أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( الشفقة / السّهر والسُّهاد / الرؤى والأحلام )















المزيد.....


عن ( الشفقة / السّهر والسُّهاد / الرؤى والأحلام )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8192 - 2024 / 12 / 15 - 20:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول :
الشفقة من الصفات الطيبة للبشر وتعنى التعاطف والحنان ، فالأب يشفق على ابنه والغنى المحسن يشفق على الفقير المحتاج وعلى المريض . لم أقرأ لك عن موضوع الشفقة فى الاسلام مع اهميتها اخلاقيا .
إجابة السؤال الأول :
مصطلح الشفقة فى القرآن الكريم لا يعنى التعاطف والرعاية والحنان ، بل يعنى الخوف . نرجو تدبر الآيات الكريمة التالية :
1 ـ ( وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (25) قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26) الطور) . هذا عن اهل الجنة وتذكرهم كيف كانوا خائفين من اضطهاد قومهم .
2 ـ ( إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً (72) الاحزاب ) . الأمانة هى الحرية والمسئولية المترتبة عليها . أشفقت أى خافت السماوت والارض والجبال من تحملها ، وحملها الانسان فظلم نفسه . وقلنا ان مصطلح الانسان هو عُصاة البشر.
3 ـ ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ (26) لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ (27) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنْ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ (28) الانبياء ) . هذا عن الملائكة وخشيتهم وخوفهم من الرحمن جل وعلا .
4 ـ ( إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ (59) وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60) أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61) المؤمنون ) . هذا من صفات المتقين المشفقين من ربهم وقلوبهم وجلة أنهم اليه جل وعلا راجعون يوم الدين ، ولذلك يسارعون فى الخيرات .
5 ـ ( اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (18) الشورى ) . المؤمنون فى حياتهم الدنيا مشفقون خائفون من قيام الساعة مع إيمانهم بأنها حق .
5 ـ ( إِنَّ الإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً (21) إِلاَّ الْمُصَلِّينَ (22) الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ (23) وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25) وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26) وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (27) إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ (28) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ (31) وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (32) وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (33) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (34) أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ (35) المعارج ) . قلنا إن ( الانسان ) هو عن العُصاة من البشر . ويستثنى من البشر من يتحلّى بإستدامة الصلاة والمحافظة عليها بالزكاة المالية والتصديق بيوم الدين ويشفقون أى يخافون من عذاب يوم الدين ، فهو غير مأمون.
6 ـ (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً (49)الكهف ) هذا عن يوم الحساب وعند عرض كتاب الأعمال الجماعى لكل مجموعةعاشت معا ، يكون المجرمون خائفين مشفقين ممّا فيه لأن السيئات التى عملوها سيتم عقابهم بها ،أى ستكون عليهم عذابا .
7 ـ ( وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21) تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الكَبِيرُ (22) الشورى ) الظالمون يوم القيامة سيكونون خائفين مشفقين ممّا إرتكبوا من السيئات فى الدنيا ، لأنها ستقع بهم عذابا خالدا .
8 ـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمْ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (12) أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (13) المجادلة ) . خطاب للصحابة فى المدينة . ( أاشفقتم ) أى خفتم .
السؤال الثانى :
ما رأيك فى الظاهرة المتأصّلة فى الشعر والاغانى العربية حيث السهر والسهاد بسبب فراق الحبيب . لا اعتقد ان هذا موجود فى الغرب .. اريد منك تحليل هذه الظاهرة .
إجابة السؤال الثانى :
اولا :
1 ـ ليس فى الغرب ـ على حدّ علمى ـ زعم السهر حُبّا فى المحبوب ، بل ـ وعلى حدّ علمى أيضا ـ لا يوجد هذا التركيز على الحُب . الأغانى فى الغرب متنوعة المواضيع ، وحياة الغرب لا تسمح بهذا التّولّه والاستغراق فى الحُب ، بسبب الجدّيّة وإنطلاقهم فى التنافس على الدنيا وتحرّرهم من الاستبداد وممارستهم للحرية .
ثانيا :
هى عرض من أمراض ثقافة العبيد / ثقافة الاستبداد والاستعباد .
1 ـ فالمُحبّ الولهان يتولّه فى حب المحبوب فاذا تزوجه عامل محبوبته السابقة كجارية مملوكة .
2 ـ وهو مركوب من المستبد واعوانه وراض بهذا ، ولا يتورع عن ظلم من هم دونه اذا كان له عليهم سلطان ، وفى نفس الوقت يلعق أحذية من هم فوقه ومن لهم عليه سلطان . وبنفس الطريقة يتعامل مع المحبوبة سهرا وتقديسا ثم اذا امتلكها فالويل لها منه .
3 ـ هو لا وقت لديه للتفكير فى مقاومة الظلم والاستبداد ، لذا يملأ فراغه بهذا الهُراء عن السهر والسُّهاد والذى هو بعيد عن الواقع المُعاش فى أغلب الأحوال .
4 ـ ليس لديه ( الصبر الايجابى الاسلامى ) الذى يعنى التّصدّى للظلم والصبر فى هذه المواجهة . البديل لديه هو ( الصبر السلبى المصرى ) الذى يعنى الخنوع والخضوع وأن يكون مركوبا لمن غلب . ولهذا تنتشر فى الاغانى مواويل الصبر مع السهاد والسهر والبكاء .
أخيرا
1 ـ السّهر صلاة وعبادة وقراءة للقرآن هى من صفات المتقين . قال جل وعلا :
1 / 1 : ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً (6) إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً (7) وَاذْكُرْ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً (8) المزمل )
1 / 2 : ( إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَي اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنْ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20) المزمل )
1 / 3 : ( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً (64) الفرقان )
1 / 4 : ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنْ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (16) فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) السجدة )
1 / 5 : ( كَانُوا قَلِيلاً مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) الذاريات )
1 / 6 : ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (9) الزمر )
2 ـ فى المقابل فإن أصحاب السّهر لهوا ولعبا ومجونا سيسهرون فى جهنم خالدين فيها . من صفات جهنم ( السّاهرة ) . قال جل وعلا : ( فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (14) النازعات ) . النوم راحة ، والاغماء راحة من الألم . وأصحاب النار لا يموتون ولا ينامون بل هم أبد الآبدين ساهرون يتعذبون .
السؤال الثالث :
ما معنى ( أحلامهم ) فى هذه الاية : ( أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا ) (32) الطور )
إجابة السؤال الثالث :
( أحلام ) تأتى قرآنيا بمعنى :
1 ـ الرؤية المنامية ، ومنها رؤية الملك فى قصة يوسف : ( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ (44) يوسف )
2 ـ الوهم .
1 ـ قال جل وعلا عن الكافرين :( أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30) قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنْ الْمُتَرَبِّصِينَ (31) أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (32) الطور )
2 ـ وقال الكافرون عن القرآن الكريم : ( بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ (5) الأنبياء )



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسئلة عن ( بوتين سيقتل بشار ، سوريا وثقافة الاستبداد والاستع ...
- عن ( غل وأغلال / الاصر )
- الغزالى حُجّة الشيطان ( الكتاب كاملا )
- عن ( التدبير والعلم الالهى / الوحى والحواريون والصحابة )
- عن ( تقرض / سلالة / الحساب على السريرة / النقض )
- خاتمة كتاب ( الغزالى حُجّة الشيطان فى كتابه إحياء علوم الدين ...
- عن ( اليهود والنصارى / اليُسر والعُسر )
- عن ( ذمة والرفيق / شيخ الازهر / ولا تقم على قبره / إكتئاب )
- الإبن هل يكون عدوا لأبيه ؟
- عن (النبى بين التقديس والتشويه / سوريا بين الماضى والحاضر وا ...
- عن ( البطر والترف )
- الغزالى حُجّة الشيطان : الغزالى فى الإحياء يقرر الحلول فى ال ...
- عن ( الصالحين والصلاح / أروع حب أب لإبنه )
- عن ( ثقافة الاستبداد / لمذا خلع السيسى حذاءه / ثورة الجياع ا ...
- الغزالى حُجّة الشيطان : ف 2 : الغزالى فى الإحياء يقرر أفظع ا ...
- عن ( مشكلة سوريا وغيرها / منزل / تعطيل العشار / العنت / المس ...
- الغزالى حُجّة الشيطان : ف 2 : الغزالى فى الإحياء يرفع التصوف ...
- عن ( علم الغيب والحتميات / الفرق بين ( مرية ) و ( يمترون ) ( ...
- عن ( التقويم الهجرى والعبادات / ليس بظلّام للعبيد )،
- الغزالى حُجّة الشيطان ( 9) الغزالى والاسرائيليات ( جزء 2 )


المزيد.....




- فيديو مؤثر من غزة.. صاحب عبارة -روح الروح- يلحق بحفيدته
- -ستكون طبيعية-.. أحمد الشرع يتحدث عن فرض الشريعة الإسلامية ف ...
- ثبتها الآن لأطفالك .. تردد قناة طيور الجنة 2025 على العرب وا ...
- مقتل 4 أشخاص وإصابة 5 آخرين في إطلاق نار في مدرسة مسيحية بول ...
- لماذا يعاني المسلمون في شمال الهند أكثر من جنوبها؟
- بقذيفة -دبابة إسرائيلية-.. مقتل خالد نبهان صاحب مقولة -روح ا ...
- الجهاد الاسلامي: الحديث عن وجود خارجين عن القانون هو مسألة ل ...
- الجهاد الاسلامي: تطورات جنين تأتي في ظل حرب الابادة وهذا غير ...
- مغردون: صاحب مقولة -روح الروح- شهيد يشهد على طغيان الاحتلال ...
- “اسعد اطفالك” تردد قناة طيور الجنة 2024 على عرب سات ونايل سا ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( الشفقة / السّهر والسُّهاد / الرؤى والأحلام )