أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الستون)














المزيد.....

جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الستون)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 8180 - 2024 / 12 / 3 - 00:10
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ما هو المنهج الذي يكمن وراء هذا العلم الذي اقترحه هيجل؟ بنفس الطريقة التي يكمن بها المنطق وراء العديد من التخصصات الأخرى، ماذا سيكون منطق فينومينولوجيا الروح هذه؟
ليس هناك في الواقع منهج ولا منطق يمكن اعتباره شرطا ضروريا لتكوين وفهم هذا العلم، هذا النسق الهيجلي. بالفعل، لا يكون المنهح والمنطق ضروريين إلا عندما نفصل بين شكل ومحتوى العلم، بين النسق نفسه وموضوعه، الحقيقة، وعندما يسعى أحدهما إلى تنظيم نفسه للوصول إلى الآخر.
لكن، هنا، لا يتعلق الأمر بتشكيل "نسق" جديد، بل بكشف الحقيقة نفسها، والسماح لها بالانتشار ذاتيا في أشكالها المختلفة: "الحقيقة هي حركة نفسها داخل ذاتها، بينما هذا المنهج هو المعرفة خارج ذاتها. ولهذا فهو من خصائص الرياضيات.
ليست هناك حاجة إذن إلى المنطق كأساس مسبق للنسق، أو، بعبارة أخرى، "المنهح ليس [...] شيئا آخر سوى بناء الكل القائم في جوهريته الخالصة"، أي عرض النسق ذاته: إن عرضه بشكل صحيح هو المنطق نفسه.
لهذا السبب فإن النسق هو الشكل الأنسب لعرض الحقيقة، وليس الجهاز الرياضي: "الحالة العلمية التي أورثتنا إياها الرياضيات – كل جهاز التفسير، التقسيم الفرعي، البديهيات، سلسلة النظريات، ببراهينها، مبادئها، والاستنباطات والاستنتاجات التي نستخلصها منها – أصبحت قبلا، على الأقل في الرأي نفسه، قديمة جدا".
يمكن توجيه هذا النقد نفسه، في الفلسفة، إلى السكولائية وحتى إلى "المحاورة الاستدلالية" السقراطية أو المشائية: هذه ليست أشكال كافية لعرض الحقيقة:
"إن طريقة طرح قضية ما، وتقديم مبرراتها، وكذلك طرح الآخرين لدحض القضية المضادة، ليست هي الصورة التي يمكن أن تظهر بها الحقيقة على الساحة".
ومع ذلك، عندما نفكر في نسق ما، أو في علم ما، فإننا نتخيل الجداول والخطاطات التي ستختزل ثراء الكل في عدد قليل من العناصر. مثلا، يترك جدول المقولات الموجود في كتاب كانط "نقد العقل الخالص" انطباعا راسخا لدى القارئ ويضفي طابعا علميا على العمل.
ليس هذا ما ينوي هيجل اقتراحه: بالنسبة إليه لا يتعلق الأمر بتلخيص مستقبل الروح في جداول قليلة. سنفقد هنا، في هذا التجريد وهذه الشكلية، حياة المفهوم:
"من المؤكد أن "الشكل الحقيقي قد استقر في محتواه الحقيقي، ونشأ مفهوم العلم"، لكن "لا يمكننا أن نعتبر استخداما علميا لهذا الشكل الذي به ينحدر إلى مستوى خطاطة هامدة، ترسيمة شبحية النمط بالمعنى الضيق، والتنظيم العلمي وقد اختزل في جدول".
أحيانا، نعارض العلم والحياة؛ ننكر أن ثراء الكل يمكن أن يقتصر على نشق ما: وهذه المعارضة على وجه التحديد هي التي يهاجمها هيجل هنا. وهو يحاول تحديد الشروط التي يمكن من خلالها رفع هذا الأمر، ووصف النظام الذي يمكن أن يفسر ثراء الحياة.
للقيام بذلك مر بمرحلتين: بدأ بإثبات حق المنتقدين لهذا النوع من النسق أو العلم الذي يعمل بخطاطة، والذي ليس إلا ثمرة "فكر الفهم":
"فهم النوع الجدولي يحفظ لنفسه [ليس بمعنى الحفاظ بل المصادرة] ضرورة ومفهوم المحتوى، ما يصنع الملموس، الفعالية والحركة الحية للشيء الذي يضعه في لوحته، أو وبتعبير أدق، لن نقول إنه يحتفظ بكل هذا لنفسه، لكنه لا يعرفه؛ لأنه لو كان له هذا الفهم للأشياء لأظهره بلا شك. إنه لا يعرف حتى الحاجة إليه: لأنه عندها سيكتم تخطيطه، أو على الأقل، بفضله، لن يتمكن من معرفة أكثر مما يقدمه فهرس المواد؛ هذا الفهم يعطي فقط ملخصا عن المحتوى، لكنه لا يقدم المحتوى نفسه".
فهم هؤلاء المنتقدون بوضوح أن ما يفلت من هذا النوع من البناء هو الحياة:
"الفهم الصوري يترك للآخرين إضافة هذا الشيء الكبير [وهو الحياة]. وبدلا من الدخول في المحتوى المحايث للشيء، فإنه ينظر دائما إلى الكل من مكان عال جدا، ويقف فوق الوجود المفرد الذي يتحدث عنه، أي لا يراه بالمرة. بينما تتطلب المعرفة الفردية، على النقيض من ذلك، أن نعود إلى حياة الموضوع، أو ما يعادل نفس الشيء الموجود أمامنا وأن نذكر الضرورة الداخلية له".
.يعطي هيجل مثالا صارخا لهذا العلم الذي ينكر الحياة، وفي نفس الوقت يفقر الكل باختزاله في بضعة عناصر في نسق: الفيزياء أو "فلسفة الطبيعة". "هذه المقاربة الصورية للطبيعة تعلمنا، مثلا، أن الفهم هو الكهرباء". نحن نعلم أن النبضات العصبية الصادرة من الدماغ (موجات الدماغ) هي ذات طبيعة كهربائية. ومن ثم نعتقد أننا نفهم حقيقة العقل، في حين أن هذه النزعة الصورية، عن باختزالها عن طريق التجريد إلى عنصر واحد، قد جعلت الجوهر يختفي: الحياة نفسها.
ضد هذا "الفهم الميت والمعرفة الخارجية"، هذه المعرفة الميتة، يدافع، في خطوة ثانية، عن نمط آخر، ما هو؟ الجواب على هذا السؤال في الصفحة التالية.
نفس المرجع



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حلب، ثاني أكبر مدينة في سوريا، تخرج عن سيطرة النظام بحسب منظ ...
- قطاع الجامعيين الديمقراطيين يتشبث بموقفه الرافض لكل التراجعا ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- تساؤلات حول هروب رئيس المجلس الإقليمي لسيدي سليمان خارج الوط ...
- الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان يعتبر الأمر باعتقال نتنياهو و ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان
- آيت شتوكة باها: احتجاجات صاخبة للعمال الزراعيين واعتقالات في ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جان فرانسوا دورتييه: هل خلقنا لنكون سعداء؟
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- العالم قاب قوسين أو أدنى من الحرب العالمية الثالثة
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- المحمدية: فيدرالية اليسار الديمقراطي يطالب بإقالة رئيس المجل ...
- عيد الاستقلال: مسيرة مستمرة لتحقيق سيادة وتنمية المغرب
- الكتابة والعزلة في كنف الصمت


المزيد.....




- -تعرضوا لقسوة لا تتصور-.. شاهد بايدن يتحدث عن تاريخ العبودية ...
- قرب حدود سوريا.. فيديو يظهر تدريبات قوات عراقية يثير تكهنات ...
- عالمة روسية: الرغبة في الحفاظ على النظام والاستقرار ساهمت في ...
- المغرب.. تفاعل كبير مع واقعة الاعتداء على سائق تاكسي كان يق ...
- استسلام جنود أوكرانيين من اللواء الرئاسي عند وصول الجيش الرو ...
- مقتل طبيب فلسطيني واحتراق أكثر من 15 خيمة بقصف إسرائيلي على ...
- كوريا الجنوبية.. البرلمان يستعد للتصويت على عزل رئيس البلاد ...
- مراسلتنا: الجيش السوري يفشل هجوم التنظيمات المسلحة على مدينة ...
- محكمة أمريكية ترفض الدعوى المرفوعة ضد هانتر بايدن بعد العفو ...
- زعيم المعارضة في كوريا الجنوبية يحذر من استفزاز محتمل ضد الج ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الستون)