أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - مراد سليمان علو - الديوان المشترك (شيء مفقود من هذا العالم) SOME THING MISSING FROM THIS WORLD شعر أيزيدي معاصر















المزيد.....

الديوان المشترك (شيء مفقود من هذا العالم) SOME THING MISSING FROM THIS WORLD شعر أيزيدي معاصر


مراد سليمان علو
شاعر وكاتب

(Murad Hakrash)


الحوار المتمدن-العدد: 8174 - 2024 / 11 / 27 - 16:13
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


لطالما حلمت أن يترجم بعض شعري الى الإنكليزية، وها هي بضع قصائد نثر أجدها مع شعراء وشواعر آخرين من حوض جبل شنكال، في ديوان مشترك (شيء مفقود من هذا العالم) من أعداد وتقديم الشاعر والمترجم الصديق (زيدان خلف).
نجد في الديوان المشترك أيضا النصوص الأصلية بالعربية أو الكرمانجية، أضافة الى ترجمة متقنة بالإنكليزية صادر من (ديب فاليوم) و (فينومي ميديا) للنشر في دالاس ـ تكساس. الولايات المتحدة الأمريكية.
الشعراء الذين اشتركوا في هذا العمل الجميل بالتسلسل هم:
1ـ عماد بشار ـ ثمانية نصوص.
2ـ جنان دخيل ـ ثلاثة نصوص.
3ـ صهباء دخيل ـ أربعة نصوص.
4ـ مراد سليمان علوـ أربعة نصوص.
5ـ شيرين حسن ـ ثلاثة نصوص.
6ـ جعفر جوقي ـ أربعة نصوص.
7ـ سونيتا خليل ـ خمسة نصوص.
8ـ سرمد سليم ـ ثمانية نصوص.
9ـ سعد شفان ـ سبعة نصوص.
10ـ زيدان خلف ـ ستة نصوص.
11ـ وحيدة خيرو ـ ثلاثة نصوص.
سأتناول عدد من الشعراء، قصيدة لكل شاعر مع شيء من التحليل لكل نص ومن ضمنهم نصّ لي:



البقعة الحمراء
عماد بشار

أحلم دوما بفضائي مجنون
يرقص على حافة المشتري
يسترسل في الصراخ
متناغما
مع إيقاع بقعة حمراء كبيرة
في قلبي

صباحا
اسمع صوت أقدام حافية
تمشي على كتف جبل ما
في قلبي.
***
التحليل:
النص يحمل طابعًا سرياليًا ويعكس مشاعر معقدة وعمق شعوري. القصيدة هنا يختلط فيها الخيال مع الواقع، مما يخلق صورة شاعرية مدهشة. الفضاء المجنون، والرقص على حافة المشتري، والصراخ المتناغم مع إيقاع البقعة الحمراء الكبيرة، كلها تعبر عن حالة نفسية فريدة، مليئة بالأمل والحزن والحنين.







استعيد نفسي من الآخرين
جعفر جوقي

استعيد نفسي من الآخرين
كلحظة ناقصة من الولادة
كأبدية زائدة في العمر
استعيد نفسي من الآخرين
في الصباح، اتركه يستريح
لعله تعب من الشرح
أحاول ألا أثير صفوه بسؤال
لا أحسبه ضيفا ولا شريكا في شؤون اللغة
بالكاد أتذكر ما قاله آخر مرة
للرد على أي التباس قد يقع بيتي وبينه:
أحرص ألا أقول "أنا" بصوت مسموع أو في عبارة قد تخضع لتعددية المعنى
أو أعطي مقدمة توضيحية وأمنح لكل منا علامة، ولكيلا يعتبر ذلك تدخلا في حياته أكتفي بالقول:
أعد نفسي من الآخرين
أولئك الذين يتشاركون في حروب بلاد بعيدة ويفضلون الربيع والقهوة وموسيقى الجاز
ذات مرة، صدفة دخلنا المقهى ذاته فطلبت شايا
ورغم أنني استعملت الإشارات اللازمة لم يفرقوا بيننا
فتركته وفي قلبي رغبة لا تقاوم في إيجاد أقصر طريق الى المنزل
منذ سنوات، لا أرى فيه آثار الندم ولا رغبة في محادثة بسيطة
يدخل الغرفة ويتصرف بحرية كاملة، يفتح التلفاز، يغير ملابسه أمامي، يدخن، يشر ويغني
لا أعطي لنفسي حق الاعتراض لكنني تمنيت لو أخبرته بأنني أخاف من النوم في العتمة
يعد عيد ميلادنا أزمة دورية
نجلس وجها لوجه
ولكل منا طريقته في استجواب الآخر
نحدق في بعضنا البعض
وكأننا نحفر حفرة لنصل الى الطرف الآخر من العالم.
***
التحليل:
يكشف النص عن البنية الزمنية المتكررة، حيث يتجلى التتابع اليومي في وصف الأحداث الروتينية. ويعكس تفاعلات الشاعر اليومية مع الآخرين، مما يعزز الشعور بالروتين والبحث المستمر عن الذات. البنية الوصفية للنص تعطي صورة واضحة ومفصلة للتجارب والمشاعر، وهو بحث عميق عن الذات والهوية الفردية، وهو مفهوم مركزي في الفلسفة الوجودية.
الشاعر يعبر عن الصراع بين الرغبة في الحرية والتأثير القوي للآخرين على حياته. العلاقة مع الآخر تظهر بشكل واضح من خلال التفاعل اليومي والتوتر بين الحرية والاختناق.
النص يعبر عن رحلة معقدة في البحث عن الذات وتحديد الهوية الفردية في مواجهة تأثير الآخرين. التوترات الداخلية والتناقضات تعكس تعقيدات العلاقات الإنسانية والتفاعل بين الذات والآخر. القصيدة تقدم رؤية عميقة للوجودية والبحث المستمر عن المعنى والحرية في عالم مليء بالقيود والتحديات.
في مكالمة مع الشاعر أكد أن العنوان هو (أعد نفسي من الآخرين) وقد أخطأ من طبعه، من الجدير بالذكر نقرأ هذا في البيت الـ (13) حين يقول الشاعر(أعد نفسي من الآخرين)، طبعا هناك فرق لغوي ومعنى شاسع ما بين الكلمتين.











ما وصلني الآن
سرمد سليم

ما وصلني الآن على البريد الإلكتروني من سركون بولص
عزيزي سرمد أنت وحيد
لا أصدقاء لك
تعيش في قرية مهجورة على ذكريات وصور من تحب
جميعهم رحلوا
منهم الى المنافي
ومنهم الى المقابر الجماعية
أعرف هذا جيدا
صوتك لا يصل أبدا
مرة أردت أن اسمعك من بعيد غير أن جان دمو وقف بيننا
كنت وقتها تحب امرأة من بغداد، امرأة تكره رائحة العرق والسجائر
عزيزي سرمد رجاء لا تتحدث بعد الآن، لا الأصدقاء، لا الله، لا أنا لا أحد يسمعك.
***

التحليل:
النص يقدم صورة معبرة عن المعاناة النفسية والاجتماعية، ويعبر عن رحلة عميقة من العزلة والاغتراب، ويتناول بمهارة التعقيدات النفسية والاجتماعية التي تواجه الفرد في ظل ظروف الحياة القاسية. يظهر النص كيف أن الوحدة والفقدان والهجرة تؤثر على النفس البشرية وتساهم في تشكيل هوية الفرد ومعاناته. القصيدة تعكس تفاعلات معقدة بين الذكريات والتجارب الحياتية، وتقدم رؤية صادقة ومؤلمة عن الحياة في عالم مليء بالقيود والتحديات في محاولاته للتواصل وإيجاد معنى في حياته.




أمّي تستلم ماكينة خياطة من منظمة هاريكار
سعد شفان

سوف ينشرون هذا
سيقولون إنك حيّة، وأن اطفالك يعيشون حياة جميلة ورائعة
وأن زوجك يرتدي بذلة باهظة بربطة عنق حمراء وهو يخرج الى العمل في الصباح
سيقولون إن ماكينة الخياطة جعلت حياتهم أفضل بكثير مما كانت، وأننا سعداء جدا
سيقولون أشياء كثيرة عنا
حينما تكونين مشغولة بوضع الأبرة في عيوننا لتجنب المزيد من الدموع في هذه الحرب.
***

التحليل:
هذا النص يعكس بمهارة وحرفية تعقيدات الواقع النفسي والاجتماعي للأفراد المتضررين من الحروب بصورة عامة. يعبر النص عن التناقض بين الصورة المثالية التي تُقدم للجمهور وبين الواقع المرير للأفراد في المخيمات، مسلطًا الضوء على الصراعات الداخلية، التحمل والصبر، والنقد الاجتماعي للتفاوت والظلم. القصيدة تقدم رؤية صادقة ومؤلمة عن حياة الأفراد في ظل الظروف الصعبة للنزوح والتهجير، مما يجعله نصًا قويًا ومؤثرًا.










في روضة أطفال المخيم
زيدان خلف

في روضة أطفال المخيم
طلبت أن يرسم كل منهم شيئا ناقصا من هذا العالم
كل واحد منهم رسم نفسه
في روضة أطفال المخيم
طلبت محو شيء من هذا العالم
اتفقوا رغم أنف عراكهم اليومي، من كل أطرافه وبأقل من لتر واحد من الدموع
محوا العالم.
طلبت منهم أن يختاروا أغنية لنغني معا بأصواتنا المزعجة
كلهم قالوا "أريد أن أكون"
ولأنني أستقبل الأشياء بطريقة خاطئة حينما اتعثر
هززت رأسي ورددت
لم يتم وضع لحن على قصيدة "آن سيسكتون، أريد أن أموت" لحد الآن
رسمت ابتسامة زائفة، ثم فشلت في إيجاد صوتي ثانية.
اليوم وأثناء زيارة سفير اليونيسيف (الذي لم أتأكد من نواياه) للروضة
سأل الأطفال عما يعوزونه
طلبوا متفقين على رأي واحد "بذلات برتقالية"
كي ينبشوا أكياس الزبالة بحرية دون أن يزعجهم حراس الأمن بطلب حصة مما يعثرون عليه من قطع حلوى رميت عن طريق الخطأ
اليوم وزعنا الحلوى عليهم
قام كل منهم برمي القطعة خاصته في كيس زبالة
وراح ينبش عن حلمه المتآكل.
***

التحليل:
يبدو أن عنوان الديوان الشعري مأخوذ من هذه القصيدة. والنص يبدو لي قد كتب باللغة الإنكليزية أولا ثم ترجم الى اللغة العربية، قرأت النص الإنكليزي المرافق أيضا وتبدو الكلمات والمعاني متراصة مع بعضها البعض أكثر من القراءة العربية.
قصيدة "في روضة أطفال المخيم" تعكس بمهارة تعقيدات الواقع النفسي والاجتماعي للأطفال المتضررين من الحروب والنزاعات. تبرز القصيدة التناقضات بين الأمل واليأس، الصورة المثالية التي تقدمها المؤسسات والواقع المرير الذي يعيشه الأطفال. النص يعبر عن القوة العاطفية للأطفال وقدرتهم على التعبير عن مشاعرهم بطريقة قوية ومؤثرة، مما يجعلها قصيدة عميقة ومؤثرة تعكس تعقيدات الحياة في المخيمات.
النص يقدم نقدًا اجتماعيًا للمؤسسات والجهات التي تحاول تقديم حلول سطحية لمشاكل عميقة. طلب الأطفال بذلات برتقالية يعبر عن رغبتهم في البقاء غير ملاحظين، مما يعكس التهميش والإهمال الذي يعانون منه.
رمي الحلوى في الزبالة يعبر عن الشعور باليأس والإحباط، ويبرز التناقض بين ما يُقدَّم للأطفال وما يحتاجونه فعلا.















الصامت
مراد سليمان علو

في عالم الأطفال، جميع الحيوانات تتكلم
في نصوص الشعراء، الطيور تغني والزهور ترقص
في قصص الحبّ، الأشجار تسجل مواعيد الغرام
وفي الكتب المقدسة، الحشرات تبتهل
في الطبيعة، المخلوقات من الفصيلة الواحدة تناغي بعضها
الجميع يتحدثون؛ ليتعلم الانسان منهم، والانسان أخرس صامت.
***

التحليل:
يعكس النص الفكرة الفلسفية للتعلم من الطبيعة والكائنات الأخرى. هذا يشير إلى أن الإنسان يحتاج إلى الاستماع والتواصل مع العالم الطبيعي لفهم نفسه والعالم بشكل أفضل، وهي جوهر الفلسفة الأيزيدية القديمة.
والقصيدة بصورة عامة رؤية عن الوجود والتواصل والصمت في العالم المعاصر. النص يعبر عن التناقض بين الحيوية والتفاعل في الطبيعة وبين صمت الإنسان، مما يبرز الشعور بالاغتراب والعزلة في المجتمع الحديث. القصيدة تدعو القارئ للتأمل في دوره وموقعه في الكون المتحدث، والبحث عن طرق للتواصل مع الذات ومع الآخرين.
البعض من المشتركين بهذا العمل النبيل استمروا في العطاء وباتت لهم أسماؤهم في دنيا الأدب الأيزيدي واخرجوا كتبهم الخاصة، والبعض الآخر، للأسف انطفأ فيه بريق العطاء وضاع فب زحمة الحياة.
هذه النصوص تستحق المراجعة والكتابة عنها ثانية، في تؤرخ فترة عصيبة مرّت على المجتمع الأيزيدي الشنكالي، وهذه القصائد بوح بما كانت وما تزال تعانيه أفرد هذا المجتمع من سوء معاملة الجار وبؤس المعيشة وصعوبة الاستمرار على أرض الأجداد منذ آلاف السنين.
القصائد تعرض معاناة الأنسان الأيزيدي، عيوبه، ضعفه، احتياجاته. والحيف الذي لحق به علة الملآ دون مواربة، وبهذا يتقدم الشعر ثانية على مختلف الفنون ليكون سباقا وحاضنا لمعاناة الأنسان وطموحه، بل بوقا ينادي من أجل الحصول على حقوقه التي يطمح في الحصول عليها.



#مراد_سليمان_علو (هاشتاغ)       Murad_Hakrash#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الميتاشعرية في ديوان (يقول النهر أنت أبني) للشاعر فارس مطر
- سؤال وجواب/2
- سؤال وجواب/1
- الفرح المتأخر يغمرني أيضا
- ماذا لو
- عميقا في سيكولوجية الجماهير
- جيش الثلاث ضفادع
- حكاية ينبوع
- كتابات على جدران المجتمع
- الفرمان الأخير
- في فهم جديد لنيتشه
- ثلاث أغاني
- طفل الاله المدلل
- الليلة الأخيرة في المخيم
- عليّ الوردي وعنصريته ضد مكونات المجتمع العراقي الأيزيديون أن ...
- بتلات الورد 4
- الاسرة في المجتمع الايزيدي الالماني
- من وحي الفرمان
- حوار
- أناشيد أيزيدية


المزيد.....




- متأثرا بجراح تعرض لها في -عاصفة الحزم-.. وزارة الدفاع الإمار ...
- كاميرا CNN على الحدود بين إسرائيل ولبنان.. وسكان -شتولا- بحا ...
- المحكمة الإدارية ترفض 19 طعنًا من المستبعدين والمستبعدات من ...
- ترامب يوكل ملف أوكرانيا وروسيا إلى جنرال سابق مقرب منه
- مدعي الجنائية الدولية يطلب توقيف حاكم ميانمار بسبب جرائم ضد ...
- أطلت بدون درع بعد تغطيتها القتال لأكثر من سنة.. دموع الأمل و ...
- وزير دفاع إسرائيل الأسبق: اتفاق وقف إطلاق النار مع -حزب الله ...
- موسكو حول وقف النار بين لبنان وإسرائيل: ننظر بإيجابية لاتفاق ...
- موسكو: رد روسيا على نشر محتمل لصواريخ أمريكية في اليابان موض ...
- مصر توجه نداء إلى جامعة الدول العربية بشأن سد النهضة


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - مراد سليمان علو - الديوان المشترك (شيء مفقود من هذا العالم) SOME THING MISSING FROM THIS WORLD شعر أيزيدي معاصر