أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - محمد الحنفي - الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، واستهداف اليمين المتطرف.....8















المزيد.....

الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، واستهداف اليمين المتطرف.....8


محمد الحنفي

الحوار المتمدن-العدد: 1786 - 2007 / 1 / 5 - 12:38
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


إهداء

• إلى كل الذين لازالوا يرصدون خفافيش الظلام، ويسعون الى إشاعة الأنوار في نسيج المجتمع المغربي.
• إلى كل المناضلين الشرفاء، الذين تمثلوا خطورة زحف جحافل الظلام.
• إلى المناضلين النقابيين، الذين لا يرون بديلا لفكر الطبقة العاملة سلاحا لمناهضة الفكر الظلامي في الإطارات النقابية.
• إلى مناضلي ك.د.ش. الذين يقيمون سدا منيعا بينهم، وبين عناصر إنتاج الظلام.
• إلى روح شهيد الطبقة العاملة: الشهيد عمر بنجلون، الذي استهدفته عناصر الظلام.
• من أجل نقابة بلا ظلاميين.
• من أجل فكر علمي رائد، يسود في صفوف الشغيلة المغربية.
• من أجل مجتمع بلا وصاية ظلامية.
• أقدم هذد القراءة للممارسة الكونفيدرالية.

محمد الحنفي


مؤتمرات بعض قطاعا ت الك.د.ش. وتسرب اليمن المتطرف إلى الأجهزة:....7
3) هل هو وعي ثقافي؟

إن ما نعرفه أن آخر ماتفكر به النقابة, أي نقابة، هو الثقافة, لا لشيء, إلا لكونها تعتبر وسيلة لتحقيق الوحدة العضوية بين شرائح الشغيلة, لأن الوعي الثقافي يقتضي التمييز بين الثقافات الاخرى.

هل هي الثقافة الإقطاعية؟

وهل هي الثقافة البورجوازية الصغرى؟

وهل هي الثقافة العمالية؟

إن النقابة المخلصة للشغيلة، يجب أن تهتم بالثقافة التي تهم الشغيلة، وتحقق وحدتها, وتعبئتها لتحقيق مصلحتها الطبقية.

والوعي الثقافي, كالوعي الاجتماعي، لا يمكن أن ينفصل عن الوعي الاقتصادي، بل لا بد أن تربطه به العلاقة الجدلية. إلا أن تدني وعي الشغيلة، على المستوى العام يجعل الوعي الثقافي غير وارد في عرف النقابة. واذا ورد, فإنه يكون متناقضا مع الوعي الاقتصادي. فهو مجرد وعي بورجوازي صغير, أو وعي يميني متطرف. وكلاهما لا يمكن تصنيفه إلا في إطار الوعي الزائف.

4) هل هو وعي سياسي؟

إن الوعي السياسي لا يتحقق إلا بامتلاك الشغيلة لإيديولوجيتها الاشتراكية العلمية، التي لا تسمح الممارسة النقابية، في الإطارات النقابية المختلفة، بامتلاكها, لافتقادها الرؤيا, والممارسة التقدمية, وكل ما يمكن أن تسمح به تلك الممارسة التقدمية, هو الوعي السياسي المتدني، والزائف، الذي يقود الشغيلة إلى الانخراط في الأحزاب التي لا علاقة لها بالطبقة العاملة, وباقي شرائح الشغيلة، ولا بإيديولوجيتها، وبالتالي, فذلك الوعي المتدني لا يتجاوز مجرد جعل الشغيلة احتياطا انتخابيا، ليس إلا.

وهذا الشكل من الوعي السياسي المتدني، والزائف، هو الذي يؤهل الشغيلة إلى تقبل أشكال الوعي الرجعي المتخلف، الذي يقود إلى القبول، وبسهولة, بالانسياق وراء الوعي السياسي لليمين المتطرف, والذي أخذ يقتحم شيئا فشيئا صفوف الشغيلة.

5) وهل هو وعي حقوقي؟

إن ما يمكن قوله في هذا الإطار، هو أن التنظيمات النقابية تؤهل الشغيلة للوعي بالحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، باعتبارها حقوقا إنسانية, لأن الوعي بها، سيجعل الشغيلة تدرك الخروقات التي تمارسها الاطر النقابية المسيرة في حق الشغيلة، سواء داخل الاطار النقابي، أو خارجه، في علاقة النقابة مع الشغيلة، أو مع أجهزة الدولة، أو مع الأحزاب. ثم إن الوعي الحقوقي، هو المدخل لامتلاك الوعي الحقيقي، الذي لا تقبله التنظيمات النقابية، بحكم طبيعة قياداتها البيروقراطية، أو الذيلية لحزب سياسي معين، أو العاملة على جعل النقابة تابعة لجهة معينة، كما تدل على ذلك الخطابات التي يتم تصريفها في مختلف اللقاءات، أو التجمعات النقابية.

6) هل هو وعي بقوانين الشغل؟

إننا نجد أن النقابات لا تسعى إلى جعل العمال يمتلكون هذا الوعي، عن طريق المعرفة الحقيقية بقوانين الشغل, وإدراك خطورتها على مستقبلهم، حتى لا ترتفع وتيرة النضال من أجل لغاء تلك القوانين، واستبدالها بقوانين تجعل الشغيلة تسعى إلى القضاء على جذور الاستغلال المادي، والمعنوي. والنقابات، بحكم طبيعتها، لا تسعى إلى ذلك، ولا يمكن أن تسعى إليه، لأنها تحرص على أن تبقى الشغيلة حاملة للوعي الزائف، الذي يجعلها منقادة للقيادات النقابية من جهة, وقابلة للاستغلال من جهة أخرى. ثم إن الوعي بقوانين الشغل، يجعل الشغيلة مدركة للخلفية الطبقية لتلك القوانين، وهو ما لا تريده النقابات, كما لا تريده الأحزاب المتحكمة فيها، أو التي تجعلها تابعة لها.

7) وهل هو وعي بقوانين الحريات العامة؟

إننا عندما نتتبع الممارسة النقابية داخل الاطارات النقابية المختلفة، يمكننا أن نسجل: أن الوعي بالحريات العامة، لا يوجد حتى داخل الاطارات النقابية. فانعدام احترام الرأي، والرأي الآخر, وممارسة الإقصاء على الرأي المخالف، يكاد يكون قاعدة في معظم الإطارات النقابية. ولذلك، فادعاء النضال من أجل احترام الحريات العامة، والنقابية، ليس إلا تمويها، وتغطية على ما يجري داخل الاطارات النقابية. وإلا فان احترام الحريات العامة، يجب أن يبدأ من الذات النقابية، التي يجب أن تحتضن الاختلاف، وأن توظفه لجعل النقابة اطارا لتفاعل الآراء، والتوجهات، التي لا تتناقض مع مصلحة الشغيلة التنظيمية، والإيديولوجية، والسياسية، مادامت تتمحور حول مصلحتها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية. وهو ما يمكن اعتباره دليلا على ضرورة الإقصاء، كما يحصل في الإطارات النقابية: محليا, وإقليميا, ووطنيا. ولذلك لا يمكن اعتبار التنظيم النقابي عاملا على الوعي بقوانين الحريات العامة, باعتبار ذلك الوعي، يتناقض جملة، وتفصيلا, مع طموحات وتطلعات القيادات النقابية.

8) هل هو وعي طبقي، في أابعاده الوطنية، والإنسانية؟

وهل من نافلة القول أن نعتبر أن النقابات تنتج وعيا طبقيا؟

فالقيادت النقابية البورجوازية الصغيرة، لا حاجة لها بامتلاك الشغيلة للوعي الطبقي, لأنها لا تسمح إلا بتصريف جانب من ذلك الوعي الذي يؤهل الشغيلة للارتباط بالنقابة، والنقابيين. أما عمق الوعي، أو تحول الوعي النقابي إلى وعي طبقي حقيقي، فغير وارد. وأكثر من هذا، فالخطاب النقابي يحول دون انفراز ذلك الوعي، ويساعد على تكريس الوعي الزائف. ومادام الوعي الطبقي غير حاضر في الخطاب النقابي, فأن أبعاد الوعي الطبقي تكون أيضا غير واردة، إلا من باب الشعارات المستهلكة. فالذي يسعى إليه النقابيون، ليس هو الشغيل الذي يسعى الى تحسين أوضاعه المادية، والمعنوية، إلى جانب التشبع بحب الوطن، والاستعداد للدفاع عنه, و عن بعده القومي، والإنساني, بل هو العامل، الذي يؤمن على ما يقوله النقابيون. وما سوى ذلك, فما يحلم به العامل لا يتجاوز موطئ قدمه, حتى لا يجد نفسه خارج العمل. وبالتالي خارج الشغيلة, وعليه أن ينتظر دور النقابة، الذي يبقى معلقا بين السماء، والأرض. وبعد ذلك، فالشغيلة التي يتسرب إليها اليأس تصبح مجالا لاستهداف الأصوليين, وخاصة المتطرفين منهم, الذين يعتبرون الشغيلة مجالا لنشر "الدين الإسلامي" في الممارسة العامة, وفي ممارسة الشغيلة.

وما نصل اليه أن التنظيم النقابي، لا يرتبط بشكل محدد من الوعي، بقدر ما يصير إطارا، وأداة لتكريس الوعي الزائف. وهو ما يجب إخضاعه للمناقشة، من اجل تجاوز الممارسة النقابية الحالية، والانتقال إلى ممارسة نقابية أرقى، تتناسب مع التحولات التي تقتضيها عولمة اقتصاد السوق، من أجل مواجهة الكوارث المصاحبة لتلك العولمة.



#محمد_الحنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، و ...
- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، و ...
- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، و ...
- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، و ...
- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، و ...
- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، و ...
- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، و ...
- فهم آيات القرآن الكريم، يجب أن يرتبط بالشروط الموضوعية في ال ...
- فهم آيات القرآن الكريم، يجب أن يرتبط بالشروط الموضوعية في ال ...
- فهم آيات القرآن الكريم، يجب أن يرتبط بالشروط الموضوعية في ال ...
- فهم آيات القرآن الكريم، يجب أن يرتبط بالشروط الموضوعية في ال ...
- غباب القراءة العلمية لواقع الك. د. ش. وتفاقم أزمة العمل النق ...
- غباب القراءة العلمية لواقع الك. د. ش. وتفاقم أزمة العمل النق ...
- غباب القراءة العلمية لواقع الك. د. ش. وتفاقم أزمة العمل النق ...
- غباب القراءة العلمية لواقع الك.د.ش. وتفاقم أزمة العمل النقاب ...
- في أفق اعتماد ميزانية 2006/2007: ضياع الأمل لدى شباب بلا عمل ...
- في أفق اعتماد ميزانية 2006/2007: ضياع الأمل لدى شباب بلا عمل ...
- في أفق اعتماد ميزانية 2006/2007: ضياع الأمل لدى شباب بلا عمل ...
- في أفق اعتماد ميزانية 2006/2007: ضياع الأمل لدى شباب بلا عمل ...
- الشاعرة المغربية حكيمة الشاوي، أو الأمل الذي يصيرمستهدفا من ...


المزيد.....




- يوم دراسي لفريق الاتحاد المغربي للشغل حول: تجارة القرب الإكر ...
- وزارة المالية العراقية.. تأخير صرف رواتب الموظفين شهر نوفمبر ...
- الهيئة العليا للتعداد العام للسكان تقرر تمديد ساعات العمل لل ...
- واشنطن توسع عقوباتها ضد البنوك الروسية و العاملين في القطاع ...
- وزارة المالية العراقية تُعلن.. جدول رواتب المتقاعدين الجديد ...
- The WFTU statement on the recent development in the Ukraine ...
- بيان اتحاد النقابات العالمي حول التطور الأخير في الحرب الأوك ...
- مزارعون يغلقون ميناء في فرنسا احتجاجا على محادثات مع ميركوسو ...
- “وزارة المالية العراقية”.. استعلام رواتب المتقاعدين شهر ديسم ...
- السيد الحوثي: الامريكي منذ اليوم الاول بنى كيانه على الاجرام ...


المزيد.....

- الفصل السادس: من عالم لآخر - من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الفصل الرابع: الفانوس السحري - من كتاب “الذاكرة المصادرة، مح ... / ماري سيغارا
- التجربة السياسية للجان العمالية في المناطق الصناعية ببيروت ( ... / روسانا توفارو
- تاريخ الحركة النّقابيّة التّونسيّة تاريخ أزمات / جيلاني الهمامي
- دليل العمل النقابي / مارية شرف
- الحركة النقابيّة التونسيّة وثورة 14 جانفي 2011 تجربة «اللّقا ... / خميس بن محمد عرفاوي
- مجلة التحالف - العدد الثالث- عدد تذكاري بمناسبة عيد العمال / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها / جهاد عقل
- نظرية الطبقة في عصرنا / دلير زنكنة
- ماذا يختار العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين؟ / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - محمد الحنفي - الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، واستهداف اليمين المتطرف.....8