة اذ كلاهما بعد عن النهج الإسلامي القويم والوسطي الذي تربينا عليه وتوارثناه جيلا بعد جيل .
يفتتح الكاتب كتابه باعتبار ان ما ورد في الاية 57 من سورة الأحزاب تتعلق بالمصورين في حين ذكر غيره من المفسرين كالزمخشري في الكشاف الجزء الثالث صفحة 559عناصر أخرى غير ما ذكره الكاتب اذ قال بالنص سورة الأحزاب (33) : الآيات 57 الى 58]
إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذاباً مُهِيناً (57) وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً (58)
يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فيه وجهان، أحدهما: أن يعبر بإيذائهما عن فعل ما يكرهانه ولا يرضيانه:
من الكفر والمعاصي، وإنكار النبوّة، ومخالفة الشريعة، وما كانوا يصيبون به رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنواع المكروه، على سبيل المجاز. وإنما جعلته مجازا فيهما جميعا. وحقيقة الإيذاء صحيحة في رسول الله صلى الله عليه وسلم لئلا أجعل العبارة الواحدة معطية معنى المجاز والحقيقة. والثاني: أن يراد يؤذون رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقيل في أذى الله: هو قول اليهود والنصارى والمشركين: يد الله مغلولة وثالث ثلاثة والمسيح ابن الله والملائكة بنات الله والأصنام شركاؤه. وقيل: قول الذين يلحدون في أسمائه وصفاته. وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما حكى عن ربه «شتمني ابن آدم ولم ينبغ له أن يشتمني، وآذاني ولم ينبغ له أن يؤذيني. فأما شتمه إياى فقوله: إنى اتخذت ولدا. وأما أذاه فقوله: إن الله لا يعيدني بعد أن بدأنى» وعن عكرمة: فعل أصحاب التصاوير الذين يرومون تكوين خلق مثل خلق الله ، وقيل في أذى رسول الله صلى الله عليه وسلم قولهم: ساحر، شاعر، كاهن، مجنون. وقيل: كسر رباعيته وشج وجهه يوم أحد. وقيل: طعنهم عليه في نكاح صفية بنت حيي، وأطلق إيذاء الله ورسوله، وقيد إيذاء المؤمنين والمؤمنات لأن أذى الله ورسوله لا يكون إلا غير حق أبدا.
ببينما ذهب الطاهر بن عاشور الى معنى اخر مخالف لما ذهب اليه الكاتب بقوله في الجزء 22 صفحة 105 من تفسيره التحرير والتنوير ان المقصود بذلك
وَمَعْنَى هَذَا
قَوْلُ النَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مَنْ آذَانِي فَقَدْ آذَى اللَّهَ»
• وَأَذَى الرَّسُولِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ يَحْصُلُ بِالْإِنْكَارِ عَلَيْهِ فِيمَا يَفْعَلُهُ، وَبِالْكَيْدِ لَهُ، وَبِأَذَى أَهْلِهِ مِثْلَ الْمُ -

تَكَلِّمِينَ فِي الْإِفْكِ، وَالطَّاعِنِينَ أَعْمَالَهُ، كَالطَّعْنِ فِي إِمَارَةِ زَيْدٍ وَأُسَامَةَ، وَالطَّعْنِ فِي أَخْذِهِ صَفِيَّةَ لِنَفْسِهِ.
وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ «أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي الَّذِينَ طَعَنُوا فِي اتِّخَاذِ النَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حييّ لنَفسِهِ» انتهى النقل من التحرير والتنوير.
وقد تضمن الكتاب هذه العناوين :
• -تقريض الشيخ عبد العزيز بن باز
· -تقريض الشيخ عبد الرزاق العفيفي
· -التحذير من التصوير وبيان أنه أذية لله ولرسوله
· -صناعة الصور ونصبها في المجالس موروث عن قوم نوح وعن النصارى ومشركي العرب
· -التشديد في التشبه بأعداء الله
· -بدأ الشرك في بني آدم كان بسبب الصور
· -غالب كفر الأمم كان من جهة الصور
· -تحذير المسلمين من الافتتان بالصور
· -الأمر بنصب صور الكبرياء في المجالس الرسمية محادة لله ولرسوله - صلى الله عليه وسلم - وهو شبيه بما فعله قوم نوح وأمم النصارى
· -الصور داخلة في مسمى الأصنام
· -تحريم بيع الصور
· -جماع الصور المصنوعة على صفة النساء والغلمان حرام
· -من المنكر المستهجن تقبيل الصور المصنوعة على صور النساء والمردان
· -من أعظم المنكرات فتح المدارس لتعليم صناعة التصوير
· -الأدلة على تحريم التصوير
· -التصوير من الكبائر
· -لا تقبل شهادة المصور
· -التصوير من أظلم الظلم. وبيان حقيقة الظلم
· -بيان معنى قوله فليخلقوا ذرة أو حبة أو شعيرة
· -الرد على صاحب الأغلال فى قوله إنا لنخش أو نرجو أن يأتي الزمن الذى يقال فيه الإنسان الصناعي والحيوان الصناعي
· -لا فرق في التصوير بين ما له ظل وما لا ظل له
· -أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله
· -ذكر العلل في تحريم التصوير
· -الرد على من زعم أن تحريم التصوير خاص بالصور المجسدة
· -ذكر الإجماع على منع الصور المجسدة ووجوب تغييرها
· -متخذ الصور أولى بالوعيد من صانعها
· -سبب امتناع الملائكة من دخول البيت الذى فيه الصور
· -الصور لها تأثير فى القلوب
· -شدة عذاب المصورين
· -الخلاف في تصوير الشجر
· -لعن المصورين
· -المصورون شرار الخلق عند الله
· -لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة
· -الرد على من أجاز اتخاذ الثياب والستور التي فيها الصور
· -جواز الجلوس والإتكاء على ما فيه صورة
· -كراهة دخول البيت الذي فيه تصاوير
· -من دخل دارا فرأى فيها تصاوير فالواجب أن يغيرها فإن لم يقدر فالسنة له أن يخرج
· -أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بإزالة ما في الكعبة من الصور
· -قول النبي- صلى الله عليه وسلم - قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون
· -نهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التصوير
· -نقض التصاليب والتصاوير
· -أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بطمس الصور
· -إطلاق اسم الصنم على الصورة
· -التشديد في صناعة الصور وإن ذلك كفر بما أنزل الله على محمد - صلى الله عليه وسلم -
· -كراهة الصلاة في الموضع الذى فيه الصور وبيان العلة في ذلك
· -نص أحمد على حك رأس الصورة
· -أمر الحسن البصرى بنجر التصاوير التي في الخشب
· -أمر عمر بن عبد العزيز بطمس الصورة وحكها وقوله لو علمت من عمل هذا لأوجعته ضربا
· -متخذ الصورة شريك لصانعها في الوزر واللعنة
· -التسوية بين الصور المجسدة وغير المجسدة في الإنكار والتغيير
· -يجب على ولاة الأمر أن يطمسوا الصور عملا بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك
· -ينبغي لولاة الأمر أن يؤدبوا المصورين اقتداء بالخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز -رحمه الله تعالى-
· -يجب طمس الرأس المصور وحده لأن تصوير الرأس هو أعظم مقصود بالنهي
· -الرد على من قال من الفقهاء أنه إذا فرق بين الرأس والجسد فقد زال المحذور وكذلك إذا قطع الصدر أو البطن أو كانت الصورة رأسا بلا بدن
· -نص أحمد على أن الصورة الرأس
· -قول ابن عباس -رضى الله عنهما- وعكرمة أن الصورة الرأس
· -أمر ابن عباس -رضي الله عنهما- بقطع رؤوس التماثيل
· -يجب طمس الوجه المصور وحده لأنه يسمى صورة شرعا ولغة ويحرم تصويره
· -صناعة التصاوير كفر أكبر في ثلاث صور
· -التحذير من صناعة الصور واتخاذها
· -من أمر بالتصوير أو طلبه أو رضى به فهو شريك المصور فيما يلحقه من اللعنة والوعيد
· -الأدلة على أن الراضي بالذنب كفاعله
· -التشديد في الإفتاء بغير علم
· -افتتان كثير من المسلمين بصناعة الصور تقليدا لأعداء الله
· -ذكر الشبه في استحلال التصوير والرد عليها
· -شبهة القائلين بأن التصوير مكروه لا محرم
· -الرد على من أجاز حضور السماء لرؤية ما يصور فيها من ساحات القتال
· -شبهة من قال أن المحرم التصوير المنقوش بالأيدى لا المأخوذ بالآلة الفوتوغرافية
· -شبهة من قال أن المحرم تصوير الصور المجسدة لا المنقوشة
· -شبهة من قال أنه إذا فرق بين رأس الصورة وجسدها فقد زال المحذور وكذلك إذا قطع صدرها أو بطنها أو كانت رأسا بلا جسد
· -شبهة من تعلق بقوله إلا رقما في ثوب
· -شبهة من تعلق بلعب عائشة -رضى الله عنها-
· -كراهة الإمام مالك أن يشتري الرجل لابنته الصور
· -صفة لعب بنات العرب وصبيانهم
· -نص الإمام أحمد على أن الوصي لا يشتري للصبية اللعبة من الصور. ونصه أيضا أنه لا بأس بلعب البنات باللعب إذا لم يكن فيها صورة

1. بحيث ان كل هذه العناوين تسير في اتجاه التحريم والتجريم للتصوير بكل انواعه مستدلا في ذلك بجملة من الايات القرانية والاحاديث النبوية واستعمالها بطريقة غير منهجية ولا علمية وانما كان متماهيا مع الموقف الرسمي للوهابية التي تحرم التصوير نهائيا وترفضه وكان لي رد على ذلك ضمن مقالات لصحيفة التقدمية السويسرية التي كنت مشتركا في تاسيسها مع الدكتور رياض الصيداوي ناخذ منها ما يلي بخصوص الرد على الوهابية في تحرم التصوير اذ ذكرت وقتها ان كتب الحديث على محموعة من الاحاديث النبويةالشريفة بشأن التصوير واقتنائه.وكذالك فى المقام الثانى ذلك الكم الهائل من صور المخطوطات الاسلامية التى تنتشر فى المتاحف والمكتبات العالميه هذا بالاضافه الى بعض الصور الجدارية,مما يؤكد على ان المسلمين عرفوا فن التصوير وزاولوه واستخدموه على طول العصور الاسلاميه,فضلا عما ثبت للتصوير من فوائد لا يمكن الاستغناء عنها فى العصر الحديث كمقياس للتمدن والتحضر بالنسبة للشعوب.ومن ثم اصبح لابد لكل من يدرس التصوير الاسلامى ان يناقش هذا الموضوع من خلال ما ورد فى القرآن الكريم وفى الاحاديث النبويه الشريفه.
وبالنسبه للقرآن الكريم توجد فيه اشارة صريحه لفن التصوير و التماثيل فى سورة سبأ(الايات 12و13). عند الحديث عن سيدنا سليمان وتسخيره الجن فى عمل التماثيل والقصور الشامخه والقصاع الضخمه كالحياض وقدور كبيره ثابتات لاتتحرك لكبرها وضخامتها حيث يقول تعالىوَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) سبأ وهنا تجدر الاشاره الى ان هذا الموقف لايمكن القياس عليه لانه من المعجزات والنعم التى وهبها الله لنبيه ورسوله سليمان بن داود وغير قابله للتكرار. وكذلك فى سورة الانبياء(الايه 51 _59)حيث قال تعالى . إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55) قَالَ بَلْ رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ (59) الأنبياء بحيث وضحت الآيات كيف أن سيدنا ابراهيم كان قاطعا في رفضه و استنكاره الاوثان التى يعبدها قومه من دون الله وهى فى أشكال تماثيل منحوته تذكرنا بتلك الاوثان التى كانت حول الكعبه بمدينة مكه.
هنا فان القرآن يقبل ضمنا بالصورة الأولى التي ليس فيها شبهة اشراك بالله باعتبار أن ذلك من نعم الله على نبيه في حين أنه في الصورة الثانية حيث تتأكد شبهة الاشراك فان الرفض يكون حاسما وهنا فان المنطق يقول بدوران العلة مع المعلول حيثما كانت شبهة الاشراك كان المنع وحيما انتفت انتفى المنع وهذا هو المنطق الذي سنسير به مع السنة النبوية أيضا
وأما بالنسبه للاحاديث النبويه الشريفة فنجد منها مجموعه صريحة النهى عن صناعة التماثيل وعن تصوير ما فيه روح سواء أكان انسانا أم حيوانا أم طيرا فى حين تجيز تصوير ما ليس فيه روح كالأشجار والأزهار ونحوها:وأول هذه المجموعة حديث عن ابن عباس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صور صورة فى الدنيا كلف يوم القيامه أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)(اخرجه الترمزى).والحديث الثانى (ان من اشد الناس عذابا يوم القيامه الذين يصورون هذه الصور).والثالث(ان الملائكه لا تدخل بيتا فيه تماثيل)(فقه السنه المجلد الثانى).
كما نجد مجموعه ثانيه من الاحاديث يفهم منها الترخيص بالتصوير وأنه ليس بحرام وبخاصة الصور التى لا ظل لها كالنقوش فى الحوائط وعلى الورق والصور التى توجد فى الملابس والستور والصور الفوتوغرافية فهذه كلها جائزه. وأول حديث ما ذكرته عائشه رضى الله عنها قالت دخل على سول الله وقد سترت سهوة لى بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال يا عائشه:أشد الناس عذابا يوم القيامه الذين يضاهون بخلق الله)قالت عائشه فقطعناه وجعلنا منه وسادة أو وسادتين).و الحديث الثانى أيضا عن عائشه قالت(كانت لى ستر فيه تمثال طائر وكان الداخل اذا دخل اسقبله,فقال رسول الله حولى هذا فانى كلما دخلت فرأيته ذكرت الدنيا)رواه مسلم. والحديث الثالث ما رواه يسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبى طلحه عن النبى قال ان الملائكه لاتدخل بيتا فيه الصور).قال يسر ثم اشتكى زيد فعدنا فاذاعلى بابه ستر فيه صور فقلت لعبيد الله ربيب ميمونه زوج النبى :ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الاول؟فقال عبيد الله:ألم تسمعه حين قال الا رقما فى ثوب).
ونجد مجموعه ثالثه من الاحاديث النبويه الشريفه تستثنى لعب الاطفال كالعرائس ونحوها فانه يجوز صنعها وبيعها. وأول حديث عن عائشه قالت كنت ألعب بالبنات.فربما دخل على رسول الله وعندى الجوارى.فاذا دخل خرجن واذا خرج دخلن)رواه البخارى وأبوداود.و الحديث الثانى عن عائشه ايضا:أن النبى قدم عليها من غزوة تبوك أو خيبر وفى سهوتها ستر فهبت الريح فكشفته عن بنات لعائشه لعب.فقال ما هذا يا عائشه؟)قالت:بناتى.ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع.فقال ما هذا الذى أرى وسطهن؟)قالت:فرس.قال وما هذا الذى عليه؟)قالت:جناحان.قال فرس له جناحان؟)قالت:أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحه.قالت:فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه).رواه أبو داود والنسائى.
مما سبق يتضح أن الاحاديث النبويه تتدرج من الشدة الى التخفيف بخصوص النهى عن التصويربحيث يمكننا تقسيمها الى ثلاث مجموعات:
الاولى تنهى عن التصوير وتندد بالمصورين وربما السبب وراء ذلك أن القوم كانوا حديثى عهد بعبادة الصوروذلك أن شبهة الوثنية قائمة وبناء عليه كان المنع النبوي شأنه في ذلك شأن القرآن ولا فرق بينهما في هذا المجال.
والثانيه تبيح الصورة التى لا ظل لها كالصور الجداريه والصور على الورق أو على الستور والملابس .
والثالثه تبيح صور لعب الاطفال كالعرائس ونحوها وربما كان من بين الاسباب فى ذلك اثارة غريزة الامومه عند الشابات الصغيرات.
ويؤيد ذلك ما ذكره الطحاوى بأن التصوير كان فى البدايه منهيا عنه جميعه ثم أبيح ما كان رقما فى ثوب وأباح ما يمتهن من الصور.
أى ان الاسلام قد أباح التصوير ما دام بعيدا عن الوثنيه وعن شبهة منافسة الخالق وعن تثبيط الامة عن القيام بواجبها وتحمل مسؤليتها.



#الناصر_خشيني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التفاسير عمل بشري يطغى عليه كل عوامل التاثير البشري الاية 24 ...
- صالح الفوزان وفضائح الفقه المعاصر من خلال كتابه الملخص الفقه ...
- صحيح البخاري ودين بديل 5 بقلم الناصر خشيني
- هل البنوك الاسلامية تابعة للنظام الراسمالي ومتحايلة على الشر ...
- صحيح البخاري ودين بديل عن الاسلام 4 بقلم الناصر خشيني
- صحيح البخاري ودين بديل عن الاسلام 3 الناصر خشيني
- اختلاف الفقهاء في أقصى مدة الحمل غباء لا مبرر علمي له
- ابن كثير ودلائل النبوة في البداية والنهاية وحشد الاساطير
- صحيح البخاري ودين بديل عن الاسلام 1الناصر خشيني
- تونس : وقائع اعتداء الأمنيين على مجاهد البكوش القومي التقدمي ...
- تنقية التراث ثورة حقيقية
- التراث بين التمجيد والفرز على ضوء العلم ومقاصد الشرع
- تأثير التطرف الديني على حقوق الانسان
- تونس في مفترق الطرق
- الجدل حول ادراج اعتماد الشريعة الاسلامية في الدستور التونسي
- فتوى التقدمية تدعو الى الثورة في الجزيرة العربية للخروج من ز ...
- فتوى التقدمية تنسخ فتوى يوسف القرضاوي للناتو بقصف طرابلس ودم ...


المزيد.....




- قوات جيش الاحتلال تقتحم مدينة سلفيت في الضفة الغربية
- وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور ...
- بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
- ” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس ...
- قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل ...
- نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب ...
- اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو ...
- الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
- صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
- بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021 ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - الناصر خشيني - قراءة في كتاب إعلان النكير على المفتونين بالتصويرتأليف حمود بن عبد الله بن حمود التويجري