أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الحياة والقوة في فكر أمبرتو إيكو: قراءة في التفاعل بين الأخلاق والواقع















المزيد.....

الحياة والقوة في فكر أمبرتو إيكو: قراءة في التفاعل بين الأخلاق والواقع


حمدي سيد محمد محمود

الحوار المتمدن-العدد: 8181 - 2024 / 12 / 4 - 12:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في عالمنا المعاصر، حيث تتسارع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، نجد أنفسنا أمام صراع مستمر بين القوى المختلفة التي تشكل ملامح حياتنا اليومية. وفي هذا السياق، تأتي كلمات المفكر الإيطالي أمبرتو إيكو لتطرح تساؤلات فلسفية عميقة حول طبيعة الحياة المعاصرة، حيث يرى أن مفاهيم الحق والباطل، الأخلاق والمبادئ، لم تعد هي التي تحكم الإنسان في عالمنا اليوم. بدلاً من ذلك، أصبح مفهوم القوة هو العنصر الفاعل في تحديد من يحقق النجاح، ومن يظل في هامش الوجود. القوة، بحسب إيكو، لم تعد تقتصر على السيطرة المادية فحسب، بل امتدت لتشمل المعركة النفسية والمعنوية، بل والحقوقية أيضًا. كما أن الذكاء والتكيف مع الواقع هما سمة من سمات البقاء في هذا العالم المتغير. في هذه المقالة، سنناقش هذه الرؤية من خلال تحليل مقولة إيكو، لنتساءل عن كيفية تأثير هذا التصور على فهمنا للأخلاق والصراع في العصر الحديث، وكيف يمكن للإنسان أن يتكيف مع تحديات الواقع المعاصر ليظل فاعلاً في هذا الصراع المتعدد الوجوه.

نبذة عن حياة أمبرتو إيكو

أمبرتو إيكو (1932-2016) هو كاتب وفيلسوف ومؤرخ إيطالي مشهور، عُرف بأعماله في مجال الأدب والفلسفة وعلم السيميائيات. وُلد في ألكسندريا في إيطاليا، ودرس الفلسفة في جامعة تورينو، حيث حصل على درجة الدكتوراه. بدأ مسيرته الأكاديمية في دراسة السيميائيات، التي تركز على دراسة العلامات والرموز وطريقة تفسيرها في الثقافة البشرية.
إيكو أصبح مشهورًا عالميًا بفضل روايته الأولى "اسم الوردة" (1980)، التي جمعت بين عناصر الرواية التاريخية، والتحقيق البوليسي، والتأملات الفلسفية، وأصبحت واحدة من أكثر الكتب مبيعًا في العالم. لاحقًا، كتب العديد من الروايات الأخرى مثل "باودولينو" (2000) و"جزيرة يوم الأمس" (2009).

إيكو كان أيضًا أكاديميًا مرموقًا، وعُرف بإسهاماته في مجالات السيميائية، النظرية الأدبية، وعلم الفلسفة. كان أستاذًا في جامعة بولونيا، حيث تخصص في السيميائيات، وقدم العديد من المحاضرات والدراسات التي أثرت في مجالات الفلسفة واللغة.
كان له تأثير كبير في العديد من الحقول الأكاديمية، بما في ذلك الأدب والنقد الأدبي، وكان معروفًا أيضًا بكتاباته النقدية والفكرية حول الثقافة الشعبية، الإعلام، والاتصال.

"الحياة الأن لا يحكمها مفهوم الحق والباطل و لا مفهوم الأخلاق والمبادئ والمثل العليا… الحياة يحكمها مفهوم القوة والضعف… الذكاء والغباء… التكيف أو الاندثار… فحقك لابد أن تأخذه بالقوة والذكاء والتكيف مع الواقع… فقد تطورنا عبر ملايين السنين من كائنات تفترس بعضها البعض مادياً إلى كائنات تفترس بعضها مادياً ومعنوياً ونفسياً وحقوقياً أيضاً"

تعد هذه المقولة سالفة الذكر لأمبرتو إيكو من أبرز ما يمكن أن يثير الجدل والتفكير في العصر الحالي، حيث تمثل تحديًا للفهم التقليدي حول مفهوم الحياة الإنسانية وصراع القوى في المجتمع. إيكو، المفكر الإيطالي المعروف، لطالما كان له أسلوب مميز في معالجة مواضيع فلسفية وثقافية معقدة بأسلوب سهل التحليل. في هذه المقولة، يتناول إيكو فكرة تغير مفهوم الحياة في العالم المعاصر، مشيرًا إلى أن الحياة لم تعد تحكمها القيم الأخلاقية التقليدية مثل الحق والباطل، بل تحكمها قوة الفرد أو الجماعة، الذكاء والتكيف مع الواقع المتغير.

1. القوة والضعف: معركة الوجود

يرى إيكو أن الحياة المعاصرة، بما تتسم به من تحولات اجتماعية واقتصادية وثقافية، لم تعد تدور حول مفاهيم أخلاقية مجردة أو قيم ثابتة. في العصر الحديث، يحكم الإنسان مبدأ القوة، حيث أصبح التفوق والنفوذ يتطلبان سمة أساسية للبقاء والتأثير. إن المعركة الآن ليست بين الحق والباطل أو الخير والشر، بل هي صراع بين القوى التي تسعى للهيمنة. هذا الصراع يمكن أن يتمثل في العديد من الأبعاد: السياسية، الاقتصادية، النفسية، وحتى الثقافية.
القوة هنا لا تقتصر فقط على الجوانب العسكرية أو الاقتصادية، بل تشمل القوة الرمزية والمعنوية، القوة التي تتيح للأفراد والجماعات فرض إرادتهم على الآخرين. فالقوي، بحسب هذا التصور، هو من يمتلك القدرة على التحكم في الواقع وتوجيهه بما يتناسب مع مصالحه، بينما الضعيف يظل تابعًا للآخرين، إما بسبب غياب القوة أو بسبب غياب المعرفة اللازمة لمواجهتها.

2. الذكاء والغباء: مفاتيح القوة في الواقع المعاصر

في هذا السياق، لا بد من التركيز على فكرة الذكاء كما يطرحها إيكو. الذكاء ليس مجرد قدرة عقلية أو أكاديمية، بل هو قدرة على التكيف مع الواقع، وفهمه، والتحكم فيه. في عالم اليوم، الذكاء يتجاوز مجرد حل المشكلات؛ إنه يتعلق بمهارة قراءة الأحداث واستشراف المستقبل. فالشخص الذكي هو من يستطيع توظيف معرفته وقدراته لمواجهة التحديات المحيطة به. في مقابل هذا، نجد الغباء، الذي يمكن أن يكون بمثابة العجز عن التكيف أو الفهم العميق للواقع، مما ينعكس سلبًا على قدرة الفرد أو الجماعة على البقاء في هذا السياق التنافسي.

الذكاء هنا يشمل القدرة على المناورة، إدارة العلاقات بين الأفراد والجماعات، وكذلك استخدام الموارد المتاحة لأقصى درجة. كما أن الذكاء يشمل القدرة على فهم الطبيعة المعقدة للعلاقات الإنسانية في المجتمع المعاصر، سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي.

3. التكيف أو الاندثار: قانون البقاء

يمثل مبدأ "التكيف أو الاندثار" في هذا النص من أهم المبادئ التي يمكن أن تفسر مسار الإنسان عبر التاريخ وتطور المجتمعات البشرية. فالحياة، في سياق إيكو، لا تحكمها القيم أو المثل العليا التي كانت سائدة في العصور القديمة. الإنسان لم يعد يحيا وفق قواعد ثابتة تحكم الأخلاق أو القيم، بل أصبح عليه أن يتكيف مع العالم من حوله ليحافظ على وجوده. يشير إيكو هنا إلى أن البشر مروا بتطورات كبيرة عبر ملايين السنين، بدءًا من الكائنات الحية التي كانت تقتات على بعضها البعض ماديًا، وصولًا إلى الوضع الراهن حيث أصبحت المنافسة تشمل كل مجالات الحياة، بما في ذلك المجالات المعنوية والنفسية.
التكيف لا يعني الخضوع، بل يعني التكيف مع المتغيرات دون فقدان القدرة على التأثير. هذه الفكرة تلتقي مع ما يعرف في علم الاجتماع والسياسة بـ"نظرية البقاء للأصلح"، حيث أن الكائنات (والأفراد) التي تستطيع التكيف مع بيئتها ومع الظروف المتغيرة هي التي تستمر وتزدهر.

4. من البشر المفترس إلى البشر المتعدد الوجوه

إيكو، في تحليله للتطور التاريخي، يشير إلى أن الإنسان بدأ ككائن مفترس يتنافس مع غيره من الكائنات الحية على الغذاء والموارد، لينتقل بعد ذلك إلى مرحلة أكثر تعقيدًا حيث أصبح البشر يفترسون بعضهم البعض ليس فقط ماديًا، ولكن أيضًا معنويًا ونفسيًا. هذه النقطة بالذات قد تكون محورية لفهم الصراعات المعاصرة التي لا تقتصر على المجال المادي فحسب، بل تتعداه إلى قضايا حقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعية، والحريات السياسية.
الصراع هنا أصبح أكثر تعقيدًا وتشعبًا؛ فهو لا يقتصر على صراع من أجل الموارد المادية فقط، بل يشمل أيضًا صراعًا من أجل الحقوق، والتأثير في الفكر، والسيطرة على المعايير الثقافية والاجتماعية. هذا التوجه يبرز التحديات التي يواجهها الأفراد في المجتمعات الحديثة، حيث تسود المنافسة على الوجود ضمن نظام اقتصادي وسياسي معقد.

5. التحدي بين المثالية والواقعية

إيكو، في تطرقه إلى التحولات التي يشهدها العالم، يطرح تحديًا فلسفيًا مهمًا بين المثالية التي تسعى لتحقيق المثل العليا والأخلاقية، والواقعية التي تستند إلى قدرة الأفراد والجماعات على التكيف والنجاح في مواجهة تحديات الواقع. قد يكون هذا التحدي هو جوهر ما يعيشه الأفراد والجماعات في العالم المعاصر، حيث إن المفاهيم التقليدية للأخلاق والعدالة قد تبدو غير كافية أو غير ملائمة في عالم يسوده التنافس الشرس. والمثالية التي تنادي بها بعض الحركات الاجتماعية قد تصطدم بالواقع الذي يتحكم فيه القوي ويقلل من فرص الضعيف.

وفي نهاية المطاف، يحمل تصريح أمبرتو إيكو دعوة للتأمل العميق في مفاهيم الحق والباطل، القوة والضعف، الذكاء والغباء، والتكيف أو الاندثار. يعيش البشر اليوم في عالم تتشابك فيه الحقائق المادية والمعنوية والنفسية بطرق معقدة تتجاوز التصورات البسيطة التي كانت سائدة في الماضي. إن التحدي الحقيقي يكمن في كيفية التكيف مع هذا الواقع الجديد دون أن نفقد إنسانيتنا، وفي كيفية توظيف القوة والذكاء من أجل تحقيق العدالة والمساواة في ظل عالم متغير دائمًا.

ختامًا، تقدم رؤية أمبرتو إيكو عن الحياة المعاصرة دعوةً لإعادة التفكير في مفاهيمنا التقليدية عن الحق والباطل، الأخلاق والمبادئ، وكيفية مواجهتنا لتحديات الواقع. لقد أضحى العالم اليوم ساحة معركة ليست فقط مادية، بل تتداخل فيها الصراعات النفسية، المعنوية، والحقوقية، حيث تصبح القوة، الذكاء، والتكيف مع المتغيرات هي مفاتيح البقاء والنجاح. في هذا السياق، يصبح التكيف مع الواقع المتغير هو الخيار الوحيد للبقاء في عالم سريع التطور. ومع ذلك، لا يجب أن يُفهم هذا التكيف كدعوة للاستسلام أو فقدان المبادئ، بل هو دعوة لإعادة صياغة مفاهيم القوة والنجاح بما يتناسب مع القيم الإنسانية العليا، مع الحفاظ على القدرة على التأثير والتغيير في هذا العالم المعقد. يبقى السؤال: كيف يمكننا موازنة قوتنا وذكائنا مع إنسانيتنا في هذا العالم الذي أصبح تحكمه قوانين الصراع والبقاء؟



#حمدي_سيد_محمد_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إشكالية العقل والإيمان: الغزالي في مواجهة تاريخية مع ابن سين ...
- الإرادة الإلهية والحرية الإنسانية: تأملات في جدلية القضاء وا ...
- إرادة الحياة: بين الزهد والتحدي في فلسفة شوبنهاور ونيتشه
- أزمة المعنى في الفلسفة الحديثة: جدل العدمية والبحث عن الغاية
- علم الله الأزلي وخلق القرآن: قراءة فلسفية في عقيدة المعتزلة
- العدالة التربوية في العالم العربي: تحديات الواقع وآفاق التغي ...
- الأمم المتخيلة: تفكيك جذور القومية وإعادة تشكيل الهوية في عص ...
- الشريعة والقانون: النظرية الإسلامية في ظل التحولات المعاصرة
- الاستئثار بالسلطة وتهميش العدالة: قراءة في أزمة الدولة القُط ...
- إشكالية الحكم والسلطة في فكر المعتزلة: قراءة عقلانية
- الإبادة المعرفية: معركة الذاكرة والهوية في العالم العربي
- من الحق الإلهي إلى العقد الاجتماعي نظريات الحكم في العصور ال ...
- عالم ما بعد الهيمنة: صعود القوى الجديدة وانحسار النفوذ الأمر ...
- إشكالية رؤية الله في الآخرة: بين الإيمان والعقل والفلسفة
- الطاعة السياسية في ضوء النصوص الشرعية: بين العدالة الإلهية و ...
- إعادة بناء الهوية الوطنية: مقاربات شاملة لمعالجة أزمة الانتم ...
- العلمانية العسكرية: قراءة نقدية في مشروع التحديث القسري في ا ...
- الحداثة وما بعد الحداثة: تفكيك العقل وإعادة بناء المعنى
- التحولات في العلاقات المصرية الإسرائلية: من السلام إلى التعا ...
- مأزق الواقع العربي المعاصر: الأسباب، التداعيات، آفاق الحل


المزيد.....




- مصر.. رئيس غرفة الدواء لـ CNN: الشركات حصلت على جزء من مستحق ...
- ناشطة أوكرانية: الوضع في الجبهة أسوأ من أي وقت مضى
- حادثة هزت الشارع الموريتاني في سابقة غير مألوفة أغتصاب جماعي ...
- سكان الضاحية الجنوبية في بيروت يعيدون بناء منازلهم بعد الهجم ...
- سكان كيبوتس -عين هاشولشا- يعيدون بناء المنازل التي تم تدمير ...
- شولتس يرفض التكهنات بشأن وجود قوات ألمانية في أوكرانيا
- من حرّض ترمب للتهديد بـ-جحيم- في الشرق الأوسط؟.. إعلام عبري ...
- بيتر نافارو يعود للبيت الأبيض
- المرشح الرئاسي الأوفر حظا في رومانيا يتعهد بوقف المساعدات ال ...
- فوائد مدهشة لشرب القهوة يوميا!


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الحياة والقوة في فكر أمبرتو إيكو: قراءة في التفاعل بين الأخلاق والواقع