أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الصهيونية العلمانية: جدلية الحداثة والهوية في المجتمع الإسرائيلي















المزيد.....


الصهيونية العلمانية: جدلية الحداثة والهوية في المجتمع الإسرائيلي


حمدي سيد محمد محمود

الحوار المتمدن-العدد: 8167 - 2024 / 11 / 20 - 08:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الصهيونية العلمانية هي حركة ضمن التيار الصهيوني، تركز على إنشاء وطن قومي لليهود يتصف بالعلمانية، بمعزل عن الدين اليهودي كمنطلق أساسي. ظهرت هذه الحركة في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وتحديداً في أوروبا الشرقية، حيث تأثرت بالتيارات الفكرية القومية الأوروبية التي تدعو إلى تأسيس أوطان قومية لشعوبها. وتعد الصهيونية العلمانية أكثر انفتاحًا على الثقافة العلمانية من التيارات الصهيونية الدينية التي تربط فكرة الوطن اليهودي بتعاليم الشريعة اليهودية.
في البداية لابد من أن نُقر بأن الصهيونية العلمانية ليست مجرد تيار سياسي أو حركة قومية؛ إنها ظاهرة فكرية وسياسية متشابكة تعكس التوترات العميقة بين الدين والقومية، وبين الحداثة والتقاليد، وبين النزعة الإنسانية والهوية القومية. ظهرت الصهيونية العلمانية على الساحة العالمية في مطلع القرن العشرين كما أسلفنا؛ كحركة تهدف إلى إقامة وطن قومي لليهود، بعيدًا عن السلطة الدينية التقليدية، محاولة بذلك تقديم إجابة عصرية لقضية الهوية اليهودية. لكنها، في الوقت ذاته، مثّلت كيانًا هجينًا يمزج بين القيم العلمانية الغربية والمشروع القومي اليهودي، ساعيةً لتحقيق دولة يهودية حديثة في منطقة مثقلة بالأديان والتقاليد والنزاعات.
في هذا الإطار، تمكنت الصهيونية العلمانية من وضع أسس الدولة الإسرائيلية، مستندةً إلى قيم قومية وتاريخية وحدوية، لكنها لم تكن بمنأى عن الجدل والصراعات. فداخل المجتمع الإسرائيلي، أثارت رؤيتها العلمانية صدامًا مستمرًا مع التيارات الدينية المتشددة التي ترى في هذا التوجه تهديدًا مباشرًا للهوية الدينية اليهودية. بينما تواجه من جهة أخرى انتقادات من الأقليات العربية والفلسطينية التي ترى في الصهيونية العلمانية مشروعًا قوميًّا يقصي الهويات الأخرى ويغفل عن العدالة والمساواة.
ومن منظور دولي، تبقى الصهيونية العلمانية محل جدل عميق، حيث ينظر إليها البعض كحركة تحديث غربية تسعى لتقريب إسرائيل من قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، فيما يرى آخرون أنها مجرد أداة لإضفاء طابع تقدمي على مشروع استيطاني ينتهك حقوق الفلسطينيين ويزيد من تعقيد الصراع في المنطقة. وهكذا، نجد أن الصهيونية العلمانية لم تنجح في تجاوز إرث النزاع، بل زادتها تعقيدًا بإضافتها طبقة جديدة من التحديات، تتراوح بين الهوية والدين، والحقوق والقومية.
إن تناول هذه الظاهرة المعقدة يستلزم فهمًا عميقًا للمتناقضات التي تنطوي عليها، والآثار المتباينة التي تركتها في داخل المجتمع الإسرائيلي وفي محيطه العربي. فهي رمز للتجاذبات بين التاريخ والتطور، وبين الرغبة في الوحدة والأزمات التي أفرزتها، مما يجعل من الصهيونية العلمانية ليس فقط مشروعًا سياسيًا، بل إشكالية فكرية مستمرة يتردد صداها عبر الأجيال والمجتمعات.
الخلفية الفكرية للصهيونية العلمانية
كانت هذه الحركة تعتبر أن الشعب اليهودي بحاجة إلى وطن يجمعهم، لكن هذا الهدف ليس مرتبطًا بالدين اليهودي، بل بقومية يهودية حديثة تدور حول التراث الثقافي اليهودي والتاريخ المشترك. ومن أشهر مفكري الصهيونية العلمانية ثيودور هرتزل، الذي يُعرف بـ "أب الصهيونية"، حيث طرح فكرة إقامة دولة يهودية من دون التأكيد على أن تكون دولة دينية.
الأهداف والنظرة إلى الدين
سعت الصهيونية العلمانية إلى توحيد اليهود في وطن واحد بغض النظر عن تدينهم. وقد رأت أن الدين يمكن أن يبقى مسألة شخصية وفردية، بينما يكون أساس الهوية القومية هو التراث الثقافي اليهودي، وليس القواعد الدينية.
الصهيونية العلمانية في إسرائيل المعاصرة
مع إقامة دولة إسرائيل عام 1948، تبنّى التيار الصهيوني العلماني رؤية للدولة كدولة يهودية ديمقراطية، حيث يُسمح بالدين، لكنه ليس الأساس التشريعي للدولة. مع ذلك، ظهرت تحديات كبيرة نتيجة التوتر بين العلمانيين والمتدينين، خاصة في ما يتعلق بدور الدين في السياسة وفي قضايا الأسرة والتعليم. تجسد هذا التيار في أحزاب علمانية مثل حزب "ماباي" و"العمل"، التي سيطرت على السياسة الإسرائيلية في العقود الأولى من قيام الدولة.




ملامح الصهيونية العلمانية داخل المجتمع الاسرائيلي
الصهيونية العلمانية في المجتمع الإسرائيلي تتسم بعدة ملامح رئيسية تعكس تركيزها على الهوية القومية اليهودية بعيدًا عن الالتزام بالدين كمرجعية أساسية. وقد أسهمت هذه الملامح في تشكيل أسس الدولة الإسرائيلية وأثرت في السياسة والثقافة والقوانين، مما أدى إلى تباينات وصراعات داخل المجتمع بين التيارات العلمانية والدينية. فيما يلي أبرز الملامح للصهيونية العلمانية داخل المجتمع الإسرائيلي:
1. الفصل النسبي بين الدين والدولة
يتركز توجه الصهيونية العلمانية على إبقاء الهوية اليهودية ضمن إطار ثقافي قومي، ما يؤدي إلى تقليل تأثير الدين على سياسات الدولة. ورغم أن إسرائيل ليست دولة علمانية تمامًا، إلا أن القوانين والسياسات العامة في كثير من المجالات (كالتعليم، الاقتصاد، والجيش) تتبنى طابعًا علمانيًا، بهدف تحقيق توازن بين مواطنيها من اليهود وغير اليهود، مع إعطاء الأولوية للهوية القومية اليهودية.
2. التعددية والانفتاح الثقافي
شجعت الصهيونية العلمانية في إسرائيل على التعددية الثقافية والانفتاح على العالم، مما ساعد في تكوين مجتمع متنوع يمتد في ميوله الثقافية والأيديولوجية من الغرب إلى الشرق. وتتجلى هذه التعددية في الموسيقى، والفن، والأدب، والإعلام، حيث تجد العديد من الأوجه التي تعبر عن ثقافة علمانية مبتعدة عن الصرامة الدينية.
3. تعزيز الهوية القومية بعيدًا عن العقيدة الدينية
تسعى الصهيونية العلمانية إلى إبراز الهوية اليهودية كقومية أو ثقافة مستقلة عن الدين. ولهذا السبب، يشدد هذا التيار على أن تكون الهوية القومية مبنية على التراث المشترك واللغة العبرية والتاريخ اليهودي، بعيدًا عن التقاليد والشعائر الدينية. على سبيل المثال، تعتبر اللغة العبرية جزءًا من إحياء الهوية اليهودية العصرية دون أن تكون مرتبطة حصريًا بالدين.
4. التحفظ على القوانين الدينية المتعلقة بالحياة الشخصية
تعارض الصهيونية العلمانية هيمنة الأحزاب الدينية المتشددة على قضايا الأحوال الشخصية، مثل الزواج والطلاق والجنازات، إذ تخضع هذه القضايا في إسرائيل لسلطات دينية تفرض ضوابط شرعية (حسب اليهودية الأرثوذكسية). لذا، يطالب العلمانيون بإيجاد بدائل قانونية مثل الزواج المدني الذي يسمح بتعدد الخيارات ويحد من الهيمنة الدينية على الحياة الشخصية للأفراد.
5. سياسات التجنيد وتحديات الهوية داخل الجيش
الجيش الإسرائيلي يعد نموذجًا علمانيًا، حيث يُطلب من كافة الإسرائيليين، بمن فيهم العلمانيون، الخدمة العسكرية. لكن الصهيونية العلمانية تدعو لفرض التجنيد أيضًا على اليهود المتدينين الذين يفضل بعضهم عدم الانخراط في الجيش بدافع الالتزام بالدين والتفرغ للدراسة الدينية. وقد أثار هذا الأمر جدلاً بين العلمانيين والدينيين حول مفهوم الواجب القومي.
6. الصراعات السياسية والاجتماعية مع التيار الديني
يعبر التيار العلماني في إسرائيل عن استيائه من النفوذ المتزايد للأحزاب الدينية في السياسة، حيث يتمتع التيار الديني بقوة كبيرة داخل الكنيست ويضغط باتجاه تشريعات تفرض الطابع الديني على المجتمع. ويُعد هذا التوجه مدعاةً للقلق بين الصهيونيين العلمانيين، الذين يرون فيه تهديدًا لقيم الحرية الفردية والعلمانية، مما يجعل هذه التوترات سببًا للخلافات العميقة بين العلمانيين والمتدينين في إسرائيل.
7. التأثير على التعليم
يطالب التيار العلماني بتعليم يهودي يرتكز على القيم القومية والثقافة اليهودية دون التركيز على التعليم الديني الصارم، وذلك بهدف تشكيل هوية إسرائيلية علمانية منفتحة على القيم العالمية. لذا، تشهد المدارس العلمانية في إسرائيل مناهج تعليمية تركز على التاريخ اليهودي، واللغة العبرية، والأدب، لكن دون فرض التعليم الديني كجزء رئيسي من المنهج.
8. التأثير في السياسة الخارجية والعلاقات مع العالم
تعزز الصهيونية العلمانية من انفتاح إسرائيل على العالم وتعاونها مع الدول المختلفة من دون التقييد بالهوية الدينية؛ مما يسمح لإسرائيل بتطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية على أساس المصالح القومية وليس الأيديولوجيات الدينية. ويدعو هذا التيار إلى تعزيز علاقات إسرائيل مع الدول الغربية واندماجها في المجتمع الدولي كدولة عصرية علمانية.
9. السعي نحو هوية مشتركة للمجتمع الإسرائيلي
تواجه الصهيونية العلمانية تحديًا في صياغة هوية مشتركة للمجتمع الإسرائيلي تشمل كافة المواطنين بمختلف انتماءاتهم، سواء كانوا يهودًا متدينين أو علمانيين، أو حتى غير يهود. فالصهيونية العلمانية تسعى إلى توحيد المجتمع على أساس المواطنة والقيم المشتركة، متجاوزة الخلافات الدينية والإثنية، بما يحقق انسجامًا اجتماعيًا يخفف من حدة الانقسامات.

بشكل عام، تشكل الصهيونية العلمانية أحد الأطر الرئيسية التي بني عليها المجتمع الإسرائيلي الحديث، فهي تسعى إلى التوفيق بين الهوية اليهودية والمجتمع العصري من خلال رؤية وطنية تستوعب التنوع الداخلي وتمنح العلمانية مساحة مهمة في تشكيل سياسات الدولة وتعريف الهوية القومية.
موقف التيارات السياسية الغربية ظاهرة الصهيونية العلمانية وتداعياتها على دول الجوار العربي
تنظر التيارات السياسية الغربية إلى الصهيونية العلمانية من زوايا متعددة، تختلف باختلاف توجهاتها ومصالحها الإقليمية. عمومًا، تتباين المواقف الغربية بين تأييد للصهيونية العلمانية كتيار يسهم في تحديث إسرائيل وتقويتها كحليف استراتيجي في المنطقة، وبين تحليلات نقدية تتساءل عن تداعيات هذه الظاهرة على الاستقرار الإقليمي وعلاقات إسرائيل مع دول الجوار العربي.

النظرة إلى الصهيونية العلمانية كعامل تحديث في إسرائيل
بالنسبة للتيارات الليبرالية والديمقراطية الغربية، تُعتبر الصهيونية العلمانية خطوة إيجابية نحو تكوين مجتمع إسرائيلي حديث ومنفتح يتماشى مع قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان. يرى هؤلاء أن فصل الدين عن الدولة والحد من تأثير التيار الديني المتشدد داخل إسرائيل يسهم في تشكيل دولة ذات طابع غربي، ويقلل من التوترات الداخلية. وبهذا الشكل، تُعتبر الصهيونية العلمانية مؤشراً على أن إسرائيل يمكن أن تصبح نموذجا للديمقراطية العلمانية في منطقة الشرق الأوسط.

تأثير لظاهرة الصهيونية العلمانية على المجتمعات والشعوب العربية
ظاهرة الصهيونية العلمانية لها تأثيرات متعددة ومعقدة على المجتمعات والشعوب العربية، حيث تتجاوز تأثيراتها الحدود الإسرائيلية، لتصل إلى البلدان العربية المجاورة بطرق مباشرة وغير مباشرة. ومن أبرز هذه التأثيرات:
1. التأثير على الخطاب القومي والديني في العالم العربي
شكلت الصهيونية العلمانية تحديًا مباشرًا للخطاب القومي والديني في العالم العربي. إذ إن التركيز على الهوية القومية اليهودية بمعزل عن الدين يتناقض مع الأيديولوجيات القومية العربية التي تعتبر إسرائيل دولة استعمارية بغض النظر عن طابعها الديني أو العلماني. في المقابل، يرى البعض أن الصهيونية العلمانية قد تكون نموذجًا يُحفز النقاش في بعض الدول العربية حول أهمية تطوير هوية قومية عصرية تكون قادرة على مواكبة العالم الحديث، بعيدًا عن صبغة التدين السياسي.
2. التأثير على التيارات السياسية والدينية في العالم العربي
في ظل السعي المتزايد لبعض التيارات الدينية العربية لتقليد النموذج الإسلامي في الحكم، تظهر الصهيونية العلمانية كحركة صهيونية علمانية لا تتبع الشريعة اليهودية، مما يخلق نوعًا من الجدل حول أسس الهوية الوطنية والدينية. إذ ينظر بعض المفكرين العرب إلى العلمانية الصهيونية كمحاولة للتحديث السياسي والاستقلال عن المرجعيات الدينية، ويثير هذا النقاش بين التيارات الليبرالية والدينية العربية حول العلاقة المثلى بين الدين والدولة.
3. تأثير في العلاقات الدبلوماسية والتطبيع
أسهمت الصهيونية العلمانية في تليين بعض مواقف الدول العربية تجاه إسرائيل؛ فقد ساهمت في إظهار إسرائيل كدولة قومية حديثة ذات طابع علماني، مما شجع بعض الدول العربية على الدخول في علاقات تطبيعية معها تحت إطار التعاون الاقتصادي والأمني. وبالرغم من الانتقادات الشعبية، إلا أن دولًا عربية وجدت في صعود هذا التيار فرصة لتعزيز علاقاتها مع إسرائيل دون الشعور بأن هذا يهدد قيمها الدينية. ويرى البعض أن ذلك يمثل ضغطًا على المجتمعات العربية لقبول إسرائيل كشريك إقليمي محتمل، خاصة في مواجهة تحديات مشتركة كالتطرف والجماعات المسلحة.
4. دور الصهيونية العلمانية في تعزيز القومية اليهودية وتأثير ذلك على الفلسطينيين
مع تركيز الصهيونية العلمانية على الهوية القومية اليهودية بمعزل عن الدين، أثرت هذه الظاهرة سلبًا على المجتمعات الفلسطينية داخل إسرائيل والأراضي المحتلة، حيث يعزز هذا التيار مفهوم "الدولة اليهودية" بهوية قومية تتجاهل المكونات الأخرى غير اليهودية. وقد أثار هذا قلقًا بين العرب، خصوصًا الفلسطينيين، من تأثيرات تعزز الإقصاء والتهميش، مما يزيد من الهوة بين المواطنين العرب واليهود في إسرائيل، ويُصعب من تحقيق العدالة في الأراضي المحتلة.
5. تحفيز النقاش حول العلمانية والدولة المدنية
أثار وجود تيار صهيوني علماني يتحدث عن الهوية القومية دون الرجوع إلى الدين في إسرائيل نقاشًا داخل بعض الدول العربية حول مسألة العلمانية والحاجة إلى تطوير نموذج للدولة المدنية، بعيدًا عن سيطرة المرجعيات الدينية. وقد تبنت بعض التيارات الليبرالية والفكرية العربية نقاشات حول الدولة المدنية والعلمانية، مدفوعة بالنقاشات التي أثارتها الصهيونية العلمانية، مما ساعد في تطور بعض الحركات الفكرية الداعية إلى الإصلاح العلماني في العالم العربي.
6. إثارة التوترات الداخلية في بعض الدول العربية
أدى الانقسام بين التيارات الدينية والعلمانية في إسرائيل إلى زيادة حدة الجدل داخل بعض الدول العربية حول القيم الدينية والقومية. فعلى سبيل المثال، بعض التيارات الدينية العربية ترى في الصهيونية العلمانية خطرًا على تقاليدهم، وبالتالي يعززون من خطاب يربط بين العلمانية و"العدو الصهيوني"، مما يؤدي إلى إثارة التوترات بين التيارات العلمانية والدينية داخل المجتمعات العربية نفسها.
7. تأثيرات في المجتمع المدني وحقوق الإنسان
بالرغم من الانتقادات، فإن التطورات التي شهدها المجتمع الإسرائيلي على صعيد حقوق الإنسان والمساواة في إطار الصهيونية العلمانية جذبت اهتمام بعض النشطاء في المجتمعات العربية الذين يرون فيها نماذج قابلة للاستفادة. فقد أسهمت في دفع نقاشات حول حقوق الأقليات وحقوق المرأة في العالم العربي، إذ يعتبر البعض أن تطوير بنية مدنية علمانية داخل إسرائيل يخلق بيئة حاضنة للتعددية يمكن للمنطقة الاستفادة منها لتحسين حقوق الأفراد والجماعات في البلدان العربية.
8. تأثيرات على الفكر السياسي العربي حيال مفهوم الدولة اليهودية
فرضت الصهيونية العلمانية نموذجًا جديدًا لمفهوم الدولة اليهودية بمعزل عن القوانين الدينية، ما أثار نقاشات في العالم العربي حول كيفية التعامل مع هذا النموذج. ففي الوقت الذي تعارض فيه التيارات العربية وجود إسرائيل، إلا أن ظهور الدولة اليهودية كدولة قومية قد يدفع البعض للتساؤل عن حدود تعريف الدولة على أساس العرق أو الدين، وتأثير ذلك على إمكانية العيش المشترك مع العرب داخل إسرائيل، مما قد يعيد تشكيل فهم الدولة القومية في السياق العربي.
أهم وأبرز الانتقادات التي وُجهت لأفكار الصهيونية العلمانية
واجهت الصهيونية العلمانية العديد من الانتقادات داخل المجتمع الإسرائيلي وخارجه، وذلك بسبب رؤيتها التي تعتمد على الهوية القومية اليهودية أكثر من الدينية، وسعيها إلى إقامة دولة حديثة تتماشى مع القيم القومية العلمانية. فيما يلي أبرز الانتقادات التي وُجهت لأفكارها:
1. الانتقادات من التيارات الدينية داخل المجتمع الإسرائيلي
تراجع القيم الدينية: يرى التيار الديني الأرثوذكسي وبعض التيارات الدينية الأخرى في إسرائيل أن الصهيونية العلمانية تهدد الهوية اليهودية التقليدية وتُضعف من الالتزام بالشريعة اليهودية. فهم يعتبرون أن الهوية اليهودية يجب أن ترتبط بالدين وليس بالقومية فقط، وبالتالي يعارضون علمانية الدولة، معتبرين إياها انحرافًا عن "رسالة إسرائيل" الروحية.
تأجيج الانقسامات بين اليهود: تنتقد الأوساط الدينية الصهيونية العلمانية بسبب تركيزها على العلمانية وعدم احترامها للمعتقدات الدينية، مما يؤدي إلى انقسام في المجتمع الإسرائيلي بين العلمانيين والمتدينين. وتعتبر الجماعات الدينية أن هذا التقسيم يهدد وحدة الشعب اليهودي ويضعف التضامن الاجتماعي.
2. الانتقادات من القوميين اليهود المتشددين
تقييد مفهوم الدولة اليهودية: ينتقد القوميون اليهود المتشددون الصهيونية العلمانية لاعتبارها مفهوم "الدولة اليهودية" مرتبطًا فقط بالقومية، مما يخلق دولة قومية مشابهة للدول الغربية الحديثة. ويرى القوميون أن إسرائيل يجب أن تُعرَّف بشكل فريد كدولة قومية ودينية في آنٍ واحد، وبالتالي يجب أن تكون للشريعة اليهودية مكانة خاصة في حياة المجتمع والسياسات العامة.
التساهل في قضية المستوطنات: تعارض التيارات القومية المتشددة داخل إسرائيل الصهيونية العلمانية لعدم إعطائها الأولوية الكافية لقضية التوسع الاستيطاني و"حق اليهود التاريخي" في الأراضي الفلسطينية. ويُعتبر هذا الانتقاد قويًا، حيث ترى هذه التيارات أن الصهيونية العلمانية تسعى للحد من المشروع الاستيطاني للحفاظ على هوية الدولة، وهو ما يتعارض مع رؤى القوميين المتشددين.
3. الانتقادات من العرب والفلسطينيين داخل إسرائيل
إقصاء العرب الفلسطينيين: يواجه التيار العلماني الصهيوني انتقادًا كبيرًا من العرب الفلسطينيين داخل إسرائيل، الذين يرون أن تأكيد الصهيونية العلمانية على هوية قومية يهودية يحرمهم من الهوية الوطنية الكاملة. إذ تعتبر الصهيونية العلمانية أن الدولة يجب أن تكون يهودية علمانية، مما يُهمّش المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل، ويعزز قوانين تمييزية.
الطابع القومي دون إقرار حقوق الأقليات: يعارض الفلسطينيون الصهيونية العلمانية لكونها تتبنى الطابع القومي اليهودي دون ضمان حقوق عادلة للأقليات، ما يفاقم من قضايا التمييز الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. فعلى الرغم من علمانيتها، إلا أنها لا تتبنى مبدأ المساواة الكاملة بين المواطنين، وتدعم سياسات تُكرّس التمييز في توزيع الأراضي والتوظيف والخدمات.
4. الانتقادات من اليسار الإسرائيلي والعالمي
التقصير في حل القضية الفلسطينية: ينتقد اليسار الإسرائيلي والعالمي الصهيونية العلمانية لعدم تبنيها سياسات واضحة لحل القضية الفلسطينية، إذ يعتبرها البعض حركًة قومية تضع الهوية اليهودية فوق القيم الإنسانية والديمقراطية. ويرى منتقدوها من اليسار أن الدولة العلمانية ينبغي أن تكون أكثر انفتاحًا على تقديم حلول عادلة وواقعية للفلسطينيين، خاصة فيما يتعلق بحقوقهم في الأرض والعودة.
تشجيع النزعة القومية المتشددة: يعترض بعض التيارات اليسارية على أن الصهيونية العلمانية تؤدي، بتركيزها على القومية اليهودية، إلى تعميق النزعة القومية المتشددة داخل المجتمع الإسرائيلي، مما يزيد من التوترات مع الفلسطينيين ويُفاقم مشاعر العداء في المنطقة.
5. الانتقادات من المجتمعات العربية والإسلامية
تجاهل القضايا الفلسطينية والعدالة الإقليمية: من منظور الدول العربية والإسلامية، ترى الصهيونية العلمانية كتوجه يركز على تعزيز مكانة إسرائيل دون معالجة عادلة للقضية الفلسطينية. ويرى العديد من النقاد العرب أن الصهيونية العلمانية هي مجرد وسيلة لتطبيع سياسات الاحتلال وإقامة علاقات مع دول المنطقة دون تقديم حلول حقيقية لمعاناة الفلسطينيين.
محاولة إضفاء الشرعية على الاحتلال: يعتبر الكثير من النقاد العرب والإسلاميين أن الصهيونية العلمانية تسعى لإضفاء شرعية على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والفلسطينية من خلال تقديم إسرائيل كدولة ديمقراطية علمانية غربية، في محاولة لكسب تعاطف المجتمع الدولي، وتجاهل جوهر القضية الفلسطينية كقضية احتلال واستيطان.
6. انتقادات من بعض الدول الغربية والمجتمع الدولي
التناقض بين العلمانية والقيم الديمقراطية: يرى البعض في المجتمع الدولي أن الصهيونية العلمانية تتناقض مع المبادئ الديمقراطية العالمية، حيث تركز على يهودية الدولة دون توفير مساواة حقيقية للمواطنين غير اليهود. وقد أثيرت انتقادات عديدة حول القوانين الإسرائيلية التي تمنح الأفضلية لليهود في قضايا مثل الجنسية والأراضي، مما يجعل إسرائيل دولة غير ديمقراطية بنظر بعض الجهات الدولية.
الإخفاق في التوصل إلى سلام دائم: يشير المجتمع الدولي أحيانًا إلى أن الصهيونية العلمانية، رغم تركيزها على بناء دولة علمانية حديثة، لم تنجح في تقديم مشروع سلام دائم مع الفلسطينيين. ويرى البعض أن هذا التيار، بتجاهله الجوانب الدينية للصراع، يعجز عن إيجاد حلول تفاوضية ملائمة، خاصة مع التيارات الفلسطينية والدول العربية.
باختصار، يواجه التيار الصهيوني العلماني انتقادات متنوعة من جهات مختلفة، حيث يعتبره البعض تهديدًا للقيم الدينية والتقاليد اليهودية، بينما يرى آخرون أنه يعزز القومية اليهودية على حساب الأقليات والفلسطينيين. كذلك، تنظر بعض التيارات الدولية والعربية إلى الصهيونية العلمانية كتوجه يسعى إلى توسيع النفوذ الإسرائيلي وتجاهل المطالبات بالعدالة والسلام في المنطقة، مما يجعل الصهيونية العلمانية محل جدل داخلي وخارجي مستمر.

في الختام، تبقى الصهيونية العلمانية ظاهرة معقدة ومتعددة الأبعاد، تجسد رؤية قومية حديثة لكنها مليئة بالتحديات والتناقضات. فقد سعت هذه الصهيونية إلى بناء دولة يهودية قوية ومرتبطة بالقيم العلمانية، لكنها، في مسيرتها، أثارت جروحًا لم تلتئم داخل المجتمع الإسرائيلي وخارجه. فعلى الرغم من نجاحها في تحقيق حداثة نسبية وتطوير المجتمع الإسرائيلي، إلا أن هذا التوجه قوبل بانتقادات من جميع الأطياف؛ حيث واجه رفضًا من التيارات الدينية المتشددة، واعتبرت من قبل القوميين تهديدًا للهوية الدينية، بينما عانت الأقلية الفلسطينية والعربية في إسرائيل من غياب العدالة والمساواة.
على الصعيد الدولي، أضفت الصهيونية العلمانية طابعًا متجددًا للدولة الإسرائيلية، لكنها لم تستطع تجاوز تحديات السلام الدائم، وتركت الباب مفتوحًا على مصراعيه لمزيد من الصراعات والتوترات في المنطقة. وهكذا، تظل الصهيونية العلمانية حبيسة معضلتها؛ فهي تسعى للتقدم لكنها تتعثر في التوفيق بين طموحاتها القومية وتحدياتها الأخلاقية والإنسانية، لتبقى علامة استفهام في وجدان المجتمع الإسرائيلي، ومحط انتقادات واسعة على الساحة الدولية، وهي بذلك رمز لتشابك الحداثة مع النزاع، والهوية مع السياسة.



#حمدي_سيد_محمد_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شراء الصمت في العالم العربي: أداة لطمس الحقيقة وتعزيز الهيمن ...
- العلمانية والديمقراطية في العالم العربي: جدلية الحداثة والخص ...
- العلمانية: بين أفق التنوير وصراع الهوية الدينية
- الله خالق كل شيء: مقاربة فكرية لأحد أهم الإشكاليات الكلامية ...
- السينما النسوية المتطرفة: كسر الصمت وإعادة صياغة السرديات
- الخلود في الفضاء الرقمي: إعادة صياغة مفهوم الموت والذاكرة
- معضلة الشر: قراءة فلسفية في عدل الله وحريّة الإنسان
- أزمة ما بعد الحداثة: بين سطوة الواقع الفائق وشبكات السلطة ال ...
- أزمة ما بعد الحداثة: بين سطوة الواقع الفائق وشبكات السلطة ال ...
- الدولة بين النظرية والواقع: تحليل فلسفي للرؤية الماركسية
- الأمن القومي العربي: تحديات العصر وفرص التحول الاستراتيجي
- اليسار في العالم العربي: قراءة نقدية لتراجع المشروع الاشتراك ...
- دور الفلسفة في تفسير التاريخ: من بن خلدون إلى هيجل وماركس
- موت الإله: جدلية الفراغ والمعنى في الفكر الأوروبي والإسلامي
- إشكالية الصلب والفداء: مقاربة فلسفية للعلاقة بين المسؤولية ا ...
- فلسفة التاريخ: أسئلة حول الزمن ومعنى الوجود الإنساني
- الإنسان بين الجبر والاختيار: قراءة مقارنة في رؤى المعتزلة وا ...
- الفلسفة النسوية في العالم العربي: جدلية التحرر والتحديات الث ...
- فلسفة ما بعد الحداثة: من التفكيك إلى إعادة تعريف العقل والحق ...
- الليبرالية عبر العصور: فلسفة الحرية وتحديات التطبيق


المزيد.....




- شاهد لحظة هبوط معزز -ستارشيب- في خليج المكسيك بعد إلغاء التق ...
- هل سيبصر مشروع السكك الحديدية عالي السرعة ببريطانيا النور؟
- علقوا لساعات.. فيديو يظهر تعطّل لعبة ملاهي على ركابها في اله ...
- أم وابنتاها يقدمن مأكولات أردنية بلمسة عصرية في قلب دبي
- -سي إن إن-: بعض الدول الغربية بدأت في تغيير نهجها تجاه العلا ...
- أمريكي يقتل والده أمام أقاربه ويلوذ بالفرار
- الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة قتلاه منذ بدء الحرب
- روسيا.. ابتكار تقنية لتحديد حدود الأورام في الدماغ
- ارتفاع عدد سكان -منطقة الحظر- الإشعاعي بتشيرنوبل الأوكرانية ...
- روسيا.. العلماء يرصدون 8 توهجات شمسية قوية


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الصهيونية العلمانية: جدلية الحداثة والهوية في المجتمع الإسرائيلي