|
عن ( علم الغيب والحتميات / الفرق بين ( مرية ) و ( يمترون ) ( ممترون )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8179 - 2024 / 12 / 2 - 18:14
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال الأول : تعلمنا من كتاباتك ان الله جل وعلا وحده هو الذى يعلم الغيب وانه اعطى لبعض الانبياء العلم ببعض الغيب وليس منهم النبى محمدعليه السلام فهو لا يعرف الغيب وان كل احاديث الغيبيات كاذبة مثل احاديث التبشير بالجنة وعلامات الساعة وما يحدث يوم القيامة . الله جل وعلا وحده عالم الغيب والشهادة ، كما جاء فى سور كثيرة منها سورة الرعد( عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ (9) ) وسورة الحشر ( عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) الانعام) ( عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73)) اذا كان الله جل وعلا يستوى عنده علم الشهادة وعلم الغيب ونحن نرى ونشاهد ما يحدث ولكن لا نعلم غيب المستقبل فما هو مغزى ذلك فى قراراتنا ؟ أقول هذا لأن أخى قرر أن يسافر لعمل مصلحة ، ونصحته بتأجيل السفر بسبب ظروف عائلية خاصة بالميراث . سافر وركب قطار الصعيد ، ووقع القطار ، ونقلوه الى المستشفى وفقد ساقيه . هل لو أطاعنى كان سينجو من هذا ؟ أخى بكى عندما زرته نادم على أنه لم يسمع كلامى . قلت له انى لا اعلم الغيب ولم اكن اعلم ان القطار سيقع . اخى فيه شوية تصوف . ليس هذا المهم . المهم هو سؤالى عن الحتميات وانت شرحتها كثيرا . ما هى صلة الحتميات التى لا مفر منها وعلاقتها بعلم الغيب وما واجبنا نحوها ؟ ومثلا لو قرر أخى أن يقتل فلان الفلانى وقتله فالقتل سيقع فى المكان المحدد وفى الزمن المحدد . فهذا من الحتميات . فما هى مسئولية القاتل ؟ اجابة السؤال الأول : اقول 1 ـ الحتميات لا مهرب منها ، وهى ما يخصُّ الميلاد والموت والمصائب والرزق . حين جاء جيش قريش لمهاجمة المدينة إنتقاما لهزيمة ( بدر ) أمر النبى محمد عليه السلام بالخروج لمواجهتهم فى الطريق قبل أن يقتحموا المدينة ، فإعترض المنافقون ورفضوا الخروج واختاروا القعود . وانتهت الموقعة بالهزيمة فى ( أُحُد ) وبرجوع جيش النبى منهزما وقد قُتل منه كثيرون رآها المنافقون فرصة للشماتة فقالوا ( لو أطاعونا ما قٌتلوا ) وجاء الردُّ عليهم. قال جل وعلا : 1 / 1 : ( الَّذِينَ قَالُوا لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُوا لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَءُوا عَنْ أَنْفُسِكُمْ الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (168) آل عمران ) . 1 / 2 : ( وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنْ الأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنْ الأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمْ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (154) آل عمران ). المكتوب عليه الموت فى مكان محدد وزمان محدد لا بد أن يحدث هذا فى نفس المكان ونفس الزمان . تدبر قول ربك جل وعلا : ( قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمْ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ ). 2 ـ هذه الحتميات يكون للإنسان دخل فى حدوثها كالحمل ( الميلاد ) والقتل بفعل فاعل ، والمصائب والرزق . هى تحدث فى علاقات البشر ببعضهم . 3 ـ مسئولية الانسان فى أنه : يأخذ القرار بحريته وينفذه بارادته . القاتل يفعل ذلك عمدا ( مع سبق الإصرار والتّرصُّد )، ثم هو لا يعلم الغيب . ربما يدبر للقتل فينجو الضحية . ربما يخطط لقتل شخص فيقتل آخرين معه أو يقتل شخصا آخر . هذا ( القاتل ) مؤاخذ بنيته وتدبيره وفعله الإجرامى . مع إن فعله الإجرامى حدث فى المكان المحدد سلفا والزمان المحدد سلفا . 4 ـ حياتنا لا بد فيها من الابتلاءات ، منها ما نراه خيرا ومنها ما نحسبه شرّا . قال جل وعلا : ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35) الأنبياء ) . الموت والابتلاءات من الحتميات . ولأن الحياة حرية وإختيار وأيضا إمتحان وإختبار فإن أى محنة تكون خيرا للصابرين الشاكرين ، هم يستحقون الصلاة عليهم من ربهم . قال جل وعلا : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ (157) البقرة ) . لذا فالمؤمن التقى يتقبل الحتميات راضيا لا يأسى على ما يعتبر منها محنة ولا يفرح ولا يختال ويغترّ بما يعتبر منها منحة . كل ( النّعم و النّقم ) مقدرة سلفا قبل ولادته ، قال جل وعلا : ( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22) لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23) الحديد ). عليه إن كان مؤمنا تقيا أن يتسابق فى عمل الخيرات . الآية قبلها : ( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21) الحديد ) أخيرا : إنصح أخاك بهذا ، مع تمنياتنا له بكل خير. السؤال الثانى : ما هو الفرق بين ( مرية ) و ( يمترون ) ( ممترون ) : إجابة السؤال الثانى : هو نفس المعنى : الشّك والريب . ونعطى تفصيلا : أولا : المرية ( الشّك والريب ) قال جل وعلا : للنبى محمد عليه السلام: 1 ـ (أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنْ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ )َ (17) هود ) 2 ـ ( فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلاءِ مَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ )(109) هود ) 3 ـ ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (23) السجدة ). وهذا يناقض قولهم بعصمة النبى المطلقة ، بل عصمته بالوحى ، ومنه هذه الآيات . عن الكافرين : 1 ـ (وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ (55) الحج ) 2 ـ ( أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (54)فصلت ) ثانيا يـمـــتـرون ومـمــتـــر ( بمعنى الشّك والريب ) قال جل وعلا : للنبى محمد عليه السلام : 1 ـ (أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ)الأنعام:114 2 ـ(فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلْ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ المُمْتَرِينَ)يونس:94 3 ـ (الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ)البقرة:147 4 ـ (الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنْ الْمُمْتَرِينَ)آل عمران:60 وهذا يناقض قولهم بعصمة النبى المطلقة ، بل عصمته بالوحى ، ومنه هذه الآيات . عن الكافرين : 1 ـ (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ)الأنعام:2 2 ـ (قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ)الحجر:63 3 ـ(ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ)مريم:34 4 ـ (وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ)الزخرف:61 5 ـ (إِنَّ هَذَا مَا كُنتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ)الدخان:50
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن ( التقويم الهجرى والعبادات / ليس بظلّام للعبيد )،
-
الغزالى حُجّة الشيطان ( 9) الغزالى والاسرائيليات ( جزء 2 )
-
عن ( تتفكه وفاكه وفاكهة / الدراما التركية )
-
الغزالى حُجّة الشيطان ( 8) الغزالى والاسرائيليات ( جزء 1 )
-
عن ( العاجلة والأسر والتبديل / يصرم ، صارم )
-
عن ( إعتدنا / مأزق السيسى )
-
الغزالى حُجّة الشيطان ( 7 )
-
عن ( إلياس / آيات نزول المطر / نتقنا / الدّع دعّا / بناء الس
...
-
عن ( أسوأ البشر / واصب / رفع سمكها واغطش ليلها / مبطلون / شي
...
-
الغزالى حُجّة الشيطان ( 6 )
-
عن ( قسوة أبى / شجر و شجرة )
-
تدبر آيات 32 : 34 من سورة الشورى
-
عن ( رفيع / فى ثقافتنا الشعبية هذه الألفاظ / مُدرّسة سلفية و
...
-
عن ( الحيطة بتتكلم / ثلاثة أسئلة من أخى أمين رفعت )
-
جريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
-
عن ( لم تكن شيئا / ورق / الاسلام دين العلمانية فى تعامل البش
...
-
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
-
عن ( فج وفجاج / يوم الجمعة ليس أجازة / جذاذ / رقص الصوفية /
...
-
عن : ( المعارج / أردوغان / الدراما التركية )
-
الغزالى حُجّة الشيطان ( 5 )
المزيد.....
-
الديمقراطية وتعاطي الحركات الإسلامية معها
-
فرنسا: الشرطة تداهم معهدا لدراسات الشريعة في إطار تحقيق للاش
...
-
نشطاء يهود يقتحمون مبنى البرلمان الكندي مطالبين بمنع إرسال ا
...
-
بيان جماعة علماء العراق بشأن موقف أهل السنة ضد التكفيريين
-
حماة: مدينة النواعير التي دارت على دواليبها صراعات الجماعات
...
-
استطلاع رأي -مفاجىء- عن موقف الشبان اليهود بالخارج من حماس
-
ولايات ألمانية يحكمها التحالف المسيحي تطالب بتشديد سياسة الل
...
-
هل يوجد تنوير إسلامي؟
-
كاتس يلغي مذكرة -اعتقال إدارية- بحق يهودي
-
نائب المرشد الأعلى الإيراني خامنئي يصل موسكو
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|