|
الدين البهائي جدل وأفكار ج 2
ياسر جاسم قاسم
(Yaser Jasem Qasem)
الحوار المتمدن-العدد: 8168 - 2024 / 11 / 21 - 15:23
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
"يا ابن التراب:حكماء العباد هم الذين لا ينبسون ببنت شفة الا اذا وجدوا سميعا مثلهم كمثل الساقي لا يقدم الكأس الا اذا وجد له طالبا والعاشق لا يصيح من اعماق قلبه الا اذا فاز بجمال المعشوق ، اذا فانثر حبات الحكمة والعلم في ارض القلب الطيبة واسترها حتى تنبت سنبلات الحكمة الالهية من القلب لا من الطين" فاستخدام الفاظ الكأس والعاشق والقلب كلها تعطي دلالات الحب الصوفي. وكدلالة اكيدة على التأثر الصوفي قول البهاء "يا عبدي تخلص من قيد ما ملكت ، وتحرر من سجن نفسك واعدد الوقت غنيمة" فالتحرر من سجن النفس والمقصود به الجسد هو الذي يحبس النفس وهنا يقول ابي العلاء: تراني في الثلاثة من سجوني فلا تسأل عن الخبر النبيث لفقدي ناظري ولزوم بيتي وكون النفس في الجسم الخبيث كما ان التأثر القراني يظهر بين الحين والاخر في النص البهائي كقوله"سيروا في سبيل رضا المحبوب وفي رضا الخلق كان رضاه، ويكون فلا يدخلن صديق بيت صديقه بلا رضاه، ولايتصرفن في امواله ولايرجحن رضاءه على رضائه، ولا يعدن نفسه مقدما عليه في امر من الامور ، فتفكروا في ذلك يا اولي الافكار" وكلمة تفكروا كثيرا ما استخدمها القران ك: فتفكروا يا اولي الالباب مثلا ، كذلك فان وصايا ك " لا يدخلن صديق بيت صديقه بلا رضاه ، استوحاها البهاء من القران" ولا تدخلوا بيوت الا ان يؤذن لكم " • الالواح البهائية:
البهاء يركز على بعض الجوانب الانسانية لدعم دينه الجديد: 1- رفضه للحسد بكل معانيه" طهر قلبك من الغل ثم تهادى على بساط القدس الاحد بلا حسد" 2- رفضه للاستغلال وسرقة الصديق لصديقه وطلبه بان يكون الايثار رمزا من رموز الانسانية "ولا يتصرفن في امواله – يقصد الصديق- ولايرجحن رضاءه على رضائه ولا يعدن نفسه مقدما عليه في امر من الامور" . 3- الابتعاد عن التركيز وذكر عيوب الناس ، "لا تسمع سوءا ولا تر سوءا ولا تذلل نفسك ولا تقول ، لا تقل سوءا فتسمعه ولاتعظم عيب الناس لكي لا يعظم عيبك" 4- أمره بالتكافل الاجتماعي "يا ايها الاخوان فليدار بعضكم بعضا ولتفرغ قلوبكم من الدنيا ولا تفتخروا بالعزة " وقوله "خبروا الاغنياء بأنين الفقراء في الاسحار لئلا يهلكوا من غفلتهم ويحرموا من سدرة الاقبال " (مصدر سابق، ص127) وكلمة (في الاسحار) قرانية مأخوذة من قوله (والمستغفرون في الاسحار) فكأنما الايديولوجيا الدينية تقدس نفس الازمان ودلالاتها. 5- نبذ الطمع والتركيز على القناعة (انبذ الطمع وخذ بالقناعة لان الطامع لا زال محروما ، والقانع لا زال مقبولا ) وكلا المفهومين انساني (نبذ الطمع والقناعة) 6- التركيز على معاني الصداقة ، وهي مفهوم انساني ينبغي مراعاته لتدوم العلاقات الانسانية (ما زال اصدقاء الظاهر يحبون بعضهم بعضا من اجل مصالحهم الشخصية ، الا ان الصديق الحق احبكم ويحبكم من اجل انفسكم ، لا بل انه قبل بلايا لا تحصى في سبيل هدايتكم فلا تجفوا مثل هذا الصديق وسارعوا الى مقامه ... الى ان يقول افتحوا اذانكم لاصغاء كلمة الله المهيمن القيوم " وهي شبيهة بقول القران "افلا تنصتون ... الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه " فالصداقة هي الحب للشخص بعيدا عن اي مطمع دنيوي مطلقا ، وهي الرؤية الانسانية الروحية التي يركز عليها الدين البهائي. كما انه يحذر من صداقات السوء وهذا يعبر عنه" لا تالف الاشرار ولا تأنس اليهم فان مجالسة الاشرار تبدل نور الروح بنار الحسبان" . 7- تطمينه للفقراء بوجوب الصبر وللاغنياء بوجوب عدم الاطمئنان للحال وهذا ورد " في الفقر لا يجمل بك الاضطراب ، وفي الغنى لا ينبغي لك الاطمئنان فان لكل فقر غنى يعقبه وان بعد كل غنى زوالا يليه الى ان يقول متأثرا بقول القران/انتم الفقراء الى الله والله هو الغني الحميد/... وفي هذا المقام يستتر قوله انتم الفقراء وتبرز كلمته المباركة والله هو الغني" 8- تأكيده على مفهوم التسامح ونبذ الظلم والعدوان وهذا ورد في اكثر من مكان "كفوا ايديكم عن الظلم لاني قد اقسمت الا اتجاوز عن ظلم احد" كذلك يقول في الدعوة الى الحب والتسامح في لوح القدس "ثم اجتمعوا على الحب ثم اصلحوا ما وقع بينكم من الدورات لتكونوا كنفس واحدة على مقعد صدق منيع " ومن مفاهيم التسامح والتكافل الانساني كذلك قوله" وان يكونوا بينكم من اهل الفقر فانفقوا عليه ما وهبكم الله ولا تكونن من المانعين وان وجدتم ذا ضر فارحموه ثم استئنسوا به برفق منيع .. اياكم ان يختلف احد احدا ولا يضر نفسا نفس نفسا ولا يخون بعض بعضا ولا يغتب مصاحب مصاحبا ولا ينكر اخ اخاه المؤمن واياكم ان تمنعوا فضول اموالكم عن ذوي القربى منكم ولاعن الفقراء والمساكين " 9- رفضه للغيبة والرياء "ايها المهاجرون جعل اللسان لذكري فلا تدنسوه بالغيبة ،فان غلبت عليكم النفس النارية فاشتغلوا بذكر عيوب انفسكم لا باغتياب خلقي لان كل منكم لنفسه ابصر واعرف منه بنفوس عبادي" وفي شأن الرياء" تصععد الكلمة الطيبة والاعمال الطاهرة المقدسة الى سماء العزة الاحدية فابذلوا الجهد ان تتطهر اعمالكم من غبار الرياء " 10- اما في لوح الحورية فيذكر البهاء مجموعة كبيرة من الكلمات الصوفية الدالة على الصلة بين العبد وربه في المفهوم البهائي.
والوارد في لوح القدس نرى تجلياته الانسانية في كل الاديان ولكن تأكيدات البهاء عليه يصب في الروح الانسانية التي ارادها كتراث باقي بعدما راى كيف ان اصحاب الاديان الاخرى ابتعدوا عن اتباع نصوصهم الامرة لهم بهذه المعاني الانسانية ،فرحمة الاخرين وايصال الخير لهم والرفق بهم وعدم الخيانة كلها اصول خير بين الناس تؤدي الى رؤى انسانية يمتاز بها هذا الدين، كذلك مما ورد يتبين تأثره بالقران ومنها "ولا يغتب مصاحب مصاحبا" "ولا يغتب بعضكم بعضا" وايات كثيرة وردت في القران تطالب المسلمين بضرورة ايصال الاموال الى ذوي القربى والفقراء والمساكين ولا يفوتنا ان نذكر ان البهاء يعتقد بنبوة محمد بن عبد الله كاملة وقد ذكره بمواضع عدة ومنها في لوح تفسير سورة الشمس " والصلاة والسلام على مطلع الاسماء الحسنى والصفات العليا ، الذي في كل حرف من اسمه كنزت الاسماء وبه زين الوجود من الغيب والشهود ، وسمي بمحمد في ملكوت الاسماء وبأحمد في جبروت البقاء، وعلى اله وصحبه من هذا اليوم الى يوم فيه ينطق لسان العظمة" كما ان البهاء استخدم الالفاظ القرانية بالاستدلالات على وجوده فهو يفسر قوله في القران "والليل اذا يغشاها"الوارد في سورة الشمس الاية 4، بأن المقصود من الليل هو حجاب الاحدية الذي كانت مستورة خلفه النقطة الحقيقية وانها بعد تنزلها عن مقامها استقرت في مقر الوحدانية رتبة الواحدية وكانت عنها الالف اللينية وتحت حجاب الواحدية ظهرت بالالف المتحركة وهي الالف القائمة والمغشي الحجاب ، والمغشى النقطة الحقيقية التي كانت حقيقية شمس النبوة "والسماء وما بناها" وللسماء عند اهل الحقيقة اطلاقات شتى:سماء المعاني ، وسماء العرفان، سماء الاديان ، سماء العلم، سماء الحكمة، سماء العظمة ،سماء الرفعة ،سماء الاجلال، (وما بناها) اي الذي خلق هذه السماوات المذكورة وما تراه في الظاهر" (لوح تفسير سورة الشمس ،البهاء، ص171، م سابق) فنراه يضع تفسيرات دوغمائية القصد منها تبيان مكانته ومكانة الدين الجديد، وفي "لوح قد احترق المخلصون" تتجسد الروح الصوفية في مكامنها البهائية مسترقة الرؤى الفكرية حيث يبين البهاء انه قد احترق المخلصون من نار الفراق ،اين تشعشع انوار لقائك يا محبوب العالمين، وهكذا نراه يسترسل في هذا اللوح مستخدما كلمات ك(اشراق، الاصغاء، ارض البعد، بحر القرب...) الى اخره من كلمات التصوف والعشق. اما في لوح عبد الوهاب فيبين البهاء مظلوميته عندما سجن في عكا حيث ابعدته الحكومة الايرانية واتباعه وبضمنهم شقيقه صبح ازل الى الاستانة عن طريق الموصل ، وصلوا اليها في عام 1863م وبقوا فيها اكثر من ثلاثة اشهر لم يتوقف فيها الصراع بين الشقيقين على زعامة البابيين وحشد كل منهما جهوده واتباعه ليدعو الناس الى زعامته هو فوجدت الحكومة العثمانية ان تبعد الاثنين الى الى ادرنة والتي سماها البهائيون فيما بعد بارض السر وبلغها في كانون الاول 1863م وهناك انقسموا الى فريقين :اتباع بهاء الله واتباع صبح ازل الا ان الصراع بينهما لم يتوقف وحدثت كثير من المصادمات والمشاحنات بين اتباعهما طوال خمس سنوات عمت فيها الفوضى بين الطرفين وامتدت لاكثر من مكان في أدرنة. وقرر الباب العالي بتحريض من السفارة الايرانية التفريق بين الطرفين ونفي بهاء الله الى عكا بمعية مجموعة من اتباعه ومعهم اربعة من اتباع صبح ازل فبلغوها اواخر شهر اب 1868م ويبدو ان الهدف من ارسال اربعة من اتباع صبح ازل مع بهاء الله ومجموعته الى عكا هو التجسس على نشاطاته في هذه المدينة الساحلية وقتل الاربعة الذي ارسلوا ليتجسسوا على بهاء الله بحراب اتباعه فاودع بهاء الله السجن بسبب هذه الحادثة ويتبين من خلال هذه الحادثة ان البهاء واتباعه ماكانوا متسامحين اصلا وان كلماته في التسامح انما هي حبر على ورق فعندما عرف بهؤلاء جواسيس عليه لم يتورع هو واتباعه من قتلهم مما يدلل على بشاعة تفكيره وتفكير جماعته على الرغم من اشادتنا الى افكاره في التسامح الا انه لم يطبقها وكان متسامحا كونه ليس بذي قوة ولو توفرت القوة لديه لأباد كل من وقف بوجهه. وعنفه هذا كونه يريد ان يدعم دعوته وهي في بدايتها . قضى البهاء فترات اخرى في السجن بعكا حتى نهاية حياته لكنه عاش فترة بعد اطلاق سراحه في قصر البهجة و المزرعة وبسبب الصراع على الزعامة اضطر قبيل موته الى كتابة لوح "عهدي" الذي نص فيه على ولاية العهد لولده عبد البهاء، ثم لولده الثاني الميرزا محمد علي واغلق باب المناقشة على الزعامة من بعده لمدة الف سنة بقوله" من يدعي امرا قبل اتمام 1000 سنة كاملة انه كان مغتر ، نسأل الله ان يؤيده على الرجوع ان تاب هو التواب" وكان موته في 28/5/1892م، ودفن في عكا عن عمر 76 عاما وقبره شاخص يزار هناك. وبالرجوع الى لوح(عبد الوهاب) والي كتبه كما هو واضح في سجن عكا، الذي بينا في ما مر من السطور اسباب سجنه فيه حيث يقول" يا عبد الوهاب عليك بهاء الله العزيز الوهاب ، اسمع نداء المظلوم انه يذكرك في سجن عكا بما كان بحر الرحمة للامكان ونفحة الرحمن لأهل الاديان ... الخ. ونراه يركز في اغلب ما كتبه من الواح على "افتح باب الوصال واشرق النور من مشرق الجمال كفروا بالله العلي العظيم" (اللوح الاقدس) اي انه دوما ما يركز على انه اشرق واتى بشيء جديد فعلى الناس ان تنتبه اليه وتتبعه ويركز كذلك على الذين كفروا وخالفوا التعليمات (فانظروا في الذين اعرضوا عن الروح اذ اتاهم بسلطان مبين) وهو مستمر في التبشير والدعوة لنفسه مشابها بذلك البقية من الاديان في هذا الموضوع "قل انا جئنا لكم وحملنا مكاره الدنيا لخلاصكم اتهربون من الذي فدى نفسه لحياتكم اتقوا الله يا ملأ الروح ولا تعصبوا كل عالم بعيد " اللوح الاقدس ويورد البهاء نصا تحت عنوان (لوح الاطباء) فيه مجموعة دعوات مهمة للاطباء والناس على حد سواء توضح المفاهيم الاخلاقية التي يدعو اليها والكثير مما يورده هو مما ورد في علوم الاقدمين ولم يأت بشيء جديد ابدا. (قل يا قوم لا تأكلوا الا بعد الجوع ولا تشربوا بعد الهجوع ، نعم الرياضة على الخلاء، بها تقوى الاعضاء، لا تترك العلاج عند الاحتياج، ودعه عند استقامة المزاج، لا تباشر الغذاء الا بعد الهضم، ولا تزدرد الا بعد ان يكمل القضم ، عالج العلة اولا بالاغذية ولا تجاوز الى الادوية ، دع الدواء عند السلامة، وخذه عند الحاجة، ادخال الطعام على الطعام خطر كن منه على حذر، واذا اكلت فامشي قليلا لاستقرار الغذاء) وهذه مفاتيح علمية استقاها البهاء من غيره من اهل التجارب الطبية . بل هو كان يكتب للمكاتبين اليه من البهائيين في مناطق متفرقة ليوضح لهم ما التبس من الامور في دينهم ومنهم (جليل خوئي) والذي وصفه يوسف افنان "كان من البهائيين الاقدمين في اذربيجان ونقض العهد بعد موت البهاء"(ص198، الكلمات الفردوسية، مصدر سابق) ومن جملة ما اوصاه: التمسك بما ورد في القران حج البيت والصلاة والصوم، (للكل ان يتبعوه فيما حكم به والله والذي انكره كفر بالله واياته ورسله وكتبه انظر في الاية المباركة المنزلة التي وجب بها حج البيت على الكل ،ليس لأحد ان يتجاوز حدود الله وسننه والذي تجاوز انه من الخاطئين في كتاب الله رب العرش العظيم) . • التناص بين القران والنصوص البهائية: وبالرجوع الى التناص بين القران وكلمات البهاء التي وردت في كتبه هنالك الكثير من التناص الذي استخدمه البهاء حيث اورد بعض اياته من القران نصا مع تغيير في بعض الكلمات لتجنب التكرار كما في الامثلة التالية : 1- قد اتخذوا الظنون اربابا من دون الله..." وفي القران نجد :" اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله".التوبة 13 فقد استبدل احبارهم ب الظنون وبقيت الاية على ما هي عليه. 2- وهذا يوم فيه حدثت الارض اخبارها" وفي القران"وقال الإنسان ما لها يومئذ تحدث أخبارها" وهذه الاية تخص الارض ايضا وهي متشابهة تماما مع ما قاله البهاء 3- انه هو التواب الغفور الرحيم ، في القران نجد : " تَلَقَّىٰ آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ � البقرة﴾" بل عشرات الايات التي وردت فيها كلمات التواب والغفور والرحيم اما مجتمعة او بكلمتين منها او بواحدة . 4- يقول البهاء" ان الذي عصمه الله من الزلل يصدق عليه هذا الاسم" وهذا المعنى نراه في القران "يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَالنَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ" 5- قل موتوا بغيظكم يا اهل النفاق وفي القران نجد "هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (119) ..." ال عمران 6- اذ تكلم مكلم الطور ونفخ في الصور وانصعق من في السموات والارض الا عدة احرف الوجه ، وفي القران نجد هذه المعاني في ايات عدة وهي اولا : الطور سورة كاملة في القران "وَالطُّورِ. وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ. فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ. وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ. وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ. وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ. إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ." وموسى كلم ربه عند الطور حسب الاسطورة القرانية . والنفخ في الصور مع الصعق ورد في القران "وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ الزمر/68" حيث نرى البهاء يجمع عدة ايات من القران في خطاب واحد في توجه تلفيقي يحاول من خلاله تمويه القارئ او المتلقي بان ما ينتجه مختلف عن القران. 7- ولك الثناء يا فاطر السماء ، وفي القران نجد : " قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۚ قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا .." وفاطر وردت في ايات عدة حتى ان احد سور القران هي سورة فاطر 8- وبأنك انت الله لا اله الا انت والقران يقول " لا اله الا انت فقنا عذاب النار " وغيرها كثير .
#ياسر_جاسم_قاسم (هاشتاغ)
Yaser_Jasem_Qasem#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الدين البهائي، جدل وأفكار- ح 1
-
عمائم ليبرالية في ساحة العقل والحرية فكرة تنويرية للدكتور رف
...
-
من كتاب الوعي بالتنوير ج 2 ح 27
-
مهمة المثقف تجاه القضايا المهمة في المجتمع والدين والسياسة .
...
-
من هو وكيل الاله على الارض العقل ام رجل الدين.. .....من سلسل
...
-
من المجتمع الى الشخصية وهذا خلاف ما ذهب اليه علي الوردي- من
...
-
كتاب مفهوم العقل في البصرة ج 1
-
التنوير ام الحداثة ام الاصلاح ... هو السبيل لنهضة حقيقية
-
ادباء بصريون راحلون- ح1
-
هل تهدد التكنولوجيا وضع الاخلاق عالميا ج2
-
التكنولوجيا والارهاب - الدراسة مجتزأة من كتابي (العلاقة المح
...
-
هل تهدد التكنولوجيا وضع الاخلاق عالميا؟؟؟ ج 1
-
مقاربة نقدية بين البوذية والاسلام تجسد اليات تحرير الفكر رؤي
...
-
التنمية في العراق وابعادها .... التخطيط والرؤى المستدامة
-
المثقف ليس حارسا للقيم ..... وهو يعيش وسط مجتمع منافق عفن ..
...
-
العلم وحرية الارادة
-
دفاعا عن التنوير .ح 21 صدام الحضارات وصدام المحليات
-
حكمة ادارة الموارد وفق مفاهيم التنمية المستدامة العراق أنموذ
...
-
• عندما يخالف المصلح حقوق العقل .. احمد امين أنموذجا ...
-
ابن خلدون بين: علي الوردي ،عبدالرزاق مسلم الماجد، فالح عبدال
...
المزيد.....
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|